تعاني المرأة خلال فترة الحمل من جملة من المشاكل الصحية، ولعلّ أبرز هذه المشاكل الأمراض الجلدية، حيث تتسبّب التغيرات الهرمونية بظهور الحبوب والكلف وبظهور علامات التمدد على الجلد مما يؤثر على المظهر الجمالي العام، ولأننا نهتم بمعاناتك سيدتي سنعرفك على أسباب حدوث هذه المشاكل وعلى أهم طرق علاجها.


محتويات المقالة

    1. الحبوب:

    إن الاضطرابات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل قد تُحدث خللاً في إفرازات الغدد الدهنية مما يتسبب بظهور الحبوب والبثور، حيث تؤثر الحبوب على المظهر الجمالي للمرأة الحامل وخاصة أنه لايمكن استخدام الأدوية لمعالجتها خلال الحمل لأنها تسبّب تشوه الجنين، لذا يجد الأطباء أنه يمكنك استخدام بعض الطرق الطبيعية لعلاجها وأهم هذه العلاجات:

    اللبن: يحتوي اللبن على مواد مطهّرة حيث يمكن استخدامه كمطهر عام للبشرة ولعلاج حب الشباب، فحامض اللاكتيك يقشّر البشرة ويخلصها من الحبوب، لذا ينصح بوضع اللبن على الحبوب وتركها لمدة 30 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء.

    الليمون: يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يساعد في التخلص من الحبوب، كل ما عليك فعله سيدتي عصر نصف ليمونة ودهن الحبوب بلطف بواسطة قطنة معقمة وتركها لمدة 30 دقيقة ثم غسل الوجه بعد ذلك بالماء.

    2. الكلف:

    الكلف هو عبارة عن بقع تظهر على الوجه والرقبة يكون لونها بني، تتجمع هذه البقع بقرب بعضها البعض وعادة ما تظهر بعد الشهر الرابع من الحمل، يعود سبب ظهورها للاضطرابات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل حيث يقوم هرمون الحمل بتحفيز خلايا الميلانين على زيادة إنتاج الصباغ، ولأن الكلف يؤثر على المظهر الجمالي سنقدم بعض العلاجات الطبيعية الآمنة لعلاج الكلف.

    الموز: استخدمي الموز في علاج الكلف، حيث يعمل الموز على تقشير البقع الداكنة ويعيد للبشرة لونها الطبيعي، اهرسي حبة موز ناضجة واضيفي بضع قطرات من الليمون ثم ضعي المزيج على أماكن الكلف واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيها في الماء سيساعد هذا الماسك على التخلص من الكلف.

    خل التفاح: لخل التفاح مزايا علاجية كثيرة فهو يعالج الكلف العميق والنمش، فكل ما عليك سيدتي أن تبلّلي قطنة بخل التفاح وتمسحي بها البقع الداكنة واتركيها لمدة 30 دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء.

    3. علامات التمدد:
    إن زيادة الوزن التي تحدث خلال فترة الحمل تعد من أكثر الأسباب شيوعاً لظهور علامات التمدد على الجلد وعادة ما تظهر علامات التمدّد على البطن والصدر والفخذين، ويكون لونها إما زهري أو أبيض أو بني، يمكن وقاية الجسم من ظهور علامات تمدّد الجلد ببعض الطرق وذلك من خلال استخدام:

    زيت الزيتون: احرصي على ترطيب بشرتك خلال فترة الحمل وذلك باستخدام زيت الزيتون فهو يصل إلى أعماق الجلد مما يحافظ على رطوبة البشرة، دلّكي منطقة البطن والصدر والفخذين بزيت الزيتون الطبيعي بشكل يومي.

    الكريمات: عادة مايصف الأطباء كريم مرطّب غني بفيتامين "إي" حيث يعمل هذا الكريم على ترطيب البشرة ويمنع جفافها مما يخفف من ظهور علامات التمدد.

    نتوصل مما تقدم أن مشكلة الحبوب والكلف وظهور علامات التمدد على الجلد من المشاكل الجلدية الشائعة خلال فترة الحمل فإذا كنت تعاني سيدتي من إحداها طبقي العلاجات التي قدمناها لك وستلاحظين تحسن واضح.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.