عشبة اللوبيليا بين الفوائد والاضرار، ما هي طريقة الاستخدام؟

استخدم الأمريكيين و الهنود عشبة اللوبيليا للعديد من الأغراض، وغالباً لعلاج أضرار التدخين، للمساعدة في علاج أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والسعال. فيماي يلي نتعرف على فوائد وأضرار وطريق استخدام مستخلص اللوبيليا.



أولاً: ما هي اللوبيليا؟

اللوبيليا عشبة طبية تُستخدم في طب الأعشاب، لخصائصها الطبية والعلاجية، وهي تنمو في شرق الولايات المتحدة التي تعد موطن زراعتها، كما تتواجد في كندا وهولندا، وكولومبيا البريطانية، أركنساس ونبراسكا.

تُزرع اللوبيليا كنوع من نباتات الزينة، فهي تتميز بشكل جميل وجذاب، ويتراوح طولها بين قصير وطويل، وقد يصل إلى حوالي متر ونصف، وهي من النباتات المعمرة، ذات رائحة لاذعة، وتتميز بأوراق طويلة تأخذ شكل الرمح، لونها أخضر مصفر، وأزهارها جميلة تأخذ شكل النجمة، والتي تظهر في الصيف والخريف، ولها عدة فصائل فمنها ما تكون أزهاره بلون أزرق قاتم، ومنها بلون بنفسجي، ومنها وردي أحمر، أو أبيض لامع.

وسُميت عشبة اللوبيليا بهذا الاسم نسبةً إلى عالم النبات الهولندي ماتياس ديل لوبيل، والذي عمِل كمديراً لحدائق الملك الإنكليزي جيمس وذلك في آواخر القرن التاسع عشر، وهو المُكتشف الأصلي للوبيليا وأول من تعمق في دراستها، وتحتوي اللوبيليا على مركبات لها تأثير دوائي هي قلويدات البيريدين، وأحماض كربوكسيلية، لوبيلانين، وفيتامين ج (حمض الأسكوربيك)، مادة اللولوبيلين، وبعض المعادن: كالكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم.

لعشبة اللوبيليا 415 نوع، مثل:

  • لوبيليا جيراردي: التي تتميز بسيقان وأزهار جميلة، وتكون هذه الأزهار بلونين إما الأزرق الفاتح، أو الأرجواني.
  • لوبيليا فينستراليس: وتُعرف باسم الثعلب، يبلغ طولها من 15-70 سم.
  • لوبيليا كارديناليس: وتتميز بأزهارها الحمراء.
  • لوبيليا أرينوس: وهي أكثر أنواع اللوبيليا انتشاراً وشيوعاً، والتي تتواجد في المناطق الاستوائية.

عشبة اللوبيليا

ثانياً: ما هو مستخلص اللوبيليا

يتم تحضير مستخلص اللوبيليا من قبل مُنتجين مختصين بتصنيعه، وتكون محتوياته عبارة عن عشب اللوبيليا الطازج وبذوره، ونسبة من مادة مذيبة، وكحول عضوي معتمد (42-52%)، وماء مقطر، وحمض الخليك (0.2%).

طريقة استخدام مستخلصات اللوبيليا:

رج المنتج قبل الاستخدام، وإضافة 20 نقطة من المستخلص (0.44 مل) إلى 2 أونصة من الماء أو العصير، ثم تناولها.

ثالثاً: أسماء عشبة اللوبيليا

عشبة اللوبيليا بالانكليزي:

اسم عشبة اللوبيليا بالانكليزي هو  Lobelia inflate.

الاسم العلمي لنبتة اللوبيليا:

الاسم العلمي لنبتة اللوبيليا هو لوبيليا Lobelia.

اللوبيليا بالعربي:

يُطلق على عشبة اللوبيليا الأسماء العربية التالية: التبغ أو الحشيش الهندي، عشب الربو الضار، الوردي الهندي، اللوبيليا الأرجوانية.

رابعاً: فوائد عشبة اللوبيليا

لعشبة اللوبيليا العديد من  الفوائد الطبية، ولكنَّها لا تزال غير مؤكدة بشكل نهائي بعد، مثل:

  • علاج أمراض الجهاز التنفسي كالتهاب الشعب الهوائية والربو، والالتهاب الرئوي، والسعال الديكي، لأنَّها عشبة مُرخية للعضلات الملساء المحيطة بالعشب الهوائية.
  • تساعد اللوبيليا في تطهير الرئتين وتحسين التنفس، كونها تعمل كمُقشع عشبي، فتُزيل البلغم والمخاط في الرئتين، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال غلي الماء، ووضع أوراق اللوبيليا فيها، ومن ثم استنشاق البخار المتصاعد منها.
  • تعد اللوبيليا عشبة فعالة في علاج التقلصات التي قد تصيب الأمعاء، والرحم، والجهاز البولي (الكلى والمثانة).
  • علاج المشاكل النفسية كالإدمان وتقلبات المزاج، إذ تم إجراء تجارب على الفئران؛ وتبين من خلال هذه التجارب احتواء اللوبيليا على مواد كيميائية تزيد إفراز هرمونات السعادة وتحسين المزاج، وتخفيف الاكتئاب.
  • علاج إدمان الكحول؛ حيث تُشير بعض الدراسات إلى تأثير عشبة اللوبيليا في تخفيف الرغبة في استهلاك الكحول.
  • تُفيد عشبة اللوبيليا في الإقلاع عن التدخين.
  • هناك دراسات تشير إلى دور عشبة اللوبيليا في علاج اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه (ADHD)، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أنَّ للوبيليا دوراً في تنشيط الذاكرة، وتحسين معدل الانتباه، وفسَّرت الدراسات سبب ذلك بمادة الدوبامين التي تُحسن اللوبيليا من إفرازها وامتصاصها في المخ.
  • يُفيد التطبيق الموضعي لعشبة اللوبيليا في علاج لدغات الحشرات، والسعفة، بالإضافة إلى تخفيف الكدمات، فقد استخدمها الصينيون في علاج عضات الثعابين.
  • تمد عشبة اللوبيليا الجسم بمضادات الأكسدة، التي تساعد على محاربة الجذور الحرة والتي هي جزيئات سيئة تقوم بإتلاف خلايا الجسم، وبالتالي قد تحمي اللوبيليا من الإصابة بمرض باركنسون، وأمراض القلب والسرطان.
  • تعد اللوبيليا مضاد حيوي طبيعي، كونها تُعزز صحة الجهاز المناعي؛ فهي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات (البكتيريا والفطريات)
  • تعمل اللوبيليا على تطهير الجسم من خلال إزالة السموم منه، حتى أنَّه في القرن التاسع عشر كان الأطباء في أميركا؛ يستخدمون اللوبيليا لإخراج السموم من أجساد المرضى، وتخفيف القيء والغثيان.
  • قد تُفيد اللوبيليا في علاج أمراض أخرى؛ مثل: التواء المفاصل، إدرار البول، نزلات البرد.

شاهد بالفيديو: فوائد وأضرار اللوبيليا، العلاج بالأعشاب الطبية

هل يفيد نبات اللوبيليا بالإقلاع عن التدخين؟

أثبتت الدراسات دور عشبة اللوبيليا في الإقلاع عن التدخين، فهي تُخفف أعراض انسحاب النيكوتين من الدم، من خلال منشط جذر العنب (أوريغون) الذي تحتويه اللوبيليا، والذي يُساعد في تسريع إزالة النيكوتين من الجسم، كما أنَّ مركبات قلويدات اللوبلين الموجودة ضمن اللوبيليا؛ تُشابه في تركيبها تركيب النيكوتين، إذ لها نفس تأثير النيكوتين على الجهاز العصبي،  فهي تزيد من مستوى الدوبامين في الدماغ (هرمون السعادة)، كما تُساعد اللوبيليا في تهدئة العضلات، حتى أنَّ الهنود الحمر استخدموا أوراق اللوبيليا في صناعة الدخان، لذا يمكن استخدامها لمساعدة الناس في الإقلاع عن التدخين.

