دليل التسويق عبر البريد الإلكتروني - الجزء الأول

يُعَدُّ البريد الإلكتروني إحدى أقدم وسائل التواصل الرقمي، ولكنَّه أيضاً إحدى أكثر استراتيجيات التسويق الرقمي فاعلية.



بالتأكيد توجد طرائق أحدث للتواصل مع جمهورك وعملائك مثل وسائل التواصل الاجتماعي والدردشة، ولكنَّ قاعدة مستخدميه التي تزيد عن 4.5 مليار شخص تجعل البريد الإلكتروني أكبر قنوات التسويق.

بالإضافة إلى ذلك فإنَّ عائد استثمار التسويق عبر البريد الإلكتروني يبلغ 36 دولاراً مقابل كل دولار تنفقه؛ مما يعني أنَّه استراتيجية لا غنى عنها لكل مسوِّق.

ما يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني يُصنَّف على أنَّه القناة التسويقية الأكثر فاعلية؛ إذ يتفوق على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث والتسويق بالعمولة، فعلى الرغم من كل الحماسة بشأن القنوات الجديدة، ما تزال هذه التكنولوجيا التي مضى عليها عقود واحدة من أكثر استراتيجيات التسويق فاعلية.

هل بات زمن التسويق عبر البريد الإلكتروني من الماضي؟

على الرغم من انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، ما يزال الناس يستخدمون البريد الإلكتروني أكثر من المنصات الأخرى، وتُظهِر البيانات أنَّ معظم الناس يستخدمون البريد الإلكتروني، ويزداد هذا العدد كل عام.

بالإضافة إلى ذلك عند التسويق عبر البريد الإلكتروني، فأنت من يتحكم بعمليات التواصل، دون الحاجة إلى القلق بشأن التغييرات في الخوارزمية التي قد تؤثر في مدى وصولك.

وفقاً لشركة "هوبسبوت" (HubSpot)، يقول أربعة من كل خمسة مسوقين إنَّهم يفضلون التخلي عن وسائل التواصل الاجتماعي بدلاً من التخلي عن التسويق عبر البريد الإلكتروني؛ لهذا السبب أصبح إنشاء حملة تسويق ناجحة عبر البريد الإلكتروني أهم من أي وقت مضى، لكن توجد مشكلة وهي أنَّ معظم الناس لا يعرفون كيفية فعل ذلك بشكل صحيح.

سنستعرض في هذا المقال بعض النصائح والاستراتيجيات لإنشاء قائمة بريد إلكتروني، وكتابة رسالة إلكترونية يرغب المستخدمون في قراءتها، وتصميم حملات مؤتمتة وتتبُّع أداء جهودك.

البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني:

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو استراتيجية تسويقية؛ إذ ترسل الشركات رسائل ترويجية إلى أعداد كبيرة من الناس؛ وذلك بهدف توليد المبيعات من خلال مشاركة العروض الترويجية أو رعاية العملاء المحتملين أو توسيع تأثير جهودها لتسويق المحتوى.

إقرأ أيضاً: التسويق: تعريفه، ومراحله، وأهم قوانين التسويق الناجح

أساسيات التسويق عبر البريد الإلكتروني:

قبل التعمُّق في الاستراتيجيات التي ستستخدمها للتسويق عبر البريد الإلكتروني والاستفادة منه، سنتحدث عن الأساسيات.

إليك 5 نصائح ستساعدك على تحسين حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني:

1. أَظهِر جانبك الإنساني:

التسويق عبر البريد الإلكتروني شائع؛ مما يعني أيضاً أنَّه يوجد الكثير من المنافسين. استخدِم البريد الإلكتروني للتحدُّث مباشرةً إلى المستخدمين واستخدِم أسماءَهم، واسمح لهم برؤية الجانب الإنساني من علامتك التجارية.

2. استخدِم عناوين جذابة دون كذب:

يُعَدُّ استخدام عناوين شيقة أمراً ضرورياً لزيادة معدلات فتح البريد الإلكتروني، لكن لتكُن متعلقة بموضوع البريد، وإلَّا إذا شعرَ المستخدمون بأنَّك تخدعهم، فمن المحتمل أن يلغوا الاشتراك بنشرتك أو يبلغوا عن بريدك بصفته غير مرغوب فيه؛ مما يؤثر في إمكانية التسليم.

3. أَبقِ الرسائل قصيرة:

يقرأ المستخدمون معظم رسائل البريد الإلكتروني على جهاز محمول؛ لذا احرَص على أن تكون رسالتك موجزة ومباشرة، أو وجِّه المستخدمين إلى منشور مدونة أو صفحة وصول إذا كنتَ بحاجة إلى مشاركة الكثير من المعلومات.

4. أَدرِج عبارة تحث المستخدم على اتِّخاذ إجراء في البداية والنهاية:

عادةً ما تحتوي صفحات الوصول على عبارة تحث المستخدم على اتِّخاذ إجراء في الجزء المرئي من الصفحة؛ لذا استخدِم الاستراتيجية نفسها مع البريد الإلكتروني من خلال تضمين عبارة قوية تحث المستخدم على اتِّخاذ إجراء بعد الفقرة الأولى وواحدة ​​أخرى في نهاية الرسالة.

5. اطلُب الإذن ونفِّذ وعودك:

لا تشترِ قوائم البريد الإلكتروني مطلقاً، فهذا أمر غير قانوني في معظم الحالات ولن يحقق لك عائد استثمار، وإذا كنتَ تقدم عرضاً أو محتوى رائعاً، فتأكَّد من أنَّه عالي الجودة.

تذكَّر أنَّك ضيف في بريدهم الوارد:

يتلقى الناس الإعلانات والعروض طوال الوقت، وربما تعتقد أنَّ بريدك الإلكتروني مميز، لكن بالنسبة إلى القارئ فإنَّ بريدك الإلكتروني مشابه لغيره؛ لهذا السبب من الهام التحدُّث بلباقة.

يشبه الوصول إلى البريد الوارد لشخص ما دعوته لك إلى منزله لتناول العشاء، فإذا طلبَ منك خلع حذائك، ستفعل ذلك بكل احترام، ويجب أن تتعامل مع صندوق بريده الإلكتروني بالاحترام نفسه، وأنت ضيف في منزله ويمكنه أن يطلب منك المغادرة في أي وقت؛ لذا أحسِن التصرُّف.

الآن لنتحدث عن كيفية وضع استراتيجية تسويق عبر البريد الإلكتروني من الصفر.

شاهد بالفيديو: 5 مهارات مهمة بالتسويق الرقمي

آلية عمل التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

يُعَدُّ التسويق عبر البريد الإلكتروني إحدى أفضل استراتيجيات التسويق أداءً؛ وذلك لأنَّه بديهي إلى حد ما، وغالباً ما يكون مؤتمتاً، ويمكن أن يُستَخدم أيضاً لعدد من أهداف التسويق الأخرى، بما في ذلك إنشاء قوائم العملاء المحتملين والمبيعات وتسويق المحتوى.

تتطلَّب حملة تسويق البريد الإلكتروني الفعَّالة ثلاثة عناصر أساسية:

1. قائمة بريد إلكتروني:

قائمة البريد الإلكتروني هي قاعدة بيانات للمشتركين الذين وافقوا على السماح لك بإرسال رسائل بريد إلكتروني إليهم، والقائمة النشطة والمتفاعلة أساسية لإنشاء حملات بريد إلكتروني ناجحة.

توجد طرائق عديدة لإنشاء قائمة بريد إلكتروني، وأسهلها هي إنشاء عامل جذب رئيس أو عرض يهتم به جمهورك المُستهدف؛ مثل قسيمة يمكنهم الحصول عليها مقابل عناوين بريدهم الإلكتروني.

2. مزود خدمة البريد إلكتروني:

مزوِّد خدمة البريد الإلكتروني (ESP)، والمعروف أيضاً باسم منصة التسويق عبر البريد الإلكتروني؛ وهو برنامج يساعد على إدارة قائمة البريد الإلكتروني، كما أنَّه يساعد على تصميم وإطلاق حملات البريد الإلكتروني المؤتمتة.

يتيح لك استخدام برنامج مزود خدمة البريد الإلكتروني أيضاً إنشاء محفزات تلقائية عندما يكمل جمهورك إجراءات معيَّنة؛ مثل إرسال تذكير بسلة التسوق إذا أضاف المستخدم عنصراً إلى سلة تسوقه ولم يشترِه، تمكِّنك هذه المحفزات من تخصيص التفاعلات؛ مما يحسِّن التفاعل ومعدلات فتح البريد.

3. أهداف محددة بوضوح:

يمكن أن يساعدك البريد الإلكتروني على تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف، بما في ذلك:

لإطلاق حملة تسويق فعَّالة عبر البريد الإلكتروني يجب أن تتوافق قائمة البريد الإلكتروني مع مزود خدمة البريد الإلكتروني والأهداف.

تتمثل الخطوة الأولى في تقسيم قائمة البريد الإلكتروني وفقاً لخصائص أو إجراءات المشتركين، ثم إنشاء بريد إلكتروني أو سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني المُصمَّمة لتحفيز المستهلكين على فعل شيء ما، وأخيراً استخدام مزود خدمة البريد الإلكتروني لإرسال رسائل البريد الإلكتروني ومراقبة الحملة تلقائياً.

إقرأ أيضاً: 4 نصائح لكتابة بريد إلكتروني احترافي

مزايا وعيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني:

تماماً مثل أيَّة قناة تسويقية أخرى؛ للتسويق عبر البريد الإلكتروني إيجابيات وسلبيات، ولنتعمَّق بإيجاز في بعض أهمها:

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني:

هذه 6 من الفوائد العديدة للتسويق عبر البريد الإلكتروني:

1. الإذن المسبق من المشتركين:

عندما يعطيك المستخدم معلومات عنوان بريده الإلكتروني، فهذا يعني أنَّه يثق بك، وسيؤدي الحصول على إذنه لإرسال البريد إليه بدلاً من إرساله دون رغبته إلى زيادة فرص التفاعل ومعدل تحويل المشتركين إلى زبائن.

2. الوصول مباشرةً إلى جمهورك:

يمكنك التواصل مباشرةً مع المشتركين حسب جداولهم الزمنية، بالإضافة إلى ذلك نظراً إلى أنَّ معظم الأشخاص يتفقدون بريدهم الإلكتروني عدة مرات يومياً، فمن المرجَّح أن يروا رسالتك.

3. إتاحة تحكُّم أفضل:

في معظم منصات التسويق الأخرى يمتلك طرف آخر المنصة، وإذا أُغلِقت المنصة، تخسر كل عملك الشاق معها، وإذا حدَّثت شركة "غوغل" (Google) أو "فيسبوك" (Facebook) خوارزمية منصاتها، فقد يقل وصولك إلى حد كبير، لكن مع البريد الإلكتروني فإنَّك تمتلك العلاقات التي تكونها مع المشتركين في قناتك.

4. إمكانيات التخصيص:

يمكنك استخدام بيانات خصائص المشتركين لإنشاء حملات مخصصة وموجهة بدقة، وتُظهِر الأبحاث أنَّ الحملات المخصصة تزيد الإيرادات بنسبة تصل إلى 760%.

5. سهولة تقييم الأداء:

يُعَدُّ قياس فعالية الحملة التسويقية أمراً بالغ الأهمية، وهو أمر سهل مع التسويق عبر البريد الإلكتروني المؤتمت.

6. قابلية التوسيع:

يمكن توسيع نطاق حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني بسهولة مع نمو جمهورك دون الحاجة إلى المزيد من الموارد أو التأثير في الجودة.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لكتابة عنوان بريد إلكتروني ممتاز

عيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني:

توجد بعض العيوب التي يجب أن تكون على دراية بها للتسويق عبر البريد الإلكتروني، لكن لحسن الحظ يمكنك باستخدام استراتيجية تسويق رائعة الحد من تأثير هذه العيوب مثل:

1. حدة المنافسة:

من الصعب لفت انتباه المستخدم إلى رسالتك عندما يعج صندوق بريده الوارد بالرسائل؛ لذا تحتاج إلى الإبداع لضمان فتح المستخدمين رسائلك الإلكترونية.

