تاريخ شركة فايزر الدوائية، وإنجازاتها، وأهم منتجاتها الدوائية

تعد شركة فايزر للأدوية من أضخم شركات الأدوية على مستوى العالم، وتحتل الشركة المرتبة 44 في قائمة أكبر الشركات المساهمة العامة في العالم وذلك وفقاً لمجلة فوربس، كما أنَّها مُدرجة في بورصة نيويورك تحت رمز PFE.



لذا في هذا المقال أعزاءنا القراء سنقدم لكم لمحة موجزة عن منتجات وإنجازات الشركة وتاريخها، ولقاح كورونا الذي أعلنت عنه، تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.

تاريخ شركة فايزر:

قام كلاً من أبناء العم تشارلز فايزر وتشارلز إيرهارت بافتتاح شركة فايزر بعد أن استلف فايزر من والده مبلغاً وقدره 2500 دولاراً، وذلك في العام 1849 ميلادي في بروكلين في نيويورك، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ تشارلز إيرهارت كان يعمل في صناعة الحلويات قبل أن يعمل مع ابن عمه.

كانت الشركة تعمل في بادئ الأمر ضمن مبنى واحد كشركة مصنعة للمواد الكيميائية الدقيقة، وكان المبنى مكون من: مستودع ومختبر ومصنع ومكتب، وبدأت الشركة بعد ذلك بالتوسع توسعاً تدريجياً، وقرر أبناء العمومة نقل المقر الرئيس للشركة إلى منهاتن وذلك في العام 1868 ميلادي، وافتُتِح مستودعاً منفصلاً عن المبنى الرئيس.

وفي أثناء فترة الحرب الأهلية الأمريكية والتي امتدت خلال الفترة الواقعة ما بين العامين (1861 و 1965) ميلادي، عملت الشركة على توسيع إنتاجها بهدف تلبية متطلبات واحتياجات الاتحاد، كما قامت الشركة أيضاً بتطوير حمض الطرطريك، حيثُ نقله الجنود إلى مجموعاتهم القتالية واستُخدِم لعلاج الجروح.

كما ازدادت الحاجة وارتفع الطلب على كلٍ من المواد الحافظة والمطهرات ومسكنات الألم، وهنا بدأت إحدى النجاحات الأولى للشركة، حيث تضاعفت إيرادات الشركة في العام 1868 ميلادي عندما بدأت الشركة بتصنيع المورفين، واليود، والكلوروفورم، إضافةً إلى التطبيقات الطبية التي تم استخدامها في مجال التصوير الفوتوغرافي الناشئ.

تعمل الشركة حالياً في 180 دولة حول العالم، ولديها أكثر من 96000 موظفاً، ويقع مقر بحثها في كلٍ من كونيتيكت، وجروتون؛ وتحتل الشركة المرتبة الـ 49 في العام برأس مال سوقي يقدر بـ 210 مليار دولار أمريكي اعتباراً من شهر أغسطس من العام 2020 ميلادي، لتكون شركة فايزر واحدة من أكبر وأفضل شركات الأدوية في العالم كله.

ما هي أولى منتجات شركة فايزر للأدوية؟

  1. أول منتج دوائي للشركة كان مضاد للطفيليات يُستخدم في علاج الديدان المعوية، حيثُ قام كلاً من الكيميائي فايزر وابن عمه الحلواني إيرهارت بمزج الدواء مزجاً طبيعياً مع النكهة وشكلها في شكل مخروط الحلوى، وكان ذلك في العام 1949 ميلادي.
  2. قامت الشركة بإطلاق أول إنتاج محلي لحمض الطرطريك وكريم التارتار، حيثُ استُخدِمت هذه المنتجات على نطاقٍ واسع في الصناعات الكيميائية والغذائية.
  3. قامت الشركة بتوسيع إنتاج كريم التارتار وحمض الطرطريك خلال الحرب الأهلية الأمريكية التي استمرت أربع سنوات. 
  4. استخدمت الشركة مركزات الجير في تصنيع حمض الستريك وذلك في العام 1880 ميلادي.
إقرأ أيضاً: عشرة اختراعات علمية وصلت عالمنا بمحض الخطأ والصدفة!!!

ما هي أهم إنجازات ومنتجات شركة فايزر؟

  1. إنَّ شركة فايزر هي أول شركة دوائية تقوم باكتشاف طريقة لإنتاج البنسلين بعد أن اكتشفه العالم ألكسندر فليمنغ في العام 1928 ميلادي.
  2. قامت شركة فايزر بتزويد قوات التحالف بالبنسلين خلال فترة الحرب العالمية الثانية، وذلك استجابةً لطلب حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، كما قامت الشركة بتطوير معظم البنسلين الذي يحمله الجنود.
  3. قامت شركة فايزر بافتتاح مصنع تخمير في إنكلترا وذلك في العام 1955 ميلادي.
  4. قامت شركة فايزر بالمُضي قدماً في عملية تطوير اللقاحات، حيثُ إنَّ الأبحاث في هذا المجال اتخذت اتجاهاتٍ مثيرةً وجديدة من خلال المعرفة الناشئة حول الأمراض البكتيرية والفيروسية.
  5. حافظت شركة فايزر على بقائها في طليعة تطوير اللقاحات.
  6. قامت شركة فايزر بتطوير لقاح الجدري في مزرعة لقاحات تابعة للشركة والواقعة في مقاطعة لانكستر، وذلك في العام 1880 ميلادي.
  7. قامت شركة فايزر بتصنيع أول منتج مرخص من إدارة الغذاء والدواء الأمريكي، وهو مضاد ذيفان الخناق وذلك في العام 1906 ميلادي في مدينة نيويورك.
  8. قامت شركة فايزر بأول عملية شحن للقاح التيفوئيد في العام 1941 ميلادي.
  9. أصبحت شركة فايزر الشركة المُنتجة للقاحات الرائدة والفعالة والآمنة حتى عند الأطفال الصغار مع حلول العام 1988 ميلادي، وقللت من حدوث معدلات الإصابة.
    ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ هذه اللقاحات أُنتِجت باستخدام تقنية الاقتران الجديدة، حيثُ تتضمن هذه التقنية ربط سلاسل السكر الموجودة غالباً على السطح الخارجي للبكتريا ببروتين معين يدعى بـ CRM 197، وهو نوع غير سام من الدفتيريا؛ الأمر الذي ينتج عنه تعزيز الذاكرة المناعية والاستجابة المناعية للجسم. وتمكنت شركة فايزر من تطوير ثلاثة لقاحات من الدرجة الأولى من خلال استخدام هذه التقنية.
  10. تعد شركة فايزر هي أول شركة قامت بإدخال لقاح مشترك للوقاية من السعال الديكي والدفتيريا والتيتانوس وذلك في العام 1948 ميلادي.
  11. تعد شركة فايزر هي الشركة الأولى التي رخصت لقاحاً متقارناً ضد المستدمية النزلية من نوع باء، وذلك في العام 1988 ميلادي.
  12. ساهمت شركة فايزر الدوائية مساهمة كبيرة في القضاء على شلل الأطفال في الأمريكيتين، وذلك مع حلول العام 1994 ميلادي، حيثُ قامت الشركة بإنتاج أكثر من 600 مليون جرعة من اللقاح الفموي ثلاثي التكافؤ الحي لفيروس شلل الأطفال.
  13. قامت شركة فايزر بالمشاركة في الإنتاج التجاري للقاح الجدري، حيثُ كانت تنتج مليون جرعة من اللقاح أسبوعياً، وذلك في العام 1951 ميلادي.
  14. ساهمت شركة فايزر في القضاء على مرض الجدري، فقد كانت أول شركة طورت لقاح الجدري جاف ومستقر للحرارة، بالإضافة إلى الإبرة المُنقسمة.
  15. تقوم شركة فايزر بتصنيع وإنتاج الأدوية المتخصصة في علاج أمراض القلب والسرطانات والسكري بالإضافة إلى اللقاحات، ومن الأدوية التي تصنعها نذكر لكم: Advil و Xanax و Depo-Provera و Neosporin و Lyrica و Dimetapp، بالإضافة إلى أدوية معالجة اضطرابات الغدد الصماء وأدوية اضطرابات الجهاز العصبي.
  16. قامت شركة فايزر بتصنيع دواء لتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، وأصبح الدواء الأكثر رواجاً في العالم، واسمه "ليبيتور".
  17. كما تنتج شركة فايزر الدواء المقاوم للفطريات "ديفلوكان".
  18. قامت شركة فايزر بإنتاج "زيثروماكس" وهو المضاد الحيوي طويل الأمد.
  19. أطلقت شركة فايزر في العام 1998 ميلادي الدواء المعالج لضعف الانتصاب والمسمى بـ "فياغرا" وهو الدواء الذي وصف بأنَّه "العقار المعجزة"؛ ففي العام 2012 ميلادي وصلت مبيعات الفياغرا في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها ما يُقارب 2 مليار دولار أمريكي ليصبح بذلك من أكثر الأدوية مبيعاً في العالم.
  20. قامت شركة فايزر بتصنيع لقاح المكورات السحائية من النوع "ب" للأفراد من سنة إلى 25 عاماً، وذلك في العام 2014 ميلادي.
إقرأ أيضاً: أمراض مقلقة لا زالت موجودة حتى اليوم

