السيرة الذاتية للمستشارة الاقتصادية السعودية ريم محمد أسعد

لا يُقاس النجاح بالأعمار، ويُعدُّ الكثير من الشباب أكثر الناس نجاحاً، وأكثرهم خدمةً لمُجتمعاتهم، ونذكر منهم: "ريم محمد أسعد"، التي تعدُّ من أنجح وأشهر سيدات الأعمال في العالم العربي، وصاحبة البرنامج الشهير "نصيحة ريم". ولكن، من هي ريم محمد أسعد؟ وكيف كانت نشأتها؟ وما هي سيرتها الذاتية؟ وما هي أعمالها؟



الولادة والنشأة لريم محمد أسعد:

سعودية الجنسية، وقد نشأت وترعرعت في جدَّة - المملكة العربية السعودية، ودرست فيها في مدارس الحنان للبنات.

تخرَّجت ريم في عام 1994 من جامعة الملك عبد العزيز، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الكيمياء؛ كما وحصلت في العام 2001 على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة "نورث ويسترن - Northeastern University" في وسطن في الولايات المُتحدة الأمريكية.

والدها جرَّاح عظامٍ شهير في السعودية، أمَّا والدتها فقد عملت في القطَّاع المصرفيِّ والعمل الحُر.

الحياة العملية لريم محمد أسعد وإنجازاتها:

ريم أسعد

  • عملت في عام 2001 مُحلِّلةً اقتصاديةً في بنك التجارة المحلي.
  • عملت في عام 003م مديرةً للإنتاج في "البنك الأهلي التجاري"، واستمرت في هذا العمل حتَّى عام 2007.
  • عملت في جامعة دار الحكمة - قسم البنوك والتمويل، حيثُ شغلت منصب مُحاضرٍ في مجال المالية؛ وذلك في عام 2008، وحتَّى عام 2011.
  • شغلت منصب نائب رئيس مجلس إدارة لجنة الأوراق المالية في "الغرفة التجارية الصناعية" بجدة، ما بين عامي 2006 و 2015.
  • تعمل كمستشارٍ استثماريٍّ في شركة "السعودي الفرنسي كابيتال" في المملكة العربية السعودية، منذ عام 2011 وحتَّى تاريخنا هذا.
  • نالت في عام 2012 لقب "أكثر شخصيةٍ عربيةٍ تأثيراً" من قبل مجلة "أرابيان بيزنس".
  • عضوٌ فخريٌّ في "المنظمة الأورومتوسطية للتعاون والتنمية"، وعضوٌ في لجنة المُحكِّمين في مسابقة "منتدى إم أي تي لريادة الأعمال"، وذلك منذ عام 2013.
  • لها مُساهماتٌ كبيرةٌ في الصحافة السعودية، وذلك من خلال المقالات الاقتصادية التي كانت تكتبها وتنشرها.
  • أسست في عام 2014 برنامج "نصيحة ريم".
إقرأ أيضاً: السيرة الذاتية لسيدة الأعمال السعودية لبنى العليان

لمحةٌ عن برنامج "نصيحة ريم":

يعتمد برنامجها "نصيحة ريم" على ثلاثة أركانٍ هي:

  • البناء.
  • النماء.
  • الاستغناء.

يقدِّم هذا البرنامج نصائح للأفراد بخصوص جميع أمورهم المالية في الحاضر والمستقبل، بحيث تشمل جميع النواحي والقرارات المالية، ابتداءً من اختيار المنزل السكني وتعليم الأطفال، وصولاًإلى السفر والسياحة والعلاج؛ كما يُقدِّم نصائح قيمةٍ للادخار ووسائل الاستثمار والخُطط المُتعلِّقة بالتقاعد.

يهتمُّ هذا البرنامج كثيراً بالمرأة، ويقدِّم نصائح قيمةً ومفيدةً جداً للنساء، حيث تتضمَّن هذه النصائح جميع المجالات العملية والعائلية في حياة المرأة؛حيث تقدِّم ريم نصائحها المساعِدَة في إدارة الاقتصاد المنزلي، وكيفية التعامل مع الأولاد والأزواج، وتُعرِّف المرأة بحقوقها المالية، حيث تعتقد أنَّ أساس الحياة الزوجية الناجحة: الاستقلال والاستقرار المادي.

وأيضاً، يُعدُّ من أكبر وأهمِّ المكاتب الرقمية المُتخصصة في الأمور المالية الشخصية، إذ تشترك مع روادٍ في أكثر من مجالٍ من أجل تقييم الوضع المالي للمُستخدِم وتقديم الاستشارات المجانية له، وهو برنامجٌ يستطيع جميع الناطقين باللغة العربية الاستفادة منه، سواءً في الوطن العربي أم خارجه، حيث يُقدَّم البرنامج باللغة العربية.  

شاهد بالفيديو: كيف يمكن الوصول إلى الحرية المالية؟

طموح ريم محمد أسعد:

ريم محمد أسعد

تحاول ريم أن تُقدِّم جميع المُساعدات للمرأة في المملكة العربية السعودية، وتعمل بشكلٍ جديٍّ لتكون المرأة السعودية أكثر استقلاليةً وقوةً للحصول على كافة حقوقها في المُجتمع؛ وذلك من خلال المُطالبة بتطوير العديد من القوانين المُتعلِّقة بالعمل، والتي تُعِدُّ تغييرها خطوةً إيجابيةً بحقِّ المرأة. تقول: "يوجد في المملكة الكثير من الكفاءات النسائية، ولكنَّها تحتاج إلى من يُثقِلها بتعليم اللغات الأجنبية، والمهارات التقنية، وأيضاً مهارات التواصل المؤسسي"؛ لذلك تشترك ريم في الكثير من المُبادرات الخاصة لتدريب المرأة وجعلها مؤهلةً للعمل في مُختلف المجالات، بالإضافة إلى دفعها وتوجيهها إلى التطوع في أعمال المُجتمع المدني المُختلفة.  

في الختام:

لم تُخفي ريم حُلمها في أن تصبح وزيرةً للعمل في المملكة العربية السعودية، وأن تكون وزيرةً مشهوداً لها بالكفاءةِ والعمل المُجِّد والنجاح المُتميِّز، ولم تُخفي أيضاً حقيقة أنَّها على خُطىً واثقةٍ وثابتةٍ لتحقيق هذا الحلم، ولن تيأس على الرغم من صعوبة تحقيقه؛ فهي من أكثر النساء نجاحاً وتميُّزاً وعزيمةً. 

 

المصادر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة