الشخصية السادية: تعريفها، صفاتها، أسبابها، وطرق التعامل معها

هل وقعت ضحية تلك اليد العطوفة، والنظرة الحنونة، والنية التي بدت طيبة وصادقة، واللهفة إلى المساعدة التي بدت حقيقية؟ هل احترف شريكك بدايةً دورً السند في الحياة، ومن ثمَّ خذلك وأهانك وكشف وجهه الحقيقي من تحكم وتسلط وسيطرة وإيذاء نفسي وجسدي، تاركاً إياك في صدمة حقيقية ومعاناة لاذعة؟



هل تحولت علاقتك مع شريكك من حب ووئام إلى خوف شديد منه وتعدٍّ عنيف على حريتك؟ ومتى كانت آخر مرة عبَّرت فيها عن ذاتك وآرائك بكامل الحرية والانطلاق، ودون خوف من صفعة أو لكمة أو تجريح في الكلام؟ هل سألت نفسك مئات المرات كيف سمحت له بهدر حريتك وكرامتك والتحكم الشديد بكلِّ تفصيل من تفاصيل حياتك؟ وهل تفنن في ابتزازك وتهديدك بما كان سابقاً يحتويك فيه ويقدرك عليه؟ وماذا عن متعته في أن تكون ذليلاً ومهاناً، هل تنبع من ردة فعله الهجومية النابعة من ماضٍ قاسٍ وأسود عاناه؟

إذا أجبت بـ "نعم"، فأنت بالتأكيد في علاقة مع صاحب الشخصية السادية، شخص يعبِّر عن الحنان بطريقته الخاصة؛ فهو يعطي الحنان لكي يأخذ بعدها حرية الشخص وكرامته؛ ذلك لأنَّه محترف في هتك الحريات والكرامات، وامتصاص طاقتك وشغفك ومساحتك واهتماماتك، ويتلذذ بأن يكون هو المسيطر وأنت التابع، ولا يعرف شيئاً عن ثقافة العطاء؛ فحياته كلُّها قائمة على الأخذ، وتحتل مشاعر غيره آخر اهتماماته؛ فلا يتوانى عن القيام بأسوأ الأفعال من عنف لفظي وجسدي في سبيل تحقيق أهدافه، وفي سبيل التشبث بآرائه؛ فهو عنيد ومتمسك بأفكاره، ولا يعترف بلغة الحوار، ولا يتنازل ويعتذر حتى في حال خطئه، بل يقلب الأدوار ويجعل الطرف الآخر هو المذنب بحقه. إذا أردت معرفة معلومات أكثر عن مثل هكذا شخص، فتابع معنا هذا المقال.

من هو الشخص السادي؟

تعتبر السادية اضطراباً حاداً في الشخصية، وتعتمد الشخصية السادية شعار "التحكم والسيطرة والعنف"؛ فهو كائن متعطش إلى هتك حرية وشخصية الطرف الآخر، بحيث يضمن أنَّه الأقوى في العلاقة، وغالباً ما يتبع كلَّ أنواع العنف والتهديدات القاسية في سبيل الوصول إلى العلاقة المثالية من وجهة نظره، ويكون في قمة السعادة عند التقليل من شأن الآخر وإهانته، وتتحقق نشوته في رؤية الطرف الآخر مكسوراً وضعيفاً وهشاً أمامه.

صفات الرجل السادي:

تمتع الشخصية السادية يمجموعة من السمات التي تتفرد بها عن غيرها من الشخصيات، وعند ملاحظتك لهذه الصفات في أحد الأشخاص من حولك أو حتى في شخصية عابرة في حياتك حتماً سيكون صاحب هذه الصفات سادي، سواء أكان رجل سادي أم أمرأة ساديّة، وصفات الشخص السادي هي:

1. تقييد حرية الآخرين والتحكّم بهم:

يميل السادي إلى التعامل مع الآخرين على أنَّهم أدوات بين يديه، وباستطاعته تحريكهم بالشكل الذي يريده؛ فهو يرسم خطة معينة للشخص، وعلى الشخص الالتزام الحرفي بها؛ فإن أبدى الطرف الآخر أيَّ اعتراض أو انتقاد لأفكار السادي؛ فسيغضب غضباً شديداً، ويعلن الحرب عليه؛ ذلك لأنَّه أخل بقانون هام جداً وهو "الطاعة العمياء".

