الفرق بين نائب المدير ومساعد المدير من حيث المسؤوليات

الاختلاف بين نائب المدير ومساعده يكمن في التسلسل الهرمي والواجبات الوظيفية، وفي كثير من الأحيان، وعلى الرغم من الاختلاف في التسمية إلا أنَّه يتم الخلط بينهما؛ لذا في هذا المقال سنستخدم مثال مؤسسة كبيرة للبيع بالتجزئة لتوضيح الاختلاف بين نائب المدير ومساعده.



في حين أنَّه من السهل سرد مهام نائب المدير ومهام مساعد المدير، إلا أنَّ المثال العملي من شأنه أن يسهِّل فهم وتحديد مهام ومسؤوليات كل منهما في المؤسسة.

شركة "راسل آند وليامز" (Russell and Williams) هي شركة متخصصة في بيع الأثاث والأدوات المنزلية، ولديها أكثر من 200 فرع، ويعمل فيها آلاف الموظفين.

تفكِّر الشركة في التوسع حتى يصبح لديها 300 فرعاً؛ ولذلك فإنَّ هدفهم هذا العام هو رفع وتيرة عمليات التسويق من أجل تحقيق التوسع في أسرع وقت ممكن، وتماشياً مع ذلك، نفذَّت الشركة مؤخراً استراتيجية إعلانية جديدة عززت مبيعاتها وضاعفت قاعدة العملاء.

وعلى الرغم من أنَّ التطور الجديد كان إيجابياً، إلا أنَّ واجبات مدير الشركة كيلفن (Kelvin) تضاعفت وازداد عبء المسؤوليات عليه زيادة كبيرة، ومن ذلك مثلاً، أنَّه يجب عليه بالإضافة إلى إعداد الميزانيات السنوية ووضع سياسات للمشاريع، الاهتمام بشكاوى العملاء والإشراف على المهام المفوضة للموظفين.

لذا قرر كيلفن التواصل مع الإدارة فيما يتعلق بكيفية مساعدته، وقررت الإدارة أنَّه من الحكمة تعيين نائب مدير يعفيه من بعض المهام.

نائب المدير (Deputy Manager):

لأنَّ المناصب الإدارية تفرض مستوىً عالياً من المسؤولية، وعدداً كبير من الواجبات الوظيفية، فيجب أن تُقدَّم المساعدة، وهنا تبرز أهمية دور نائب المدير؛ وذلك لأنَّ مهمته تكون بشكل عام مساعدة المدير وتقديم الدعم له، وعادةً ما يُنظر إليه على أنَّه الرجل الثاني في الشركة وفقاً للهيكل التنظيمي، ويُناط به النهوض بكافة أعباء وظيفة المدير عندما يكون المدير مشغولاً.

يساهم نائب المدير في التخطيط الاستراتيجي للبرامج وتطوير السياسات وتنسيق المشاريع، وفي معظم الحالات يمتلك نائب المدير نفس مجموعة المهارات التي يمتلكها المدير.

واجبات نائب المدير:

  1. مساعدة المدير.
  2. النهوض بمسؤوليات وواجبات المدير عندما لا يكون الأخير موجوداً.
  3. يساعد على التخطيط الاستراتيجي للبرامج وتطوير وتنسيق مشاريع الشركة، ويؤدي من خلال موقعه الاستراتيجي دوراً في اتخاذ القرارات الهامة مع مراعاة طبيعة كل قسم من أقسام الشركة.
  4. مساعدة المدير على إعداد الميزانيات السنوية لرصد الإيرادات والنفقات، ومن واجبه التواصل مع رؤساء أقسام المالية والمحاسبة لتقديم خطة مالية سنوية، وهذا ضروري لتتمكن الشركة من تتبُّع الأهداف المحددة وتحقيقها بما يناسب الشركة.
  5. حضور الاجتماعات الداخلية والخارجية حسب طلب الإدارة.
  6. تجميع التقارير التي يرفعها رؤساء الأقسام من أجل إعداد التقارير السنوية للشركة، وتساعد هذه التقارير نائب المدير على مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية (Key Performance Indicators) لكل رئيس قسم شهرياً.
  7. رفع تقارير مباشرة إلى المدير عن مدى التقدُّم الذي تم تحقيقه في مجالات عمل الشركة، ويقدِّم للمدير تقارير تفصيلية عن النشاطات والمشاريع من أجل إبقائه على اطلاع دائم بكافة المسائل التي تخص الشركة.

شاهد: ما هي مهام المدير الفني ومسؤولياته؟

مجموعة المهارات الأساسية المطلوب توافرها في نائب المدير:

  1. مهارات قيادة الفريق.
  2. مهارات تقديم العروض.
  3. مهارات إدارة المشاريع والبرامج.
  4. مهارات حل المشكلات.
  5. مهارات التواصل الفعال.
  6. مهارات التخطيط ومهارات صنع القرارات، خاصةً صنع القرارات بالنيابة عن المدير.

بينما تم تفويض العديد من مهام المدير كيلفن لنائب المدير، إلا أنَّ الشركة ما يزال لديها العديد من الأمور المعلقة مثل شكاوى العملاء التي لم تُعالَج، والإشراف على عمل الموظفين.

لفت كيلفن نظر الإدارة مرةً أخرى إلى هذه الأمور، وأكدت الإدارة أنَّ من واجب نائب المدير التعامل مع هذه القضايا؛ فطرح كيلفن وجهة نظر مختلفة، وذكر الأسباب التي تجعل هذه النشاطات الإجرائية من ضمن مهام مساعد المدير وليس نائبه.

مساعد المدير (Assistant Manager):

مساعد المدير هو شخص يتولى مسؤوليات إدارية ويعمل بصفته حلقة وصل بين الإدارة والموظفين، وهو المسؤول عن تحديد واجبات الموظفين والإشراف على العمليات اليومية، وضمان السير السليم لنشاطات الشركة، والمسؤولية الأساسية له هي تنفيذ الأهداف والعمليات التي يحددها المدير.

واجبات مساعد المدير:

  1. توظيف وتدريب الموظفين حيث يتعاون مساعد المدير مع قسم إدارة الموارد البشرية لتوظيف أفضل الكفاءات في الشركة.
  2. تفويض المهام الموكلة إليه من قبل المدير والإشراف عليها، ومن ثم ضمان تنفيذها في الوقت المناسب؛ فالوظائف الإدارية الملقاة على عاتق المدير أكثر من تلك المطلوبة من مساعد المدير؛ لذلك يؤدي مساعد المدير دوراً في التأكد من أنَّ المهام المعطاة يتم متابعتها وإنجازها.
  3. إرشاد وتوجيه الموظفين في أداء واجباتهم الوظيفية.
  4. الحفاظ على مستوى عالٍ من خدمة العملاء من خلال التواصل الفعال معهم وضمان تلبية احتياجاتهم.
  5. تنفيذ الاستراتيجيات التي تضمن كفاءة الأهداف في الشركة.
  6. المساعدة على معالجة شكاوى العملاء.
  7. ضمان تسوية الخلافات بين الموظفين بشكل ودي.
إقرأ أيضاً: المسميات الوظيفية الخاصة بالمناصب القيادية ومسؤولياتهم

المهارات الأساسية المطلوب توافرها في مساعد المدير:

  1. مهارات التنظيم والإشراف.
  2. مهارات صنع القرارات الهامة.
  3. مهارات تقديم خدمات ذات مستوىً عالٍ للعملاء.
  4. مهارات متميزة في التواصل.
  5. مهارات إدارة الأداء.
  6. المهارات التحفيزية وحل المشكلات.
  7. مهارات قيادة الحاسوب حسب ما يتطلبه الأمر من مستوى خبرة.
إقرأ أيضاً: أهم الفروقات بين المدير الناجح والمدير الفاشل

المقارنة بين راتب نائب المدير وراتب مساعد المدير:

عادةً ما يمتلك نائب المدير سنوات خبرة أكثر من مساعد المدير، ووفقاً للتسلسل الهرمي لكل من الوظيفتين، فإنَّ وظيفة نائب المدير أعلى من وظيفة مساعد المدير؛ لذلك يكون راتب الأخير وتعويضاته أقل من راتب وتعويضات نائب المدير.

متوسط راتب نائب المدير هو 61,593 دولاراً سنوياً، بينما متوسط راتب مساعد المدير هو 45,972 دولاراً سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية (USA)، وتختلف التعويضات والرواتب باختلاف الشركات، لكن بشكل عام الهدف من كلا الوظيفتين هو تحقيق أهداف الشركة من خلال القيام بواجبات متكاملة.

المصدر




مقالات مرتبطة