دراسة المختبرات الطبية في أمريكا مدتها وتكلفتها

هل ترغب في الاستكشاف وفهم التخصصات الطبية المثيرة والمتقدمة في العالم، وهل ترغب في اكتشاف عالم المختبرات الطبية في أمريكا؟ هل تساءلت يوماً عن مدة دراسة المختبرات الطبية في أمريكا، وما هي التكاليف التقريبية لدراسة هذا التخصص الحيوي؟



يُعدُّ تخصُّص المختبرات الطبية من التخصصات الهامة جداً في مجال الرعاية الصحية؛ إذ يؤدي دوراً حاسماً في تشخيص الأمراض ومراقبة حالة المرضى؛ إذ تُعدُّ الولايات المتحدة الأمريكية من الوجهات الرئيسة التي يسعى إليها معظم الطلاب الدوليين لمتابعة دراسة تخصص المختبرات الطبية. 

تتميز المؤسسات التعليمية في الولايات المتحدة بتوفير برامج متخصصة عالية الجودة، وتتيح للطلاب فرصة الاستفادة من المعرفة والتدريب، ومع تقدُّم التكنولوجيا الطبية والتطورات العلمية المستمرة؛ يصبح دور المختبرات الطبية أكثر أهمية من أي وقت مضى. 

سوف نتعرف في هذا المقال إلى دراسة المختبرات الطبية في أمريكا مدتها وتكاليفها.

دراسة المختبرات الطبية في أمريكا:

تخصص المختبرات الطبية في أمريكا هو من التخصصات الموجودة ضمن كليات العلوم الطبية التقنية، وتُعرف باسم علوم المختبرات السريرية أو التكنولوجيا الطبية؛ إذ تهدف دراسة تخصص المختبرات الطبية في أمريكا إلى تأهيل الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في مجال تحليل العينات الطبية وتشخيص الأمراض، وتُعدُّ هذه الدراسة شاملة ومتخصصة، وتغطي مجموعة واسعة من المواد والمهارات التي تُعدُّ أساسية للعمل في المختبرات الطبية.

أقسام المختبرات الطبية ومساراتها في أمريكا متعددة ومنها: علم الدم وأمراض الدم وبنك الدم والطفيليات الطبية والأنسجة المريضة والأحياء الدقيقة والكيمياء السريرية والغدد الصم وعلم المناعة وتحضير عينات مَرَضية. 

يشتهر نظام التعليم الطبي في أمريكا بجودته وتميزه، وتوجد مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعل من دراسة المختبرات الطبية في أمريكا خياراً جذاباً للطلاب الدوليين أهمها:

1. تعليم متخصص ومتقدم:

توفِّر الجامعات والكليات الأمريكية برامج تعليمية متخصصة وشاملة في مجال المختبرات الطبية؛ إذ تشمل هذه البرامج دراسة مختلف التقنيات والمعدات الحديثة المستخدمة في التحاليل الطبية والتشخيص.

2. تقديم التجربة العملية:

تتيح للطلاب فرصة للمشاركة في تدريبات عملية ومتابعة حالات حقيقية في المختبرات الطبية تحت إشراف خبراء مؤهلين، وهذا يساعد الطلاب على تنمية مهاراتهم العملية وتطبيق المعرفة النظرية في بيئة حقيقية.

3. فرص العمل والتوظيف:

تُعدُّ الولايات المتحدة من أبرز أسواق العمل الطبي العالمية بعد الانتهاء من الدراسة، ويمكن للطلاب الدوليين الاستفادة من فرص التوظيف المتاحة في المختبرات الطبية المرموقة والمستشفيات والمراكز الصحية العامة والخاصة، ولا سيما أنَّ الخريجين من الولايات المتحدة يتمتعون بسمعة جيدة، وهذا يُسهِّل تحقيق نجاح وتميز في مجال العمل.

4. تجربة ثقافية غنية:

العيش والدراسة في الولايات المتحدة يقدمان للطلاب الدوليين فرصة فريدة للاستمتاع بتجربة ثقافية متنوعة وتعددية، ويمكن للطلاب التعرف إلى طلاب من جميع أنحاء العالم وتبادل المعرفة والخبرات والثقافات المختلفة.

