Top


مدة القراءة:3دقيقة

السيرة الذاتية لسيدة الأعمال السعودية لبنى العليان

السيرة الذاتية لسيدة الأعمال السعودية لبنى العليان
مشاركة 
الرابط المختصر

سنتحدَّث في مقالنا اليوم عن واحدةٍ من أشهر سيِّدات الأعمال في السعوديَّة، والتي تُعدُّ من الشخصيَّات القويَّة والناجحة التي استطاعت أن تفرض نفسها بقوَّةٍ على الساحة؛ وهي: سيِّدة الأعمال السعودية "لبنى العليان"، ابنة عائلة العليان الشهيرة، والتي تُعدُّ من العائلات التي ساهمت في ازدهار الاقتصاد السعودي.




من هي لبنى العليان؟ وما السرُّ خلف هذا النجاح الكبير الذي حقَّقته، والذي جعلها تتصدَّر قائمة "فوربس" للسيدات الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط؟

من هي لبنى العليان؟

لبنى العليان

سيِّدة أعمالٍ سعوديةٍ تدير واحدةً من أكبر الإمبراطوريَّات التجارية في السعودية، فهي الرئيسة التنفيذية ونائبة رئيس مجلس الإدارة في "شركة العليان المالية" في المملكة العربية السعودية منذ 1986م، كما أنَّها تشغل منصب رئيسة مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني "ساب" منذ نهاية عام 2019م، وتُعدُّ أوَّل امرأةٍ سعوديةٍ تحصل على هذه المناصب.

ولادة لبنى العليان ونشأتها:

وُلِدَت لبنى العليان في 4 أغسطس/ آب عام 1955م، في مدينة عنيزة في منطقة القصيم شمال السعودية؛ وهي ابنة "سليمان العليان"، أبرز رجال الأعمال السعوديين، ومؤسِّس مجموعة العليان الشهيرة.

كان له دورٌ فيما مضى في ازدهار المملكة العربية السعودية في ستينيَّات وسبعينيَّات القرن الماضي.

إقرأ أيضاً: أفضل الجامعات السعودية على المستوى العربي والعالمي

الحياة الشخصية للبنى العليان:

تزوَّجت لبنى العليان من "جون زيفوس"، وهو مُحامٍ أمريكيٍّ دولي مقيم في الرياض، وأنجبت منه ثلاث بنات: سارة، وسيرين، وتاليا، ويعيشون معهم في الرياض في المملكة العربية السعودية.

المؤهِّلات العلميَّة للبنى العليان:

المؤهِّلات العلميَّة للبنى العليان

درست لبنى العليان المرحلة الأولى في بيروت، حيث كان والدها يعمل كمقاولٍ في مشروع "تابلاين"، وهو أحد أضخم مشاريع نقل الأنابيب؛ واتَّجهت بعد انتهاء تعليمها المدرسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الدراسات العليا، حيث حصلت على:

  • شهادة بكالوريوس في الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة إنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الدكتوراة الفخرية في القانون (LLD) من كُلية "ترينيتي" في دبلن - إيرلندا، في شهر يونيو/ حزيران من عام 2011م.
إقرأ أيضاً: قصة نجاح الوليد بن طلال

إنجازات لبنى العليان والمناصب التي شغلتها:

لبنى العليان في المنتدى الاقتصادي العالمي

شغلت خلال مسيرتها المهنية العديد من المناصب الهامَّة -ومازالت- وحقَّقت العديد من الإنجازات، منها:

  • تُدير "مجموعة شركات العليان"، وهي مجموعةٌ بدأت بشركة شحنٍ أسَّسها والدها عام 1947م، وتطوَّرت بعد ذلك لتصل إلى حوالي 40 شركةً في صناعاتٍ ومجالاتٍ مُختلفة، مثل: المطاعم والفنادق والبلاستيك وغيرها؛ وتشغل منصب الرئيسة التنفيذية ونائبة رئيس مجلس الإدارة في "شركة العليان المالية" منذ 1986م، كما تتولَّى مسؤولية أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لـهذه الشركة في السعودية، ومنطقة الشرق الأوسط.
  • عملت بين عامي 1979م و1981م في بنك "مورجان جوارنت" في مدينة نيويورك، كما عملت كمحُلِّلةٍ ماليةٍ في شركة "جي بي مورجان" في الفترة من 1979م وحتَّى 1983م؛ وقد اكتسبت خبرةً خلال هذه الفترة، لتعود بعد ذلك في عام 1983م وتعمل في شركات والدها، وفي منصب مُساعدٍ ماليٍّ لرئيس مجلس إدارة مجموعة "شركات العليان المالية" حتَّى عام 1986م، إلى أن أصبحت المُديرة التنفيذية لهذه المجموعة الاقتصادية الضخمة.
  • انتُخِبَت كعضوٍ مُمثِّلٍ لمجموعة شركات العليان في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي، وذلك بصفتها المُدير التنفيذي للمجموعة في يناير 2005م، وتُعدُّ أوَّل امرأةٍ سعوديةٍ تنال هذا المنصب.
  • تتولَّى حالياً منصب رئيس مجلس إدارة بنك "ساب"، وهو البنك السعودي البريطاني؛ وذلك بعد أن اتفق البنك السعودي البريطاني والبنك الأوَّل على تنفيذ صفقة الاندماج بين البنكين. وستظلُّ لبنى العليان في منصبها حتَّى انتهاء الدورة الحالية للمجلس، والتي بدأت منذ تاريخ 1 يناير/ كانون الثاني 2020م، وستنتهي في 31 ديسمبر/ كانون الأوَّل 2022م.
  • تشغل منصب عضوٍ في مجلس إدارة الشركة العملاقة في مجال التسويق (WPP)، والتي تُعدُّ أكبر شركة علاقاتٍ عامَّةٍ في العالم، حيث تُقدِّم الاستشارات التسويقيَّة والإعلانيَّة للعديد من الشركات والمؤسَّسات الكبيرة.
  • تشغل لبنى العليان منصب عضوٍ في مجلس أمناء مؤسَّسة الفكر العربي، كما تشغل منصب عضوٍ غير تنفيذيٍّ في رئاسة مجلس إدارة شركة التعدين السعودية "عادن" منذ إبريل/ نيسان 2016م، كمُمثلةٍ عن صندوق الاستثمارات العامَّة السعودي.
  • تشغل منصب عضوٍ في رئاسة مجالس عددٍ من إدارات الشركات الاستثمارية والصناعية الكبيرة، مثل: مجموعة رولز رويس البريطانية، وبنك "أكبانك" التركي، وشركة "شلمبرجير" للبترول.
  • تشغل منصب عضوٍ في مجلس الأمناء في اللجنة التنفيذية في المجلس العربي للأعمال، التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي؛ كما أنَّها عضوٌ في الفريق الاستشاري في مجلس إدارة جامعة "عفَّت"، وفي مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
  • أنشأت في عام 2004م برنامج "العليان للعمل الوطني النسائي للتطوير والتوظيف"؛ في سبيل زيادة عدد النساء المهنيات اللواتي لا يشكِّلن سوى نسبةٍ ضئيلةٍ من إجمالي القوى العاملة في المملكة العربية السعودية.
  • كانت في عام 2004م أوَّل سيِّدةٍ في التاريخ السعودي تُلقي الخطاب الرئيس في منتدى جدَّة الاقتصادي، وهو مؤتمرٌ دوليٌّ كبيرٌ ضمَّ العديد من الشخصيَّات البارزة في العالم، أمثال الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، ومهاتير محمد، رئيس وزراء ماليزيا، ورئيس كازاخستان؛ كما ترأست المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس عام 2005م.
  • انتُخِبَت كعضوٍ من أعضاء مجلس أمناء جامعة كورنيل في عام 2007م.
  • نالت في عام 2010م لقب "رائدة الأعمال لسنة 2010"، وذلك من قِبَل جامعتها "جامعة كورنيل".
  • صنَّفتها مجلة "أرابيان بيزنس" الاقتصادية في عام 2011م كثاني أقوى شخصيةٍ نسائيةٍ ضمن قائمة أقوى 100 سيِّدةٍ عربية؛ كما اختارتها المجلة ذاتها ضمن قائمة أقوى 30 امرأةً سعودية، واحتلَّت المركز الثالث.
  • كرَّمها ملك السويد "كارل السادس عشر غوستاف"، ومنحها الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى عام 2012م؛ وتُعدُّ أوَّل امرأةٍ سعوديةٍ تحصل على هذا الوسام، وذلك تكريماً لجهودها في تعزيز العلاقات بين البلدين.
  • اختيرت ضمن قائمة مجلة "التايم" لأقوى 100 شخصيةٍ مؤثِّرةٍ في العالم في عام 2005م.
  • احتلَّت المرتبة الأولى في قائمة "أقوى السيِّدات العربيِّات"، الصادرة عن مجلة "فوربس الشرق الأوسط" لعام 2017م، وأُدرِج اسمها في "قائمة أقوى سيِّدات العالم" بحسب "مجلة فوربس الأمريكية" عام 2014م؛ وقد احتلَّت الصدارة ضمن قائمة فوربس للشرق الأوسط "لأكثر النساء تأثيراً في الشرق الأوسط" لعام 2018م.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:السيرة الذاتية لسيدة الأعمال السعودية لبنى العليان






تعليقات الموقع