تحديد الأهداف للفرق التي تعمل عن بعد والفرق الهجينة

تُعدُّ أهداف الموظفين الجزء الأهم من أي عملية فاعلة لإدارة أدائهم، مما يساعد على توضيح الأمور التي يتعين عليهم القيام بها وطريقة تقييم عملهم. ولأنَّ عديداً من الموظفين يعملون عن بُعد أو بعيداً عن فِرَقهم، فإنَّ الأمر الوحيد الذي لا يتغير هو قوة الأهداف التي يجب أن تزيد من الأداء والتحفيز.



دعونا نلقي نظرة في هذا المقال على الأهداف التي يجب التأكيد عليها بحيث يكون تحديدها أكثر فاعلية بالنسبة إلى فريق مرن ويعمل عن بُعد.

لماذا تُعدُّ أهداف الموظف هامة في حالة الإدارة عن بُعد؟

1. الدوافع:

يمكِن للأهداف أن تحفز الموظفين الذين يتبعون مباشرة لك لبذل جهود إضافية في تنفيذ مهامهم ويكونون أكثر خضوعاً للمساءلة ممَّا لو كانوا لا يمتلكون أهدافاً.

ولكن ماذا يعني هذا الأمر في أثناء العمل عن بُعد؟

وفقاً للأبحاث الحديثة، يكون الموظفون أقل تحفيزاً عند العمل من المنزل، لا سيَّما إذا كانوا لا يملكون خياراً بشأن هذا الأمر، ويمكِن أن تساهم الأهداف في تعزيز الدوافع، خاصةً إذا كنتَ تستخدم أهداف التعلم (على سبيل المثال، اكتشاف طريقة الوصول إلى أكثر من 500 عميل في الربع القادم من العام)، بدلاً من أهداف الأداء أو إلى جانبها (على سبيل المثال، توفير ندوات عبر الإنترنت بحيث تصل إلى أكثر من 500 شخص)، وتمنح أهداف التعلم هذه الموظفين الاستقلالية لتحديد طريقة تحقيق أهدافهم والاستفادة منها في أدائهم.

شاهد بالفيديو: كيف تجعل العاملين عن بعد أكثر انخراطاً في العمل؟

2. التوضيح:

تخلق الأهداف فهماً مشتركاً للأمور التي يجب القيام بها، سواء كان ذلك على المستوى الفردي، أم على مستوى الفريق ككل.

ولكن ماذا يعني هذا الأمر في أثناء العمل عن بُعد؟

عند إدارة فريق عن بُعد، من الهام أن نكون واضحين بشأن الأمور التي يجب القيام بها، وذلك لأنَّ الموظفين لن يتلقوا مزيداً من التوجيهات التي يتلقونها عادةً بصورة شخصية، بالإضافة إلى ذلك، من الصعب على الموظفين صياغة أهدافهم دون مراقبة عمل الآخرين.

3. التقييم:

تُسَهِّل الأهداف تقييمك لأداء الموظفين الذين يتبعون مباشرة لك استناداً إلى الأهداف التي التزموا بها سابقاً.

ولكن ماذا يعني هذا الأمر في أثناء العمل عن بُعد؟

قد تَعرف بالفعل أنَّ هناك كثيراً من التحيزات التي يمكِن أن تتسلل إلى عملية مراجعة الأداء، كما يوجد تحيزات جديدة عندما يتعلق الأمر بإدارة فريق موزع في أماكن مختلفة، مثل: التحيز للموظفين الذين يعملون أمام أعين المدير، وذلك عندما يمنح المديرون قيمة أعلى للعمل عندما يرون الشخص ينجزه فعلياً أمامهم، في حين لا يضعون في الحسبان العمل الذي ينجزه الموظفون بعيداً عن أنظارهم، ويمكِن أن تساعد الأهداف في الحد من هذا التحيز من خلال وضع مقياس واضح لمقارنة الأداء، لا سيَّما في الفِرَق الهجينة، حيث قد يكون بعض الموظفين موجودين في موقع العمل مباشرة بينما لا يوجد بعضهم الآخر.

إقرأ أيضاً: التحفيز في القرن 21: تحفيز موظفيك في عالم متغير ومتجدد ومتسارع

كيف يمكِنك جعل الأهداف أكثر فاعلية؟

ربما تَعرف بالفعل أنَّ الأهداف هامة، ولكن قد لا تكون متأكداً من طريقة تطبيقها ضمن فريقك، وفيما يلي بعض المبادئ التوجيهية للحرص على أنَّ الأهداف فاعلة في بيئات العمل عن بُعد أيضاً:

1. المشاركة:

امنح الموظفين الذين يتبعون مباشرة لك الفرصة للمشاركة في عملية تحديد الأهداف؛ حيث يُعدُّ أولئك الموظفون أكثر التزاماً بأهدافهم، ويضعون أهدافاً أسمى من الأشخاص الذين يحددون الأهداف ببساطة.