ما هي أدوية فايزر الحاصلة على براءة اختراع؟

1. دواء بريجابالين "ليريكا" لألم الأعصاب:

تم التنافس على براءة الاختراع الأمريكية الخاصة بدواء "ليريكا" من قبل الشركات المُصنعة العامة، وحصلت شركة فايزر على براءة الاختراع في العام 2014 ميلادي، وأصبحت الشركة الوحيدة المُصنعة لـ "ليريكا" في الولايات المتحدة الأمريكية حتى عام 2018 ميلادي، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ مبيعات الليريكا في العام 2013 ميلادي وصلت إلى نحو 4.6 مليار دولار أمريكي.

2. لقاح المكورات الرئوية "بريفنار":

هو اللقاح المستخدم للوقاية من عدوى المكورات الرئوية الغازية، حيثُ انخفضت نسبة حالات عدوى المكورات الرئوية الغازية بين الأطفال دون سن الخامسة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى حوالي 74% عند استخدام لقاح السبعة التكافؤ الأصلي في العام 1999 ميلادي.

وفي أوائل العام 2010 ميلادي، قامت شركة فايزر بتصنيع نسخة محسَّنة من اللقاح توفِّر تغطية 13 نوعاً من البكتيريا، وقد مُنِح فايزر براءة الاختراع في الهند؛ وذلك في العام 2017 ميلادي، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ نسبة عدوى المكورات الرئوية الغازية بين الأطفال ما دون سن الخامسة من العمر انخفضت إلى 50%، وذلك اعتباراً من العام 2012 ميلادي.

3. توفاسيتينيب (Xeljanz Tofacitinib) التهاب القولون التقرحي، والتهاب المفاصل الروماتويدي:

هو العقار الأول في الولايات المتحدة الأمريكية الذي أعلن مباشرةً للمستهلكين، وهو العقار الذي حقق مبيعات بقيمة 1.77 مليار دولار أمريكي في العام 2018 ميلادي.

لقاح كورونا من فايزر-بيونتيك:

قامت شركة فايزر بالشراكة مع شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية BioNTech بدراسة وتطوير لقاح COVID-19 mRNA، وذلك في أوائل عام 2020 ميلادي، وفي 27 من شهر يوليو من العام ذاته أعلنت كلاً من الشركتين عن بدء المرحلة ⅔ من الدراسة السريرية العالمية للسلامة والفعالية لتقييم اللقاح mRNA.

وفي شهر سبتمبر من العام الماضي تم الإعلان عن إكمال الشركتان الأمريكية والألمانية المحادثات مع المفوضية الأوروبية لإنتاج وتقديم 200 مليون جرعة لقاح أولية إلى دول الاتحاد الأوروبي، مع إمكانية توفير 100 مليون جرعة إضافية فيما بعد.

وفي شهر أكتوبر من العام الماضي أيضاً أعلنت شركة فايزر أنَّها ستبدأ باختبارات لقاح فيروس كورونا الخاص بها على مجموعة كبيرة من المتطوعين، بما في ذلك الأطفال دون سن الـ12 من العمر، وهذه تعد التجربة الأولى للقاح كورونا على الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية.

إقرأ أيضاً: لقاح فيروس كورونا: متى تبدأ حملة التلقيح؟ وما مدى فاعليته؟

وفي شهر نوفمبر من العام 2020 ميلادي أعلنت شركة فايزر أنَّ لقاح كورونا المنتج من قبلها فعال بنسبة 90% وهذا ما وصفته بأنَّه المعجزة، حيث تم اختباره على 43500 شخص.

وختاماً أعلنت شركة فايزر بأنَّها ستكون قادرة على توصيل ملايين الجرعات خلال الإطار الزمني لشهر أكتوبر، كما أنَّها تتوقع إنتاج مئات الملايين من الجرعات خلال عام 2021 ميلادي.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة