Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 إرشادات مهمة لتنظيم الغذاء في رمضان

7 إرشادات مهمة لتنظيم الغذاء في رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

يساعد الصيام خلال شهر رمضان المبارك على تنظيم الوظائف الحيوية في جسم الإنسان وطرد كافة السموم الضّارة، ولكن الشخص الذي يتّبع نظاماً غذائيّاً خاطئاً خلال هذا الشهر لن يستفيد على الإطلاق من فوائد الصيام الصحيّة، لهذا سنعرفك عزيزي القارئ من خلال السطور التاليّة على مجموعةٍ من الإرشادات المهمة لتنظيم الغذاء في رمضان.



أولاً: الاهتمام بوجبة السحور

تساعد وجبة السحور على مدّ الجسم بالطاقة والحيويّة وإعانة الصائم على العمل بنشاط طوال اليوم بعيداً عن التعب والإرهاق، لهذا عليك أن تواظب على تناول وجبة السحور بشكلٍ يومي، بشرط أن تحتوي على أطعمة صحيّة غنية بالبروتينات، الفيتامينات، والمعادن.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لسحور صحي في رمضان

 

ثانياً: الإكثار من شرب الماء

تلعب المياه دوراً أساسيّاً في حياة الصائم الصحية، ولكن بشرط أن تشرب في الوقت المناسب والصحيح، فمثلاً عليك أن تحرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه بين الإفطار والسحور، وأن تتجنّب شرب كميات كبيرة من المياه على وجبة الإفطار، وذلك لكي لا تؤثر على كميّة إفراز العصارات الهاضمة، كما عليك أن تشرب حوالي كوب أو كوبين فقط من الماء على وجبة السحور.

 

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام

 

ثالثاً: الحرص على تناول الخضار والفاكهة

تحتوي الخضار والفاكهة على كميّة وفيرة من الفيتامينات والمعادن التي تُقوّي جسم الصائم وتحميّهِ من الإصابة بالضعف، لهذا عليك أن تحرص على تناول طبق من الخضار على وجبة الإفطار والسحور، وطبَق من الفاكهة بين وجبتي الإفطار والسحور.

رابعاً: الإفطار على ثلاث حبات من التمر

يُساعد التمر على إعادة التوازن لسكر الدم في الجسم، بالإضافة لدورهِ في مد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضروريّة التي تحمي جسم الصائم من الإصابة بالتعب والأمراض المتعلقة بفقر الدم، لهذا عليك أن تبدأ إفطارك بتناول ثلاث حبات من التمر وكوب من الماء.

 

اقرأ أيضاً: فوائد الإفطار على التمر في رمضان

 

خامساً: الابتعاد عن العصائر الصناعيّة

تحتوي العصائر الصناعيّة على كميةٍ كبيرة من السكريات الضّارة التي ترفع من نسبة السكر في الجسم وتعرض الإنسان لخطر الإصابة بمرض السكري، كما وتحتوي على العديد من المواد الضّارة التي تسبب الأمراض للإنسان، لهذا عليك ان تستبدل العصائر الصناعيّة بالعصائر الطبيعيّة الغنية بالمفيتامينات والسكريات الصحيّة.   

سادساً: الابتعاد عن المخللات والموالح

إنّ تناول المُخلّلات على وجبتي الإفطار أو السحور يتسبّب للإنسان بالإصابة بالعطش الشديد خلال فترة الصيام، لهذا عليك أن تتجنّب تناول أي نوع من المخللات، وأي نوع من الموالح، كالأطعمة المعلبة، والمكسرات الغنية بالملح.

سابعاً: التقليل من المشروبات المُنبّهة

لتحافظ على صحتك النفسيّة والجسديّة خلال شهر رمضان، ولتبتعد عن التوتر ومشاعر الغضب، عليك أن تقلل قدر المستطاع من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين كالشاي أو القهوة، وأن تكتف فقط بشرب كوب واحد بعد الإفطار بعدة ساعات.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 إرشادات مهمة لتنظيم الغذاء في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع