صفات أعضاء وقائد فريق العمل الناجح

كثيراً ما اعتدنا على ثقافة العمل الفردي، واتخذنا وربطنا بين الإنجاز والفرد، واستمتعنا بفرحة النجاح وحدنا، مبتعدين كامل البعد عن سياسة الفريق وصفات فريق العمل الناجح الذي تكون فرحة العمل معه أجمل بكثير من العمل الفردي، فعندما يكون الشخص هو وفريقه متطلعين لهدف واحد يجمعهم، عندها حقاً يستمتعون بمشاعر المشاركة الجماعية الفعالة.



تابعوا معنا في هذا المقال عن صفات أعضاء وقائد فريق العمل الناجح ومواصفات فريق العمل الناجح.

صفات فريق العمل الناجح:

عندما يعمل شخص ما في فريق أو عندما يكون قائداً لذاك الفريق، هذا يعني أنَّه أمام اختبار حقيقي ومميز للإبداع البشري؛ لأنَّ الأفكار ستتولد بشكل كبير، وستنطلق مقترحات العمل من كافة الأعضاء؛ وذلك بسبب صفات فريق العمل الناجح بكافة الأصعدة، ومن الهام التعريف أولاً بفريق العمل وقائد الفريق.

الفريق هو مجموعة من الأشخاص يجمعهم هدف مشترك، ويملكون كافة الخبرات والمهارات للوصول إلى هذا الهدف، بينما القائد هو ذاك الشخص الذي يؤثر في جماعته بعد أن يشكلها، وهؤلاء الأشخاص يعملون وفق رؤية القائد الاستراتيجية، وهو الشخص القادر على استخراج كافة ميزات وإيجابيات كل فرد من أعضاء فريقه ويدير نقاط ضعفهم ليتجاوزوها.

صفات فريق العمل الناجح هي مفتاح أساسي للنجاح والتميز في أي عمل، وتتميز صفات فريق العمل الناجح ببعض الجوانب، ومنها:

1. وجود قائد ناجح:

هو الشرط الأساسي لنجاح الفريق؛ إذ تتطلب القيادة بعض المهارات لإدارة الفريق، وهي:

  • التواصل مع الآخر.
  • التحليل والتفكير.
  • اتخاذ القرار.
  • النقد البنَّاء.
  • الصراحة والمبادرة للخير والطموح والشجاعة.

2. التواصل الفعال مع الآخرين:

يتبع الفريق الناجح طرائق التواصل فيما بينهم، عندما يدركون تكاملهم، ويحددون أهدافهم المشتركة، ويناقشون أمورهم بعقلانية، ويتخذون مصالح العمل فوق مصالحهم.

3. التخطيط والتنظيم:

بحيث يحدد الفريق الناجح مخططاته وينظم أفكاره بعيداً عن العشوائية واللاوعي، ويقوم القائد بإنشاء جو من التنظيم، وتوزيع المهام بشكل سليم يضمن مصلحة العمل.

4. التحفيز:

من أهم مواصفات فريق العمل الناجح هي وجود التحفيز بين أعضائه، وبين القائد والأعضاء، بحيث يعملون بحب وبرغبة في التطوير، واثقين أنَّ جهدهم لن يضيع أبداً.

5. المشاركة والحرية:

وهي من أهم صفات فريق العمل الناجح، فعندما يشعر الفريق بأنَّه ينتمي إلى منظمته، فهو سيدرك أنَّ رأيه مسموع، وأنَّ أفكاره موضع اهتمام وثقة، ويستطيع أن يلقي آراءه وتعليقاته دون خوف أو قلق؛ لأنَّه يعلم أنَّ الشفافية والوضوح من القيم العليا لعمله ومؤسسته التي يعمل بها.

شاهد بالفيديو: مهام وأعمال القائد الفعّال

صفات أعضاء فريق العمل الناجح:

حتى يستطيع الفريق الاستمرارية وتخطي الصعاب، لا بد من توفُّر بعض الصفات في أعضائه، وأهمها:

1. التعاون:

يتميز أعضاء فريق العمل الناجح بالتعاون، وهو شرط أساسي ومن أهم شروط نجاح فريق العمل، وبالتعاون يستطيع الفريق الوصول إلى غاياته المشتركة، ويستطيع أعضاء الفريق مد يد العون لبعضهم بعضاً، وتلبية النداء في حال حدوث أي طارئ.

