Top


مدة القراءة:4دقيقة

8 خرافات حول الدماغ البشري

8 خرافات حول الدماغ البشري
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:29-10-2020 الكاتب: هيئة التحرير

لقد اكتشف العلماء بالفعل الكثير من المعلومات حول ما يدور في خاطرك؛ لكن ولسوء الحظ، لا يزال هناك الكثير من الخرافات المتعلقة بالدماغ، والتي سنذكر لكم في هذه المقالة بعضاً منها:




1. الخرافة الأولى، نحن نستخدم 10٪ فقط من أدمغتنا:

الحقيقة: ربَّما سمعت مسبقاً هذه المعلومة المتداولة بكثرة، ولكنَّ تكرارها المستمر لا يجعلها أكثر دقة.

غالباً ما يستخدم الناس هذه الخرافة المشهورة للإشارة إلى أنَّ العقل قادر على القيام بأشياء أعظم بكثير، مثل الزيادة الكبيرة في نسبة الذكاء، والقدرات الذهنية، أو حتى التحريك الذهني (تحريك الأشياء عن بعد).

إذا كانت خرافة الـ 10٪ هذه صحيحة، فإنَّ احتمال أذية الدماغ سيكون أخطر بكثير، وينبغي علينا القلق بشأن إصابة تلك الـ 10٪ من أدمغتنا فقط.

الحقيقة هي أنَّ الضرر الذي يلحق بمنطقة صغيرة فقط من الدماغ يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات وخيمة على كلٍّ من الإدراك والأداء على حد سواء، وقد أثبتت تقنيات تصوير الدماغ -مثل الرنين المغناطيسي الوظيفي- بأنَّ الدماغ بأكمله يكون في حالة نشاط دائم حتى في أثناء النوم.

شاهد بالفيديو: 8 عادات يومية لزيادة فعالية الدماغ

2. الخرافة الثانية، تعدُّ أذية الدماغ حالة دائمة:

الحقيقة: إنَّ الدماغ البشري حساس للغاية، ويمكن أن يتضرر نتيجة إصابة ما أو سكتة دماغية أو أمراض أخرى عديدة؛ وقد تؤدي أذية الدماغ إلى مجموعة من العواقب التي تتنوع من اضطرابات خفيفة في الوظائف المعرفية إلى العجز الكامل؛ وعليه، يمكن أن تكون أذية الدماغ وخيمة جداً، لكن هل هي دائمة؟

في حين أنَّنا نعتقد جميعاً أنَّ إصابات الدماغ حالة دائمة، إلَّا أنَّ قدرة الشخص على التعافي من هذا الضرر تعتمد أساساً على شدة الإصابة وموقعها؛ فعلى سبيل المثال: قد تؤدي ضربة على الرأس في أثناء مباراة كرة قدم إلى حدوث ارتجاج في المخ، وقد يكون هذا الأمر خطيراً للغاية، ولكنَّ معظم الناس قادرون على التعافي عندما يُتاح لهم الوقت الكافي للشفاء؛ في حين يمكن أن تؤدي السكتة الدماغية الشديدة إلى عواقب وخيمة ودائمة على الدماغ.

ومع ذلك، من الهام أن نتذكر أنَّ الدماغ البشري يتمتع بقدرٍ كبيرٍ من الليونة؛ ففي حال تعرضه إلى حدثٍ خطيرٍ مثل السكتة الدماغية، يمكنه أن يتعافى مع مرور الوقت ويشكل روابط جديدة، حتى ولو بصورةٍ جزئية.

إقرأ أيضاً: 7 عادات خطيرة تؤذي الدماغ توقف عنها حالاً

3. الخرافة الثالثة، يستخدم الناس الجزء الأيمن أو الأيسر من الدماغ:

الحقيقة: هل سبق وسمعت أحدهم يصف نفسه بأنَّه يساري الدماغ أو يميني؟

يرجع ذلك عادة إلى الفكرة المشهورة حول أنَّه غالباً ما يسيطر لدى الناس نصف الدماغ الأيمن أو النصف الأيسر؛ وتبعاً لذلك، يميل الأشخاص الذين يسيطر عليهم الجزء الأيمن من دماغهم إلى أن يكونوا أكثر إبداعاً وتعبيراً، بينما يميل الأشخاص الذين يسيطر عليهم الجزء الأيسر من دماغهم إلى أن يكونوا أكثر تحليلاً ومنطقية.

يدرك الخبراء أنَّ هناك تجسيداً للوظائف الدماغية، أي بمعنى أنَّ أنواعاً معينة من المهام والأفكار تميل إلى أن تكون أكثر ارتباطاً بمنطقة معينة من الدماغ؛ لكن ما من أحد لديه نصف يميني أو يساري مسيطر كلياً.

في الواقع، نحن نميل إلى أداء المهام باستخدام الدماغ بشكلٍ كامل، حتى بالنسبة إلى الأشياء التي ترتبط عادةً بمنطقة معينة من الدماغ.

4. الخرافة الرابعة، يمتلك البشر دماغاً كبير الحجم:

الحقيقة: إنَّ دماغ الإنسان كبيرٌ جداً مقارنةً مع حجم الجسم، ولكن هناك مفهومٌ خاطئٌ وشائع مفاده أنَّ البشر يمتلكون أدمغةً أكبر من أيّ كائنٍ حي.

يبلغ متوسط وزن دماغ الشخص البالغ حوالي 1.36 كيلوغراماً، ويصل طوله إلى حوالي 15 سم؛ أمَّا بالنسبة إلى الحيوانات، فإنَّ حوت العنبر يمتلك أكبر دماغ، ويبلغ وزنه 8.16 كيلوغراماً؛ كما يمتلك الفيل دماغاً كبيراً يبلغ متوسط وزنه نحو 5 كيلوغرامات.

ولكن ماذا عن الحجم النسبي للدماغ مقارنة مع حجم الجسم؟ لا بد من أن يمتلك البشر أكبر الأدمغة مقارنة بحجم أجسامهم، أليس كذلك؟

مرةً أخرى، تعدُّ هذه الفكرة مجرد خرافة؛ فمن المثير للدهشة أنَّ الزبابة -حيوان يشبه الفأر- يمتلك الحجم النسبي الأكبر للدماغ مقارنةً بالجسم، حيث يشكل دماغه حوالي 10٪ من كتلة الجسم.

5. الخرافة الخامسة، تموت خلايا الدماغ بشكل دائم:

الحقيقة: لطالما أشارت التفسيرات التقليدية إلى أنَّ البالغين لديهم عددٌ كبيرٌ جداً من خلايا الدماغ، وبمجرد فقدان هذه الخلايا، فإنَّنا لا نحصل على خلايا جديدة؛ فهل تموت حقاً إلى الأبد؟

اكتشف الخبراء في الآونة الأخيرة أدلةً تؤكد أنَّ دماغ الإنسان البالغ يشكل خلايا جديدة طوال الحياة، حتى في سن الشيخوخة؛ وتُعرَف عملية تكوين خلايا دماغية جديدة باسم تكوين الخلايا العصبية (neurogenesis)، وقد وجد الباحثون أنَّها تحدث في منطقة هامة واحدة على الأقل من الدماغ تُسمَّى "الحُصَين".

6. الخرافة السادسة، يقتل شرب الكحول الخلايا الدماغية:

الحقيقة: ترتبط فكرة أنَّ شرب الكحول يؤدي إلى موت الخلايا في الدماغ جزئياً بالخرافة التي تقول بأنَّه لا يمكن تكوين خلايا عصبية جديدة أبداً.

ذكرنا مسبقاً أنَّ البالغين يكوِّنون بالفعل خلايا دماغية جديدة طوال حياتهم؛ ولكن هل يمكن لشرب الكحول أن يقتل خلايا الدماغ حقاً؟

رغم أنَّ تعاطي الكحول أو الإدمان عليه يرافقه عواقب صحية وخيمة، لكن لا يعتقد الخبراء أنَّ شرب الكحول يسبب موت الخلايا العصبية.

إقرأ أيضاً: الكحول وآثارها السلبيّة على صحة الفرد والمجتمع

7. الخرافة السابعة، هناك 100 مليار خلية عصبية في الدماغ البشري:

الحقيقة: تكررت معلومة وجود 100 مليار خلية عصبية في الدماغ البشري، ولكن لم يتأكد أحدٌ تماماً من مصدر هذه المعلومة؛ ومع ذلك، قرر أحد الباحثين في عام 2009 معرفة عدد الخلايا العصبية في أدمغة البالغين، ووجد أنَّ الرقم كان بعيداً قليلاً عن الرقم المُقَدر.

تبعاً لهذا البحث، وُجِدَ بأنَّ دماغ الإنسان يحتوي نحو 85 مليار خلية عصبية؛ وعلى الرغم من أنَّه غالباً ما يُذكَر الرقم على أنَّه بضعة مليارات، إلَّا أنَّ 85 مليار هو رقمٌ يستحقُّ الاهتمام والذكر.

8. الخرافة الثامنة، يمتلك دماغك أسلوب تعلم مفضل:

تشير أساليب التعلم إلى أنَّ كل شخص لديه أسلوب تعلم مفضل يساعده على التعلم بشكلٍ أفضل، فعلى سبيل المثال: تقترح إحدى الفرضيات الشائعة أنَّ الناس يميلون إلى أن يكونوا متعلمين سمعياً أو بصرياً أو حركياً (من خلال أنشطة بدنية)؛ أي بمعنىً آخر، يتعلّم بعض الأشخاص بشكلٍ أفضل من خلال السمع أو الرؤية أو الفعل.

رغم أنَّ ذلك يعدُّ مفهوماً جذاباً، إلَّا أنَّ هناك القليل من الأبحاث التي تشير إلى أنَّ التعلم اعتماداً على أسلوبك المفضل يمتلك في الواقع تأثيراً في نتائج التعلم؛ فلم تجد أيّ دراسةٍ واسعةِ النطاق دليلاً يدعم استخدام أدوات تقييم أسلوب التعلم.

كلمة أخيرة:

لا يزال هناك الكثير من المعلومات التي لا نعرفها عن طريقة عمل الدماغ، ولكن من الهام أن نكون حريصين على عدم تصديق بعض الخرافات الشائعة؛ إذ يمكن أن يساعدك تعلم المزيد عن طريقة عمل الدماغ على فهمٍ أفضل لبعض العوامل التي قد تؤثر في صحتك العقلية.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 خرافات حول الدماغ البشري