تعدد المهام يقتل الإنتاجية

نقوم جميعاً بمهامٍ متعددة دون أن ندرك ذلك؛ إذ تتنافس يومياً رسائل لا حصر لها على جذب اهتمامنا ووقتنا، وفي كثير من الأحيان، نستسلم لهذه المشتتات، مما يضعنا فيما أسميه بـ "وضع الاستجابة"؛ ففي هذه الحالة الذهنية، تستمر في الرد على كلِّ رسالة تتلقاها، لكن ما لم تكن تعمل في خدمة العملاء، سيضر هذا بإنتاجيتك.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب "داريوس فوروكس" (Darius Foroux)، ويُخبرنا فيه عن تجربته في التخلص من تعدد المهام لزيادة الإنتاجية.

تأثير رسائل التواصل الاجتماعي في الإنتاجي:

تتنافس الرسائل الواردة من الأصدقاء والزملاء وتطبيق فيسبوك والبريد الإلكتروني وتطبيقات الأخبار ورسائل أخرى لا حصر لها على لفت انتباهك، ويبدو أنَّه يكاد يكون من المستحيل كتابة رسالة بريد إلكتروني دون أن تقاطعك رسالة من تطبيق واتس آب (WhatsApp) من زميل يطلب شيئاً، أو مكالمة هاتفية.

عندما ننشغل بالرد على الرسائل طيلة اليوم، لن يكون بإمكاننا التركيز على عملنا؛ ففي كلِّ مرة يتشتت انتباهنا فيها يستغرق الأمر وقتاً وطاقة للانتقال بين مهمةٍ وأخرى، وتركز معظم أيام الأشخاص على القيام بمهام ومشاريع متعددة في وقت واحد ومحاولة التوفيق بينها؛ فالشعور بأنَّ لدينا التزامات عديدة والوقت المحدود هو ما يسبب لنا الشعور بالقلق.

تخيل أنَّك تلقيت رسالة نصية من صديقك عن هدية عيد ميلاد صديق آخر في أثناء محاولتك كتابة رسالة بريد إلكتروني هامة، ماذا تفعل؟ يترك معظمنا البريد الإلكتروني للرد على هذا الصديق.

إذ إنَّنا نشعر بضرورة الرد على كلِّ شيء وكلِّ شخص، وعندما نعود إلى البريد الإلكتروني، ننسى النقطة التي كنا نحاول توضيحها فيه، والسبب في ذلك بسيط وهو أنَّنا لا نستطيع القيام بمهام متعددة في وقت واحد، فإذا أردنا العمل دون توتر؛ يجب أن نتخذ خطوة واحدة في كلِّ مرة وألا ننشغل بتعدد المهام، وباستخدام القدرة الكاملة لعقولنا، يمكننا إكمال المهام بسرعة وجودة أفضل؛ لذا ركز أولاً على كتابة رسالة بريد إلكتروني، ثم على الرد على صديقك.

إقرأ أيضاً: كيف يؤثر تعدد المهام في الإنتاجية والصحة العقلية؟

التبديل بين مهمة وأخرى يقتل الإنتاجية:

نمر جميعاً بأيام نشعر فيها بعدم الإنتاجية أو أنَّنا لم نفعل شيئاً مفيداً، فعندما تشعر بأنَّك غير منتج، من المحتمل أن يكون ذلك بسبب المقاطعات وتعدد المهام الذي يستنزف طاقتك، وعندما تحاول التوفيق بين أشياء عدة في وقت واحد، مثل إرسال بريد إلكتروني، أو إرسال رسالة نصية إلى صديق، أو تصفُّح موقع فيس بوك (Facebook) في أثناء وجودك في اجتماع، فأنت تشغل نفسك في تبديل السياق.

لقد أظهرت الأبحاث التي أجرتها الباحثة جلوريا مارك (Gloria Mark) من جامعة كاليفورنيا (University of California) أنَّ الأمر يستغرق 25 دقيقة وسطياً ​​للعودة إلى المهمة الأصلية بعد المقاطعة، ونظراً لأنَّنا نُقاطَع أكثر من مرة، يزيد الوقت الذي نضيعه؛ إذ نشعر بأنَّنا لم نفعل شيئاً في ذلك اليوم.

أجرى عالم الاجتماع من جامعة ستانفورد (Stanford University) كليفورد ناس (Clifford Nass) بحثاً عن تأثير تعدد المهام، ووجد أنَّ الأشخاص الذين ينشغلون في مهامٍ متعددة "يشغلون أنفسهم بما ليس له قيمة"؛ فنحن نمارس تعدد المهام لأنَّ الإشعارات تشتت انتباهنا، وتسبب لنا الإدمان، فلا يمكننا التحكم بأنفسنا؛ إذ نشعر بالحاجة إلى تفقُّد الإشعارات لنرى من أو ما الذي يجذب انتباهنا، وفي كلِّ مرة ينبثق فيها إشعار على شاشتنا، نندفع لمعرفة ما هو، مما يؤدي إلى إفراز هرمون الدوبامين.

الدوبامين هو أحد المواد الكيميائية في الجسم المسؤولة عن شعور السعادة، فهو يتحكم بأنظمة "المتعة" في الدماغ ويجعلك تشعر بالبهجة، وهذا الشعور بالبهجة يسبب الإدمان ويجعلنا نبحث عن السلوكات التي تحفز إفراز الدوبامين، مثل الطعام والمرح والمشروبات والإشعارات التي تتلقاها على شاشتك.

على الرَّغم من أنَّ الدوبامين قد يسبب الاندفاع، إلا أنَّه قد يرهقنا أيضاً، فهو السبب في أنَّك ما زلت تشعر بالتعب في نهاية اليوم على الرَّغم من أنَّك لم تكن منتجاً، وهذه عملية ضارة، وعلينا أن نوقف هذا النمط من الحياة.

شاهد بالفديو: 4 مواقع وتطبيقات رائعة تساعدك على زيادة الإنتاجية

إيجاد الحل لتعدد المهام من خلال إيقاف تشغيل الإشعارات:

من الصعب تغيير سلوكك على الفور، فمن المحتمل أن يكون هاتفك الذكي هو أكبر مصدر للتشتيت؛ لذلك دعنا نركز على الهاتف، فإذا كنت تريد أن تكون أكثر إنتاجية، ابدأ بالنصيحتين الآتيتين:

1. أوقف الإشعارات على هاتفك الذكي:

هذا السلوك سوف يزيل المشتتات؛ إذ يمكنك البدء بإيقاف الإشعارات الفورية في تطبيقات الأخبار الخاصة بك، ثم أتبعها بالبريد الإلكتروني، وأخيراً، إذا كنت تريد حقاً التخلص من مصادر التشتيت، فأوقف جميع الإشعارات، وتحقق من هاتفك فقط عندما تريد ذلك، وحاول ألا تصبح عبداً له.

2. احذف موقع فيسبوك (Facebook) من هاتفك الذكي:

تطبيق فيسبوك يؤدي إلى التسويف، فأنا ليس لدي تطبيق فيسبوك (Facebook) على هاتفي منذ عام تقريباً، وقد نصحني أخي بحذفه؛ إذ قال لي: "أنت تضيع ساعاتٍ طويلة من وقتك على فيسبوك"، وقد كان محقاً؛ لذا أنت تحتاج إلى الوثوق بي في هذا الأمر، احذفه وستكتشف على الفور أنَّ لديك أشياء أقل للقيام بها على هاتفك.

إقرأ أيضاً: كيف توقف إشعارات تطبيقات الدردشة على هاتفك لتحقق المزيد من التركيز

في الختام:

لن تضاعف نصائح الإنتاجية هذه إنتاجيتك مرتين أو ثلاث مرات؛ لكنَّها بالتأكيد ستمنحك مزيداً من راحة البال حتى تتمكن من التركيز على ما هو هام: وهو حياتك.




مقالات مرتبطة