Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 نصائح لتربية القطط المنزلية

5 نصائح لتربية القطط المنزلية
مشاركة 
13 يوليو 2017

تتمتّع القطط بشعبية واسعة بين الناس نظراً لجمال مظهرها ولذكائها ولقدرتها على تنظيف المنزل من الحشرات الضارة، ولأنّ هذه القطة تحتاج لعناية خاصة سأقدم لك عزيزي بعض النصائح حول تربية القطط المنزلية.


1- قد تتفاجأ عزيزي إذا قلت لك أنّ القطط تتعرّض للإجهاد كالإنسان تماماً، ومن علامات الإجهاد عند القطط هز الرأس والمواء، وقد تجدها تختفي عنك طيلة النهار ولا تراها إلا عند تناول الطعام، ولتلافي الإجهاد الذي يصيب القطط أنصحك باللعب معها في الهواء الطلق وتقديم سرير مريح لها، كما يجب عدم حرمان القطط من التزاوج.

2- إذا لاحظت أنّ قطتك فقدت الشهية عن الطعام وأصبحت أقل حركة فاعلم بأنها مصابة بالديدان، حيث تُعتبر القطط من أكثر الحيوانات الأليفة إصابة بالديدان، لذلك يجب أن تحرص على نظافة طبق الطعام الذي تتناول به القطة وتنظيف طبق قضاء حاجتها ويفضل إعطائها أدوية خاصة للوقاية من الديدان كل ٣ أشهر.

3- تصاب القطط بالأنفلونزا مثل الإنسان، ويرافق الانفلونزا عدة عوارض كصعوبة في التنفس وتهيج في الجهاز التنفسي وتعب عام ودموع في العين واحتقان الأنف وفقدان شهية وعطس، وحتى تقي القطة من الإنفلونزا احرص على عدم تعرضها للهواء البارد بعد الاستحمام وإعطائها اللقاحات اللازمة، كما يمكنك إعطائها أدوية تكافح الانفلونزا.

4- من المعروف أنّ القطة كائن نظيف فكثيراً ما نجدها تنظّف نفسها، إلا أنّه أثناء عملية التنظيف تتجمع كرات من الشعر على لسانها وتقوم ببلعها فتلتصق بأمعائها مما يسبب لها الإمساك، لذلك يجب إعطاء القطة جرعة من البرافين السائل بمعدل ملعقة واحده مرتين يومياً لمدة ثلاث أيام.

5- يجب أن تحرص على تمشيط شعر القطة بشكل يومي لأنّ هناك أنواع من القطط يتساقط شعرها بشكل يومي فإذا غفلت عن تمشيطها يتشابك الشعر ويشكل كرات مما يجعل هذه الكرات بيئة خصبة لحدوت تقرحات والتهاب في جلد القطة وحكة وقد تصبح مكان لاختباء البراغيث لذلك يجب تمشيطها بشكل يومي.

عزيزي القارئ... إذا كنت تربي قطة في منزلك اتبع النصائح التي قدمتها لك واحرص على أخذ القطة للطبيب البيطري بشكل دائم، وأخيراً هل تربي حيوان أليف في منزلك أخبرنا كيف تعتني به؟


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع