الطيور المنزلية: أنواعها وأفضل الطرق للعناية بها

خلق الله تعالى الكثير من الكائنات الحية، والطيور من الكائنات التي ميزها بأشكال وأحجام وألوان مختلفة؛ إذ تمتلك الأجنحة والريش الملون الجذاب الذي يساعدها على الطيران، ومنها ما هو جارح كالعقاب أو الصقر أو النسر؛ إذ يقومون باصطياد طرائدهم وافتراسها، ومنها ما هو أليف ويتغذى على الخضار والفاكهة أو الحشرات كالكناري مثلاً.



ليس من الضروري الذهاب إلى المحميات أو الحدائق أو غيرها من الأماكن التي توجد فيها الطيور لمشاهدتها ومراقبة حركتها والاستماع لأصواتها العذبة؛ إنَّما يمكن تربية بعض الأنواع في المنزل؛ فتوضع في أقفاص مناسبة لها، وأنواع الطيور المنزلية كثيرة، فإن كنت تريد أن تتعرف إلى أبرزها واختيار ما يناسبك، فسنشرح لك في مقالنا هذا ما يساعدك على ذلك.

فوائد تربية الطيور في المنزل:

على الرغم من اعتقاد بعض الناس بأنَّ تربية الطيور في المنزل أمر غير جيد، إلا أنَّها تعود بالعديد من الفوائد على صاحب المنزل، ومنها ما يأتي:

1. تخفيف التوتر:

وذلك من خلال مداعبة الطيور واللعب معها باستمرار أو الجلوس والاسترخاء مع الاستماع للألحان التي تصدرها؛ إذ يساعد ذلك على تحسين المزاج نتيجة خفض التوتر، كما أنَّه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

2. تنمية روح التعاطف والرحمة عند الإنسان:

وخاصةً عند الأطفال، فعندما يشارك الطفل في إطعام الطيور أو تقديم المياه لها تتعزز روح التعاطف لديه ليس فقط تجاه الطيور؛ إنَّما تجاه مختلف الحيوانات الأليفة وتجاه الأشخاص الآخرين أيضاً، وبالإضافة إلى ذلك، فإنَّ الطفل يتعلم حمل المسؤولية إن تم توكيله مهمة إطعام الطيور المنزلية ورعايتها المستمرة.

3. تزيين المنزل:

وهو هدف الكثيرين من تربية طيور الزينة؛ إذ تضيف جمالية للمنزل؛ وذلك بسبب ألوانها الزاهية اللافتة للنظر، وحتى الطيور الداجنة مثل البط أو السمان يمكن تخصيص مكان لها في حديقة المنزل؛ فتعطي مشاهدتها في حديقة المنزل الكثير من المتعة.

أفضل أنواع الطيور للتربية المنزلية:

أنواع الطيور التي يمكن تربيتها ضمن المنزل عديدة، ومن بين الأنواع الكثيرة توجد بعض الأنواع التي اشتهرت عن غيرها بأنَّها الأنسب للتربية المنزلية، وسوف نذكر أبرزها:

1. طائر الحسون:

ويُعَدُّ من أجمل الطيور في العالم؛ إذ يتميز بوجهه الملون باللون الأحمر القرمزي والأبيض، أما رقبته فهي باللون الأسود، وعلى الرغم من تعدد الألوان إلا أنَّ تناسقها جميل جداً إضافة إلى صوته الرائع، أما حجمه فهو صغير نسبياً؛ إذ يتراوح طول جسمه بين 12 و13 سم، أما وزنه فلا يتجاوز 32 غراماً. ويتغذى الحسون على الحبوب مثل الكتان والشوفان والسمسم ودوار الشمس.

2. طائر الزيبرا:

وهو من الطيور الجذابة ويتميز باللون الرمادي وتمتلك الذكور منه أشرطة سوداء وبيضاء على حناجرهم وصدورهم تشبه خطوط الحمار الوحشي؛ ولذلك سميت بطيور الزيبرا، إضافة إلى أنَّ المنقار ذا اللون الأحمر البرتقالي يكون عند الذكور أكثر إشراقاً من الإناث، أما وزنه فلا يتجاوز 20 غراماً وطوله بين 10 و11 سم.

تتم تربيتها بشكل أزواج عادةً أو مجموعات فيها أكثر من 6 طيور، ويُعَدُّ الزيبرا من الطيور سهلة التربية، حتى إنَّه من الأنواع المناسبة للمبتدئين في تربية الطيور، أما الغذاء فهو الحبوب المختلفة إضافة إلى بعض الخضروات كالخيار أو الجزر أو البازلاء أو الجرجير.

3. الببغاء:

توجد العديد من الطيور المنزلية تنتمي إلى صنف الببغاوات، ومنها ما يأتي:

ببغاء بادجيز:

  1. يتميز باللون الأخضر الرائع وبقدرته الكبيرة على نطق الكلام، فهو طائر اجتماعي كثير الحركة ومرح جداً إلا في أوقات التزاوج، ويتراوح طوله نحو 18 سم ووزنه نحو 32 غراماً، وتوجد أنواع عدة منه، وهي البادجي الأسترالي صغير الحجم، والبادجي الإنجليزي ويسمى بالدرة أيضاً، والبادجي الهجين الناتج عن تزاوج النوعين السابقين.

يحتاج إلى غذاء متكامل يحتوي على الفيتامينات والكربوهيدرات والبروتين مثل الفاكهة والخضار الطازجة؛ وذلك لإمداده بالطاقة وحمايته من الأمراض.

ببغاء كوكتيل:

  • تتم تربيتها بشكل أزواج لأنَّها تصبح غير مرحة إن تُركت وحدها، ويتميز هذا النوع بالريش الرمادي مع وجود بقع صغيرة بيضاء على حواف الجناح، ووجود منطقة بلون برتقالي حول كلتا الأذنين، أما الوجه فهو عند الذكور أصفر أو أبيض أما عند الإناث فهو باللون الرمادي غالباً.

ببغاء كوكتيل هو أفضل في الصفير عن الكلام ويحب المداعبة كأن يتم المسح على رأسه؛ لأنَّ ذلك يُشعره بحبك له، ويتغذى الكوكتيل على بذور العشب الجافة أو المنبثقة أو المنقوعة.

ببغاء الأمازون:

  • وهو من أذكى الطيور ومن أكثرها اجتماعية التي تنجح بالاختلاط مع الأطفال إن تم تدريبها بشكل جيد، ويتميز هذا الببغاء باللون الأخضر وبوجود حلقة زرقاء حول عينيه، كما أنَّه متوسط الحجم؛ إذ يبلغ طوله نحو 38 سم.

يجب أن يحتوي الغذاء على كافة العناصر الغذائية؛ لذلك يتناول الفاكهة والخضار بأنواعها والمكسرات أيضاً مثل الصنوبر واللوز إضافة إلى السمك النهري.

ببغاء الملك الأسترالي:

  • ويصل طوله إلى 43 سم بما في ذلك الذيل الطويل ذو اللون الأخضر أما الرأس فهو باللون الأحمر عند الذكر والأخضر عند الأنثى، ويتغذى على الفاكهة والبذور إضافة إلى الحشرات الصغيرة.

4. طيور الكناري:

وهي من الطيور المنزلية وتنتشر تربيتها بكثرة؛ وذلك نظراً لرقتها وصوتها الجميل الممتع وألوانها المختلفة الجذابة، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى جزيرة الكناري وهي الموطن الأصلي لها، أما الطعام المفضل لها فهو البذور والحشرات والخضار مثل الخيار والخس والجزر، وأيضاً الفاكهة كالكرز والتفاح، أما عند تبديل الريش فيجب أن يحتوي طعام الكناري على البذور الزيتية مثل الكتان أو عباد الشمس، وتوجد أنواع عدة لطيور الكناري منها ما يأتي:

الرولر:

  • لونه أصفر رائع ويتميز بأنَّه يغرد مع إبقاء فمه مغلقاً؛ أي إنَّه يصدر الصوت من حنجرته، كما أنَّ ألحانه متنوعة وبصوت عذب.

فاسر شليكر:

  • أيضاً ذو لون أصفر لكن تكون الأنثى بلون أصفر باهت أكثر من الذكر، ويغرد من فمه ويصدر ألحاناً عذبة.

التمبرادو:

وقد تم تشبيه الألحان التي يصدرها بأصوات الكنسية، كما تعددت أشكاله وألوانه.

كناري السحلية:

يوجد من هذا النوع اللون الأحمر والأصفر والفضي أيضاً ويتميز بصوته العذب، ولكنَّه ملول كثيراً فيجب إخراجه من القفص باستمرار ليستعيد نشاطه.

الجلوستر:

يتميز بأنَّه صغير الحجم وبحبه للماء؛ لذلك يفضل أن يتم تغسيله يومياً، ويتمتع بلون أخضر جذاب.

الفيفي:

أيضاً يحب الاستحمام يومياً وطوله لا يتجاوز 10 سم، وتعددت ألوانه كالأخضر والأصفر والأبيض والأزرق أيضاً.

المقمبز:

من الأنواع القديمة التي أحبها الأثرياء جداً؛ إذ يتميز بالألوان الجذابة وبالريش الكثير والرقبة القصيرة، كما أنَّه يصدر ألحاناً جميلة.

البلجيكي:

وهو من أكثر الأنواع القديمة شهرة؛ إذ إنَّ صوته جذاب جداً وألوانه جميلة ويحب الاستحمام يومياً، كما أنَّ طوله يصل إلى 17 سم تقريباً.

الأمريكي:

توجد منه ألوان عدة، مثل الأزرق والفضي والأصفر والبرتقالي، وهو من أكثر الأنواع التي يفضل تربيتها في المنزل، أما طوله فلا يتجاوز 10 سم وصوته جميل أيضاً.

الروسي:

من الأنواع الطويلة؛ إذ يصل إلى 17 سم ولكنَّ جسده هزيل، وتوجد منه ألوان عدة كالأخضر والبرتقالي والأصفر أما صوته فجميل جداً.

5. طائر الشرشور:

وله أحجام وألوان مختلفة، لكن عموماً هو صغير الجحم فطوله لا يتجاوز 10 سم، ويتميز بوجود حلقات ذات لون أبيض وأسود على ريشه مع بقع برتقالية على خديه ومنقار أحمر برتقالي، لكنَّ لون المنقار باهت عند الإناث.

الشرشور مرح وكثير الحركة؛ لذلك يفضل وضعه في قفص كبير نسبياً، كما أنَّه يغرد طوال اليوم وبصوت مرتفع ورائع أيضاً، ويتغذى هذا الطائر على البذور والحشرات.

نقاط هامة للعناية بالطيور المنزلية:

ذكرنا الطعام المفضل لأنواع الطيور المنزلية التي تحدثنا عنها آنفاً، لكن توجد نقاط عدة يجب الانتباه إليها عند تربية الطيور في المنزل، ومنها ما يأتي:

1.قفص الطيور:

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند تربية الطيور؛ إذ يجب توفر ما يأتي:

يجب أن يكون القفص كبيراً بحيث يسمح للطائر بالتحرك والطيران بسهولة ضمنه حتى لو لمسافات قصيرة.

المسافات بين القضبان يجب أن تكون متناسبة مع حجم الطائر، فلا تكن كبيرة فيخرج منها وبنفس الوقت ليست صغيرة خوفاً من أن يعلق منقاره بها أو حتى مخالبه.

القفص الدائري لا يشعر الطائر بالأمان؛ لذلك يُفضَّل أن يكون القفص مستطيل الشكل.

إن كانت أبواب القفص على شكل مقصلة ازدادت فرصة هروب الطائر منه؛ لذلك ابتعد عن اختيار هذا النوع من الأقفاص.

2. النظافة:

يجب تنظيف القفص باستمرار تجنباً لإصابة الطائر بالأمراض، ويمكن وضع نشارة الخشب في أرضية القفص أو فتات أوراق الجرائد والمجلات القديمة من أجل سهولة التنظيف.

3. مكان القفص:

يجب اختيار مكان يسهل الوصول إليه لتنظيفه باستمرار، ويفضل ألا يكون بعيداً عن الناس؛ لأنَّ الطيور عادةً تكره العزلة، ولا يفضل وضع القفص قرب النافذة أو الباب دائماً؛ لأنَّ ذلك لا يشعر الطائر بالأمان.

4. الدفء:

ففي فصل الشتاء يجب الحرص على وضع القفص في مكان دافئ نسبياً ويمكن تغطيته أيضاً.

5. الماء:

يجب الحرص على وجود الماء دائماً في القفص من خلال وضع عبوات مخصصة لذلك، وأن يتم تبديله باستمرار كي يبقى الماء نظيفاً، ومن الضروري عدم تقديم مشروبات أخرى للطائر كالقهوة مثلاً فقد تتسبب في تسممه وموته.

إقرأ أيضاً: أغرب 17 نوعاً من الطيور في العالم

6. الحالة الصحية:

عند ملاحظة أيَّة أعراض مرضية على الطائر يجب الذهاب إلى الطبيب البيطري وعدم إهماله.

7. الطعام:

من الضروري تقديم الطعام النظيف للطائر وليس بقايا طعام المنزل أو الأطعمة الفاسدة، وفي حال لم تكن لديك فكرة عن أفضل الأطعمة التي يجب تقديمها للطائر يمكن أن تسأل الطبيب البيطري أيضاً.

8. التعامل اللطيف:

من السهل جداً أن تنكسر عظام الطيور؛ لذلك يجب تجنب الضغط على الطائر عند اللعب معه أو حمله.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح لتربية القطط المنزلية

في الختام:

توجد الكثير من الطيور التي تصلح للتربية ضمن المنزل وذكرنا بعضاً منها في مقالنا، فمنها ما قد سمعت به آنفاً ومنها ما قد يكون جديداً على مسامعك، لكنَّ المشترك بينها جميعاً هو أنَّ تربيتها ليست بالأمر المعقد أو الصعب؛ إنَّما تشبه بذلك باقي الحيوانات الأليفة التي تحتاج إلى طرائق معينة في العناية، لكن بعد فترة من الزمن سوف تعتاد عليها لتصبح روتيناً يومياً فيه الكثير من المتعة.

كما ذكرنا عليك الانتباه إلى نوع القفص قبل شرائه، كما يجب تحديد المكان المناسب في المنزل لوضع القفص، والأهم هو الحفاظ على نظافته وعلى وجود الطعام المناسب وتوفر الماء دائماً.

المصادر: 1،2،3،4،5




مقالات مرتبطة