عادات صحية خاطئة تجنبها لتحافظ على صحتك في رمضان

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك يُشدّد الأطباء على ضرورة الالتزام بالعادات الصحية الجيدة ونبذ العادات الخاطئة، حيث يرتكب الصائمون الكثير من الأخطاء  التي ترتبط بالتغذية وهذا ما يجعلهم معرضين للكثير من الأمراض الخطيرة، وبدلاً من أن يكون الصيام فرصة للحفاظ على الصحة العام يصبح الصيام سبباً للاعتلال الصحة، ولأننا نهتم بصحتك سنعرفك عزيزي على أكثر العادات الخاطئة شيوعاً في شهر رمضان حاول أن تتجنبها.



أولاً: الإسراف في تناول الأطعمة الدسمة

يعتبر تناول الأطعمة الدسمة من أكثر العادات الشائعة في شهر رمضان حيث يتسبّب تناولها في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم وهذا ما يُعرّض الصائم لاحتمال الإصابة بالنوبات القلبية، كما أنّ الأطعمة الدسمة غنية بالدهون التي تسبّب زيادة الوزن والتعرّض للبدانة.

ثانياً: شرب كميات كبيرة من المياه عند السحور

شرب كميات كبيرة من الماء خلال فترة قصيرة يمنع الكلى من إزالة السائل الفائض من الجسم فيصبح الدم أكثر سيولة وقد ينجم عن ذلك تورم فى الخلايا وخاصة خلايا المخ فيزاد الضغط على الجمجمة مما يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالصداع، لذا من الأفضل شرب المياه على فترات من الإفطار إلى السحور.

 

اقرأ أيضاً: السحور في رمضان: فوائده، وأهم النصائح لضمان سحور صحي

 

ثالثاً: الإكثار من استخدام ملح الطعام

يساعد الملح في عملية التمثيل الغذائي داخل الخلايا لكن إضافته بكثرة على الطعام يتسبب في أضرار صحية خطيرة أبرزها ارتفاع ضغط الدم والتهاب في الأغشية المخاطية المغلّفة للأمعاء والمعدة، كما أنّه عامل أساسي للإصابة بالجفاف واحتباس السوائل والشعور بالعطش.

رابعاً: الإسراف من تناول الحلويات

من العادات الشائعة جداً خلال رمضان تناول الحلويات بعد الإفطار، حيث يتسبّب الإسراف في تناولها إلى زيادة الوزن لغناها بالسعرات الحرارية وارتفاع مستوى السكر في الدم وعسر الهضم، كما أنّ الحلويات تزيد من الشعور بالعطش لأن هضم السكر يحتاج لكميات كبيرة من المياه وهذا ما يعرض الجسم للجفاف.

خامساً: عدم ممارسة التمارين الرياضية

للرياضة فوائد عديدة لكن للأسف معظم الناس يهملون ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، حيث يفضلون الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز عن ممارستها وهذا ما يعرضهم لتكدس الدهون في منطقة البطن والأرداف وزيادة الوزن، كما أنّ قلّة الحركة تسبب بالخمول والتعب فيزداد احتمال تعرّضهم للاكتئاب والقلق.

 

اقرأ أيضاً: 4 نصائح التزم بها أثناء ممارسة الرياضة في رمضان

 

سادساً: التهام كميات كبيرة من الطعام

يدفع الجوع الشديد الصائمين إلى التهام كميات كبيرة من الطعام عند وجبة الإفطار والسحور وهذا ما يجعلهم يعانون من مشاكل صحية عديدة كالتخمة، وعسر الهضم، وزيادة الوزن، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع الضغط، واضطرابات في النوم، لذلك يوصى بضرورة تناول الطعام على دفعات لتجنّب كل ما سبق.

سابعاً: تجنّب تناول الخضار والفاكهة

تمدّ الخضروات والفاكهة بأهم المغذيات الضرورية للجسم كما أنها تساعد على تسهيل عميلة الهضم والشعور بالشبع لوقت طويل، لكن البعض يظن أن لا حاجة للخضار والفاكهة خلال فترة الصوم وهذا ما يتسبب في حرمانهم من المغذيات ويجعلهم عرضة لزيادة الوزن.

 

حتى تحافظ على صحتك العامة وتتجنب التعرض للأمراض الخطيرة خلال شهر رمضان تجنب القيام بالعادات الخاطئة التي عرفناك عليها، وأخيراً أتمنى لك عزيزي دوام الصحة والعافية.




مقالات مرتبطة