تعرف إلى أشيع الأمراض الجلدية: مرض الوردية

تُعَدُّ الوردية من أشيع الأمراض الجلدية، كما تُعَدُّ من الأمراض المزعجة أو العنيدة في وجه العلاجات، وهي أكثر ما تصيب النساء الشابات في عمر الثلاثين والأربعين.



ما هي أسباب مرض الوردية؟

بعد الدراسات والأبحاث تبين أنَّ السبب وراء وردية الوجه هو نوع من الطفيليات يسمى الدويدة الجريبية، وهو نوع من الطفيليات الموجودة عند الكثير من الناس، بمن فيهم الأشخاص الطبيعيون، ولكنَّ مرضى الوردية لديهم استعداد للتأثر بها لسبب أو لآخر.

فبعد أخذ كشاطة من وجه المرضى المصابين بالوردية، تبين وجود الدويدية الجريبية التي تسكن في فوهة الجريب الشعري، وتتفاعل مع الإفرازات الدهنية التي يفرزها الجلد؛ وهذا يؤدي إلى حدوث تفاعلات التهابية ينتج عنها وسائط كيميائية تسبب الاحمرار والحرقة وبقية الأعراض، بالإضافة إلى رقة البشرة عند مرضى الوردية وحساسيتها المفرطة؛ إذ يمكننا القول إنَّ بشرة مرضى الوردية تجمع الأسوأ بين البشرتين الجافة والدهنية.

إلا أنَّ الكثير من المدارس الطبية تَعُدُّ هذا السبب غير كافٍ في العديد من الحالات، واقترحوا العديد من الأسباب المحتملة، مثل:

  1. عوامل وراثية أو جينية، فقد لاحظ الأطباء أنَّ نسبة الإصابة تزيد في حال وجود أفراد آخرين من العائلة مصابين بمرض الوردية.
  2. مشكلة في الأوعية الدموية الرقيقة الموجودة في منطقة الوجه، أو تضررها بسبب التعرض المزمن لأشعة الشمس.
  3. العوامل العرقية؛ إذ وجد العلماء أنَّ الوردية تصيب النساء ذوات البشرة الفاتحة أكثر، وخاصةً ذوات العيون الزرق.
  4. بعض الدراسات رجحت وجود علاقة سببية بين جراثيم الأمعاء ومرض الوردية، ولكنَّ ذلك غير مؤكد حتى الآن.
إقرأ أيضاً: 3 مشاكل جلدية شائعة خلال فترة الحمل

ما هي محرضات ظهور مرض الوردية؟

إنَّ أكثر ما يمكن أن يحرض ظهور الوردية هو التعرض لأشعة الشمس، أو حتى الاقتراب من منابع الحرارة مثل البخار أو الطبخ أو حتى تناول التوابل والبهارات الحارة.

ومن المحرضات الأخرى على ظهور وردية الوجه:

  1. تناول السوائل الباردة جداً.
  2. تناول المشروبات ذات الحرارة العالية.
  3. بعض الأمراض مثل الزكام أو ارتفاع ضغط الدم.
  4. إجراء التمرينات الشديدة أو الإفراط في ممارسة الرياضة.
  5. أخذ حمام ساخن أو ما يسمى بحمامات الساونا.
  6. تناول الطعام الحار.
  7. تناول المشروبات الكحولية بكافة أنواعها.
  8. الشدة النفسية مثل القلق أو الاكتئاب أو التوتر.
  9. بعض الأدوية التي تُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني.
  10. شرب الحليب أو تناول أحد مشتقاته.
  11. تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي.

ما هي أهم النصائح والتعليمات التي يجب على مرضى الوردية الالتزام بها؟

إنَّ أهم نصيحة يجب على مرضى الوردية الالتزام بها قدر الإمكان هي تجنب المشي تحت أشعة الشمس، والحرص على المشي في الظل قدر الإمكان، بالإضافة إلى ارتداء القبعة ذات الحواف الممتدة التي تحجب أشعة الشمس عن الوصول إلى الوجه.

كما يجب على مرضى الوردية أن يضعوا الواقي الشمسي قبل الخروج من المنزل، ويجب إعادة وضع الواقي الشمسي مرة أخرى بعد ساعتين؛ وذلك لأنَّ واقيات الشمس تفقد مفعولها خلال ساعتين.

شاهد بالفيديو: 8 أسباب تؤدي لجفاف البشرة وتشققها

ما هي الأعراض التي تظهر على مرضى الوردية؟

تظهر الوردية على شكل احمرار في الخدود أو الذقن أو الأنف أو أعلى الصدر أو العنق أو الأذن أو الرأس، ومع تقدُّم المرض يتطور على الجلد في أماكن الاحمرار شعيرات دموية صغيرة تبدو وكأنَّها متكسرة، وتكون مرئية بالعين المجردة بكل وضوح، وقد تزداد سماكتها بشكل مزعج وتصبح ذات شكل منتفخ في حال عدم المعالجة.

كيف يمكن التمييز بين مرض الوردية وحب الشباب؟

قد يلتبس تشخيص مرض الوردية مع تشخيص حب الشباب؛ إذ يتشابه المرضان نوعاً ما من ناحية المظهر الخارجي، لكن توجد العديد من الفروقات بين المرضين، فيتميز مرض الوردية بوجود احمرار واسع على الجلد، على عكس حب الشباب الذي يقتصر الاحمرار فيه على منطقة وجود الحبوب، وما يميز حب الشباب عن أي مرض جلدي آخر هو وجود الزيوان، وهي حبوب سوداء صغيرة، وهذه الحبوب غير موجودة في مرض الوردية.

إقرأ أيضاً: مرض الجرب الجلدي، وأهم النصائح للوقاية منه

ما هي أفضل أنواع الواقيات الشمسية بالنسبة إلى مرضى الوردية؟

يُعَدُّ الواقي الشمسي الصديق الدائم لمرضى الوردية، والنوع الأنسب لها هو النوع المخصص للبشرة الحساسة ذلك الذي لا يحتوي على لون، ويُفضَّل أن تُختَبَر كمية قليلة منه على منطقة غير ظاهرة لمعرفة ما إذا كان مهيِّجاً لوردية الوجه.

ما هو دور الصادات الحيوية في علاج مرض الوردية؟

تُوصف الصادات الحيوية لعلاج مرض الوردية، على الرغم من أنَّ الصادات الحيوية تؤثر في الجراثيم فقط، إلا أنَّ لها دوراً في التقليل من الالتهاب والتخفيف من الوسائط الالتهابية التي تسبب أعراض الوردية، فإنَّها تخفف من الاحمرار ولكنَّها لا تزيله بالكامل، كما أنَّها تساهم في إزالة الحبوب الصغيرة.

توجد الكثير من الأنواع التي تُستخدم في العلاج، وهذا يخضع إلى عدة عوامل مثل:

  1. عمر المريض.
  2. شدة الأعراض.
  3. عدد الهجمات في الشهر الواحد.
  4. تناول المريضة لموانع الحمل الفموية.
  5. تناول المريض لأدوية تتعلق بأمراض أخرى.
  6. الأدوية التي تناولها المريض في السابق لعلاج الوردية.

كل هذه الأمور بالإضافة إلى الفحص السريري الدقيق، لا يمكن لأحد أن يتقنها سوى الطبيب المختص في الأمراض الجلدية.

ما هو دور المقبضات الوعائية في علاج الاحمرار الناجم عن مرض الوردية؟

إنَّ الصادات الحيوية تخفف من الاحمرار ولكنَّها لا تزيله؛ لأنَّ سبب الاحمرار هو التوسع الوعائي المتكرر في الأوعية الدموية الشعرية الموجودة في الوجه، وهذا التوسع المتكرر في الشعيرات يؤدي إلى انتفاخها مع مرور الوقت؛ لذلك وجد الأطباء أنَّ استخدام القطرات أو البخاخات التي تحتوي على مقبضات وعائية يمكنها أن تزيل الاحمرار، لكن لها بعض الآثار الجانبية - ولو كان في حالات قليلة - وذلك لأنَّ الاستخدام يكون موضعياً فقط وليس جهازياً عبر الفم، فقد تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، أو صداعاً.

الجانب السلبي في هذه المقبضات الوعائية أنَّ تأثيرها مؤقت في أغلب الحالات؛ إذ يزول التأثير بعد عدة أيام من إيقافه؛ لذلك من الأفضل أن يقتصر استخدامه على فترات الصيف في أيام الحر الشديد، وفي فترة الهجمات الشديدة.

ما هو دور الكريمات في علاج الاحمرار الناجم عن مرض الوردية؟

توجد بعض الكريمات التي تحتوي على مواد طبيعية غنية بمضادات الأكسدة وغيرها من العناصر المفيدة التي تعمل على تخفيف الاحمرار، وهي آمنة تماماً أكثر من مقبضات الأوعية؛ إذ إنَّها لا تحمل أي آثار جانبية كونها مستخلصة من الطبيعة.

ما هي الأمور التي يجب على مرضى الوردية تجنُّبها؟

  1. يُمنع على مرضى الوردية استخدام أي غسول؛ لأنَّ الغسول يهيج البشرة الحساسة، ولا يمكن استخدام سوى الصابون المخصص للبشرة الجافة والحساسة.
  2. يُمنع على مرضى الوردية استخدام أي كريم مرطب؛ بل يقتصر استخدامه على البشرة الحساسة والجافة.
  3. يُمنع استخدام المنشفة بطريقة قاسية؛ بل يجب استخدامها بطريقة ناعمة، واستخدام منشفة ذات ملمس ناعم مثل مناشف الأطفال.
  4. يُمنع الاستحمام بمياه ساخنة، والاقتصار على المياه الدافئة ذات الحرارة المقبولة.
  5. يُمنع الخروج في وقت الظهيرة؛ إذ تكون الشمس في ذروتها، وتأجيل ما يمكن تأجيله إلى فترات المساء، أو في حال الاضطرار إلى الخروج يجب وضع الواقي الشمسي والقبعة الشمسية، والحرص على المشي في أماكن الظل.
  6. يُمنع على مرضى الوردية إجراء تقشير للبشرة؛ لأنَّ ذلك سيؤدي إلى تهيُّجها بشكل كبير.
  7. يُمنع على مرضى الوردية القيام بالإجراءات التجميلية الغازية للوجه مثل البلازما أو الديرمابين أو الميزو.
  8. يُمنع على مرضى الوردية استخدام الليزر في منطقة الوجه، سواء كان ليزر تصبغ أم ليزر إزالة الشعر؛ لأنَّه يؤدي إلى حرق الوجه.
  9. يُمنع على مرضى الوردية استخدام حبوب الريتان أو أي شكل من أشكاله أو مشتقاته؛ وذلك لأنَّه يخرِّش بشرة الوجه تخريشاً كبيراً ويقشرها.
  10. يُمنع على مرضى الوردية استخدام أي مركب أو كريم يحتوي على أي شكل من أشكال الكورتيزون؛ لأنَّه سيفاقم الوضع بشكل كارثي؛ وذلك بسبب قيامه بتوسيع الأوعية وزيادة الاحمرار، كذلك له تأثير مضعِّف لمناعة الجسم؛ وهذا يؤدي إلى انتشار الدويدة الجريبية في جميع أجزاء الوجه.

شاهد بالفيديو: 6 أسباب رئيسيّة تؤدي لظهور حبوب الوجه بعد المراهقة

هل يمكن للبوتوكس أن يعالج الوردية؟

أحد العلاجات المستخدمة في علاج وردية الوجه هو البوتوكس، ولكنَّه يُستخدم بتراكيز أقل من تلك المستخدمة في التجميل، وقد لاقى تحسناً ملحوظاً عند العديد من النساء؛ وذلك لأنَّ البوتوكس يؤدي إلى تقبض الأوعية الدموية الشعرية المسببة للاحمرار، بالإضافة إلى كونه يقلل من إنتاج الوسائط الالتهابية المسؤولة عن ظهور أعراض الوردية.

هل يمكن لدواء الريتان أن يعالج مرض الوردية؟

يمكن لدواء الريتان أن يعالج مرض الوردية؛ وذلك من خلال إعطائه بتراكيز منخفضة أقل من تلك التي تُعطى لعلاج حب الشباب؛ وذلك لأنَّه يقلل إنتاج الوسائط الالتهابية.

إقرأ أيضاً: مرض الأكزيما: أسبابه، وأعراضه، وطرق علاجه

في الختام:

في حال الإحساس باحمرار الوجه عند الخروج في الشمس، مع الإحساس بالوخز أو بالحرقة بشكل مستمر، فإنَّه من الأفضل مراجعة الطبيب المختص في الأمراض الجلدية؛ وذلك لأنَّ الوردية مرض ناكس، واستخدام أي علاج خاطئ سيؤدي إلى زيادة الوضع سوءاً.

المصادر: 1، 2




مقالات مرتبطة