تعرف على أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً: الحزاز المسطح

يُعَدُّ الحزاز المسطح من الأمراض الجلدية ذات الطبيعة الالتهابية التي تصيب - بالإضافة إلى الجلد - كلاً من الشعر والأظافر وحتى الأغشية المخاطية.



سنتعرف في هذا المقال إلى أهم المعلومات الطبية والعلمية ذات المصداقية العالية عن مرض الحزاز المسطَّح؛ إذ سنتعرَّف معاً إلى أماكن انتشاره، وأسباب حدوثه، وعلاقته بالأدوية والأورام السرطانية وحشوات الأسنان، وطرائق علاجه، وأهم النصائح التي يجب على مريض الحزاز المسطح اتِّباعها.

ما هي أكثر الأماكن التي يظهر فيها مرض الحزاز المسطح؟

نشاهد الحزاز المسطح على شكل حطاطات ولويحات لها سطح مستوٍ نوعاً ما، وأكثر المناطق التي نرى فيها هذا المرض هي:

  1. الرسغ والساعد.
  2. المناطق التناسلية.
  3. الأجزاء الانتهائية من الأطراف السفلية.
  4. يمكن أن يصيب الحزاز المسطح المناطق الظفرية، وعلى الرغم من ندرة هذه الحالة إلا أنَّها موجودة، وقد تسبب سقوط الظفر في نهاية الأمر.

ما هي الفئة العمرية التي يُصيبها الحزاز المسطح أكثر من غيرها؟

يصيب الحزاز المسطح الأشخاص في العقد الخامس والسادس من العمر؛ إذ إنَّ أكثر من ثلثي حالات الحزاز المسطح هي لأشخاص بين عمري الثلاثين والستين. قليلاً ما يظهر الحزاز المسطح عند طفل أو مسن، ولكنَّ بعض الدراسات الأخيرة بيَّنت تزايداً في نسبة إصابة الأطفال العرب.

هل يصيب الحزاز المسطح النساء أكثر من الرجال؟

كان الاعتقاد السائد في السابق أنَّ مرض الحزاز المسطح يصيب كلا الجنسين بنسبة متساوية، ولكنَّ الدراسات والأبحاث الحديثة كان لها رأي آخر؛ إذ وجدَت أنَّه يصيب النساء ضعفي نسبة إصابة الرجال.

ما هي الأسباب المحتملة لمرض الحزاز المسطح؟

1. فيروس التهاب الكبد سي:

وجد العلماء أنَّ فيروس التهاب الكبد سي يمكن أن يحرِّض مرض الحزاز المسطح؛ إذ بيَّنت الدراسات وجود أضداد فيروس التهاب الكبد سي عند حوالي نصف مرضى الحزاز المسطح، وهذا ما لُوحِظ في اليابان بسبب كثرة حالات التهاب الكبد سي فيها، ولُوحظ ترافق الآفات الفموية مع الحزاز المسطح الذي حُرِّض بسبب فيروس التهاب الكبد.

2. الإصابة الفيروسية:

توجد العديد من الفيروسات المتَّهمة بتحريض مرض الحزاز المسطح مثل فيروس الحلأ والحماق وداء المنطقة، بالإضافة إلى الفيروس الحليمومي البشري.

3. الإصابة الجرثومية:

حتى الآن لم يثبت وجود علاقة بين الإصابة الجرثومية ومرض الحزاز المسطح، ولا توجد أبحاث دقيقة أو دراسات كافية عن هذا الأمر، على الرغم من أنَّ بعض الأطباء يرجِّحون دور جرثومة المعدة أو ما يُعرف بالهيليكوباكتر في الآلية المرضيَّة للحزاز المسطح.

4. اللقاحات:

تشير بعض الأبحاث إلى تورُّط بعض اللقاحات في إحداث الحزاز المسطح، وعلى رأسها لقاح الإنفلونزا ولقاح التهاب الكبد البائي، ويُوصي الأطباء في هذه الحالة بإيقاف الجرعات التالية من اللقاح المسبِّب، مع الإشارة إلى أنَّ أعراض المرض قد لا تأتي مباشرةً بعد اللقاح، فقد تأتي بعد عدة أيام، وقد تتأخر حتى عدة أشهر.

شاهد بالفديو: 8 أسباب تؤدي لجفاف البشرة وتشققها

هل توجد علاقة بين مرض الحزاز المسطح والأورام السرطانية؟

وجدت بعض الدراسات الحديثة وجود علاقة بين بعض حالات الحزاز المسطح والأورام السرطانية؛ إذ تهاجم المناعة في الجسم الورم الشاذ والغريب عن جسم الإنسان؛ مما يحرِّض تفاعل مناعي متواسط بالخلايا التائية تهاجم المستضدات الورمية الموجودة على السطح الخارجي للخلية الورمية، وإلى هذا الحد تكون الأمور طبيعية، فهذا هو دور المناعة في مهاجمة الخلايا السرطانية.

لكنَّ الأمر الشاذ الذي يحدث في بعض الحالات هو تشابه هذه المستضدات الورمية مع مستضدات أخرى موجودة بشكل طبيعي في بشرة الجلد؛ مما يؤدي إلى توجُّه الخلايا التائية المناعية إلى مهاجمتها؛ مما يتسبب في إطلاق تفاعل مناعي يؤدي إلى حدوث مرض الحزاز المسطح.

طبعاً لا يعني هذا الكلام أنَّ كل حزاز مسطح يترافق بالضرورة مع ورم سرطاني، فلا يوجد داعٍ للخوف لأنَّ أغلب حالات الحزاز المسطح سليمة ولا تترافق مع سرطانات.

هل يمكن أن يسبب التعرُّق مرض الحزاز المسطح؟

يعتقد العلماء والباحثون في المجال الطبي بوجود علاقة بين اضطراب التعرُّق وآلية حدوث مرض الحزاز المسطح، فيما أنَّ مصدر العرق هو الأوعية الدموية، فإنَّه قد يكون محملاً بالسايتوكينات الالتهابية والإنترلوكينات، وهي عبارة عن وسائط التهابية تعمل على حث الخلايا المناعية التائية على القدوم إلى الجلد.

إقرأ أيضاً: أسباب فطريات الأظافر وتقشر الجلد حول الأظافر، ووصفات طبيعية لعلاجها

هل يمكن أن تسبب حشوات الأسنان مرضَ الحزاز المسطح؟

يوجد دور ملحوظ للأجسام الأجنبية التي يتحسس منها الجسم في إحداث أو تحريض مرض الحزاز المسطح، وتُسمى هذه المواد بالمؤرجات التماسية، ومنها تلك المواد الحافظة المُستخدمة في المواد السنية التي وجد الأطباء دورها في إحداث آفات جديدة على مخاطيَّة الفم، بالإضافة إلى مفاقمة الآفات الموجودة سابقاً.

لا يقتصر التحسس على مناطق التماس مع هذه المواد؛ بل يتجاوزها إلى مناطق أخرى أبعد؛ وذلك بسبب انتقال جزء من المواد عبر اللعاب، وما يُؤكِّد صحة هذا الكلام هو حدوث تراجع أو شفاء كامل في الآفات بعد إزالة هذه المؤرجات، ومن ثم وضع مواد أخرى غير محسسة مكانها.

من المفضَّل إجراء اختبار الرقعة الجلدي في حال وجود آفات حزازية في المناطق القريبة من الحشوات السنية، وخصوصاً إذا كانت الحشوة مكونة من مادة الأملغم.

ما هي الأدوية التي  قد تسبب مرض الحزاز المسطح؟

يُعَدُّ الحزاز المسطح من الأمراض مجهولة السبب، لكن تحوم العديد من الشكوك حول تسبُّب بعض الأدوية في تحريضه مثل:

  1. الأدوية المثبطة للأنزيم القالب للأنجيوتنسين.
  2. المدرات البولية من الزمرة التيازيدية.
  3. الأدوية المضادة للملاريا.
  4. الكينيدين وأدوية أملاح الذهب.

هل يمكن لمرض الحزاز المسطح أن يُشفى وحده دون استخدام أدوية؟

يمكن لآفات الحزاز المسطح الجلدية والفموية أن تتماثل للشفاء بشكل عفوي، وتختلف فترة الشفاء هذه بحسب نمط الحزاز المسطح على الشكل الآتي:

  1. تشفى الآفات الجلدية المرتبطة بالحزاز المسطح بعد حوالي سنة من بدء المرض في ثلثي الحالات.
  2. أما الآفات الفموية فقد تستمر خمس سنوات لكي تُشفى وحدها بشكل عفوي.
  3. الآفات الفموية التي تبدو عليها مظاهر التآكلات، فإنَّها من النادر أن تُشفى بشكل عفوي.
إقرأ أيضاً: أمراض الجلد الأكثر شيوعاً في الصيف وطرق الوقاية منها

ما هي العلاجات المتاحة لتدبير الحزاز المسطح؟

يتضمَّن علاج الحزاز المسطح بشكل عام العلاجات الآتية:

  1. الكورتيزونات الجهازية؛ أي تلك التي تُعطى بالطريق الفموي.
  2. الكورتيزونات الموضعية؛ مثل المراهم أو الكريمات.
  3. حقن الكورتيزون ضمن الآفة مباشرةً.
  4. الريتان الفموي.
  5. العلاج بالبوفا.
  6. الأدوية المضادة للملاريا.
  7. مثبطات الكالسينورين الموضعية؛ أي تلك التي تكون على شكل كريم أو مرهم.

كيف تُعالَج الحالات الشديدة من الحزاز المسطح؟

توجد بعض الحالات الشديدة من الحزاز المسطح، والتي تكون معندة بشكل كبير على الكثير من العلاجات، وفي هذه الحالة تُستَخدَم الأدوية التي تثبط المناعة كحل أخير لمثل هذه الحالات.

كيف تُعالَج الحالات الخفيفة من الحزاز المسطح؟

تُعالَج الحالات الخفيفة من الحزاز المسطح عن طريق تطبيق كورتيزون موضعي على الآفة على شكل مرهم كون الحزاز آفة مزمنة وجافة؛ لذا فإنَّ المرهم هو المفضل في هذه الحالة، كما يمكن إضافة مضادات الهيستامين الفموية مثل اللوستامين أو البيلورامين بغرض التخفيف من الحكة.

هل يمكن أن يصيب مرض الحزاز المسطح المناطق التناسلية؟

يوجد نوع آخر من الحزاز المسطح يُدعى بالحزاز الحلقي، ونراه عندما تكون حواف الآفة آخذة بالانتشار على شكل حطاطات، بينما تكون المناطق المركزية قد شُفيت.

تكون حواف الحزاز الحلقي مرتفعة قليلاً عن سطح الجلد ولونها بنفسجي مائل إلى الأبيض، أمَّا الجلد الموجود في المنطقة المركزية من الآفة يكون ذا تصبغ زائد أو قد يكون قريباً من اللون الطبيعي للجلد.

أكثر ما نرى الحزاز الحلقي على المناطق التناسلية وخاصة على القضيب؛ إذ نرى آفات لها شكل يشبه الحلقة، ويكون خطها الخارجي ذا حدود واضحة بلون بنفسجي رفيع مع زيادة تصبُّغ داخل حدود هذه الحلقة.

ما هي أهم التعليمات الطبيَّة التي يجب على مريض الحزاز المسطح اتِّباعها؟

يجب على مريض الحزاز المسطح أن يتبع التعليمات الآتية؛ وذلك من أجل التخفيف من أعراض المرض، وللتقليل من حدوث المضاعفات والاختلاطات:

  1. بدلاً من خدش المريض منطقة الإصابة من خلال الحك؛ يمكن أن يستخدم كمادات المياه الباردة؛ إذ إنَّها تقلل جداً من شدة الحكة؛ لأنَّ الحكة بحد ذاتها مشكلة في هذا المرض، فقد تؤدي إلى تقرُّح الجلد.
  2. يجب على المريض اتِّباع الطرائق التي تبعده عن القلق والتوتر، واختيار الأجواء البعيدة عن الضغط النفسي الزائد عن حدِّه.
  3. من الهام أن يتجنب المريض شرب المواد الحاوية على الكحول.
  4. ينصح أطباء الجلد وأطباء الأسنان مرضى الحزاز المسطح بضرورة العناية بصحة الفم؛ وذلك من أجل تجنُّب النخر وتجنُّب وضع الحشوات السنية التي تسيء إلى المرض أو تحرِّضه.
  5. يجب على مريض الحزاز المسطح أن يتجنَّب التدخين؛ وذلك لأنَّه يُسيء إلى المرض، بالإضافة إلى احتواء التبغ على مواد تزيد احتمالية التسرطن في آفات الحزاز.
  6. يجب على مريض الحزاز المسطح تجنُّب الأطعمة التي تهيِّج مخاطية الفم لديه؛ وذلك لأنَّها قد تسبب ثوران الآفات.

في الختام:

لا بدَّ من التأكيد على ضرورة مراجعة طبيب الأمراض الجلدية حصراً؛ فوحده القادر على تقييم الحالة ووصف الدواء المناسب، وليس الصيدلاني أو طبيب الأعشاب أو الطبيب العربي وغيرهم من غير المتخصصين الذين يسيئون إلى الحالة بدلاً من شفائها، بالإضافة إلى أنَّ علاجاتهم الخاطئة تغير من شكل الآفة؛ مما يُصعِّب على أطباء الجلدية والتجميل الوصول إلى التشخيص المناسب.

المصادر:

  • محاضرة الحزاز المسطح في مشفى الجلدية الجامعي في دمشق.
  • 1



مقالات مرتبطة