2. السعادة عند التعدي على حرية الآخرين:

لا يشعر السادي بمعاناة الآخرين، فمثلاً: إن أتى إليه ابنه وأبدى له رغبته في الالتحاق باختصاص علمي معين، وكان السادي رافضاً لهذا الاختصاص؛ فلن يسمح لولده عندها بالالتحاق به، وسيفرض عليه الاختصاص الذي يريده هو، وسيكون في قمة سعادته حينها؛ حيث تشعره هكذا تصرفات بأنَّه القوي والمسيطر.

3. عدم الثقة بالآخرين:

يعلم السادي أنَّ الطرف الآخر يستمر في العلاقة معه خوفاً منه وليس حباً به، الأمر الذي يجعله يتوقع هجرانه له في أيِّ لحظة. من جهة أخرى، ولكونه شخصاً شريراً من الداخل، ولا يتمنى الخير للآخرين، ويؤذي الناس؛ فإنَّه يُسقِط ما بداخله على الجميع، بحيث يتوقع أنَّ الجميع خائنون وغير أهل للثقة.

4. التنمر والعصيان:

لا تسنطيع الشخصية السادية تقبُّل فكرة السيطرة عليه من قبل شخص ما؛ فصاحب الشخصية السادية يريد أن يكون المسيطر الوحيد على كلِّ شيء؛ فإن كان موظفاً، فسيفتعل الكثير من المشكلات مع المدير.

إقرأ أيضاً: التنمّر وأشهر الشخصيات العالميّة التي عانت منه

5. العنف:

يميل الشخص السادي إلى العنف بكلِّ أنواعه، ولكن ليس شرطاً أن يمارس كلَّ أنواع العنف؛ حيث يرجع هذا إلى مكانته الاجتماعية ومستوى تعليمه وثقافته ومهنته، وغيرها.

أنواع العنف التي يمارسها السادي هي:

  1. العنف الجسدي: يستخدم فيه السادي أدوات مؤلمة جداً يؤذي بها الطرف الآخر؛ فهو لا يعرف معنى السعادة إن لم يرَ آثار التعذيب واضحة على جسد الطرف الآخر.
  2. العنف مع الحيوانات: يعذب السادي الحيوانات ويضربها ويعنفها، وقد يصل به الحال إلى قتلها تماماً.
  3. العنف النفسي: يتلذذ السادي بإهانة الآخر وتحقيره وتجريحه أمام الناس؛ وذلك لأنَّه يضمن تماماً عجز الآخر عن الرد على إهاناته، وخنوعه له؛ وذلك لضعف شخصية الضحية وتقديرها المنخفض لذاتها، أو لوجودها في مستوى أقل من مستوى السادي وحاجتها إليه، أو لخوفها من تهديدات السادي لها نتيجة حصوله على مستمسكات تخصها. من جهة أخرى، يميل السادي إلى الكذب بهدف إيذاء الناس وإثارة الفتن فيما بينهم، ولا يتوانى عن نشر الإشاعات الكاذبة بين الناس بهدف إشعال الحروب بينهم، فقمة السعادة لديه أن يخلق المشكلات والتوترات؛ وإن كان في موقع مسؤولية، ستجده يميل إلى اتخاذ القرارات الظالمة بحق العاملين، وذلك لكي يأتوا إليه ويطلبوا منه التكرم عليهم والتراجع عن قرارته الظالمة؛ فيشعر بالتالي بالنصر والسيطرة.
  4. العنف الجنسي: يميل السادي إلى استخدام العنف مع شريكه، ويشمل ذلك الضرب، والإهانات، والتعنيف، والممارسات غير المقبولة إطلاقاً.

شاهد بالفديو: صفات الشخصية العدوانية وكيفية التعامل معها

اسباب السادية:

1. التحرش أو الاغتصاب: 

يميل مَن تعرض إلى تحرش عنيف، أو حالة اغتصاب في طفولته؛ إلى المعاناة من اضطراب السادية عندما يكبر.

2. التربية القاسية جداً:

يميل الطفل الذي يعيش في بيئةٍ غير صحية، كأن يتعرض إلى عنفٍ منزليٍّ من ضربٍ شديدٍ وإهاناتٍ وتحقير؛ إلى الإصابة بالسادية عندما يكبر.

