تعرف على أهم الأمراض الجلدية: الصداف وحب الشباب

في حال وجود أيَّة بقعة جلدية أو آفة على سطح الجلد يجب في البداية أن يُحدَّد موقعها بدقة؛ إذ لا تفيد الصور القريبة والتي لا تظهر مكان الآفة؛ وذلك لأنَّه يوجد أمراض جلدية تنتشر في أماكن معيَّنة في الجسم دون غيرها، وبالطبع يجب تحديد مكان الآفة وتوقيت ظهورها وامتدادها، وتغيُّر شكلها وموقعها طوال مدة ظهورها، وكل هذه الأمور يجب علينا أن نتذكرها بدقة قبل التوجُّه إلى عيادة الأمراض الجلدية؛ وذلك لأنَّ الطبيب سيسأل عن كل هذه الأعراض خلال الاستجواب والفحص، ومن الأفضل أن تكون هذه الأجوبة جاهزة.



بالإضافة إلى إحضار ما نتناوله من أدوية معنا إلى العيادة، وحتى الأدوية التي كنَّا نتناولها في الفترة الأخيرة، فكثيرٌ من الطفوح الجلدية قد تكون ناجمة عن تناول أدوية معينة.

ما هو مرض الصداف؟

يُعَدُّ الصداف أحد أهم الأمراض الجلدية، والذي يتَّصف بفرط تكاثر في الخلايا الكيراتينية؛ وهذا يؤدي إلى تشكُّل طبقات من الخلايا المتقرِّنة تسمى اللويحات وتتساقط باستمرار.

يتميَّز الصداف بأنَّه ينتشر على السطوح الباسطة مثل الوجه الخارجي للمرفق ومنطقة الركبة وأسفل الظهر، وقد نراه على الأعضاء التناسلية.

ما هي العوامل المحضة لظهور مرض الصداف؟

الصداف هو مرض وراثي في الأساس؛ فهو استعداد وراثي يُحرَّض من خلال عوامل متعددة أهمها:

  1. الحوادث الرضيَّة.
  2. الشدة النفسية مثل القلق وحتى الاكتئاب.
  3. حاصرات بيتا.
  4. الأدوية المضادة للملاريا.
  5. الأخماج أو العدوى الناكسة.

شاهد: 8 أسباب تؤدي لجفاف البشرة وتشققها

ما هي علامة أوسبيتز المُستَخدمة في تشخيص مرض الصداف؟

تُعَدُّ علامة أوسبيتز علامة هامة ومفيدة في تشخيص مرض الصداف؛ إذ يحُكُّ الطبيب اللويحات المتقرنة؛ وهذا يؤدي إلى ظهور نقط حمراء وهي عبارة عن نزوف نقطية؛ والسبب هو أنَّ هذا التكاثر المفرط في الطبقة المتقرنة أدَّى إلى تكاثر في بعض الأوعية الدموية الصغيرة؛ وهذا بدوره أدى إلى تمزُّقها عند الحك.

ما هي أهم أشكال مرض الصداف؟

توجد عدَّة أشكال وأنواع من الصداف، وسنستعرض أهم هذه الأشكال:

  1. الصداف اللويحي: هو أشيع شكل للصداف؛ إذ تظهر اللويحات المكوَّنة من وسوف فضيَّة اللون وتكون حدودها واضحة جداً، وهي غير حاكة في أغلب الحالات.
  2. الصداف النقطي: هذا الشكل من الصداف يصيب الأطفال أكثر من البالغين، ويتميز بالبدء السريع؛ إذ ينتشر خلال فترة زمنية قصيرة ليملأ قسماً كبيراً من سطح الجسم، هو يأتي غالباً بعد قصة خمج بجراثيم العقديات، ويتميز هذا النمط بأنَّه يتحسن بشكل جيد على العلاج الضوئي.
  3. الصداف البثري: يتميَّز الصداف البثري بوجود بثرات مليئة بالقيح على الراحتين والأخمصين بشكل أساسي، ويتميز هذا النمط من الصداف بارتباطه مع التدخين.
  4. صداف الأظافر: يُعَدُّ صداف الأظافر شكلاً عويصاً نوعاً ما؛ إذ إنَّ الأظفر هو طبقة سميكة لا يمكن للكريمات أن تخترقه بسهولة، وفي حال أردنا أن نحقن ضمنه فهو مؤلم جداً؛ لذا في أغلب الحالات لا يعالج وحده وإنَّما في سياق صداف جهازي.

