طرق تعليم البرمجة للأطفال وفوائدها

عصر التكنولوجيا الذي دخل بحلول القرن الواحد والعشرين غيَّر ترتيب أولويات المنظومات التعليمية، واحتلت البرمجة المركز الأول في الاستحواذ على اهتمام جموع المُتعلِّمين، فهي اليد التي تسيطر على عملية إنشاء مفاصل جديدة في الحياة؛ ولأنَّ تعلُّم البرمجة يُحدِث تغييراً إيجابياً وفعالاً في تفاصيل حياتنا اليومية، ولأنَّ الطفولة هي مرحلة الذهن الصافي والصفحة البيضاء؛ سطعت فكرة تعليم الأطفال البرمجة كاستثمار ناجح لأذهانهم المتوقِّدة في مجال يقدِّم خدمات عظيمة للبشرية؛ لذا فإنَّنا في النجاح نت خصصنا هذا المقال للتحدُّث عن طرائق تعليم البرمجة للأطفال وفوائدها.



فوائد تعليم البرمجة للأطفال:

لا يمكن حصر فوائد تعليم البرمجة للأطفال؛ وذلك لأنَّب هذه الفوائد ستكون نابعة عن مصدرين: الأول يكمن في تعلُّم البرمجة بحد ذاتها وفوائدها في الحياة والعمل، والثاني يكمن في تعليم الأطفال واستثمار طاقتهم وقدراتهم وأذهانهم الصافية.

نستطيع تلخيص فوائد تعليم البرمجة للأطفال بالنقاط الآتية:

1. العلم النافع:

يُعَدُّ نيل العلم من فوائد تعليم البرمجة للأطفال، فالأطفال في أيامنا هذه يحتكُّون مع الحواسب والأجهزة الذكية والتكنولوجيا بشكل دائم؛ لذا فإنَّ اطِّلاعهم على طرائق وآليات عمل الأجهزة الموجودة بين أيديهم يعزز لديهم وعياً عن الأشياء المحيطة بهم، ويساعدهم على فهمها.

فكما يستند التعليم إلى تعريف الأطفال إلى ماهيَّة الأشياء من حولهم ابتداء بأجسادهم ومكوِّناتها وعملياتها الحيوية وصولاً إلى النباتات والحيوانات واللغات والرياضيات، وَجَبَ على المنظومة التعليمية تغطية المفاهيم التقنية والبرمجية التي تشرح كيفية عمل الأجهزة والآلات التي يتعامل معها الأطفال كجزء لا يتجزأ من محيطهم، فحتى المدارس بدأت تستخدم الحواسب وتعتمد عليها في القيام بالاختبارات والنشاطات والوظائف منذ المرحلة الابتدائية، ومن ثم فإنَّ تعليم البرمجة للأطفال ومساعدتهم على فهم اللغة الداخلية للحواسب وتطبيقاتها تخطَّى مرحلة الرفاهية وأصبح ضرورة لا بد منها.

إقرأ أيضاً: كيف يمكن للتكنولوجيا أن تربط بين المعلمين والطلاب والآباء؟

2. تنمية مهارات التفكير الحسابي:

من فوائد تعليم البرمجة للأطفال أنَّها تنمِّي مهارة التفكير الحسابي في أدمغتهم، وتعلِّمهم كيفية الربط المتسلسل المنطقي بين الأفكار والمراحل عبر تعلُّمهم للخوارزميات، فهُم يتعلمون رسم السيناريوهات والخطط البديلة لكل واحد من الاحتمالات في أثناء عملية التخطيط التي تسبق صياغة الفكرة على شكل كود برمجي، وتنعكس هذه المهارة على الأمور الحياتية، فيتمكَّن الأطفال من التعامل مع مشكلاتهم والتفكير فيها بشكل منطقي ومدروس، كما أنَّ تعليم الأطفال البرمجة يساعدهم على فهم كيفية تجزئة المشكلة أو المهمة الكبيرة إلى مهام أصغر؛ مما يُسهِّل عملية التنفيذ والتطبيق.

3. اكتشاف الأخطاء وإصلاحها:

من فوائد تعليم البرمجة للأطفال أنَّها تنمِّي لديهم قوة الملاحظة، فالكود البرمجي لا يمكن أن يعمل بشكل مثالي إذا احتوى على خطأ واحد مهما كان بسيطاً، فاصلة واحدة أو خطأ طباعي في أحد الأحرف تُعَدُّ أسباباً كافية لعدم عمل الكود أو عمله بطريقة غير مُخطَّط لها، وفي هذه الحالة يضطر الطفل المبرمج إلى البحث عن الثغرة التي تسببت بهذا الخلل، ويوظِّف في هذا البحث انتباهه كله.

إنَّ بعض هذه الأخطاء لا يمكن اكتشافه من الوهلة الأولى؛ مما يُنمِّي لدى الطفل مهارة البحث عن الخطأ واكتشافه والتعلُّم منه في المرات المقبلة، ولا ننسَ في خضمِّ هذا البحث مهارة الصبر التي سيكتسبها، ومهارة رفض الفشل، والاستمرار في البحث والتجربة حتى يعمل الكود كما هو مُراد منه.

4. تقوية ثقة الطفل بنفسه:

يُعَدُّ اكتساب الطفل الثقة بنفسه وقدراته من أهم وأعظم فوائد تعليم البرمجة للأطفال، فالطفل الذي يعمل على كود برمجي معيَّن ويوظِّف جهده وتركيزه كله في سبيله ويبحث عن أخطائه ليعمل آخر الأمر كما أراد له أن يكون، سيرتفع تقديره لذاته، وسيشعر بقدرته على التحكُّم والسيطرة على الأمور، إضافة إلى أنَّه سيشعر بأنَّه صاحب دور هام وعظيم، ويمكننا تخيُّل انعكاس متعة الشعور بالإنجاز على شخصية الطفل في الحياة واستقلاليته واستحقاقه.

5. الحصول على فرص عمل في المستقبل:

مما لا شكَّ فيه أنَّ من فوائد تعليم البرمجة للأطفال توظيف مهاراتهم في تعلُّم مجال سيكون مصدر رزق لهم في المستقبل، فدخول التكنولوجيا في جميع مفاصل الحياة اليومية أدى إلى حاجة مستمرة إلى المبرمجين، حتى لو لم يرغب الفرد في العمل كمبرمج يصمم البرامج والأكواد، فإنَّه سيحصل من تعلُّم البرمجة على خبرات ومهارات في التعامل مع الحواسب والآلات والتطبيقات؛ مما يُضيف إليه نقطة إضافية للقبول في الوظائف التي يتقدَّم إليها، ويُسهِّل عليه عملية الحصول على فرصة عمل.

ما لا شك فيه أنَّ مهنة المبرمج تُعَدُّ من المهن الأعلى مدخولاً في هذه الأيام؛ لذا فإنَّ الطفل الذي يتعلَّم البرمجة منذ الصغر يكون في شبابه قد أتقن العديد من لغات البرمجة واحترفها، وأصبح ذا خبرة لا تُقدَّر بثمن؛ مما يجعل العمل معه مكسباً للشركات، فتنهال عليه عقود العمل المغرية.

شاهد بالفيديو: 5 معايير لاختيار تطبيق مناسب لتعليم الأطفال

أهمية تعليم البرمجة للأطفال:

لا يختلف اثنان على أهمية تعليم البرمجة للأطفال، فهي تحسِّن من مهاراتهم وتعزِّز قدراتهم، وتطوِّر طريقة تعاملهم مع العالم.

فيما يأتي بعض النقاط التي توضِّح أهمية تعليم البرمجة للأطفال:

  • تعليم البرمجة للأطفال يطوِّر من قدراتهم العقلية، فلغات البرمجة هي معلومات كغيرها من اللغات، يتعلمها الطفل فتزداد مرونة خلايا عقله، وتتطور مهاراته في الاستيعاب والحفظ.
  • تلبية فضول الطفل وتقديم إجابات عن أسئلة كثيرة تدور في ذهنه، وتُعَدُّ هذه الميزة ذهبية في شرح أهمية تعليم البرمجة للأطفال، فالأطفال تدور في رؤوسهم أسئلة كثيرة عن عمل الأجهزة والآلات؛ وتعلُّم البرمجة سيقدم لهم إجابات مقنعة وشافية.
  • لا ننسى جانب التسلية والمتعة الذي يعكس أهمية تعليم البرمجة للأطفال، فاختراع الطفل للعبته الإلكترونية وتطبيقها وتشغيلها يُعَدُّ نشاطاً ممتعاً ومفيداً بالنسبة إليه، عدا عن تحفيزه لقدراته الإبداعية.
  • تبدو أهمية تعليم البرمجة للأطفال في تطوير مهارات حل المشكلات بالنسبة إليهم، فعند فشل عمل الكود البرمجي سيبحث الطفل عن موطن الخلل، وسيعمل على إصلاحه، وسينقل هذه المهارة إلى مواقفه الحياتية.
  • كما أنَّ تعويد الطفل على المثابرة يشرح أهمية تعليم البرمجة للأطفال، كون الأطفال يكونون في العادة سريعي الملل فيضيف إليهم تعلُّم البرمجة التعوُّد على الصبر والمثابرة والمحاولة باستمرار.

طرائق تعليم البرمجة للأطفال:

تعددت طرائق تعليم البرمجة للأطفال، وتتكامل في مجموعها إذ تؤدي جميعها الغرض ذاته، ويمكن البدء بالتمهيد للطفل عن موضوع لغات البرمجة ووظائفها، ومن ثم الانتقال إلى التعلُّم والتطبيق وفق ما أثار فضول الطفل وجذب انتباهه.

فيما يأتي طرائق تعليم البرمجة للأطفال:

1. تعريف الطفل إلى لغات البرمجة:

 تعريف الطفل إلى لغات البرمجة يُعَدُّ أولى طرائق تعليم البرمجة للأطفال، ويجب تبسيط هذا التعريف ليكون عبارة عن جمل يفهمها؛ كأن نقول له بأنَّ البرمجة هي إخبار الحاسوب بما نريد أن نفعله، وذكر مجموعة طرائق لإخبار الحاسوب ماذا نريد، وتُسمى لغات البرمجة التي يتنوع استخدامها بحس الهدف منها.

2. استخدام اللغات التي تساعد الطفل على فهم أنواع البرمجة:

يُعَدُّ توظيف لغات البرمجة المختلفة في عملية التعلُّم واحدة من طرائق تعليم البرمجة للأطفال، ويمكن تعريف الأطفال إلى اللغات الآتية:

  • (Scratch) سكراتش: وهي لغة برمجة مُستوحاة من لعبة المكعبات، والتي يحمل كل مكعب فيها مجموعة من الأوامر، يسحبها الطفل ويرتبها لبناء الألعاب والشخصيات.
  • (Java) جافا: وتُعَدُّ من أشهر لغات البرمجة، وهي لغة البرمجة المُستَخدمة في تصميم اللعبة الشهيرة ماين كرافت (Minecraft)، ويمكن أن يستخدمها الطفل لإنشاء وإضافة التعديلات على اللعبة.
  • جافا سكريبت (JavaScript): والتي تُستَخدم في برمجة تطبيقات الويب والألعاب التفاعلية والمواقع.
إقرأ أيضاً: التعلم عن بعد للأطفال: إيجابياته، وسلبياته، ونصائح لتعلم ناجح

3. تشجيع الطفل على الاهتمام بالبرمجة:

يُعَدُّ التشجيع من قِبَل المربي والأخذ بيد الطفل من طرائق تعليم البرمجة للأطفال، فيمكن أن يشترك المربي مع الطفل في تعلُّم البرمجة؛ وذلك عن طريق مشاهدة المقاطع التعليمية للغة البرمجة المُراد تعلُّمها على يوتيوب معاً، أو حضور الدورات أونلاين وتطبيق المعلومات بطريقة تنافسية، أو تحفيزه المستمر للطفل لتعلُّم البرمجة عن طريق تعداد المزايا والفوائد التي سينالها الطفل عند تعلُّم البرمجة.

4. توظيف التطبيقات في عملية التعلم:

تُعَدُّ هذه الخطوة من أمتع طرائق تعليم البرمجة للأطفال؛ وذلك لأنَّ الطفل يميل إلى التجربة بنفسه أكثر من التعلُّم التقليدي والشرح، وتتوافر على متاجر التطبيقات عدة برامج تساعد على تعليم البرمجة للأطفال بطرائق مُبسَّطة وسهلة ومسلية، ونذكر من هذه التطبيقات:

أ. تطبيق (Code Monkey Jr):

يُعَدُّ هذا التطبيق من طرائق تعليم البرمجة للأطفال بأسلوب ممتع بسبب ألوانه الزاهية ومخلوقاته الجذابة، وهو مناسب للأطفال من 4 - 6 سنوات، وهو يمكِّنهم من تعلُّم أساسيات البرمجة بطريقة سهلة وممتعة، حتى لو لم يتعلموا القراءة بعد.

ب. تطبيق تومي السلحفاة (Tommy the Turtle, Learn to Code):

هو تطبيق يعتمد على التعلُّم البصري للبرمجة باستخدام الألعاب والتحديات الأوامر الصوتية برفقة السلحفاة تومي، وبتجاوز الطفل لكل مرحلة ينقله التطبيق إلى مرحلة أعلى.

ج. تطبيق (SpriteBox Coding):

هو تطبيق يَستَخدم لغة جافا في تعليم الأطفال البرمجة، ويهدف إلى تعليم الأطفال الباراميترات والتسلسل وبناء جمل جافا الأساسية بطريقة سهلة وممتعة وجذابة.

شاهد بالفيديو: فوائد التعلم باللعب للأطفال

كيف نبدأ تعليم البرمجة للأطفال؟

نبدأ تعليم البرمجة للأطفال عبر تجهيزهم نفسياً إلى الانطلاق في رحلة التعلُّم هذه، والتحدُّث إليهم عن فوائد تعلُّم البرمجة وأهميتها، ودورها في تطوير الحياة وتسهيلها، فنعزِّز بذلك الدافع في أنفسهم نحو عملية التعلُّم، ومن ثم يُجهَّز الحاسوب الذي سيكون أداة التطبيق في عملية تعليم البرمجة للأطفال، ويجب أن يكون الحاسوب يتمتَّع بالمواصفات الآتية:

  • معالج إنتل من الجيل الخامس، أو ما يعادله من شركة (AMD) كحد أدنى.
  • ذاكرة عشوائية لحاسب بسعة 8 غيغا بايت.
  • ذاكرة تخزين من نوع (SSD).

بعد تأمين الحاسب المطلوب يتم البدء بحضور كورسات تعليم البرمجة للأطفال على اليوتيوب أو المنصات التعليمية الأخرى المجانية أو المدفوعة.

إقرأ أيضاً: 7 طرق للتعليم المنزلي في القرن الحادي والعشرين للآباء والأطفال

في الختام:

إنَّ تعليم البرمجة للأطفال يفتح أمامهم آفاقاً واسعة من التطور العقلي والفكري، ويضع بين أيديهم مهارة تؤهلهم إلى دخول سوق العمل بخطى ثابتة؛ وبسبب أهمية هذه المعلومات تعددت طرائق تعليم البرمجة للأطفال، ومع وجود الإنترنت أصبح الأهل قادرين على وضع هذه الكنوز بين أيديهم بكل سهولة ويسر.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




مقالات مرتبطة