عادات صباحية يمكنها أن تؤثر على يومك بكامله

قد يكون من السهل اتباع روتين صباحي دون الانتباه إلى عواقبه في وقت لاحق من اليوم، فإنَّ روتينك الصباحي يشبه إعداد سلسلة من قطع الدومينو، فتقوم بترتيب كلِّ شيء للنجاح، لكن يمكن لخطوة واحدة خاطئة أن تتسبَّب في انهيار كلِّ شيء.



يؤكد الخبراء أنَّك من أجل ضبط المسار الصحيح لبقية يومك، يجب عليك ضبط العادات السبع الآتية:

1. الضغط على زر الغفوة:

تؤكد جوانا كلاينمان (Joanna Kleinman) مالكة مركز العلاقات الاستثنائية (The Center for Extraordinary Relationships) أنَّه من المغري النَّوم بضع دقائق إضافية، لكنَّ ضغط زرِّ الغفوة له تأثير سلبيٌّ في صحتك الجسديَّة والعاطفيَّة؛ إذ تقول كلاينمان: "من الناحية الجسديَّة يؤدِّي الضغط على زر الغفوة إلى جعلك مترنِّحاً وأقل إنتاجية لأنَّك تستيقظ مراراً وتكراراً من نومٍ عميق، ومن الناحية العاطفية، فأنت تُعدُّ نفسك لتكون متأخراً وفي عجلةٍ من أمرك ومجهداً في الصباح".

الحلُّ الواضح كما تراه كلاينمان هو النهوض من الفراش على الفور حتى لو بدا ذلك مستحيلاً، وتقول: "إذا استمعنا لعقولنا وهي تخبرنا بما نشعر به، فلن نتمكن أبداً من إجراء التغييرات الإيجابية التي نحتاجها".

2. التحقق من هاتفك:

تؤكد كلاينمان أنَّ القيام بهذا أوَّل شيء في الصباح يحفِّز النقد الذاتي والأحكام في عقلك كما تقول: "تدور جميع رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية الخاصة بك حول الأشياء التي يجب القيام بها والأشياء التي يجب شراؤها والأشياء التي يجب إضافتها إلى قائمة المهام الخاصة بك، وهو بمنزلة الأشياء التي يريدك الآخرون أن تنتبه إليها أو ما يقوله عقلك أنَّه يجب أن تنتبه إليه".

حتى لو تركت بريدك الوارد وشأنه وتصفحت تطبيق إنستغرام (Instagram) فقط، فيمكنك إلحاق الضرر بنفسيتك؛ وذلك لأنَّ وسائل التواصل الاجتماعي تجعلك تقارن نفسك بالآخرين؛ خلاصة القول: إنَّ التحقق من هاتفك أوَّلاً، يمكن أن يوقظ الناقد بداخلك، ولمنع نفسك من تصفح مواقع التواصل الاجتماعي مباشرةً بعد إيقاف المنبِّه، اشحن هاتفك في غرفة أخرى، وبدلاً من ذلك، ابدأ يومك بعادة تمنحك تحقيق الذَّات مثل كتابة اليوميات أو التأمل.

إقرأ أيضاً: حسَّن روتينك الصباحي مع 10 خطوات أثبتتها الأبحاث

3. التخطيط ليومك:

إن استيقظت وليست لديك أيَّة فكرة عمَّا هو مدرج في جدولك أو أين يجب أن تكون أو ما الذي سترتديه، فإنَّ يومك قد بدأ بالفعل بداية محمومة؛ لذا يوصي الاختصاصي النفسي والكوتش الرئيس المعتمد جويل إنجرسول (Joel Ingersoll) بتنظيم يومك في الليلة التي تسبقها، وستشعر بهذه الطريقة بالانتعاش وبأنَّك مستعدٌّ للانطلاق في الصباح.

4. شرب الماء:

يؤكد إنجرسول أنَّك قد ترغب في كوب من القهوة فور استيقاظك، لكنَّ ما يحتاجه جسمك حقاً هو كوب من الماء، ونظراً لعدم إدخال أيِّ سوائل إلى جسمك لمدة ستَّ ساعات على الأقل، فإنَّ جسمك يعاني الجفاف، ويؤكد أيضاً يمكنك احتساء القهوة؛ وبذلك سيعمل جسمك عملاً أفضل، وستعاني صداعاً أقل وتعباً أقل وتورماً أخف تحت عينيك إن احتسيت كوباً من الماء أولاً.

5. احتساء القهوة:

لا تشعر بالذنب بشأن احتساء القهوة بعد شرب الماء، فهي مفيدة لجسمك أيضاً كما تؤكد إليز شابيرو (Ilyse Schapiro) اختصاصية التغذية المعتمدة، وتقول شابيرو: "تُعدُّ القهوة مصدراً رائعاً لمضادات الأكسدة، ويمكنها زيادة الطاقة، إضافة إلى المساعدة على استقرار حالتنا المزاجية، ويمكن أن تساعد أيضاً على الحفاظ على صحة أدمغتنا ونشاطها".

على الرَّغم من ذلك فإنَّ تناول كثير من القهوة لن يفيدك مطلقاً؛ لذا التزم بكوب أو كوبين في اليوم، وكن ثابتاً على مقدار ما تشربه وإلا ستبدأ بالمعاناة من الصداع وأعراض الامتناع عندما تحاول الكف عن تناول الكافيين.

6. تخطي الإفطار:

هل قيل لك من قبل أن تتناول إفطاراً جيداً؟ ذلك لأنَّه هام كما يؤكد برونو لوجريكو (Bruno LoGreco) كوتش الحياة ومؤلف كتاب "توقف عن تدمير حياتك" (Stop Sabotaging Your Life)؛ إذ يقول: "إنَّ تناول إفطار صحي يتكون من المكسرات والفواكه والشوفان، سيلبي احتياجات دماغك ليجعلك تجتاز يوماً عصيباً في المكتب ومن الأفضل الامتناع عن تناول الكعك المحلَّى والمعجنات؛ لأنَّها سترفع مستوى السكر لديك، وتهيئك للانهيار بمجرد وصولك إلى مكتبك.

شاهد بالفديو: 7 أشياء يقوم بها الأشخاص المنتجون أول 10 دقائق من العمل

7. الاستيقاظ باكراً:

وجدت دراسة نشرتها الجمعية الأمريكية لعلم النفس (American Psychological Association) أنَّ الذين يستيقظون في وقت مبكِّر هم أكثر سعادة ونجاحاً من أولئك الذين يخلدون إلى النوم في وقت متأخر، فهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر فاعلية، ويحصلون على درجات أفضل، ويتوقعون المشكلات، ويتجنبونها.

المصدر




مقالات مرتبطة