3. الوراثة:

تزداد نسبة الاستعداد للإصابة باضطراب السادية إن كان أحد الأبوين سادياً.

4. أفلام الأطفال الكرتونية والألعاب:

يظهر البطل في هذه الأفلام على أنَّه سافك للدماء، وقاطع للطريق، وقائد لعصابة ما؛ الأمر الذي يخلق لدى الطفل السمات العدوانية المدمرة.

ما مراحل التعاطي الشخص السادي مع ضحيته؟

1. مرحلة المساعدة والمساندة:

يُظهِر السادي في هذه المرحلة نية طيبة ولهفة صادقة، ويعرض على الضحية المساعدة في كلِّ تفصيل في حياتها؛ الأمر الذي يقرب الضحية منه، ويزيد من ثقتها به؛ فهو يشاركها كلَّ آلامها، ويحاول مساعدتها قدر المستطاع.

2. مرحلة بداية الأذية:

يبدأ السادي في هذه المرحلة فرد خيوط سيطرته على الضحية؛ فإن خضعت له، ضَمِن بذلك استمرار العلاقة بالشكل الذي يريده؛ وإن لم تخضع له وأعلنت رفضها لسيطرته وتحكمه بمواعيد خروجها ونوعية أصدقائها واختيارها لمجال عملها، سيظهر السادي وجهه الحقيقي في محاولة للسيطرة على الطرف الآخر، وقد يلجأ إلى العنف الجسدي أو اللفظي، أو إلى التهديد بمستمسكات كانت قد باحت له الضحية بها من جراء ثقتها به.

3. مرحلة الاستمرار في الأذية:

عندما يتأكد السادي من أنَّ الطرف الآخر خانغ له تماماً، ويعجز عن الرد على إهاناته، ويخاف من تهديداته؛ سيستمر بكلِّ عنفوانه وجبروته وظلمه، وستكون العلاقة مبنية على الخوف وأبعد ما تكون عن الحب.

إقرأ أيضاً: متلازمة ستوكهولم: تعريفها، أسبابها، وطرق العلاج

كيف أتعامل مع الشخص السادي؟

  1. العمل على محاولة إيقاظ الجانب الإنساني لدى السادي من خلال إرشاده إلى تعاليم الله بطريقة غير مباشرة، وتشجيعه على الالتحاق بجمعية خيرية أو نشاط تطوعي من أجل تقديم المساعدة إلى الآخرين.
  2. ألَّا تكون من ضمن ضحايا السادي، وذلك بأن تبني لك شخصية قوية وقادرة على قول "لا"، وتكون حريتك وكرامتك بمثابة خطوط حمراء في حياتك.
  3. إذا كنت في علاقة مع سادي، فعليك ألَّا تقبل الضرب والإهانة تحت أيِّ ظرف من الظروف، وتحاول تغيير الشخص من خلال التقرب من الله، وتنصحه باستشارة طبيب نفسي؛ فإن لم يتغير، فسيكون عندها الانفصال هو الحل؛ ذلك لأنَّ الاستمرار في علاقة مع شخص سادي أمر مدمر ومؤذٍ جداً.
  4. إن كان السادي مديرك في العمل، فعليك ألَّا تدخل معه في مشاحنات أو منافسات؛ ذلك لأنَّه شرير جداً وسيدمرك حتماً؛ وعوضاً عن ذلك، التزم بعملك، واحرص على أداء واجباتك، ولا تتعدَّ حدودك معه. أمَّا إن تعرض إليك بغير وجه حق، ورغم التزامك بكلِّ شيء؛ فعندها واجهه ودافع عن نفسك، ولكن بطريقة هادئة.
  5. تستطيع استعادة حقك من السادي دون إلقاء اللوم عليه، بل بالهدوء والحكمة والعقلانية.

الخلاصة:

السادي نتيجة تربية قاسية في غالب الأحيان؛ لذلك احموا أطفالكم من القسوة والعنف، وامنحوهم حباً وحرية وحناناً وثقة واطمئناناً، وساعدوهم على بناء هرم قيِّم وراقٍ؛ لكي نحمي مجتمعنا من هكذا نماذج مؤذية.

المصادر: 1، 2




مقالات مرتبطة