الشعور الدائم بالجوع: أسبابه، وأهم طرق علاجه

يُعاني كثير منَّا مشكلة الإحساس بالجوع بعد تناول الطعام بفترة قصيرة، ولكن هل يا ترى يُعَد هذا أمراً طبيعياً؟ أم أنَّه يكشف عن مشاكل يُعاني منها المرء؟



هذا ما سنوضحه لك عزيزي القارىء في السطور القليلة القادمة، وسنقدم لك أيضاً طرق علاج لهذه الحالة.

أسباب الشعور الدائم بالجوع والرغبة في الأكل؟

يعود سبب الجوع المستمر والرغبة المستمرة في الأكل إلى:

1. زيادة نسبة السكر في الدم لديك:

يقوم جسمك بفرز الأنسولين مباشرة بعد تناول الكربوهيدرات أو السكريات، مثل المعجنات والحلويات بشكل عام، والهدف من ذلك مساعدة الخلايا في الاستفادة منها واستخدامها كمصدر طاقة للجسم، أو تخزينها في الجسم كدهون.

ولكن في حال وجود كمية زائدة من السكريات بالدم تزداد نسبة الأنسولين أكثر من النسبة التي يحتاجها الجسم، عندها تنخفض نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى شعور الجسم بالجوع من جديد.

2. فرط نشاط غدتك الدرقية:

يمكن أن يكون شعورك الدائم بالجوع عائداً إلى فرط نشاط غدتك الدرقية، ومن الأعراض الناتجة عنها شعورك بالعصبية، وتقلب الحالة المزاجية لديك، إضافة إلى زيادة شعورك بالتعب؛ لذا يجب زيارة الطبيب، وإجراء الفحوصات اللازمة؛ حينها يمكنك علاج هذه المشكلة بالأدوية أو بعملية جراحية، تبعاً لوضع حالتك الصحية.

إقرأ أيضاً: هل تعاني من الوزن الزائد؟ قد تكون الغدة الدرقية وراء ذلك

3. العطش والجفاف ونقصان السوائل في جسمك:

تعتقد أحياناً أنَّ جسمك يحتاج لتناول الطعام، ولكنَّه -في حقيقة الأمر- يُعاني من العطش ونقص بالسوائل، لذا عليك بشرب كوب أو كوبين من الماء عند الشعور بالجوع بعد تناول وجبتك الرئيسة بفترة قصيرة، ومن ثم تنتظر قليلاً قبل أن تأكل مجدداً، عندها ستلاحظ أنَّك لست بحاجة للطعام كما ظننت.

4. القلق والتوتر:

يُفرز جسمك هرمون الكورتيزول عند شعورك بالقلق والتوتر، والذي يكون مسؤولاً عن شعورك بالجوع ورغبتك الجامحة في تناول الطعام، في حين أنَّه عند استرخائك وزوال القلق والتوتر لديك، تعود نسبة هرمون الكورتيزول إلى مستوياتها الطبيعية، وبالتالي ستقل شهيتك للطعام.

5. إصابتك بداء السُّكري:

يُعَد الجوع الشديد أحد أعراض مرض السُّكري، لعدم قدرة الجسم على تحويل الغذاء إلى طاقة، وهذا ما يُطلق عليه علمياً مصطلح "بوليفاجيا"، حيث يترافق معه بعض الأعرض؛ وهي: التبول بكثرة، فقدان بعض الوزن، الشعور بتعب شديد رغم عدم قيامك بجهد كبير. لذلك عند ملاحظة وجود هذه الأعراض لديك يجب مراجعة الطبيب المختص مباشرة.

6. الحالات العاطفية والمشاكل النفسية:

يُمكن أن يزداد لديك الشعور الدائم بالجوع عند الحزن أو الملل أو الضيق أو الاكتئاب؛ بسبب زيادة مستوى هرمون الكورتيزول. لذلك يجب عليك -في مثل هذه الحالات- تجنُّب تناول كثير من الطعام، ومحاولة القيام بأشياء ممتعة تبعدك عن هذه الحالة النفسية الصعبة، حتى لا تتفاقم الأمور لديك ويزداد وزنك.

7. اتباعك حميات غذائية غير مُنظمة:

يُمكن لاتباعك الحميات الغذائية المنخفضة كثيراً بالسعرات الحرارية، أن تسبب في شعورك الدائم بالجوع؛ وذلك بسبب إفراز جسمك لهرمون الجريلين الذي يسمى بهرمون "الجوع". لذا عليك اتباع حميات غذائية تحتوي على البروتينات والألياف والخضروات والفاكهة.

شاهد بالفيديو: 4 أسباب تزيد وزنك رغم الحمية

8. قلَّة ساعات النوم:

يتسبب السَّهر وعدم منح جمسك ساعات كافية من النوم، بكثير من المشاكل الصحية، وخاصة شعورك الدائم بالجوع؛ ما يجعلك تتناول أطعمة غير صحية.

ومن الجدير بالذكر أنَّ النوم يؤثر مباشرة على هرمونين أساسيين في ضبط الشهية لديك وهما:

  1. هرمون الليبتين: وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع، وفي حال كانت عدد ساعات النوم غير كافية تنقص مستويات هذا الهرمون في جسمك.
  2. هرمون جريلين: وهو هرمون الجوع كما ذكرنا سابقاً، وقلة النوم تتسبب في زيادة نسبة هذا الهرمون لديك.

9. إصابتك بعدوى الطفيليات:

يمكن أن يكون شعورك الدائم بالجوع نتيجة إصابتك -دون أن تعلم- بعدوى الطفيليات؛ مثل الديدان الشريطية، التي تقوم بامتصاص جميع العناصر الغذائية الضرورية لجسمك؛ الأمر الذي يؤدي حتماً إلى شعورك الدائم بالجوع.

10. إفراطك في ممارسة التمرينات الرياضية:

عندما تمارس التمرينات الرياضية كثيراً، فإنَّ الاستقلاب لديك سوف يزداد بسرعة، وشهيتك ستزداد معها، الأمر الذي يجعلك تشعر بالجوع دائماً، ومن الجدير بالذكر أنَّ ممارسة التمرينات الرياضية المتوسطة يمكن أن تضبط الشهية لديك.

11. تناول بعض الأدوية:

يمكن أن يؤثر تناولك لبعض الأدوية في عملية استقلاب المواد الغذائية بالجسم، الأمر الذي يؤثر مباشرة على شعورك الدائم بالجوع؛ ومن هذه الأدوية نذكر لك:

  • مضادات الاكتئاب.
  • مضادات الصرع.
  • مضادات الذهان؛ مثل: (الأولانزابين، والكلوزابين).
  • مُثبتات المزاج.
  • أدوية مرض السُّكري؛ مثل: (ثيازوليدينديون، والأنسولين).
  • الكورتيكوستيرويدات.

12. تناولك الطعام وأنت مُشتت الانتباه:

عند تناولك الطعام وأنت مُشتت الذهن، لن تستطيع الانتباه وإدراك كمية ما تناولت، وبالتالي فإنَّك لن تتعرف على إشارات جسمك التي تدل على شعورك بالامتلاء، ما يزيد استهلاكك للسعرات الحرارية؛ الأمر الذي يؤدي إلى زيادة حتمية في الوزن.

اسباب الجوع المستمر بالنسبة للنساء:

أمّا بالنسبة للنساء -إضافة إلى ما سبق- يمكن أن يكون هناك سببين آخرين للشعور بالجوع وزيادة الوزن لديهنَّ وهما:

1. المُتلازمة السابقة للحيض:

يمكن أن تلاحظ المرأة زيادة شعورها الدائم بالجوع قبل الفترة التي تسبق الحيض لديها، والذي يكون مُترافقاً بتقلبات في المزاج، إضافة للعصبية والانتفاخ والصداع والتعب واضطرابات النوم، ويعود الشعور بالجوع لديها إلى التغيرات الهرمونية في جسمها خلال الجزء الثاني من الدورة الشهرية، والذي يختفي بعد اليوم الأول أو الثاني من الطمث.

2. الحمل:

إنَّ معظم النساء الحوامل لديهنَّ زيادة في الشهية خلال أشهر الحمل؛ لكنَّ ذلك لا يُعطيهنَّ الضوء الأخضر لتناول كل ما يشتهينَّ، بل يجب الحرص على تناول الأطعمة المفيدة والمغذية، المحتوية على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين، ومن الطبيعي أن تكتسب المرأة الحامل من (3 إلى 6) كيلوغرامات في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ثم 1 كيلوغرام في الأسبوع خلال الأشهر الباقية من الحمل.

إقرأ أيضاً: 5 أمور تسبب الجوع الدائم عند المرأة

علاج الإحساس الدائم بالجوع:

إليك مجموعة نصائح يمكنك تطبيقها من أجل حل مشكلة الجوع المستمر:

1. ابتعد عن التشتت وتناول طعامك بتركيز:

يُساعدك تناول الطعام بتركيز على اختيار الأطعمة المفيدة والضرورية لجسمك، ويُقلل من شهيتك للأكل، كما أنَّه يجعلك تشعر بمتعة ما تأكل.

2. تناوَل الفلفل مع كل وجبة:

يُساهم الفلفل في زيادة الشعور بالشبع وتقليل الشعور بالجوع الدائم، حيث أنَّه يحتوي على الكابسيسين والكابسيت، اللذان يعملان على توليد حرارة تقوم بحرق السعرات الحرارية بعد تناول الطعام.

3. اشرب الماء بكميات كافية خلال اليوم:

يُساعدك شرب الماء المستمر على تمدد معدتك؛ الأمر الذي يؤدي إلى إرسال تنبيهات للدماغ بأنَّك لست جائعاً، وبالتالي ضبط الشهية لديك وتناول كميات أقل من الطعام، مما يؤدي إلى خسارة الوزن.

4. تناوَل المواد الغذائية الغنية بالألياف:

تعمل الألياف على امتلاء المعدة وتُبطىء سرعة إفراغها، كما أنَّ لها تأثيراً كبيراً في إفراز هرمون الشبع. والجدير بالذكر أنَّ اختمار الألياف في المعدة يُنتج أحماضاً دهنية ذات سلسلة قصيرة، تُساهم في زيادة الشعور بالشبع.

5. اشرب القهوة:

يُساهم شرب القهوة في تعزيز الشعور بالشبع لديك، وذلك من خلال إفراز مادة اسمها ببتيد YY في القناة الهضمية، وفي حال كانت القهوة منزوعة الكافيين يكون التأثير أكبر؛ لأنَّه يستمر لمدة تصل إلى ثلاث ساعات بعد شربها.

6. كُل الشوكولاته الداكنة:

يُساهم الحمض الدهني الموجود بكثرة في الشوكولاته الداكنة بإبطاء عملية الهضم؛ الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع، كما أنَّ طعم المرار الموجود في الشوكولاته له دور كبير يتقليل الرغبة لديك في تناول أنواع أخرى من الحلويات.

7. تناوَل الأطعمة الغنية بالبروتينات:

يُساهم تناول البروتينات في الحفاظ على الكتلة العضلية، كما أنَّه يساعد على خسارة الوزن، وتناولها في الوجبة الرئيسة يُعزز الشعور بالشبع والامتلاء؛ الأمر الذي يُساهم بشكل فعال بأكل كمية أقل في الوجبة التالية.

8. اشرب الزنجبيل:

يتمتع الزنجبيل بكثير من الفوائد الصحية؛ منها: تخفيض مستوى السكر في الدم، وتخفيف آلام العضلات، كما أنَّه يُساهم في إنقاص الوزن عند شربه مع وجبة الفطور، حيث أنَّه يقلل الشعور بالجوع. ويمكن شربه بعد إضافة الماء الساخن لكمية قليلة من مسحوقه.

شاهد بالفيديو: 8 فوائد سحرية للزنجبيل

9. أضف دهون الأوميغا 3 إلى نظامك الغذائي:

يُؤثر وجود دهون الأوميغا 3 بكثرة ضمن النظام الغذائي في زيادة الشعور بالامتلاء والشبع؛ وذلك لقُدرتها على زيادة نسبة هرمون اللبتين في الجسم. يمكن الحصول على الأوميغا 3 من السمك أو زيت الزيتون أو المكسرات، أو بأخذها عن طريق مُكمِّلات الـ أوميغا 3.

10. قلل من التوتر والإجهاد:

يُساهم التقليل من التوتر والقلق والإجهاد بجعل هرمون الكورتيزول ضمن مستوياته الطبيعية في الجسم، وكنَّا قد ذكرنا سابقاً أنَّ ارتفاع نسبة هذا الهرمون تتسبب في جعلك بحالة جوع دائم.

11. امنح الجسم قسطاً كافياً من النوم والراحة:

ذكرنا سابقاً أنَّ هناك علاقة مباشرة بين عدد ساعات النوم التي تمنحها لجسمك وبين شعورك الدائم بالجوع؛ لذلك عليك أن تمنح جسمك الراحة والنوم الكافي لمدة تتراوح ما بين (6 إلى 8) ساعات خلال اليوم.

وبذلك عزيزنا القارىء نكون قد قدمنا لك أهم الأسباب التي يمكن أن تجعلك في حالة جوع دائم، وأهم الطرق لعلاجها.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7




مقالات مرتبطة