إقرأ أيضاً: تعرّف على الأضرار الصحية التي يسببها التدخين

خامساً: اضرار نبتة اللوبيليا

ينقسم علماء النبات إلى فريقين؛ فريق يُدافع عن اللوبيليا ويراها علاج للكثير من الأمراض، وفريق آخر يرى اللوبيليا عشبة ضارة حتى أنَّها محظورة في بنغلادش وإيطاليا، فقد يتسبب تناولها بأضرار وآثار جانبية لبعض الأشخاص، مثل:

  • جفاف الفم، آلام البطن، الإسهال، التعرق، الارتعاش، تسرع في القلب، تشجنات، وقد تُسبب نوبات من الغيبوبة، وربما الموت.
  • يُعد الغثيان والتقيؤ هو الضرر الأكبر لعشبة اللوبيليا.
  • كما لا يُنصح بإعطاء عشبة اللوبيليا للمرأة الحامل أو المُرضع، كونها تزيد من التقيؤ لديها، بالإضافة إلى احتمالية إصابة الجنين بالتشوهات.
  • كما لا يُنصح بإعطائها للذين يعانون من حساسية للنيكوتين، كونها لها نفس تأثير النيكوتين على الجهاز العصبي.
  • كما لا تُعطى عشبة اللوبيليا لمرضى الكلى والكبد، وارتفاع ضغط الدم، ومرضى القلب، كونها تزيد من ضربات القلب.
  • لا يُنصح بإعطائها لمن يُعاني من التهاب المعدة أو الأمعاء أو القولون.
  • لا يُنصح بإعطائها للذين يتعاطون مضادات الاكتئاب والليثيوم، كونها يُمكن أن تُحدِث تفاعلات سامة مع هذه الأدوية.
إقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن الفاليريان (نبتة الهِر)

سادساً: عشبة اللوبيليا في السعودية

عشبة اللوبيليا من النباتات الطبية المشهورة في المملكة العربية السعودية، والتي تلقى اهتماماً من أهل المملكة، خاصة في الآونة الأخيرة، نظراً لكثرة فوائدها العلاجية والطبية، ومن أشهر استخدامات عشبة اللوبيليا في السعودية؛ هو المساعدة في الإقلاع عن التدخين، كون تحتوي تركيبتها الكيميائية على مركب مشابه لمادة النيكوتين الموجود في السجائر، إضافة إلى فوائدها في تخفيف آلام العظام والمفاصل.

أين أجد عشبة اللوبيليا في السعودية؟

تُباع عشبة اللوبيليا في محلات العطارة ومحلات الأعشاب ولدى أخصائيي الطب البديل، وأماكن تواجدها في السعودية بالتحديد هي: محلات الأعشاب، ومحلات المنتجات الزراعية ومحلات العطارة؛ مثل:

  • عطارة العميري.
  • محل عطارة أبو بلال.
  • محلات بن رعودي.
  • محل أعشاب أم البارق.
  • عطارة آل رعد.
  • عطارة بن زومة.

كم يبلغ سعر عشبة اللوبيليا في السعودية؟

يبلغ سعر عشبة اللوبيليا في السعودية 50.60 ريال سعودي.

سابعاً: طريقة استخدام عشبة اللوبيليا

تتواجد اللوبيليا في عدة أشكال مثل مستخلص سائل، أو كريم، أو الشاي، أو مكمل فموي كبسولات أو حبوب، كما يُمكن تحضير مشروب عشبة اللوبيليا من خلال غلي قليل من الماء في وعاء، ثم إضافة ملعقة من أوراق اللوبيليا الجافة إلى الماء المغلي، وتركها تختمر لمدة تترواح بين 10-15 دقيقة، ثم تصفيتها، وإضافة ملعقة من العسل إلى المزيج، ويُتناول هذا المزيج مرة واحدة كل يوم صباحاً، ويُحذر الأطباء من تناول جرعات عالية من اللوبيليا، ويُفضل ألا تتجاوز الجرعة 1 مل، كما يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها.




مقالات مرتبطة