5. رواتب جيدة:

يُعدُّ تخصص المختبرات الطبية في أمريكا مجالاً يمكن فيه الحصول على رواتب عالية؛ وذلك بالنظر إلى أهمية الدور الذي يقومون به في تشخيص الأمراض ودعم الرعاية الصحية

كم مدة دراسة المختبرات الطبية في أمريكا؟ 

يستغرق الحصول على درجة البكالوريوس والحصول على لقب أخصائي مخبر في المختبرات الطبية عادة ما بين 3 إلى 4 سنوات، ويستغرق الحصول على درجة الماجستير في المختبرات الطبية عادة ما بين 2 إلى 3 سنوات بعد البكالوريوس، ويستغرق الحصول على درجة الدكتوراه في المختبرات الطبية عادة ما بين 4 إلى 6 سنوات بعد البكالوريوس.

إقرأ أيضاً: أهم 10 تخصصات جامعية مستقبلية

تكلفة دراسة المختبرات الطبية في أمريكا:

تتفاوت تكلفة دراسة تخصص المختبرات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية باختلاف الجامعات والمؤسسات التعليمية، وتشمل التكاليف المرتبطة بالدراسة الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة والإقامة وتأمين الصحة والكتب والمواد الدراسية والمصروفات الشخصية وغيرها، وتتراوح تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية بين 20000 و4000 دولاراً أمريكياً سنوياً، بينما تكون هذه الرسوم أعلى في الجامعات الخاصة؛ إذ تتراوح بين 30000 و70000 دولاراً أمريكياً، إضافة إلى هذه الرسوم الجامعية يجب على الطلاب الدوليين الأخذ في الحسبان التكاليف الأخرى، مثل الإقامة والسكن والحاجات اليومية.   

أفضل الجامعات لدراسة تخصص المختبرات الطبية في أمريكا:

  • جامعة هارفارد Harvard University. 
  • جامعة جونز هوبكنز Johns Hopkins University.
  • جامعة مايو كلينك Mayo Clinic College of Medicine and Science.
  • جامعة دوك Duke University.
  • جامعة كاليفورنيا - لوس أنجلوس University of California, Los Angeles.
  • جامعة بوسطن Boston University.
  • جامعة ميشيغان University of Michigan.
  • جامعة تكساس – هيوستن University of Texas Health Science Center at Houston. 
  • جامعة بنسلفانيا University of Pennsylvania.
إقرأ أيضاً: أفضل التخصُّصات الطبية في أمريكا والكليات والرواتب

شروط دراسة المختبرات الطبية في أمريكا للطلاب الدوليين:

  •  الحصول على شهادة الثانوية أو ما يعادلها: يجب على الطلاب الدوليين أن يكونوا حاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، والتي يجب أن تعترف بها الجامعة التي يتقدمون إليها.
  • اجتياز اختبارات اللغة TOEFL أو IELTS. 
  • تقديم أوراق القبول: يجب على الطلاب تقديم طلب القبول إلى الجامعة أو الكلية المعنية، وتقديم المستندات المطلوبة، مثل السيرة الذاتية وخطابات التوصية والبيان الشخصي والسجلات الأكاديمية السابقة.
  • تأمين صحي ساري المفعول خلال فترة دراستهم في الولايات المتحدة.
  • الحصول على تأشيرة طالب للدراسة في الولايات المتحدة.

راتب خريج المختبرات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية:

يتفاوت راتب اختصاصي المختبر في الولايات المتحدة الأمريكية بناء على عوامل عدة، ومن ذلك، الموقع الجغرافي والخبرة والمؤهلات التعليمية وحجم المؤسسة الصحية، ويبلغ الراتب السنوي المتوسط لاختصاصي المختبرات وفقاً لإحصاءات مكتب العمل الأمريكي الطبية في الولايات المتحدة في عام 2020 نحو 54.180 دولاراً أمريكياً ومتوسط الأجور في الساعة نحو 26.04 دولاراً أمريكياً. 

هل دراسة تخصص المختبرات الطبية في أمريكا صعبة؟

تُعدُّ دراسة تخصص المختبرات الطبية في أمريكا تحدياً، وتتطلب جهوداً والتزاماً كبيرَين من الطلاب، ومدة دراسة المختبرات الطبية في أمريكا تعتمد على البرنامج الذي يُختار وعلى مستوى الدراسة المرغوب فيه.