2. الحاجة إلى قائمة عناوين بريد إلكتروني:

عند التسويق عبر البريد الإلكتروني يجب أن تكون لديك بالفعل قائمة عناوين بريد إلكتروني حتى تكون حملاتك فعَّالة، لكن قد يكون إنشاؤها معقداً ويستغرق وقتاً.

3. كثرة القواعد:

توجد العديد من القوانين المفروضة على استخدام البريد الإلكتروني لأغراض تجارية، وتشمل الأمثلة الشائعة قانون النظام الأوروبي العام لحماية البيانات (GDPR) وقانون "كان-سبام" (CAN-SPAM) - الذي يشير إلى التحكُّم بالاعتداءات من خلال المواد الإباحية والتسويق غير المرغوب فيه - و"سي سي بي ايه" (CCPA)، كل هذه الأشياء تمنع الشركات من إرسال رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها وتحدد متطلبات تخزين البيانات.

لسوء الحظ قد يُبلغ بعض المستخدمين عن رسائل بريدك الإلكتروني بصفتها غير مرغوب فيها حتى لو كانوا مشتركين؛ مما قد يضر بسمعتك كمرسل.

4. مشكلات التسليم:

استلام المشترك لبريدك غير مضمون؛ إذ يستخدم العديد من مزودي خدمة البريد الإلكتروني مثل "جيميل" (Gmail) و"آوتلوك" (Outlook) عوامل تصفية البريد العشوائي؛ لذا لإنشاء حملات تسويق فعَّالة عبر البريد الإلكتروني يجب أن تتعامل مع مشكلات إمكانية التسليم.

إقرأ أيضاً: كيف تدير جميع حسابات البريد الالكتروني التي تملكها من بريدك جيميل؟

أمثلة عن التسويق عبر البريد الإلكتروني:

دعونا نلقي نظرة موجزة على اثنين من أمثلة التسويق عبر البريد الإلكتروني:

1. شركة "تيونيك" (Teaonic):

شركة "تيونيك" (Teaonic) هي علامة تجارية إلكترونية متخصصة في الشاي العضوي والصحي.

ميزات بريدها الإلكتروني:

  • عنوان الموضوع الرائع: يركز عنوان الموضوع في المشكلة الرئيسة لدى الجمهور المستهدف؛ أي تحسين صحتهم.
  • يستفيد من علم نفس اللون: تستخدم الألوان الزاهية والدافئة التي تثير مشاعر العافية والسعادة.
  • حسن التوقيت: يستهدف بريدها الإلكتروني الأشخاص الذين اشتروا المنتج ويرسلونه عندما يوشك مخزون العميل على النفاد.

2. شركة "بلوهوست" (Bluehost):

شركة "بلوهوست" (Bluehost) معروفة بخدمات الاستضافة، وقررت مؤخراً إنشاء خدمة بناء مواقع ويب.

ميزات بريدها الإلكتروني:

  • التركيز في الفوائد وليس الميزات: يجعل التركيز في الفوائد الرسالة أكثر جاذبية.
  • التصميم الأنيق: يجعل التصميم البسيط البريد الإلكتروني جميلاً وتسهل قراءته.
  • دقة الاستهداف: تعرف شركة "بلوهوست" (Bluehost) أنَّ جمهورها هو في الأساس أرباب شركات صغيرة ليست لديهم خبرة تقنية؛ لذا يستخدم بريدهم الإلكتروني أسلوباً يستهدف هذه الشريحة.

في الختام:

تحدثنا في هذا الجزء عن العناصر الأساسية لنجاح حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني ومزايا وعيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني، وسنكمل حديثنا في الجزء الثاني عن كيفية أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني وأفضل استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني وأفضل 7 أدوات للتسويق عبر البريد الإلكتروني.

المصدر: جوفايرل




مقالات مرتبطة