2. المبادرة:

إنَّ المبادرة وتحمُّل المسؤولية والاندفاع وتقديم المشاركة من أهم العناصر لقيام فريق العمل واستمراره، ويجب على كل عضو من أعضاء الفريق المساهمة بالعمل، من خلال:

  • تقديم المقترحات والآراء الفعالة.
  • التنفيذ.
  • اتخاذ القرار.
  • تقديم يد العون.
  • مناقشة حلول المشكلات التي تواجه الفريق.

3. المرونة والقدرة على التأقلم:

يجب على العضو التأقلم مع التغيرات والتبديلات التي قد تطرأ على فريقه وعمله، من خلال عقله وذهنه المتفتح الذي يمكِّنه من تقبُّل التغيير الذي قد طرأ، ويجب على العضو التفاعل والاندماج مع البيئة الجديدة، بحيث يقوم بتغيير آرائه وطريقة تفكيره بحسب المنفعة الجماعية، ويمكن وصف الشخص المتأقلم مع التغييرات بأنَّه العضو الذي يحرص على منفعة مؤسسة عمله أو منظمته، ومصلحة فريقه التي تفوق مصالحه الشخصية.

4. الالتزام:

يتميز أعضاء فريق العمل الناجح عن غير الناجح بالالتزام، فمن خلال التزامهم لا ينسحبون في أثناء الشدة والظروف الصعبة، ولا يضعفون عن إتمام مهامهم تجاه فريقهم، كما يجب أن يظهر التزامهم مواعيدهم والتزامهم باجتماعاتهم، وإبدائهم المسؤولية تجاه فريق عملهم.

5. الاحترام بين الأعضاء والرئيس والناس:

إنَّ الاحترام شرط لنجاح أي شخص، لهذا يجب على عضو فريق العمل الناجح أن يحترم زملاءه ورئيسه، وبالقابل هم يبدون له الاحترام ويعاملونه بمنتهى التقدير، ويجب على المدير أن يحترم آراء أعضاء فريقه ويقدِّر عملهم.

6. قابلية الاعتماد عليه:

يمكن الاعتماد على أعضاء الفريق الناجح، وذلك لالتزامهم وإتمامهم لمهامهم وتقديرهم للوقت.

7. حل المشكلات بفاعلية:

يتميز عضو الفريق الناجح بقدرته على حل المشكلات ومواجهة التحديات والأخطار التي تواجه فريقه، وذلك بمنتهى الإبداع والشجاعة والفاعلية، ويجب على العضو أخذ الحلول التي تصب بالفائدة الكبرى، وتدر المنفعة لشركته التي يعمل بها مع فريقه.

8. الجاهزية والثبات:

أهم ما يميز العضو هو جاهزيته المثيرة للنظر، بحيث يقوم بتحضير واجباته المنزلية، وبعدها يكمل الواجبات الموكلة إليه في عمله، أما ثباته فيتمثل بعزيمته وإصراره لتحقيق ما يريد، متحدياً بذلك جميع العقبات والمشكلات التي تقف أمامه، إضافة إلى استثمار طاقات الفرد الإنتاجية، وتوجيهها نحو الأساليب الفعالة للوصول إلى النتائج الإيجابية المنتظَرة.

صفات قائد فريق العمل الناجح:

لا يوجد فريق دون قائد، ولا يوجد قائد دون فريق، فكلاهما يكمل بعضهما، ووجود القائد المثالي من مواصفات فريق العمل الناجح، وكما يجب أن يكون للفريق صفات، كذلك يجب على القائد أن يتمتع بصفات تؤهله لأن يكون قائداً يدير فريقاً وينظمه ويرشده ويتخطى معه المشكلات والعقبات التي تعترض طريق العمل، ومن أهم هذه الصفات:

1. الإصغاء:

القائد الجيد هو من يدرك أنَّ الاستماع للأطراف أفضل بكثير من الكلام، فيميل للإصغاء إلى مقترحات الفريق، ومن ثم يفاضل بينها ويختار أنسب فكرة من المقترحات.

2. التواصل بين الأعضاء:

يجب على القائد أن يملك فن إدارة الاجتماعات، ويعطي الوقت للأساسيات، مبتعداً عن الأمور معدومة القيمة التي لا صلة لها بمستقبل الفريق، كما يقوم القائد بالحد من النقاشات السلبية أو الخلافات بين الأعضاء، ونقل مجرى الحديث في حال اشتد النقاش؛ وذلك لأنَّ هدف المنظمة هو القاسم المشترك بين الجميع، بعيداً عن خلافاتهم الجانبية والشخصية.

3. المبادرة:

دائماً ما يبادر القائد للإصلاح والتطوير، بعيداً عن أنصاف الحلول التي لا قيمة لها، ودائماً ما يعمل جاهداً للوصول إلى أفضل الخيارات.

4. النقد:

القائد الناجح هو من يتقبل النقد، فمن خلاله يستطيع تطوير خططه واحتمالاته أو سياسة عمله واستراتيجياته، ومن منحى آخر يستخدم القائد أسلوب النقد لتطوير أعضاء فريقه، لكن بشكل مدروس دون تجريح أو تهميش.

5. الطموح العالي:

لا يوجد شيء يوقف طموح القائد، فهو ينظر إلى العقبات التي تقف في طريقه على أنَّها تحديات تحفزه وتشجعه لبيان أفضل قدراته.

إقرأ أيضاً: 7 فوارق تميّز بين القائد والمدير في العمل

6. الإنسانية:

يجب على القائد أن يتمتع بإنسانية عالية، بحيث يملك القدرة على التأثير الإيجابي بالسلوكات البشرية، وفهم سمات كل عضو من فريقه، حتى يصل هو وفريقه إلى الانسجام والتكامل من مختلف النواحي.

7. الشجاعة:

عندما يمتلك القائد ثقة بنفسه وشجاعة عالية بالقدر الذي يكفي للدفاع عن حقوق أعضاء فريقه والوصول إلى ما يرغب، عندها يمكننا أن نقول عن القائد إنَّه شجاع.

8. القيادة:

هي من أهم المواصفات التي تجعل رئيس الفريق قادراً على إدارة فريقه وتنظيمه.

9. العمل حسب مبدأ القائد – الخادم:

بحيث لا يكون القائد متحكماً ومستبداً بأعضاء فريقه، وأن يتعامل معهم بديموقراطية.

إقرأ أيضاً: 9 صفات مُزعجة في أبشع القادة

10. الصبر:

التحلي بالصبر من مواصفات رئيس فريق العمل الناجح، ويحمل معنى الصبر هنا أوجهاً عدة، ومنها:

  • السيطرة على العواطف، لكيلا يبتعد الرئيس كثيراً عن قراراته.
  • الصبر على الدهاء الإداري.
  • الصبر على المشكلات والعقبات التي تواجه المدير والفريق.

11. التواضع والعدل:

هي من الصفات الضرورية لكل رئيس، ويُقصَد بالتواضع هو ذاك الذي يكبح جماح النفس، ويجعلها تسير بحسب ما يريد الفريق، ويمكن إبراز تواضع الرئيس من خلال كلامه وتعامله مع أعضاء الفريق، وإبراز الود والمحبة لهم، أما العدل فهو من الحاجات الأساسية الواجب توفُّرها عند الرئيس، بحيث يحفظ الفريق من الانحراف والتمرد، ويجب أن يتضمن العدل المساواة، وإعطاء الحقوق، وإبراز الإنصاف لكل فرد من أفراد الفريق.

12. الشخصية القيادية والعصامية:

بحيث يكون القائد قليل المزاح والضحك مع أعضاء فريقه، وأن يتعامل معهم بجدية في الأمور الحاسمة، لكن ليس للدرجة التي يكون بها أوتوقراطياً واستغلالياً.

13. القوة العلمية والفكرية:

التي تتحدد بعدد من الصفات مثل الصدق، والذكاء، والشجاعة، والأمانة، والوفاء للفريق.

في الختام:

لقد ذكرنا لكم مواصفات فريق العمل الناجح، والجدير بالذكر أنَّ العمل الجماعي هو الأفضل دائماً؛ لأنَّ المهام لن تكون محدودة، ونجاح المشاريع محتمل أكثر فأكثر.




مقالات مرتبطة