علم نفس الموضة: كيف تكشف ملابسك أسرار شخصيتك؟ (الجزء الأول)

هل ترغب في معرفة كيفية اختيار الزي المثالي لكل حَدَثٍ؟ إذا كان هذا أقصى ما تتمناه، سأوضح في هذا المقال كيفية اختيار الملابس التي تجعلك تشعر بالثقة والجرأة والاستعداد لأي موقف، وهو مقال موجَّه للنساء والرجال كليهما.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتبة "فانيسا فان إدواردز" (Vanessa Van Edwards)، وتُخبرنا فيه عن كيفية اختيار الملابس بطريقة تعبِّر عن حقيقة الشخص.

ملابسك تُعبِّر عنك:

يعطي نوع الملابس التي ترتديها - والإكسسوارات أو الزينة التي تضيفها إلى ملابسك لزيادة بريق الألوان أو تخفيفه - صورة واضحة عن هويتك، ومن أنت؟ وماذا تعمل؟ وكيف تشعر تجاه نفسك والآخرين؟

وجدت الكاتبتان في مجال الموضة "ماري إلين روتش" (Mary Ellen Roach) و"جوان آيكر" (Joanne Eicher) أنَّ الملابس هي من الطرائق الرئيسة التي نبعث بها إشارات اجتماعية؛ وذلك لأنَّ ما نرتديه يُظهر هويتنا.

ما ترتديه - أو الملابس كما عرَّفتاها "روتش" و"آيكر" - ترسل إشارات غير لفظية إلى الآخرين؛ إذ تعطي الملابس صورة عن مقدار القوة التي تظهرها، ومدى تأثيرك في الآخرين، وكم أنت ذكي، وكم تكسب.

يستخدم الكُتَّاب ومصممو الأزياء والمخرجين موضة أو نمطاً معيناً من اللباس أو الإكسسوارات طوال الوقت في أعمالهم لتقديم فكرة عن شخصية ما؛ لكنَّ السؤال هو، ما هي الإشارات التي يُراد إرسالها من ارتداء أنواع اللباس المختلفة؟

دعونا نجري اختباراً ذاتياً صغيراً تصف فيه زيَّك أو طريقتك الحالية في اللباس: هل هي رسمية أم عادية أم عصرية أم احترافية أم جذابة أم فريدة أم شبابية أم ناضجة أم قوية أم ليس لديك إحساس واهتمام بالأناقة؟

لاحظ إجابتك عن السؤال آنف الذكر، ما الذي يعطي هذا الانطباع عن أسلوبك في اللباس بالتحديد؟

  • الألوان التي ترتديها.
  • الأماكن التي تشتري منها ملابسك.
  • كيف تصمم ملابسك؟
  • كيف ترتدي الإكسسوارات؟
  • الماركات التي تعتمد عليها في شراء ملابسك.
  • أنماط الموضة التي تختارها.
  • الأشخاص الذين تحاول تقليدهم.

الآن دعنا نتحدث عن الانطباع المثالي بالنسبة إليك، كيف تحلم أن يكون مظهرك؟ وما هو أسلوبك المثالي في اللباس؟ هل تحب اتباع الأسلوب الرَسمِي أم العادي أم العصري أم الاحترافي أم الجذاب أم الفريد أم القوي؟

تبدأ عادةً مصممة الأزياء "إلسا إسحاق" (Elsa Isaac) عند مساعدة عملائها على تنسيق ملابسهم التي يحبونها بأن تطلب منهم كتابة ثلاث كلمات يصفون بها الشعور الذي يرغبون فيه من خلال لباسهم؛ إذ تقول: "ربما ترغب في أن تجعلك ملابسك تشعر بالقوة والثقة والإثارة، أو ربما ترغب في أن تبدو مبدعاً ومميزاً؛ لذا احرص على انتقاء كلماتٍ تروق لك ودوِّنها".

سيكون من الأسهل اختيار الملابس المناسبة بمجرد تحديد المشاعر التي تريد أن تثيرها ملابسك؛ إذ تقول "إسحاق": "لا يتعلق الأمر بصيحات الموضة الحديثة أو أن نكون عصريين؛ بل يتعلق بمدى قدرتنا على التعبير عن أنفسنا".

الآن، دعنا نؤكد أنَّ اختيار الملابس يعطي الانطباع الأول عن الشخصية؛ فهدفي هو مساعدتك على فهم سيكولوجية اختياراتك للموضة، ولماذا تغيِّر أنواعاً معينة من الملابس الانطباع الأول عنا؟

إقرأ أيضاً: 10 نصائح لاختيار الملابس يقدمها خبراء الأزياء والموضة

الملابس والتصورات:

تقول الباحثة "ماري لين دام هورست" (Mary Lynn Damhorst): "اللباس هو وسيلة منهجية لنقل المعلومات عمن يرتديها"؛ إذ إنَّ الملابس التي يختارها الشخص يمكن أن تؤثِّر تأثيراً كبيراً في الانطباع الذي يتركه لدى الآخرين؛ ومن ثَمَّ فهي أداة تواصل قوية.

عندما يتعلق الأمر بإظهار الثقة والقدرة على التواصل مع الآخرين، فإنَّ ما ترتديه يؤدي دوراً هاماً في إعطاء انطباعات أولية إيجابية، وأنَّ طريقتك في ارتداء الملابس تؤثِّر في سلوكك وأدائك، أو على الأقل في نظرة الآخرين لك، سواء قبلت ذلك أم لا.

كيف تختار ملابسك؟

إذن كيف تستطيع من خلال ملابسك إعطاء الانطباع المثالي الأول عن نفسك؟ يوجد أدناه دليل لكل جانب من جوانب علم نفس الموضة، وكيف تستطيع الاستفادة منه؛ إذ تستطيع استخدام اللون والتصميم وما يلائمك لتكوين الشخصية التي تريد إظهارها.

كيف تختار ملابسك

علم نفس اللون:

طريقة استخدام الألوان هي طريقة رائعة للاستفادة من قوة الموضة في إعطاء الانطباع الأول، فلا تنتقِ الألوان انتقاءً عشوائياً؛ بل فكِّر جيداً في كيفية استخدام كل منها.

ماذا ترتدي؟ دليل الألوان لدينا:

دوِّن هذه المعلومات وضعها على باب خزانتك للرجوع إليها دائماً:

  • الملائمة: تؤثِّر طريقة تفصيل ملابسك وشكل ملابسك في نظرة الناس إليك.
  • التصميم أو طريقة اللباس: تستطيع الإكسسوارات لكل من الرجال والنساء أن تغير من زيك تماماً، من الأحذية إلى الساعات إلى الأوشحة إلى القبعات؛ فهي طرائق سهلة لتغيير الانطباع عن أسلوبك في اللباس.
  • العلامات التجارية: إذا واجهت مشكلة في فهم الملاءمة واللون وحدك، فدع العلامات التجارية تفعل ذلك بدلاً منك، وانتقل إلى العلامات التجارية التي تحاكي أو تعرض أسلوبك المثالي واعتمد على أنماطها لتقرر عنك.

كيف تبدو أكثر رسمية؟

سألت الباحثة "يون هي كون" (Yoon-Hee Kwon) من جامعة "نورثرن إلينوي" (Northern Illinois) الرجال والنساء عن تأثير الملابس في الأحكام التي تُطلق في بيئة العمل، ووجدت أنَّ الرجال يظنون أنَّ ارتداء ملابس العمل الصحيحة يزيد من احتمالية إظهارهم لكونهم أذكياء ومؤهلين ومُطَّلعين وصادقين وموثوقين.

  • الألوان الداكنة أكثر رسمية، خاصة الأسود والرمادي.
  • ارتداء الأساور المعدنية الكبيرة أو الأوشحة الملفوفة، أو إكسسوارات كثيرة يقلِّل من الرسمية في مظهرك، فإذا أردت أن تبدو بمظهر أكثر رسمية، فإنَّ ارتداء الإكسسوارات البسيطة والأنيقة هي طريقة أفضل.
  • الاعتماد على علامات تجارية محترفة وموثوقة في تصميم الملابس.

علم نفس الألوان

كيف تبدو أكثر بساطة في لباسك؟

تضفي الألوان الزاهية والملابس الفضفاضة لمسةً غير رسمية؛ إذ تبدو الملابس الفضفاضة ذات الطبقات أكثر راحة وسهولة.

  • ينصح "آدم غلاسمان" (Adam Glassman) المدير الإبداعي في مجلة "أوبرا ماغازين" (Oprah Magazine)، الأشخاص بارتداء قطعة واحدة ذات لون ساطع، ربما تكون عقداً مزيناً بالخرز نابضاً بالحياة أو ساعة كبيرة الحجم من الطراز الرجالي باستثناء الألوان البراقة أو الألوان الغريبة.
  • ملحوظة: يجب على الرجال تقليل المجوهرات إلى الحد الأدنى، ساعة راقية و/ أو خاتم زفاف كافٍ.
  • بعض العلامات التجارية الرائعة للملابس غير الرسمية هي "مايسز" (Macy’s) و"ناستي غال" (Nasty Gal) و"تومي باهاما" (Tommy Bahama) و"غاب" (Gap).

كيف تبدو بلباسك أكثر حداثة وعصرية؟

إذا كان التعبير عن الذات والإبداع هو ما تبحث عنه، فلا توجد وسيلة لإيصال هذه الفكرة أفضل من الموضة؛ إذ تقول مُصمِّمة الأزياء في نيويورك "إلسا إسحاق": "برأيي كلما كان لملابسي وزينتي معنى ومدلول أكبر، كان لها تأثير أكبر في تصوير شخصيتي وما أريد أن أنقله إلى العالم؛ فالاحتمالات لا حصر لها".

