الثالوث المظلم: ثلاث سمات تجعلك شريراً

قد تصادف في حياتك العديد من الأشخاص الذين تستغرب من تصرفاتهم ومن أفعالهم، وفي بعض الأحيان تصفهم بالأشرار، وفي الواقع يوجد في علم النفس ما يصب في السياق نفسه، فالثالوث المظلم هو مصطلح يطلقه علماء النفس على أشخاص يمتلكون خليطاً من ثلاث صفات، فإذا أردت أن تعرف ما هي هذه الصفات الثلاث، فأكمل القراءة.



ما هو الثالوث المظلم؟

الثالوث المظلم للشخصية (the dark trinity personality) هو مصطلح نفسي جديد نسبياً، وقد تم اعتماده عام 2012 من قِبل عالمي نفس هما "بولهاوس" و"وليامز"، ويُطلق هذا المصطلح على الأشخاص الذين يجمعون الصفات الثلاث الآتية في شخصيتهم، وهذه الصفات هي:

  1. النرجسية وحب الذات (narcissism).
  2. السيكوباتية أو الاعتلال النفسي (Cycoptism).
  3. الميكيافيلية؛ أي المكر والخداع (Mycophllus).

ليس بالضرورة أن يكون الشخص الذي يمتلك الثالوث المظلم مجرماً؛ بل قد يبدو كأي شخص عادي يسعى إلى النجاح، ولكنَّ شعاره سيكون دائماً الغاية تبرر الوسيلة، وهذا ما ستلاحظه من خلال الطرائق التي يلجأ إليها في سبيل تحقيق طموحاته وأهدافه والتي تكون بالضرورة طرائق ملتوية وغير أخلاقية.

الشخص الذي يمتلك الثالوث المظلم لن يتردد باستخدام التزوير أو الغش أو الخداع في سبيل تحقيق مصالحه، كما أنَّ هذا الشخص أكثر عرضة من الإنسان العادي لارتكاب الجرائم، وفي حال وصول مثل هؤلاء الأشخاص إلى المناصب العليا - وهذا أمر شائع جداً - سيكونون حكماً فاسدين.

يتمتع الشخص الذي يمتلك الثالوث المظلم بالسحر والجاذبية الشديدة والقوة والحزم، كما أنَّه شخص قيادي وترجع هذه الصفة تحديداً إلى سمة النرجسية التي يتمتع بها، وفي دراسات أقدم لـ "فرويد" يقول عنهم إنَّهم يعرفون جيداً كيف يظهرون للناس على أنَّهم أهل للثقة، وكيف يتقدمون على حساب غيرهم، وكيف يسرقون جهد فريق العمل بالكامل وينسبونه لأنفسهم.

تستخدم الشرطة في كثير من الأحيان اختباراً نفسياً يسمى اختبار الثالوث المظلم للمجرمين، وقد أثبتت الدراسات أنَّ الأشخاص الذين يحصلون على درجات عالية في هذا الاختبار مؤهلون أكثر ليصبحوا مجرمين وليقعوا في مشكلات مع القانون، وهم أيضاً من الأشخاص الذين يسببون الكثير من المشكلات الاجتماعية داخل أسرهم وبين رفاقهم وداخل مكان عملهم، ومن جهة أخرى هم أشخاص جذابون وقياديون ومرغوبون جنسياً.

ما هي خصائص الثالوث المظلم للشخصية؟

تتركز خصائص الثالوث المظلم للشخصية في ثلاث سمات أساسية تعادي المجتمع وتقوم على استغلال الآخرين لتحقيق مكاسب شخصية، وقد ذكرناها آنفاً وسنتحدث عن كل واحدة منها على حدة فيما يأتي:

1. السيكوباتية أو الاعتلال النفسي:

يتميز الشخص الذي لديه اعتلال نفسي بمجموعة من الميزات التي تظهر في سلوكاته وتصرفاته ضمن المجتمع، ويتم تحديد وجوده بناءً على وجود مجموعة من الدلائل تشير إلى استجابات عاطفية سطحية أو ضعيفة، وبذلك فإنَّ المعتل نفسياً بسبب التأثير غير المتطور عنده لديه قدرة أكبر من غيره على تحمُّل التعب والإجهاد، وتُعَدُّ السيكوباتية واحدة من أخطر الصفات النفسية؛ وذلك لأنَّه ونتيجة لقلة الوعي وانعدام المشاعر لديه قادر على ارتكاب أبشع وأفظع الجرائم دون أي إحساس، وتظهر عليه السمات الشخصية الآتية:

إقرأ أيضاً: 8 أشياء تحرم الإنسان من متعة العيش بسعادة
  • عدم القدرة على التعاطف مع الآخرين وإظهار القسوة دائماً، إضافةً إلى عدم الشعور بالندم على الرغم من كل الأذى الذي يسببه لغيره في سبيل تحقيق غاياته الخاصة، فهو لا يتردد أبداً في كسر القلوب وتحطيم المشاعر دون أيَّة شفقة.
  • يظهر الشخص السيكوباتي على أنَّه شخص عقلاني وغير عاطفي ويجيد تماماً إقناع الآخرين بذلك، وعلى الرغم من كل ما يسببه لهم من مشاعر حزن وألم تراه يحاول دائماً إيجاد المبررات له وتفسير مشاعره القاسية وإرجاعها إلى كونه شخصاً متزناً وعاقلاً لا تحكمه مشاعره وعواطفه.
  • لا يندم الشخص الذي لديه اعتلال نفسي على تصرفاته القاسية، لكن لا يتوقف الأمر عند هذا الحد؛ بل يتعداه إلى الشعور باللذة عند إلحاق الأذى بغيره وخاصةً المقربين منه.
  • لديه قدرة كبيرة على التلاعب بمشاعر غيره والتحكم بأفكارهم وتغييرها بالطريقة التي تناسبه، فمثلاً قد ينقطع فترة طويلة عن التواصل معك، وعندما يرجع يستطيع إقناعك بسهولة أنَّ التقصير منك، وأنَّ سبب ابتعاده عنك يرجع إلى إلحاحك الشديد وعواطفك المبالغ بها وضغطك الزائد عليه.
  • الشهامة التي يُبديها شكلية فقط، فقد يعرض عليك المساعدة، لكن إن طلبتها حقاً فسيجد طريقة للتهرب منك ومن مساعدتك.
  • ماضيه حافل بالأفعال المشينة والسيئة، وشخصيته شديدة التعقيد وعلاقاته الاجتماعية مؤقتة وفاشلة بدرجة كبيرة.
  • يتميز أيضاً الشخص السيكوباتي من طريقة معاملته للمرأة فيحتقرها ويحاول استغلالها دائماً.
  • يُظهر ثقة كبيرة بنفسه واعتداداً مبالغاً فيه، كما أنَّه في كثير من الأحيان متهور.

2. النرجسية:

السمة الأساسية الثانية للثالوث المظلم هي النرجسية، وهي المظهر المادي الذي يمثِّل الثالوث المظلم، والنرجسية تعني المغالاة في حب النفس لدرجة الأنانية المفرطة والغرور الشديد، فالشخص النرجسي غير قادر على رؤية أحد خارج ذاته، ولا يهتم بمشاعر أحد كائناً من كان حتى لو كان شخصاً قريباً، ومن المعروف أنَّ مصطلح النرجسية يرجع إلى "نرسيس" الشاب اليوناني الذي غرق في النهر وهو ينظر إلى انعكاس صورته في الماء من شدة إعجابه بنفسه، ومن صفات الشخص النرجسي:

  • التعجرف الشديد والتعالي على الآخرين بسبب تضخم الأنا الكبير لديه، فهو يتخيل نفسه مثل الأشخاص العظماء الذين لن يكررهم التاريخ، ويعتقد أنَّ يجب على الجميع الإيمان بذلك.
  • يحب أن يكون دائماً في موقع إطراء ومديح، لذلك تراه يبالغ في الاهتمام بأناقته فيختار ملابسه بعناية كبيرة، ويشتري عطوراً فاخرة، ويدفع مبالغ كبيرة مقابل هذا، وأكثر ما يستفزه تجاهل الآخرين له وعدم مدحه.
  • الشخص النرجسي لا يتقبل النقد أبداً وإذا نقده أي شخص فلا يتردد أبداً في إهانته وإذلاله.
  • يعطي الشخص النرجسي عن نفسه انطباعاً بأنَّه شخص جيد ومتفانٍ في عمله، فهو شخص جذاب يتمتع بكاريزما عالية وقدرة على إقناع من حوله بأنَّه ذو إمكانات كبيرة.
  • يحاول الشخص النرجسي عدم إظهار الإعجاب بأي شيء حوله أبداً، ولا يقدِّم أي إطراء مهما كان إتقان العمل المنجز من قِبل غيره واضحاً.

شاهد بالفديو: 8 صفات يتفرَّد بها الشخص النرجسي

3. الميكيافيلية:

السمة الثالثة للثالوث المظلم للشخصية هي الميكيافيلية، و"ميكيافيلي" هو دبلوماسي إيطالي وكاتب من القرن السادس عشر، ألَّف كتاباً فيه مجموعة من النصائح للسياسيين تتعلق بكيفية التطور للوصول إلى القمة بأيَّة وسيلة ودون أيَّة ضوابط أخلاقية، ولذلك يشير مصطلح الميكيافيلية إلى القدرة الكبيرة على المكر والكذب والخداع والتلفيق والنفاق، والتعامل بازدواجية كبيرة مع الناس، كما أنَّه لا يقيم أي وزن للأخلاق ويتعامل مع القانون تعاملاً ساخراً.

يستطيع الشخص ذو الشخصية الميكيافيلية استغلال كل هذه الصفات في سبيل تحقيق أهدافه، حتى إنَّ الكثيرين وصلوا إلى نجاح كبير على المستوى السياسي مستغلين هذه الصفات؛ إذ تستند هذه الشخصية إلى قاعدة أساسية هي "الغاية تبرر الوسيلة".

المال والسلطة يُعَدَّان أولوية بالنسبة إلى الشخصية الميكيافيلية، فلا يهمه الطريق ولا الأسلوب، ولا يهمه من يجرح، وعلى من يصعد، وأي شخص يدوس وأي أحلام يسرق، وكل ما يهمه فقط الوصول بأيَّة طريقة كانت وحتى لو كانت كل طرائقه غير مشروعة، كما يُعرَف عنه أنَّه صبور جداً في سبيل تحقيق غاياته.

هل يمكن إجراء اختبار الثالوث المظلم للشخصية؟

نعم، يمكن إجراء اختبار الثالوث المظلم للشخصية لمعرفة مدى امتلاك تلك الصفات الثلاث، فالثالوث المظلم مثل أغلب الصفات النفسية موجود لدى جميع البشر، لكن بنسب ودرجات مختلفة، حتى إنَّ وجود هذه السمات بدرجات خفيفة من الممكن أن يصنع قيادياً ناجحاً، والشر لا يظهر إلا عند من تكون درجات اختبارهم عالية جداً هؤلاء الذين يكونون شديدي الظلمة.

يتم اختبار كل سمة من السمات الثلاث على حدة، وفيما يأتي سنعرض اختبارات مبسطة لكل سمة:

1. اختبار النرجسية:

غالباً ما تظهر على الأشخاص الذين لديهم نرجسية بدرجات عالية في الاختبار ما يأتي:

  • تفكير مركز على الذات.
  • تجاهُل تام لمشاعر الآخرين.
  • اعتقاد الآخرين أنَّه مغرور.
  • هو مركز العالم.
  • المغالاة في وصف نفسه.
  • متفوق.
  • تقديم بعض الخدمات.
إقرأ أيضاً: 8 طرق تُخبرك إن كنت تتعامل مع شخص مخادع

2. اختبار السيكوباتية:

يُظهر الأشخاص الذين لديهم هذه السمة في اختبار السيكوباتية ما يأتي:

  • عدم التعاطف.
  • قلة التجارب الاجتماعية.
  • علاقات مؤقتة.
  • المخاطرة.
  • الكذب والنفاق لدرجة مَرَضية.
  • شخصيات ساحرة.
  • الاندفاع.

شاهد بالفديو: 11 طريقة لكشف الكذب عبر لغة الجسد

3. اختبار الميكيافيلية:

يُظهر الأشخاص في اختبار الميكيافيلية ما يأتي:

  • التركيز على الهدف الخاص.
  • استخدام أساليب ملتوية للحصول على ما يريدون.
  • معرضون لمواقف جنسية عرضية.
  • لا ضوابط أخلاقية لديهم.
  • لا يستطيعون التعبير عن مشاعرهم.

في الختام:

ربما في النهاية يستطيع هذا المقال أن يجيب بطريقة ما عن تساؤلنا الدائم المتعلق بكيفية وصول بعض الأشخاص على الرغم من صفاتهم السيئة وعلى الرغم من سلوكاتهم الخاطئة وتاريخهم الحافل بانتهاك القانون إلى مناصب عليا، فمن الواضح أنَّ الأشخاص الذين لديهم الثالوث المظلم في شخصيتهم يسعون إلى تحقيق أهدافهم بطرائق ملتوية، وهم قادرون على النجاح والوصول بسبب قدرتهم الكبيرة على الكذب والخداع النفاق، فالنرجسية والسيكوباتية والميكيافيلية إن كنت تمتلك هذه الصفات الثلاث بدرجات عالية يؤسفنا أن نخبرك بأنَّك شخص شرير.




مقالات مرتبطة