يمكن القول إنَّه ليس صعباً بشكل مطلق أو سهلاً بشكل مطلق؛ إنَّما يتطلب التزاماً وجهداً من قبل الطلاب، وتتطلب دراسة المختبرات الطبية فهماً قوياً للعلوم الطبية والكيمياء والبيولوجيا، ويجب على الطلاب تعلُّم المفاهيم والتقنيات المختلفة التي يستخدمها أخصائيو المختبرات الطبية في العمل اليوم. 

إضافة إلى ذلك يتطلب تخصص المختبرات الطبية الدقة والانتباه إلى التفاصيل؛ إذ يتعين على الطلاب إجراء تجارب واختبارات دقيقة وتحليل النتائج بدقة، ويجب أيضاً على الطلاب أن يكونوا قادرين على التعامل مع المعدات المعقدة واتباع الإجراءات الصحيحة في المختبر، ويمكن للطلاب النجاح في دراسة تخصص المختبرات الطبية في أمريكا من خلال التفاني والمثابرة والتحصيل الأكاديمي الجيد، والحصول على الدعم والمساعدة من قبل الأساتذة والزملاء أيضاً، ويمكن أن تساهم في تسهيل تجربة الدراسة وجعلها أسهل وأيسر.

ما هو أفضل تخصص في علوم المختبرات الطبية في أمريكا؟

يُعدُّ تخصص الخلايا والأنسجة من التخصصات المميزة والتي يرى معظم الطلاب أنَّها تضمن مستقبلاً واعداً ومميزاً لحامل هذا التخصص، وهذا لا ينفي أهمية التخصصات الأخرى، مثل أمراض الدم ونقل الدم والأحياء الدقيقة وغيرها. 

توجد في الحقيقة تخصصات عديدة مميزة ويمكن عدَّها الأفضل، لكن من الهام أن يختار الطالب التخصص المناسب له وفق اهتماماته ومهاراته الشخصية، وينصح بالبث والاستشارة مع مستشاري التعليم للحصول على معلومات دقيقة عن كل تخصص من التخصصات المتاحة وفرص العمل والمسارات المهنية المختلفة في مجال علوم المختبرات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية.  

إقرأ أيضاً: أصعب تخصُّصات الطب بالترتيب

ما هي فرص العمل المتوفرة لخريج المختبرات الطبية في أمريكا؟

يمكن للطالب بعد الحصول على شهادة البكالوريوس والحصول على لقب اختصاصي مخبر وإكمال عام من التدريب في المراكز المتخصصة داخل الولايات المتحدة الأمريكية أو خارجها، التقدُّم لامتحان البورد الأمريكي في المختبرات الطبية ASCP وهو اختبار عام في التخصصات جميعها.

معظم الولايات تعتمد على هذا الاختبار في التوظيف، ومن الفرص المتاحة لاختصاصي المختبر:

  • العمل في مختبرات المستشفيات والمخابر الطبية. 
  • العمل في أقسام الجودة في شركات الأدوية.
  • العمل في مراكز الأبحاث. 
  • التسويق للأجهزة والمعدات الطبية. 

في الختام:

إنَّ دراسة تخصص المختبرات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية لها أهمية كبيرة في سوق العمل؛ إذ يُعدُّ هذا التخصص جزءاً أساسياً وحيوياً من الرعاية الصحية، ويقدم دعماً حاسماً للأطباء والممرضين في تشخيص الأمراض، وبفضل ما يشهده العصر من تقدُّم تكنولوجي انعكس على معدات المختبرات وأجهزتها، فإنَّ مجال المختبرات الطبية يشهد طلباً متزايداً يوماً بعد يوم.

تبلغ مدة دراسة المختبرات الطبية في أمريكا عادة من 2 إلى 4 سنوات بحسب الجامعة المختارة والبرنامج التعليمي الذي تقدمه، بالاعتماد على تخصص المختبرات العلمية، ويمكن للخريجين أن يجدوا فرص عمل متنوعة في المستشفيات والمختبرات الطبية ومراكز الأبحاث؛ باختصار يمكن القول إنَّ دراسة تخصص المختبرات الطبية في أمريكا ممتاز ويحمل مستقبلاً واعداً.




مقالات مرتبطة