علامات العقم عند الرجال: هل يمكن الحكم من الشكل؟

سنَّة الحياة الطبيعية أن يكبر الإنسان ويتزوَّج ويُؤسِّس عائلة يحلم بتأسيسها، وينجب أطفالاً حلم بإنجابهم منذ طفولته كما أوضح الاختصاصي النفسي "أتاناسيوس كاسيوتيس" في دراسة علمية بجامعة (أوسنابروك) الألمانية؛ إذ أكد على أنَّ رغبة الإنسان بإنجاب الأطفال ورعايتهم تبدأ من مرحلة الحضانة، ويقوى هذا الشعور إن كان للفرد أخوة أصغر منه.



وإن فكَّرنا قليلاً نلاحظ أنَّ كلامه صحيح جداً، فنلاحظ أنَّ طفلة بعمر لا يتجاوز الأربع سنوات بعد تقوم بحمل لعبتها المفضلة على أنَّها ابنتها، وتحاول إطعامها واللعب معها كما تفعل والدتها، على الرغم من عدم فهمها للأمومة وكيف تحدث.

يستمر هذا الحب اللاشعوري مع الإنسان، وعلى الرغم مما يسمعه عن جوانب سلبية للأمومة والأبوة، إلا أنَّ تلك النقاشات لا تغير كثيراً في وجهة نظره، وسيبقى مصراً على خوض هذه التجربة، وسيعمل على توفير الظروف الملائمة ليكون أباً صالحاً، لكن تكمن صعوبة الأمر عند مواجهة أمراض تعوق عملية الإنجاب كالعقم الذي يعاني منه نحو 15% من الأزواج، وما يقارب نصف هذه النسبة تكون مشكلة الخصوبة والعقم عند الرجل وليست المرأة، لذلك سنتحدث في مقالنا عن علامات العقم عند الرجل، وهل من الممكن الحكم على ذلك من خلال الشكل؟ تابعوا القراءة.

العقم عند الرجال:

العقم عموماً هو عدم القدرة على إنجاب طفل على الرغم من أنَّ الأزواج يمارسون الجنس بشكل طبيعي، ودون استخدام أساليب لمنع الحمل، وبالنسبة إلى العقم عند الرجال فإنَّ الدراسات أكدت على أنَّ رجلاً من بين كل 7 رجال يعاني من العقم، ومن ثم تأخر الحمل يقع على عاتق الرجل بالدرجة الأولى، وليس على عاتق المرأة كما كان سائداً في السنوات السابقة.

كانت هذه المشكلة تُلقى على عاتق الزوجة وحدها؛ إذ إنَّ كمية السائل المنوي للرجل اللازمة لإنجاب الأطفال يجب أن تتراوح بين 2 إلى 5 مل في عملية القذف الواحدة، وعدد الحيوانات المنوية يجب أن يكون 20 مليون حيوان منوي لكل 1 مل من السائل، وفي حال انخفاض العدد يصبح الحمل بشكل طبيعي أمراً صعباً.

علامات العقم عند الرجال:

بالنسبة إلى السؤال الذي يرد في ذهن معظم الناس وهو "هل يمكن الحكم من الشكل؟" فإنَّ الإجابة هي لا يمكن الحكم من خلال الشكل؛ بل يوجد العديد من العلامات التي تدل على الإصابة بالعقم، منها ما يأتي:

  1. مواجهة مشكلات عند القيام بالعلاقة الجنسية، مثل ضعف الرغبة الجنسية أو صعوبة في الانتصاب أو صعوبة في القذف أو إمكانية قذف كميات صغيرة جداً من السائل المنوي.
  2. وجود تورم أو ألم أو وجود كتلة في منطقة الخصية أو حتى الشعور بعدم الارتياح.
  3. الإصابة بأمراض تنفسية بشكل متكرر أو فقدان حاسة الشم.
  4. حدوث تغيرات في الشكل تدل على مشكلة هرمونية أو شذوذ كروموسومي، مثل النمو غير الطبيعي للثدي أو نقص في شعر الوجه أو الجسم.

مراجعة الطبيب المتخصص أمر ضروري عند تأخر الحمل بعد عام من ممارسة العلاقة الجنسية بشكل منتظم ودون اتباع أيَّة وسيلة واقية لمنع الحمل، وخاصة إن كان عمر زوجتك أكبر من 35 عاماً.

شاهد بالفيديو:6 أسباب قد تعرّضك للعجز الجنسي 

أسباب العقم عند الرجال:

توجد أسباب عدة وراء العقم عند الرجال، منها ما يأتي:

1. مشكلات القذف:

كارتداد القذف الذي يحدث في أثناء الجماع، فبدلاً من خروج السائل المنوي من القضيب يعود إلى المثانة، أو انسداد الأنابيب التي تنتقل خلالها الحيوانات المنوية، سواء الأنابيب الموجودة داخل الخصية، أم التي تفرغ الخصية، أم في القناة التي تنقل المني، أم البربخ، أم في القرب من القنوات التي تقذف المني، أم قنوات مجرى البول، وتنتج هذه الحالات عن الإصابة بأمراض عدة مثل مرض السكري، أو التعرض لإصابات في العمود الفقري، أو نتيجة تناول أدوية معينة، أو التعرض لجراحة في المثانة أو غدة البروستاتا أو الإحليل، أو التعرض لرض قوي، أو قد يكون السبب وراثياً.

2. دوالي الخصية (القيلة الدوالية):

هي عبارة عن وذمة تحدث في الأوردة التي تصرف الدم في الخصية، ومن ثم يحدث انسداد يسبب ارتفاع درجة حرارة الخصية، وهذا يؤدي إلى قلة حركة الخلايا المنوية، كما تؤدي القيلة الدوالية إلى قلة إنتاج الحيوانات المنوية وقلة جودتها، فالوضع الطبيعي هو أن تكون الخصية ذات درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم، وتعد دوالي الخصية من الأسباب الأكثر شيوعاً للعقم عند الرجال.

3. الإصابات المُعدية:

قد ينتقل إلى الرجل العديد من الأمراض التي تؤثر في القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية وطبيعتها، وأيضاً قد تتشكل ندب تسد القنوات التي تنتقل خلالها الحيوانات المنوية، ومن هذه الأمراض المُعدية التي تنتقل جنسياً نذكر مرض الزهري، والكلاميديا، والتهاب غدة البروستاتا، والتهاب المسالك البولية وأعضاء الحوض، وقد تسبب بعض الأمراض تلفاً دائماً في الخصيتين، ومع ذلك قد يبقى احتمال خروج الحيوانات المنوية ممكناً في بعض الأحيان.

4. الاضطرابات الهرمونية:

المتعلقة بانخفاض هرمون الذكورة (هرمون التستوستيرون) عن معدلاته الطبيعية، ومن العلامات التي تشير إلى انخفاضه قلة شعر الوجه أو الجسم عند الذكور، وأيضاً أي خلل في الأنظمة الهرمونية الأخرى قد يؤثر في خصوبة الرجل، سواء نتيجة خلل في عمل الغدة النخامية أم الدرقية أم الغدة الكظرية.

5. الاضطرابات الوراثية:

التي تتسبب في حدوث عيوب في الكروموسومات، فمثلاً متلازمة (كلاينفلتر) تتسبب بأن يولد الطفل الذكر حاملاً لكروموسوم (Y) وكروموسومين (X)، بدلاً من أن يكون حاملاً لكروموسوم (Y) واحد وكروموسوم (X) واحد، كما يحدث نمو غير طبيعي في الأعضاء التناسلية للذكر.

6. الداء البطني:

هو من مشكلات الجهاز الهضمي التي تحدث نتيجة حساسية الفرد من بروتين يوجد في القمح واسمه "الغلوتين"، الذي يتطلب اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الغلوتين، فعندما تتحسن هذه المشكلة تتحسن معها خصوبة الرجل.

7. أجسام مضادة للحيوانات المنوية:

يوجد نظام يمنع مهاجمة الخلايا المنوية من قِبل النظام المناعي؛ وذلك لأنَّ الخلايا المنوية تختلف عن غيرها من خلايا الجسم، ولكنَّ بعض الذكور يولدون ولديهم أجسام مضادة للخلايا المنوية، ومن ثم تصبح معدلات الخصوبة لديهم أقل من غيرهم.

8. الأورام:

قد تصاب الخصيتان أو الأنابيب التي تنقل الحيوانات المنوية بورم سرطاني يتسبب في ضعف الخصوبة عند الرجل، كما تسبب الإصابة بالسرطان في أي مكان آخر مشكلات في الخصوبة نتيجة العلاج الذي يتلقاه المريض.

9. عدم نزول الخصيتين:

عندما يولد الذكر يُكتشف عدم نزول خصية واحدة أو خصيتين إلى كيس الصفن في الوقت المناسب، فيؤدي ذلك إلى قيام الخصية بوظيفة غير طبيعية.

10. أسباب بيئية:

يوجد العديد من الأسباب البيئية التي يسبب التعرض المفرط لها العقم عند الرجل، مثل:

  • التعرض لمواد كيميائية، مثل مواد الطلاء أو المبيدات الحشرية أو مبيدات الأعشاب أو المذيبات العضوية.
  • التعرض للمعادن الثقيلة، مثل الرصاص.
  • التعرض لإشعاع أو الأشعة السينية التي يؤدي التعرض المفرط لها إلى تقليل إنتاج الحيوانات المنوية بشكل دائم.
  • التعرض لدرجات حرارة مرتفعة يساهم في التقليل من إنتاج الحيوانات المنوية والتقليل من جودتها؛ لذلك تحذِّر بعض الدراسات من استخدام أحواض الاستحمام الساخنة أو حمامات البخار بكثرة.
  • يُعتقد أنَّ الجلوس لفترات طويلة، أو ارتداء الرجال للملابس الضيقة، أو الجلوس أمام الحاسوب لساعات متواصلة، من الممكن أن يساهم في تقليل إنتاج الحيوانات المنوية؛ وذلك لأنَّ ما سبق يساهم في رفع درجة حرارة كيس الصفن.
  • التدخين وتعاطي الكحول قد يتسببان في ضعف إنتاج الحيوانات المنوية وقلة الخصوبة عند الرجال، أما المواد المخدرة فتسبب حدوث تشوهات في الحيوانات المنوية وقلة عددها وحركتها.
إقرأ أيضاً: هل تؤثر الحواسيب المحمولة المتصلة بالواي فاي على الخصوبة؟

علاج العقم عند الرجال:

يتم علاج العقم بحسب العامل المسبب لمشكلة العقم، ومن علاجات العقم نذكر:

1 الجراحة:

التي تعد حلاً لحالات الانسداد وما شابه ذلك.

2. الأدوية:

التي يتم اعتمادها غالباً في حالات الاضطرابات الهرمونية واضطرابات العلاقة الجنسية.

إقرأ أيضاً: العجز الجنسي والعلاجات السايكولوجية الحديثة

الوقاية من العقم عند الرجال:

يمكن الوقاية من الإصابة بالعقم من خلال اتباع الطرائق الآتية:

  1. الإقلاع عن التدخين والامتناع عن تعاطي المخدرات والتقليل من شرب الكحوليات.
  2. الابتعاد عن كل الظروف التي تسبب ارتفاع درجة حرارة الخصيتين.
  3. المحافظة على وزن صحي من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.
إقرأ أيضاً: 7 عادات يجب أن تبتعد عنها لتحمي نفسك من الإصابة بالعقم

في الختام:

العقم من الأمراض الشائعة عند الرجال بكثرة التي تعني عدم القدرة على إنجاب الأطفال على الرغم من الممارسة الجنسية، ففي هذا المقال تحدَّثنا بشكل تفصيلي عن العقم وعلاماته وأسبابه وعلاجه والوقاية منه، على أمل تحقيقه للفائدة المرجوة، ودمتم سالمين.




مقالات مرتبطة