عمليات التجميل عند الرجال: أسبابها، وأشهر عملياتها

لقد جعل التقدم الكبير الذي أحرزته العلوم الطبية والتقنيات الحديثة في الآونة الأخيرة من الجمال صناعة؛ إذ عهدنا بالمرأة اهتمامها الكبير بعمليات التجميل، وقد تحولت إلى هوس لدى بعض منهن، وهذا يعدُّه الكثيرون أمراً طبيعياً بسبب طبيعة المرأة وحبها للجمال وبحثها عن التميز والتباهي أيضاً، لكن يجب أن نعرف أنَّ الرجال أيضاً يجرون تلك العمليات، وسوف نتعرف في هذا المقال إلى طبيعة العمليات التجميلية هذه، بالإضافة إلى الحديث عن عمليات التجميل عند الرجال، وأسبابها، وأشهر أنواع تلك العمليات.



أولاً: ما هو المقصود بالتجميل؟

يُقصد بالتجميل السعي إلى الحصول على الجمال فهو عبارة عن كل عمل يؤدي إلى التحسين في الشكل الخارجي؛ أي المظهر، سواء من خلال الزيادة عليه أم الانتقاص منه؛ وذلك من خلال استخدام تقنيات ووسائل معينة وعلى أيدي أطباء من ذوي الاختصاص، فهو عمل يقوم على تصحيح العيوب الموجودة في وجه وجسم الأفراد لجعله يبدو ظاهرياً بشكل أفضل، وقد قال عنها الطبيب دارتيج لويس (DARTIGUE Louis): إنَّها "مجموعة العمليات التي تتعلق بالشكل والتي يكون الغرض منها علاج عيوب طبيعية أو مكتسبة في ظاهر الجسم البشري تؤثر في القيمة الشخصية أو الاجتماعية للفرد".

إنَّ معظم هذه العمليات اختيارية وفقاً لرغبة الفرد والشكل الذي يريد أن يصبح عليه، وعادة ما ينصح الأطباء ويؤكدون أنَّه يجب على الفرد أن يدرك تماماً ما يفعل؛ فأي تغيير في الشكل سوف يستمر معك لبقية حياتك، كما أنَّ بعض الجراحات التجميلية فيها من الخطر ما تحويه أنواع العمليات الأخرى.

 ثانياً: أنواع العمليات التجميلية

عادة ما تُصنف العمليات التجميلية إلى نوعين أساسيين حسب طبيعتها؛ الأول هو العمليات الجراحية التي تشمل إزالة تشوه ما أو تعديل في شكل عضو مثل الأنف، والنوع الثاني غير جراحية كإزالة الشعر وتنظيف البشرة، كما يصنفها بعضهم من حيث استمرار نتائجها واستدامة أثرها إلى نوعين أيضاً؛ الأول دائمة مثل عملية تجميل الأنف، والنوع الثاني ذو أثر مؤقت مثل تنظيف البشرة أو عمليات حقن البوتوكس.

كما أنَّها تُصنف إلى:

  1. ضرورية يجب القيام بها للتخلص من عيب واضح في الجسم.
  2. تحسينية؛ وهو التحسين في شكل عضو في الجسم لا يبدو في الأساس سيئاً، لكن يرغب صاحبه في جعله أفضل.

ثالثاً: ما الذي يدفع الرجال لإجراء عمليات تجميل؟

  1. انتشار ثقافة الاهتمام بالمظهر بين عموم أفراد المجتمع، بالإضافة إلى تطور وسائل التواصل الاجتماعي التي تشجع على القيام بتلك الأنواع من العمليات.
  2. يوجد بعض الرجال الذين يرون أنَّ تحسين مظهرهم سيكون بمنزلة بطاقة عبور للحصول على عمل أفضل والترقية في المناصب وجني المزيد من المال.
  3. التطور الكبير في حقل الأجهزة الطبية والتقنيات المستخدمة التي تخفف من ألم العمليات إلى أقصى حد، بالإضافة إلى فترة شفاء قصيرة نسبياً وتتضمن النتائج الجيدة.
  4. ضعف الثقة بالنفس والاعتقاد بأنَّ الخضوع لتلك العمليات سوف يزيد من ثقة وشعبية الرجل لدى الناس الآخرين.
  5. الخوف من خسارة العلاقات الاجتماعية كالزواج مثلاً؛ فغالباً ما يريد الرجل الحصول على إعجاب زوجته الدائم.
  6. تحسين الحالة النفسية وزيادة الثقة بالنفس.
  7. الرغبة في الدخول في أعمال محددة يُعَدُّ فيها الجمال عنصراً أساسياً، مثل مهنة التمثيل أو مجال الإعلانات، وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي مثل مقدم محتوى على اليوتيوب.
  8. تحسن الوضع المادي الذي يبعث الشعور بالراحة لدى الفرد ويدفعه للاهتمام بمظهره.

رابعاً: أشهر عمليات التجميل للرجال

1. علاج التثدي عند الرجال:

ما هو تثدي الرجل؟

هي مشكلة تظهر لدى الرجال بسبب الاختلال الهرموني، مثل هرمونات الأستروجين والتستوستيرون؛ إذ يوجد زيادة في كمية نسيج الغدة الثديية لدى الرجال؛ بمعنى تصبح أثداء الرجال شبيهة بأثداء النساء، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذه المشكلة يمكن أن تصيب واحداً من الثديين فقط أو كليهما.

كيف يتم حل مشكلة التثدي لدى الرجال؟

 يمكن حل مشكلة التثدي لدى الرجال باللجوء إلى العمليات التجميلية عبر اختيار طريقة من اثنتين موجودتين حالياً وهما: الإزالة باستخدام الجراحة، وشفط الدهون وهي الطريقة الرائجة باستخدام؛ إذ تتحكم طبيعة الأنسجة لدى الرجل بالطريقة المختارة، وهذا النوع من العمليات هو الأكثر انتشاراً بين الرجال، فلا يمكن علاجه من خلال استخدام الأدوية ولا بد من اللجوء إلى الجراحة.

2. زراعة الشعر في اللحية والرأس:

يعاني الكثير من الرجال من الفراغات في شعر اللحية أو عدم نموها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى شعر الرأس؛ لذا تُعَدُّ عملية زراعة الشعر من أفضل الخيارات هنا.

وتتم زراعة الشعر من خلال نوعين:

  • النوع الأول: "الاقتطاف" (Follicular unit extraction)

تُعَدُّ التقنية الأحدث في المجال الطبي حتى الآن، وتقوم على زراعة بصيلات الشعر الواحدة تلو الأخرى في المكان المحدد، وتمتاز هذه الطريقة بالشفاء السريع وإمكانية إجرائها تحت التخدير الموضوعي وليس التخدير العام كما هو شائع في العمليات الأخرى، وغالباً ينتج عنها تورم بسيط ويزول بسرعة.

  • النوع الثاني: "الشريحة" (Follicular unit (transplantation

يتم فيها الحصول على شريحة من الشعر لا تقل عن 25 شعرة وبعرض من (1 إلى 2) سم من فروة الرأس وإعادة زراعتها في الأماكن المصابة بالصلع.

شاهد: هل تعاني من الصلع وتساقط الشعر؟ هذه النصائح لك!

3. عمليات إزالة الشعر:

إنَّ الرغبة في التخلص من الشعر الزائد لم تَعُد حكراً على النساء؛ بل يوجد إقبال كبير من قِبل الرجال أيضاً؛ لذا مكَّنَت تقنيات الليزر الحديثة من الحصول على النتائج المرغوبة؛ فتوجد عدة خيارات من الأجهزة يتم اختيار إحداها تبعاً لنوع الجلد ولون الشعر وسماكته وكذلك المنطقة المراد التخلص من الشعر فيها، وتعتمد هذه التقنية على أشعة ضوئية ذات طاقة عالية مركزة على جذور الشعر في المنطقة المحددة؛ إذ يعمل على تدميرها ويمنع نموها من جديد، ويختلف عدد الجلسات المحددة من فرد لآخر تبعاً لكثافة وسماكة ولون الشعر.

4. عمليات تجميل الوجه المختلفة:

توجد مجموعة من الأسباب لظهور علامات الشيخوخة المبكرة منها العوامل الوراثية، وممارسة الأعمال التي تحتاج إلى جهد كبير، والتدخين، والنظام الغذائي غير المتوازن، ويضاف إلى تلك الأسباب الحوادث المفاجئة التي تُحدِث آثاراً سلبية في الوجه من جروح وحروق وتشوه في شكله أحياناً، ومن أهم عمليات التجميل: شد الوجه، وإزالة الندبات والجروح والحروق، وحقن الفيلر والبوتوكس لإزالة التجاعيد، وحقن الدهون، وشد الأجفان ورفعها.

5. شد الرقبة:

لحل مشكلات التجاعيد التي تظهر مع التقدم في العمر، بالإضافة إلى مشكلات الذقن المزدوجة غير المرغوبة للكثيرين.

6. تجميل الأنف:

الجميع يرغب في التخلص من كابوس الأنف غير الجميل وليس فقط الرجال؛ إذ أصبح التقدم الحاصل في مجال الطب التجميلي الآن يتيح فرصة الحصول على أنف جميل ومتناسق ومناسب لوجهك ويُشعرك بالثقة أينما حللت.

7. شفط الدهون:

الغرض من هذه العملية هو التخلص من الدهون العنيدة، وغالباً ما تُجرى هذه العمليات في أماكن محددة وهي: البطن، والخاصرة، والوركان، والصدر، والذراعان، والذقن، وقبل إجراء العملية يقوم الطبيب بالتأكد من خلو جسم المريض من أي مرض أو عائق يحول دون إجراء هذا النوع من العمليات، كما يقوم بتحديد كمية الدهون التي سوف تُزال خلال العملية، فتُرسَم نقاط صغيرة بعدد محدد في المنطقة المراد إزالة الدهون منها، ومن ثم يخضع المريض للتخدير، ويتم إحداث شقوق صغيرة لإدخال إبرة الشفط الموصولة إلى أنبوب خارجي مفرَّغ من الهواء، وتختلف مدة العملية باختلاف كمية الدهون المراد سحبها، لكن يجب ألا تتعدى 2 إلى 5 لترات بسبب المخاطر التي يمكن أن تلحقها بأنسجة الجسم، كما يجب اتباع إرشادات الطبيب بعناية فائقة بعد العملية للتخفيف من الألم والتورم الذي قد ينتج عنها.

إقرأ أيضاً: للرجال: 8 طرق فعّالة تحميك من تجاعيد البشرة

8. إبراز عضلة الصدر (عضلة بيكتورال) دون اللجوء إلى ممارسة التمرينات الرياضية:

يتم إجراء عملية زرع "بيكتورال" بالسيليكون الذي يختلف عن السيليكون المستخدم في عمليات تجميل الصدر لدى النساء، فهو سيليكون صلب لا ينفجر ومُعَدٌّ خصيصاً لعضلة الصدر للرجال؛ إذ يمكن أن يبقى في الجسم مدى الحياة.

9. علاج التعرق المفرط باستخدام البوتوكس:

يوجد الكثير من الأفراد - سواء الرجال أم النساء - الذين يعانون من مشكلة التعرق المفرط ليس فقط في أوقات الحر الشديد؛ بل عند قيامهم بأدنى جهد جسدي بسيط، ولا يخفى على أحد أنَّ هذه المشكلة تدفع بصاحبها للخجل وانخفاض ثقته بنفسه، بالإضافة إلى محاولة اختيار ملابس بألوان قاتمة حتى لا تظهر بقع العرق، ولكنَّ الطب التجميلي وجد الحل أخيراً من خلال حقن البوتوكس الخاصة بذلك، الذي يوقف مؤقتاً عمل الغدد العرقية لمدة بين (4 إلى 6) أشهر.

إقرأ أيضاً: الشيب المبكر عند الرجل: أنواعه، وأسبابه، ودلالاته، وطرق علاجه

الخلاصة:

لم يَعُد الاهتمام بالشكل والمظهر الخارجي يقتصر فقط على النساء؛ بل أصبح الرجال يقصدون عيادات التجميل بكثرة بحثاً عن الجمال، وليظهروا بمظهر أكثر رجولة وجاذبية للآخرين، إلى جانب التحسن الواضح في الصحة النفسية لهم وزيادة الثقة بالنفس، كما أفاد ذلك في فتح آفاق عمل جديدة وتعزيز العلاقات الاجتماعية.

المصادر:

  • 1،2،3،4،5،6،7
  • محمد أبو الفتح البيانوني، العمليات التجميلية حقيقتها أنواعها أحكامها ضوابطها، حلب، سورية، 2012



مقالات مرتبطة