ما الذي عليك فعله عندما يكون لديك موظفين يعملون عن بُعد، أو موظفين موزعين؟

في أثناء الإدارة عن بُعد، قد لا تكون على علم بالطرائق التي يعمل بها الموظفون، فعندما تمنح الموظفين الفرصة للمشاركة في عملية تحديد الأهداف، أو على الأقل تقديم تغذية راجعة متعلقة بظروف عملهم؛ سيمنحك ذلك مزيداً من المعلومات عند اتخاذ قرارات بشأن التوقعات المنطقية، وسيوفِّر لك هذا الأمر الوقت فيما بعد، بدلاً من تخمين الأهداف التي يجب التكيف معها.

2. الدقة:

يجب أن تكون الأهداف محددة لتكون محفزة وواضحة وأداة مفيدة للتقييم أيضاً، وتتمثل إحدى طرائق القيام بذلك في تحديد أهداف ذكية (SMART) وهي اختصار للكلمات الإنكليزية الآتية:

  • محددة (Specific).
  • قابلة للقياس (Measurable).
  • قابلة للتحقيق (Achievable).
  • واقعية (Realistic).
  • مؤطَّرة بإطار زمني (Timely).

ما الذي عليك فعله عندما يكون لديك موظفين يعملون عن بُعد، أو موظفين موزعين؟

عند صياغة أهداف فريقك، من الهام وضع أهداف مشتركة مترابطة؛ حيث يساعد هذا الأمر الفِرَق على الشعور بالارتباط بالشركة حتى عندما يعملون عن بُعد؛ ولكن عند صياغة أهداف شخصية، لا سيَّما إذا كان فريقك موزعاً في مناطق بعيدة، فمن الهام الحرص على أن يكون عملهم مستقلاً حتى لا يشعروا بأنَّ أعضاء الفريق الآخرين يعرقلون عملهم أو بأنَّهم يحتاجون إلى التنسيق خارج نطاق ساعات العمل العادية.

إقرأ أيضاً: 14 مبدأ لإدارة فرق العمل بطريقة فعالة

3. التوثيق:

قد يبدو الأمر واضحاً، ولكنَّ الأشخاص الذين يكتبون أهدافهم قد يحققونها بنسبة تتراوح بين (20-40%).

ما الذي عليك فعله عندما يكون لديك موظفين يعملون عن بُعد، أو موظفين موزعين؟

في حالة العمل عن بُعد، يساعد استخدام منصة تتيح لجميع الأفراد الوصول إلى الأهداف في جعل تلك الأهداف من أولويات الموظفين، حيث سيضمن وجود منصة تساعد الموظفين على الوصول إلى الأهداف بعدم نسيان الأهداف التي يعملون عليها والخضوع للمساءلة، كما ننصحك بتوضيح الأهداف لفريقك كلِّه لأنَّ رؤية زملائهم في العمل يلتزمون بتحقيق أهدافهم وينجزونها سيساعدهم أيضاً في تعزيز ثقتهم بأنفسهم.

4. التدقيق:

تصبح الأهداف مفيدة فقط إذا قُيِّمَ تقدُّمها، فتأكَّد من جعل تلك الأهداف من أبرز الأمور التي ستتحدث عنها في اجتماعات فريقك، وقدِّم تغذية راجعة للموظفين خلال عملية تحقيق الأهداف.

ما الذي عليك فعله عندما يكون لديك موظفين يعملون عن بُعد، أو موظفين موزعين؟

قد يَصعُب على الموظفين في حال العمل عن بُعد تحذير الجميع حينما لا تسير الخُطط كما يجب، فتدقيق الأهداف بصورة مستمرة يُشعر الموظفين بالقلق، لهذا السبب يجب أن تكون على استعداد لتعديل الأهداف إذا كنتَ بحاجة إلى بقاء الموظفين على المسار الصحيح.

في حالة الإدارة عن بُعد، يمكِن أن يساعدك تحديد أهداف الموظف على تحفيز فريقك، وتوضيح التوقعات، وإبقائهم على المسار الصحيح، وتقييم أدائهم في الوقت المناسب.

 

المصدر




مقالات مرتبطة