  • لا تحصر خياراتك بألوانٍ محدَّدة، فلدينا جميعاً ألوان مفضلة نختارها مباشرةً عندما نجد صعوبة فيما نرتديه أو نكون مضغوطين من أجل الوقت؛ إذ ينصح مصمم الأزياء الشهير "دانيال موستو" (Daniel Musto) بالخروج من دائرة الألوان المحددة التي تنحصر خياراتك ضمنها من خلال التغيير وإظهار قليل من الإبداع، فإذا ارتديت اللون الأسود دائماً، جرِّب الألوان البحرية بدلاً منه، وإذا ارتديت دائماً أحذية بنية اللون، جرِّب الأحذية الزرقاء بدافع التغيير، وإذا ارتديت الجينز عادةً، لا تلتزم باللون الأزرق المعتاد، جرِّب الأسود أو الأخضر الكاكي.
  • الجرأة في التسوق، جرِّب "متجر إيتسي" (Etsy) للملابس المصنوعة يدويَّاً، أو تسوَّق من موقع "أمازون" (Amazon) لشراء سراويل ضيقة أو أوشحة، أو جرِّب موقع "زابوس" (Zappos) للأحذية غير التقليدية، ستجد عبر الإنترنت مجموعة متنوعة من الخيارات.
  • استخدام التباين: إنَّ تنسيق الملابس بألوان وأقمشة مختلفة سيجعل أي زي ممتعاً وغريباً، ويستطيع أيضاً أن يعكس جوانب مختلفة من شخصيتك؛ فإذا ارتديت تنورة جلدية صارخة المظهر، باستطاعتك ارتداء سترة لطيفة من الكشمير، أو ربما ارتداء مجوهرات رزينة ولطيفة، مع حذاء بكعب؛ إذ يخلق التباين في القماش والوزن تعقيداً يستطيع أن يثير فضول المرتدي والمراقب كليهما، تقول "إسحاق": "إنَّها طريقة للظهور بإطلالة مميزة".
إقرأ أيضاً: ما تعلَّمتُهُ من ارتداء نفس الملابس لمدة أسبوعين

كيف تبدو أكثر احترافية؟

لا تحتاج إلى إنفاق مال كثير على الملابس، لكن يجب التأكد من أنَّ ملابسك مناسبة، وهذا ينطبق على النساء والرجال كليهما؛ بل إذا أردت أن تظهر بصفتك محترفاً، وفقاً للدكتور "فرانك بيرنييري" (Frank Bernieri, PhD)، الأستاذ المشارك في قسم علم النفس في جامعة ولاية "أوريغن" (Oregon State University)، سيحدِّد القائم بإجراء مقابلة التوظيف في غضون 10 ثوانٍ من مقابلة المرشح للوظيفة ما إذا كان مناسباً لها أو لا؛ إذ يقول "بيرنييري": "يدل الزي المنتقى بعناية أنَّك تتصرف وفقاً لما يمليه ضميرك وتولي اهتماماً وثيقاً بالتفاصيل".

كما تقول خبيرة الملابس الرجالية "نيك كروز" (Nic Screws): "مهما تحدثت لا أستطيع أن أصف أهمية ذلك، فعندما يأتي الناس إليَّ ويسألون: "ما هو الشيء الأول الذي أستطيع القيام به لتحسين طريقة لباسي؟" أجيب دائماً: "ابحث عن خياط جيد".

تقول "كروز": "تستطيع أخذ القطع التي لديك الآن وتغيير الطريقة التي تبدو بها من خلال التأكد من أنَّها ما زالت تناسبك كما ينبغي".

  • هذا يعني ألا تكون قطعة الملابس ضيقة جداً أو فضفاضةً جداً أو طويلةً جداً، وبالتأكيد ليست قصيرةً جداً.
  • ارتداء البدلات الرسمية للرجال والنساء كليهما تبدو أنَّها أكثر احترافية دائماً.

في الختام:

كان هذا الجزء الأول من مقال "علم نفس الموضة: كيف تكشف ملابسك أسرار شخصيتك؟"، ولقد تحدَّثنا فيه عن علم نفس الموضة، وما هي الصورة التي يستطيع أن يقدِّمها اختيارك لطريقة لباسك عن شخصيتك، والانطباع الأول عنك للآخرين، وعن بعض النصائح لاختيارك اللباس الذي يجعلك تبدو بالطريقة التي تحب أن تظهر بها، وسنتابع في الجزء الثاني والأخير الحديث عن بعض النصائح الإضافية لذلك.




مقالات مرتبطة