السيرة الذاتية للإعلامية السعودية منى أبو سليمان

منى أبو سليمان اسمٌ لَمَعَ في عالم الإعلام العربي، واستطاع أن يُثبِت حضوره بقوَّةٍ في المجتمع السعودي بشكلٍ خاص، وفي العالم العربي أجمع؛ فمن منَّا لا يعرفُ مُذيعة برنامج "كلام نواعم" الناجح الذي عُرِضَ على قناة mbc، والتي نالت من خلاله شُهرةً واسعةً كونها أوَّل مُذيعةٍ سعوديةٍ تظهر على القنوات التلفزيونية؟



1. من هي منى أبو سليمان؟

هي منى عبد الحميد أبو سليمان، إعلاميةٌ سعودية، وُلِدَت في 16 مايو/ أيار عام 1973 في مدينة فيلاديلفيا في ولاية بنسلفينيا الأمريكية.

عملت كمقدِّمة برامج ضمن برنامج "كلام نواعم" الذي عُرِضَ على محطة mbc منذ عام 2002، كما اختيرت كسفيرةٍ للنوايا الحسنة للأمم المتحدة في السعودية، وصُنِّفت ضمن قائمة أقوى 30 امرأةً سعوديةً عام 2014.

إقرأ أيضاً: أهمية النجاح في الحياة وأهم الطرق لتحقيقه

2. نشأة منى أبو سليمان ومؤهِّلاتها العلميَّة:

وُلِدت منى في مدينة فيلادلفيا في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، حيث كان والدها يُحضِّر لنيل شهادة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا/ وقَضَت منى فترة تعليمها منذ سنواتها الأولى إلى حين بلوغها الجامعة والدراسات العليا متنقِّلةً بين المملكة العربية السعودية، وماليزيا، والولايات المتحدة؛ وذلك بحكم عمل والدها "الدكتور عبد الحميد أبو سليمان"، الذي يُعدُّ مُفكِّراً إسلامياً معروفاً في المملكة العربية السعودية والعالم الإسلامي.

تخرَّجت منى في عام 1995 من جامعة "جورج ميسن" في الولايات المتحدة الأمريكية، ونالت شهادة بكالوريوس في الأدب الإنجليزي، وحصلت في عام 1996 على ماجستير الأدب الإنجليزي من الجامعة نفسها، ثمَّ حضَّرت لنيل الدكتوراه في الأدب "العربي - الأمريكي" من جامعة الملك سعود، وأتمَّت دراستها؛ لكنَّها لم تُقدِّم رسالة الدكتوراه.

شاهد بالفيديو: 4 خطوات لتكوني امرأة ناجحة

3. الإنجازات والحياة العملية لمنى أبو سليمان:

منى أبو سليمان

حقَّقت منى العديد من الإنجازات والنجاحات خلال مسيرتها المهنية، حيث شغلت العديد من المهام والوظائف المُختلفة والمتنوِّعة:

  • كانت بداية انطلاقتها نحو الحياة العملية حين عملت على قناة mbc كمقدِّمةٍ لبرنامج "كلام نواعم" بين عامي 2002 و2008، ثمَّ حلَّت محلَّها هبة جمال (مصمِّمة الأزياء السعودية)؛ لتعود منى بعد ذلك إلى تقديم البرامج في عام 2012.
  • شغلت منصب الأمين العام لـ "مؤسَّسة الوليد بن طلال الخيرية" بين عامي 2005 و2011.
  • اختيرت لتكون سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة في السعودية بين عامي 2005 و2009، فكانت بذلك أوَّل سعودية تَحصل على هذا المنصب.
  • شغلت منصب المدير التنفيذي للدراسات الاستراتيجية في " شركة المملكة القابضة" بين عامي 2004 و2006.
  • كانت مُحاضِرَةً في قسم اللغة الإنكليزية في " جامعة الملك سعود " بين عامي 1997 و2006.
  • نالت في عام 2004 لقب "القائد العالمي الشاب" من قِبَل "المنتدى الاقتصادي العالمي".
  • حصلت في عام 2007 على جائزة السيدة الرائدة وسيدة أعمال الشرق الأوسط من معهد الشرق الأوسط للتميُّز، ونالت في عام 2009 جائزة المرأة العربية المتميزة من قِبَل مركز دراسات المرأة العربية.
  • فازت في عام 2010 بجائزة "مورلي كولن"؛ كما صنَّفتها مجلة "أرابيان بيزنس" ضمن قائمة "أقوى 30 امرأة سعوديّة" لعام 2014.
  • صُنِّفت في عام 2009 ضمن قائمة الـ 500 سيدةٍ الأكثر تأثيراً بالعالم الإسلامي، وقائمة الـ 100 سيدةٍ الأكثر تأثيراً في العالم العربي. ونالت في عام 2019 جائزة أفضل مؤثِّرةٍ في تويتر.
  • تُعدُّ شريكاً دائماً في موقع "هوت إيلان" للتسوُّق الإلكتروني منذ فبراير/ شباط عام 2016، وعضو مجلس إدارةٍ في " المجموعة الصناعية " منذ يناير/ كانون الثاني عام 2016.
  • تشغل منصب عضو مجلس إدارةٍ في موقع "ميدان" في الشرق الأوسط والولايات المتّحدة الأميركيّة منذ عام 2013، كما أنَّها عضو مجلس إدارةٍ وشريكٍ في شركة "Glowork" منذ عام 2011.
  • تشغل عضوية المجلس الاستشاري لصندوق المرأة المسلمة، الذي يعمل على رفع مكانة النساء المسلمات وتقديم المُساعدة إلى الأُسَر المحتاجة؛ بالإضافة إلى كونها عضواً في منظَّمة "سوليا" التي تعمل على تحسين التواصُل بين الشرق والغرب من خلال الدراسة الجامعية.
  • تعمل كمديرةٍ متطوِّعةٍ في جمعيَّة أصدقاء المملكة العربية السعودية منذ عام 2004، كما أنَّها عضو في مجلس إدارة عددٍ من المؤسَّسات ذات الأعمال الاجتماعية، منها: شركة قوى الحلول التجارية، وهي شركةٌ سعوديةٌ تُقدِّم خدماتٍ استشاريةً في مجال تطوير الاستراتيجيات وتحقيق الاستدامة بمفهومها الشامل؛ بالإضافة إلى كونها المُستشار الإعلامي في مؤسَّسة مسك.
إقرأ أيضاً: أفضل الجامعات السعودية على المستوى العربي والعالمي

4. الحياة الشخصية لمنى أبو سليمان:

تزوَّجت وأنجبت طفلتين، ومن ثمَّ انفصلت عن زوجها.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة