تعرف على أشهر الخرافات العلمية التي يصدقها الناس

عبر التاريخ، لم يتوقف العلم عن التطور حتى يومنا هذا، وسيستمر في التطور إلى ما شاء الله، وتستمر المجتمعات الإنسانية في احتضان الحقائق المثبتة والتعلُّم منها دائماً.



افترض العالم سابقاً أنَّ الأرض هي مركز النظام الشمسي إلى أن جاء كوبرنيكوس واقترح أنَّ الشمس هي المركز، وشاع في العالم أيضاً أنَّ الأمراض سببها الهواء السيِّئ قبل أن يمهِّد لويس باستير الطريق إلى نظرية الجراثيم ويثبتها.

يعتمد الباحثون في جميع المجالات العلمية على بعضهم بعضاً، ويتحدون باستمرار الافتراضات لاكتشاف تفسيرات لا يمكن إنكارها عن كيفية عمل العالم، ونرى دائماً أنَّ الكثير من نتائج الأبحاث السابقة في العديد من المجالات قد ثَبُتَ أنَّها خاطئة في النهاية من قِبل دراساتٍ أشمل جاءت بعدها وضحدتها.

الهدف الرئيس للتعليم هو الكشف عن الحقيقة وفضح سوء التعليم والبحث الدائم عن الحقيقة، ويشمل هذا اكتشاف وتصحيح العديد من المفاهيم المغلوطة والأساطير المنبثقة عن الإنترنت والأمثال الشعبية والخرافات التي تناقلتها الأجيال، ولحسن الحظ، نحن هنا لنبيِّن لك الحقيقة من الخرافة ونكشف لك زيف العديد من الأساطير والخرافات المتداولة.

في مقالنا هذا سنعرض لكم سلسة من أشهر الخرافات العلمية التي يصدقها الناس؛ لذا تابعوا معنا.

أشهر الخرافات التي يصدقها الناس:

فيما يأتي بعض من أشهر الخرافات التي يصدقها الناس:

1. إلقاء عملة نقدية من مبنى إمباير ستيت قد يقتل شخصاً:

تقول الخرافة إنَّه إذا أسقطت بنساً من أعلى مبنى إمباير ستيت، فسوف يهبط متسارعاً إلى درجة قد تودي بحياة شخص يقف على الرصيف أدناه، وهذه في الحقيقة مجرد فيزياء رديئة.

في الواقع سيهبط البنس بتسارع تدريجي إلى أن يصل إلى سرعة نهائية تبلغ حوالي 30 إلى 100 ميل في الساعة متأثراً بسرعة الرياح وشدتها، ولكنَّه لن يقتل أحداً، إلَّا أنَّه قد يكون مؤلماً إلى حدٍّ ما؛ لذا من الأفضل الاحتفاظ بالفكَّة في جيبك بدلاً من رميها.

2. يستخدم البشر 10% فقط من قدرة أدمغتهم:

قد نصدق هذه المعلومة حتى إن قيلت لنا بعد 50 سنة أخرى؛ وذلك نظراً لقدرات البشر العقلية المتفاوتة والاستثناءات القليلة التي نشاهدها عند العديد من المفكرين والمخترعين والعظماء الذين أوصلوا البشرية إلى ما هي عليه الآن.

لكن يصف علماء الأعصاب هذه الفكرة اليوم بأنَّها مثيرة للضحك؛ وذلك لأنَّ الدماغ البشري مشغول للغاية طوال النهار والليل، وحتى في حالات اللاوعي وعدم الانتباه يبقى الدماغ يعمل دائماً وباستمرار حتى الموت؛ إذ يسيِّر ويدير الجسم وأعضاءَه ويكسبنا كافة القدرات التي نستطيع فعلها الآن.

لكن وجد الباحثون أنَّ بعض الناس لديهم نشاط في مناطق مختلفة من الدماغ أعلى منها عند غيرهم من الأشخاص؛ وذلك نتيجة التدريب والمهارة وطريقة استثمار هذه المناطق للاستفادة من أقصى قدراتها.

إذاً وبالاعتماد على كيفية استخدامك لعقلك وطريقة الاهتمام به وتحسين قدراته، يمكنك دائماً تحقيق أعلى استثمار له، ولكنَّ هذا لا يعني أنَّك تستخدم بالحالة الطبيعية 10% فقط منه، عزيزي أنت تستخدمه بأكمله.

3. تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب:

لطالما رافقنا هذا المصطلح مذ كنَّا صغاراً، فقد سمعناه من آبائنا ومعلمينا وحتى من أطبائنا أنفسهم.

"تفاحة في اليوم تغني عن الطبيب"؛ إنَّه لقولٌ ذو وقعٍ مُرضٍ ويمثل طريقة سهلة لتناول غذاء صحي، ومع ذلك فإنَّ الفاكهة في الحقيقة لا تقي الناس من الأمراض أو زيارة الطبيب.

لقد فشلت دراسة - تمت مراجعتها عام 2015م قامت على جمع بيانات تغذية من 753 شخصاً تناولوا تفاحةً كل يومٍ - في العثور على دليل يربط تناول التفاح بتقليل زيارات الطبيب.

رغم ذلك لا يمكننا القول إنَّ التفاح غير صحي؛ بل هو مصدر غذائي صحي وغني بالبوتاسيوم والألياف والفيتامينات مثله مثل سائر الفواكه الأخرى.

شاهد: 5 خرافات حول خسارة الوزن

4. يمكن رؤية سور الصين العظيم من الفضاء:

يُعرف سور الصين العظيم بأنَّه أحد أعظم عجائب الدنيا، وحسب الإشاعات بأنَّه الشيء الوحيد الذي صنعه الإنسان ويمكن رؤيته من الفضاء، لكن في الواقع هذا ليس صحيحاً.

إذ إنَّ لون الجدار في الغالب نفس لون وملمس الأرض المحيطة به؛ لذا فهو يندمج مع محيطه، حتى إنَّ رائد الفضاء الصيني يانغ ليوي أَقرَّ بأنَّه لم يستطع رؤية الجدار من الفضاء عام 2003، وإن كنتَ تريد التأكُّد أكثر، فانظر إلى الصور عالية الدقة التي التقطتها ناسا للأرض، وحاول بنفسك رؤيته إن استطعت.

5. يجب عدم السباحة بعد الأكل مباشرة:

انتظر نصف ساعة بعد الطعام على الأقل قبل السباحة، هكذا كان آباؤنا يقولون لنا حين كنا نذهب إلى البحر أو المسبح، ويعتمد الاعتقاد السائد بأنَّ دمنا كله يتركَّز ويذهب إلى جهازنا الهضمي، وهذا يعني أنَّه لن يكون متاحاً لتغذية العضلات لمساعدتنا على السباحة.

لكن في مقالٍ نشرته أكاديمية Duke Health، وضَّح فيه الطبيب اختصاصي صحة الأسرة الدكتور مارك ميسيك ما يأتي: "صحيحٌ أنَّ الجسم يضخ دماً إضافياً للمساعدة على عملية الهضم، ولكنَّه لا يمنع عضلاتك من العمل الطبيعي وممارسة نشاط كالسباحة مثلاً".

6. الماء مُوصل للكهرباء:

لطالما اعتاد مدرسو الفيزياء والكيمياء في المدارس على الإشارة إلى الماء موصلٍ جيدٍ للكهرباء، وتحذيرنا من ترك الأدوات الكهربائية قريبة من حوض الاستحمام.

في حين أنَّ نصائحهم مفيدة وكلامهم صحيح، إلَّا أنَّه مضلل بعض الشيء، كيف؟

لأنَّهم لم يفرقوا بين الماء العادي والماء النقي المقطَّر؛ فالمياه النقية المقطرة التي لا تحوي أيَّة شوائب أو أملاح أو معادن وهي في الواقع عازل ممتاز للكهرباء، ولا تسمح بتدفق التيار فيها، بخلاف الماء العادي.

إذ تحتاج الشحنة الكهربائية لتتدفق ضمن الماء إلى أملاح ومعادن؛ كالكالسيوم والمغنيزيوم والمعادن الأخرى الموجودة في المياه العادية، والتي يُشار إليها بمياه الأمطار ومياه الصنبور والمياه الأخرى التي لم تُقطَّر أو تُنقَّى.

7. الصحراء الكبرى الإفريقية هي أكبر صحراء في العالم:

غالباً ما يُطلق على الصحراء الكبرى الإفريقية لقبَ أكبر صحراء على هذا الكوكب؛ وذلك بسبب أنَّها قاحلة وكبيرة وحارة، لكن وجب التنويه إلى أنَّ التعريف الفعلي للصحراء لا يعتمد على درجة الحرارة وكبر المساحة الرملية القاحلة؛ وإنَّما يعتمد على مستوى هطول الأمطار.

إذاً بمساحة تبلغ 5،5 مليون ميل مربع، وبمستوى هطول أمطار أقل من 200 ملم سنوياً، فإنَّ صحراء أنتاركتيكا المتجمدة تسيطر على لقب أكبر صحراء على وجه الأرض.

8. قاعدة الخمس ثوانٍ:

لا بأس بانتشال الطعام وتناوله بعد سقوطه على الأرض في غضون خمس ثوانٍ، فكلنا سمعنا بهذه القاعدة حينما كنا صغاراً نلعب في الحديقة أو الملعب ونأكل الحلوى أو الشطائر.

فلن يضر إن سقط الطعام على الأرض طالما يُلتَقط في غضون خمس ثوانٍ، وللأسف هذه القاعدة ليس لها أي أساس من الصحة؛ إذ على الرغم من أنَّ الخمس ثوانٍ تُعَدُّ وقتاً قصيراً بالنسبة إلينا، ولكنَّها وقت طويل وكاف وكفيل للبكتيريا الممرضة على الأرض بأن تعلق به.

شاهد أيضاً: 5 خرافات عن القيادة وكيفيّة مواجهتها

9. ألكسندر غراهام بيل اخترعَ الهاتف:

يُعَدُّ ألكسندر غراهام بيل شخصية مألوفة وهامة في قائمة المخترعين العظام؛ إذ يُعرف بأنَّه مخترع الهاتف؛ أول وسيلة اتصال عن بُعد، ولكنَّ الأصل والفضل الفعلي في اختراع الهاتف يعود إلى العديد من الأشخاص قبل بيل أيضاً.

لقد طوَّر تشارلز بورسول فكرة جهاز اتصال قائم على الاهتزاز بين غشاءَين في فرنسا عام 1845، وطوَّر المهاجر الإيطالي أنطونيو ميوتشي هاتفاً في عام 1856 للتواصل مع زوجته عندما كان مريضاً وطريحَ الفراش، بينما حاول أيضاً الألماني يوهان فيليب ريس تسجيل براءة اختراع لجهاز مماثل في عام 1861، إلى أن جاء ألكسندر بعدهم واستمد من أبحاثهم ومعلوماتهم وطوَّر عليها وسجَّل براءة اختراع جهاز الهاتف الشهير عام 1876.

10. لدغة النحلة تكلفها حياتها:

يُشاع بين الناس عن النحل أنَّه أكثر الكائنات ميلودرامية، فإن لسعتك نحلة، فستفقد حياتها نتيجة لذلك، هذه الخرافة صحيحة في الحقيقة ولكنَّها تشمل نحل العسل فقط؛ إذ تملك نحلة العسل الأنثى إبرةً مرتبطةً بأحشائها، وحين تلدغ شيئاً ما وتطير تعلِّق إبرتها فيه وتخرج أحشاؤها كاملةً فتموت.

لكنَّ معظم الأنواع من أصناف النحل والدبابير الأخرى بخلاف بنات عمها نحل العسل؛ إذ لا تمتلك هذه البنية التشريحية العنيفة، وتعيش لتلدغ مرة أخرى.

11. لون المريخ أحمر:

المريخ هو "الكوكب الأحمر"؛ ولهذا سُمي على اسم إله الحرب الروماني Mars، أليس كذلك؟ بالطبع لا؛ إذ يظهر هذا الجرم السماوي باللون الأحمر من مسافة بعيدة في الحقيقة نتيجةً لأوكسيد الحديد أو الصدأ الموجود في تربة الكوكب والذي يطفو في غلافه الجوي.

بعبارةٍ أخرى ومن منظور مركبة Curiosity التي تجوب المريخ، فإنَّ سماء المريخ لونها أحمر، ولكنَّ سطح الكوكب نفسه يملك تربةً بنيةً وسوداء وصفراء وخضراء أيضاً.

إقرأ أيضاً: أهم المعلومات عن الكواكب الشمسيّة الداخليّة والخارجيّة

12. الناس يستخدمون إمَّا نصف الكرة المخية الأيسر أو اليميني:

يتعلَّم الأشخاص في المدرسة الابتدائية أنَّ النصف الأيمن من الدماغ مرتبطٌ بالحدس والإبداع، بينما يرتبط النصف الأيسر بالتفكير المنطقي والتحليلي؛ ونتيجةً لذلك يُصنَّف الأشخاص عموماً على أنَّهم إما "أصحاب عقل أيمن" أي أكثر إبداعاً، أو "أصحاب عقل أيسر" أي أكثر منطقيةً.

لكن في الواقع هذا مفهوم اختزالي مقارنةً بوظائف الدماغ الفعلية؛ إذ ترتبط أقسام مختلفة من الدماغ وعلى كلا الجانبين بوظائف إبداعية ومنطقية بصرف النظر عن يمين أو يسار.

لقد أظهرت الدراسات التي استَخدمت التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي أنَّ نشاط الدماغ يتشابه عندما يؤدي الأشخاص مهاماً متشابهةً، بصرف النظر عن شخصياتهم وقدراتهم وتفكيرهم وأعسرتهم من أيمنتهم.

إقرأ أيضاً: 8 خرافات حول الدماغ البشري

في الختام:

لقد تحدثنا في هذا المقال عن بعض من أشهر الخرافات التي يصدقها البشر، كخرافة إلقاء العملة، واستخدامنا لـ 10% فقط من أدمغتنا، والتفاحة، وإمكانية رؤية سور الصين من الفضاء، وعدم السباحة بعد الأكل، وأنَّ الماء موصل للكهرباء، بالإضافة إلى تعرُّفنا إلى خرافة قاعدة الخمس ثوانٍ، وأنَّ الصحراء الكبرى الإفريقية هي أكبر صحراء في العالم، مع معرفة أنَّ ألكسندر بيل ليس هو أول من اخترع الهاتف، وليست جميع أصناف النحل تموت بعد أن تلدغ، وأنَّ الكوكب الأحمر ليس بأحمر تماماً، وأنَّ الناس لا يُصنَّفون بأصحاب العقول اليمنى أو اليسرى.

المصادر: 1،2




مقالات مرتبطة