دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا: الجامعات والشروط والرواتب والمعادلة

تتجه الشركات بأنواعها وجميع الصناعات باختلاف مؤسساتها وفي مختلف مجالات حياتنا للاعتماد بشكل أكبر وأساسي على الأنظمة البرمجية في عملها، فيزداد الطلب يوماً بعد يوم على مهندسي البرمجيات بشكل خاص وفي كل مكان حول العالم، فما هو تخصص هندسة البرمجيات؟



هو أحد فروع الهندسة الإلكترونية التي تعمل على تصميم البرامج وتطويرها وفحصها وتحليلها؛ أي هي تطبيق لمبادئ الهندسة، والهدف هو تطوير البرمجيات وإدارة الأنظمة الحاسوبية والتطبيقات، ويظن بعض الأشخاص أنَّ علم الحاسوب هو ذاته هندسة البرمجيات؛ لكنَّ علم الحاسوب يركز على لغات البرمجة والخوارزميات وما شابه ذلك، أما هندسة البرمجيات فتشمل كل ما يتعلق بالبرامج الحاسوبية والتقنيات الرقمية التي تسمح للحاسوب بأداء المهام المطلوبة بجودة عالية.

يعد هذا التخصص من التخصصات العصرية التي دخلت لمختلف المجالات، فتجعل دراستُه الطالبَ على اطلاع دائم ومعرفة بالتكنولوجيا المتطورة، وتسمح له بالحصول على أفضل فرص العمل، فالطلب متزايد على خريجي تخصص هندسة البرمجيات في سوق العمل.

لأنَّ الجامعات الأمريكية مميزة بتوفر أحدث الإمكانات للدراسة والبحث وأحدث المختبرات ووسائل التعليم؛ سنتحدث في مقالنا الحالي عن دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا، لتتعرَّف إلى كل ما يتعلق في نظام دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا قبل الالتحاق بها.

أفضل الجامعات لدراسة هندسة البرمجيات في أمريكا:

تُتاح دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا ممكنة في معظم الجامعات التي تتميز بتطور مناهجها الدراسية وأهمية شهاداتها الأكاديمية، وأفضلها ما يأتي:

1. جامعة هارفارد:

Harvard university

هي جامعة خاصة تعد من أفضل جامعات أمريكا التي تقدم برامج دراسية في هندسة البرمجيات، والتي تركز فيها على منح الطالب القدرة على التحليل والتصميم والتطوير في مختلف المجالات التي تدخل التكنولوجيا إليها.

2. جامعة كاليفورنيا بيركلي:

يعتمد البرنامج الدراسي في هذه الجامعة على تزويد الطالب بمهارات التكنولوجيا المتطورة، ويتوفر فيها برنامج ماجستير بتخصصات متعددة مثل أسس البرمجة والخوارزميات.

3. جامعة ستانفورد:

Stanford University

هي جامعة بحثية خاصة كبرى مميزة بتقديمها العديد من التخصصات العلمية الهامة، من بينها هندسة البرمجيات التي يركز البرنامج الدراسي فيها على الذكاء الاصطناعي وعلم الروبوتات ومختلف التقنيات المتطورة، ويسجل فيها سنوياً 6700 طالباً للحصول على درجة البكالوريوس إضافة إلى 8000 طالب للدراسات العليا.

4. معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا:

يعد هذا المعهد من أكثر المعاهد المتألقة عالمياً وليس في أمريكا فقط؛ لأنَّه عُرِف بالبحث والتطبيقات العملية للعلوم، ويضم طلاباً من جنسيات مختلفة وكادراً تدريسياً مميزاً بتقديمه الأبحاث التقنية المتطورة وتطبيقاتها، فقد نال 85 من كادره جوائز نوبل.

5. جامعة برنستون:

Princeton University

هي جامعة بحثية خاصة، عُرِفَت سابقاً باسم كلية نيو جيرسي، تقدِّم اختصاصات هامة أبرزها التخصصات الهندسية كهندسة البرمجيات.

6. جامعة كارنيجي ميلون:

هي جامعة علمية بحثية تقع في بنسلفانيا، أُسِّسَت في عام 1900م كمدارس كارنيجي التقنية، وفي عام 1967م حدث الاندماج بين معهد كارنيجي التقني ومعهد ميلون للبحوث الصناعية وتشكَّلت الجامعة الحالية.

7. جامعة إلينوي:

University of Illinois

هي جامعة عامة بحثية من أقدم الجامعات الأمريكية شعارها التعليم والعمل، يلتحق بها الطلاب من مختلف أنحاء العالم.

8. معهد جورجيا للتكنولوجيا:

هو جامعة بحثية حكومية قديمة أُسِّسَت في عام 1885م ويشتهر بكلية هندسة البرمجيات فيه فهي الأكبر، ويركز المعهد على هدف أساسي في تعليمه للطلاب وهو التحسين والتطوير وإحداث تأثير إيجابي في حياة الناس.

9. جامعة واشنطن:

University of Washington

من أكبر الجامعات الموجودة في شمال غرب الولايات المتحدة ومن أقدمها، فقد أُسِّسَت 1861م، وتعد من مراكز البحوث الرائدة في أمريكا.

10. جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس:

University of California Los Angeles

جامعة بحثية من أعرق جامعات أمريكا تشتهر بتقديم برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه المتعددة، وتعد جامعة رائدة في تخصص هندسة البرمجيات.

11. جامعة ميشيغان:

تقدم برامج بكالوريوس ودراسات عليا في هندسة البرمجيات، وتعد من أفضل الجامعات حول العالم، وتحتل المرتبة 23 عالمياً، البرنامج الدراسي في هندسة البرمجيات فيها شامل ويركز على تصميم وبناء وتعديل حلول البرمجيات المعقدة.

إقرأ أيضاً: ما هي تكاليف دراسة هندسة البرمجيات في تركيا وما هو مستقبلها؟

تخصصات دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا بكالوريوس:

يشمل نظام دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا عدة برامج دراسية تضم مواداً أساسية أهمها المواد الآتية:

  • الرياضيات الحاسوبية.
  • تطوير البرمجيات.
  • أنظمة التشغيل.
  • الشبكات.
  • لغات البرمجة.
  • البيانات وقواعد البيانات.
  • أنظمة التشغيل.
  • الخوارزميات والنمذجة.
  • القرصنة الأخلاقية.
  • بيئات الأنظمة.
  • الذكاء الاصطناعي.

من الممكن أن يتم التخصص في كل من المواد السابقة، ولكن تختلف التخصصات الموجودة من جامعة إلى أخرى.

عدد سنوات دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا:

قد تختلف كيفية دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا من جامعة إلى أخرى، ولكن مدة دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا هي أربع سنوات في معظم الجامعات.

شروط دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا:

تتطلب دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا ممن يرغب بدراستها أن يحقق ما يأتي:

  • الحصول على شهادة ثانوية عامة معترف بها.
  • إثبات إتقانه للغة الإنجليزية بنجاحه باختبار أيلتس بنتيجة لا تقل عن 6.5، أو باجتياز اختبار توفل بدرجة لا تقل عن 90%.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • مطلوب في بعض الجامعات اجتياز اختبار GMAT بمعدل لا يقل عن 625 أو اجتياز GRE بمعدل لا يقل عن 280.
  • خطاب توصية.
  • سيرة ذاتية.
  • إثبات القدرة على دفع الرسوم المالية.

ما هو المعدل المطلوب لدراسة هندسة البرمجيات في أمريكا؟

تتطلب دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا حصول الطالب على معدل لا يقل عن 80% في الشهادة الثانوية.

معادلة شهادة هندسة البرمجيات في أمريكا:

لا تكفي معرفة كيفية دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا لممارسة المهنة في حال كنت متخرجاً من جامعة خارج أمريكا، فأنت تحتاج إلى معادلة الشهادة باتباع الآتي:

  • يجب توفر نسخة من شهادة التخرج باللغة الإنجليزية، وبيان درجات باللغة الإنجليزية أيضاً، وأن تكون جميعها شهادات مُصدَّقة.
  • تقييم الشهادة غير الأمريكية من قبل شركات خاصة بتقييم الشهادات تُعرَف باسم Cerdential Evalation؛ فتُقارَن المواد الدراسية بالمواد الموجودة في الجامعات الأمريكية؛ وذلك بجمع عدد ساعات كل مادة دراسية ومقارنتها بالحد الأدنى المطلوب للشهادة إضافة إلى نوعية المواد الدراسية، وتتم معادلة الشهادة بحسب تقرير شركة التقييم فتعد الشهادة معادلة للشهادات الأمريكية إن كان عدد الساعات كافياً، وإن لم يكن كذلك سيُطالَب بتعويض النقص في الساعات لتتم معادلة الشهادة لاحقاً.