هل يمكن لمرض الصداف أن يسبب الوفاة؟

يُعَدُّ الصداف الأحمري أحد أشد أشكال الصداف، ويُعَدُّ مهدداً للحياة لذلك تسميه بعض المراجع بالصور الجلدي، ويتطلَّب عناية خاصة في المشفى حصراً؛ إذ يمتد الصداف ليشمل مساحات واسعة جداً من الجسم؛ فقد يمتلئ الجلد بالقشور والوسوف.

تسقط هذه الوسوف تاركةً خلفها الجسم عارياً من الجلد تقريباً؛ مما يعني ضرورة تحري العقامة الكاملة؛ إذ من الممكن لأيَّة جرثومة أن تخترق الجسم ويصبح لدينا إنتان جلدي يتحول إلى إنتان دم قد ينتهي بالوفاة، وهنا يغطي الطاقم الطبي في المشفى المريضَ بالصادات الوريدية.

إنَّ هذه الوسوف والتقرنات الواسعة الموجودة في أغلب مناطق الجسم تستهلك الكثير من الغذاء اللازم لعمل أجهزة الجسم؛ لذا فهي تستهلك الكثير من البروتين، ومن ثم يجب تعويض هذا البروتين الذي يخسره الجسم، ونجرِّب بدايةً الطريق الفموي وفي حال لم يتقبَّل المريض الطعام عن طريق الفم؛ فيجب تعويض البروتينات بالوريد؛ وذلك كي لا يدخل المريض في حالة من نقص بروتين الدم، والتي تسبب له الحبن والوذمات في مختلف أعضاء الجسم.

يُستَخدَم دواء من عائلة "الريتينوئيدات" ويساهم في تخفيف تحوُّل تقرُّن الخلايا الجلدية، ويجب الانتباه الشديد بخصوص العقامة والحفاظ عليها دائماً، ولا ننسَ تعويض السوائل التي يخسرها المريض عبر الجلد، وكذلك الحفاظ على بيئة دافئة ورطبة حول المريض.

ما هي علاجات الصداف؟

  1. الميتوتريكسات: يُعَدُّ الميتوتريكسات من العلاجات المفيدة للصداف ولكنَّ استخدامه يقتصر على الآفات الجلدية الواسعة أو المنتشرة، ويُمنع منعاً باتاً استخدام هذا الدواء استخداماً ذاتياً دون استشارة الطبيب؛ وذلك لأنَّ له الكثير من الآثار الجانبية الخطرة مثل نقص تكوُّن عناصر الدم ومشكلات في الكبد وتليُّف في الرئة؛ لذا فهو بحاجة إلى إجراء تحاليل بشكل متكرر للاطمئنان على وظيفة الكبد ونقي العظم، بالإضافة إلى منع الحمل باستخدام وسيلتين على الأقل بسبب تأثيراته المشوهة للأجنة.
  2. الكورتيزون: تُستَخدم الكورتيزونات أيضاً في علاج الصداف، وتُستَخدَم بطريقة مدروسة إذ تعطى بالتدريج وتسحب بالتدريج، وهذا يحتاج بالطبع إلى طبيب متابع.
  3. الأدوية البيولوجية: تُعَدُّ الأدوية البيولوجية خياراً متاحاً لعلاج الصداف، وخصوصاً في حال عدم تحمُّل الآثار الجانبية التي قد تسببها الكورتيزونات والميتوتريكسات، ولكنَّها باهظة الثمن.
  4. العلاج الضوئي: من المفيد أيضاً استخدام العلاج الضوئي في الصداف؛ وهو متوافر بشكل أساسي في المراكز الطبية الحكومية، ويُختار نوع العلاج بناءً على كل حالة؛ فإن كان شاباً يحمل بشرة حساسة للضوء، هنا لن يكون العلاج الضوئي خياراً جيداً، وإن كان شيخاً يأخذ الكثير من الأدوية، فليس من المنطقي علاجه بالكورتيزونات وغيرها من الأدوية، وقد يكون العلاج الضوئي خياراً معقولاً.

هل الحمية مفيدة حقاً في علاج حب الشباب؟

إنَّ استخدام الحمية أو نظام غذائي معيَّن في علاج حب الشباب هو من أكثر الخرافات الطبية شيوعاً؛ إذ أثبتت جميع الدراسات الحديثة عدم وجود نظام غذائي يمكن أن يخفف من حب الشباب؛ بل على العكس يمكن لحذف عناصر غذائية معينة من الطعام أن يؤثر سلباً في حب الشباب ويفاقم المشكلة.

هل ينحصر ظهور حب الشباب في فترة بداية المراهقة؟

يظن الكثيرون من الناس أنَّ حب الشباب يظهر فقط في مرحلة المراهقة، والحقيقة أنَّ حب الشباب يمكن أن يظهر في مختلف مراحل الحياة طالما أنَّ الهرمونات الجنسية موجودة عند الشخص، فقد يبدأ حب الشباب لدى السيدة في عمر العشرين أو الثلاثين أو حتى الأربعين.

هل يظهر حب الشباب في مناطق أخرى غير الوجه؟

يظن معظم الناس أنَّ حب الشباب لا يمكن أن يظهر إلى في الوجه؛ وهذا أمر خاطئ تماماً؛ إذ يمكن أن يظهر في أيَّة منطقة من مناطق الجسم، فقد يظهر في اليدين أو الظهر أو حتى القدمين.

شاهد أيضاً: أشهر الأمراض النادرة في العالم

هل يُعَدُّ السبب الهرموني هو أشيع سبب لحب الشباب؟

على خلاف ما يظن الكثيرون من الناس، وهو أنَّ نسبة قليلة من حب الشباب يكون سببها هرموني، وحتى نقول إنَّ السبب وراء ظهور حب الشباب هو وجود مشكلة هرمونية؛ يجب أن تجتمع عدَّة معايير وأعراض حتى نؤكد السبب الهرموني مثل:

  1. اضطراب الدورة الشهرية عند السيدة.
  2. تحاليل مخبرية تؤكِّد وجود خلل في الهرمونات الأنثوية.
  3. وجود أكثر من عشر كيسات على سطح المبيض؛ وهذه الكيسات لها أبعاد وصفات محددة حتى نقول إنَّ لديها مبيضاً متعدد الكيسات؛ إذ إنَّ الكيسات توجد بشكل طبيعي في المبيض.

ما هو أفضل علاج لحب الشباب؟

إنَّ أفضل ما توصَّل إليه طب الجلد في علاج حب الشباب هو الريتان أو الريتيونئيد، وهو يحمل تأثير تقشيري للبشرة؛ لأنَّ السبب الأساسي وراء حب الشباب هو هذه القشور التي عملت على سد فوهة الجريب الشعري.

وبما أنَّ دواء الريتان له مفعول مقشر للبشرة؛ فإنَّ الجلد سيكون معرَّضاً بشكل أكبر لحروق الشمس؛ لذا من الضروري جداً وضع واقٍ شمسي قبل الخروج من المنزل.

إقرأ أيضاً: الفطريات الجلدية: أنواعها، وأعراضها، وأسبابها، وطرق علاجها

ماذا أفعل في حال أزعجني دواء الريتان؟

يجب أن نعلم تماماً أنَّ دواء الريتان هو أفضل دواء يُستَخدم لعلاج حب الشباب، وإنَّ الامتناع عن أخذه بسبب كلام العامة بأنَّه مضر قد يُفقِدنا فرصة الشفاء منه، ويُدخلنا في اختلاطات كثيرة من ندوب وتصبغات لا يمكن إصلاحها إلَّا باستخدام الليزر، والمعروف بتكلفته العالية وقد تكون نتائجه غير مضمونة.

في حال أزعجكِ كريم الريتان؛ ضعيه مرة كل يومين عوضاً عن مرة كل يوم، أو يمكنك أن تضعيه على كل حبة أو بثرة فقط من أجل التقليل من إزعاجه لك.

ومن الأفضل وضعه قبل النوم بساعة كاملة وليس قبل النوم مباشرةً؛ وذلك من أجل عدم خسرانه على الوسادة أو الغطاء.

إقرأ أيضاً: الجرب: أعراضه، وأسبابه، وطرق علاجه

في الختام:

إنَّ الأمراض الجلدية هي أمراض في غاية الأهمية ولا يجب التعامل معها باستهتار؛ وهي لا تتعلق فقط بالنواحي التجميلية أو الشكلية؛ بل تتعداها إلى حد تشكيل خطر على الحياة كما ذكرنا عن مرض الصداف الأحمري، ومن الهام جداً عدم الانسياق وراء كلام الناس العاديين؛ لأنَّ كل حالة لها خصوصيتها فيما يتعلق بالعلاج؛ لذا يجب ألَّا نأخذ المعلومة إلَّا من الطبيب المختص بالأمراض الجلدية.

المصادر: 1،2،3،4




مقالات مرتبطة