هل دراسة هندسة البرمجيات مطلوبة في أمريكا؟

تعد دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا من التخصصات الأكثر طلباً في سوق العمل؛ وذلك لاتجاه مختلف المجالات نحو الاعتماد على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في عملها.

هل دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا مجانية؟

دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا ليست مجانية؛ لأنَّ الجامعات تطلب دفع رسوم دراسية سنوياً، ولكن يمكن الاستفادة من المنح التي تتكفل بدفع الرسوم كاملة أو جزئياً.

تكاليف دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا:

تتطلب دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا دفع رسوم دراسية للجامعة تختلف من جامعة لأخرى، فمثلاً في جامعة هارفارد 54768$ وفي ميشيغان 29584$ وفي كاليفورنيا لوس أنجلوس 44830$، أما في واشنطن 40740$ وفي جامعة إلينوي 35110$، وبشكل عام تُقدَّر الرسوم الدراسية بين 27000$ إلى 64000$.

منح لدراسة هندسة البرمجيات في أمريكا:

قد تكون دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا مجانية بالاستفادة من المنح الدراسية، وأبرزها المنح الآتية:

  • منح الهندسة في ولاية أريزونا.
  • منحة فولبرايت.
  • منحة آلان بروناتشيني التذكارية.
  • صندوق الأوبك لمنحة التنمية الدولية.
  • زمالات AAUW الدولية.
إقرأ أيضاً: أفضل التخصصات الجامعية في فرنسا

كم راتب خريج هندسة البرمجيات في أمريكا؟

تتيح دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا للخريجين الحصول على فرص عمل برواتب جيدة جداً تختلف باختلاف نوع الوظيفة والخبرة، فمثلاً متوسط دخل مهندس البرمجيات هو 80000$، ومطور التطبيقات 77669$، ومحلل الأمن السيبراني 70078$، أما مستشار تكنولوجيا المعلومات فهو 60863$؛ لذلك يمكن عد متوسط راتب خريج هندسة البرمجيات هو 70000$ سنوياً.

مستقبل ووظائف هندسة البرمجيات في أمريكا:

تفتح دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا أبواب المستقبل المشرق أمام الخريجين، فيمكنهم العمل في مختلف المجالات بوظائف متعددة، ومنها ما يأتي:

  • محلل برمجيات.
  • مهندس برمجيات.
  • مطور التطبيق.
  • مدير نظم الحاسوب والمعلومات.
  • مستشار تكنولوجيا المعلومات.
  • محلل الأمن السيبراني.
  • مبرمج ألعاب كمبيوتر.
  • أخصائي ذكاء اصطناعي.
  • أخصائي مواقع إلكترونية.

في الختام:

يتجه العالم بأكمله للاعتماد أكثر فأكثر على الحاسوب والذكاء الاصطناعي ومختلف التقنيات الحديثة؛ التي تتطلب جميعها مهندس برمجيات يهتم بتطوير وتصميم البرامج وإدارة الأنظمة؛ لذلك أصبحت دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا حلماً يسعى إليه الكثيرون حول العالم.

تبدأ كيفية دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا بتحقيق شروط القبول، كإثبات إتقان اللغة الإنجليزية والحصول على معدل لا يقل عن 80% في الثانوية العامة، ويشمل نظام دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا دراسة المواد الأساسية التي يصلح كل منها ليكون تخصصاً منفرداً مثل لغات البرمجة وأنظمة التشغيل.

أما أفضل الجامعات الأمريكية لدراسة هندسة البرمجيات، فهي كثيرة ذكرنا أبرزها في مقالنا، كجامعة هارفارد وجامعة ميشيغان، فيتيح التخرج من تلك الجامعات للخريج الحصول على فرص عمل هامَّة، فيمكنه العمل بصفته مطور برمجيات أو أخصائي ذكاء اصطناعي، وبرواتب جيدة؛ لذلك تعد دراسة هندسة البرمجيات في أمريكا من الخيارات الجيدة للمستقبل القادم.




مقالات مرتبطة