التهاب الجلد الدهني والتهاب الجلد التأتبي: تعرف إلى أهم الفروقات

التهاب الجلد والإكزيما هما مصطلحان شاملان يُستخدمان لوصف مجموعة واسعة من أمراض الجلد التي عادةً ما تتضمن حكة أو قشرة أو التهاباً أو تهيجاً. والعديد من أطباء الجلد غير متأكدين بعد من الفرق بين أكثر أنواع الإكزيما شيوعاً؛ التهاب الجلد التأتبي والتهاب الجلد الدهني، وأحد أكثر الأشياء إثارة للاهتمام حول التهاب الجلد هو أنَّ الأطباء الباحثين لا يعرفون السبب الأساسي التي تسبب ظهور أشكال مختلفة من التهاب الجلد، فتعرَّف إلى المزيد من المعلومات حول التهاب الجلد التأتبي والتهاب الجلد الدهني في مقالنا هذا.



ما هو السبب الكامن وراء التهاب الجلد التأتبي؟

يسمى التهاب الجلد التأتبي أيضاً بالإكزيما، وتُعَدُّ من الأمراض الجلدية التي تصيب ملايين الأشخاص، وتتطور هذه الحالة الجلدية المزمنة عادةً في مرحلة الطفولة، ويشكو المصابون من نوبات اشتدادية في أعراض الإكزيما طوال حياتهم، أما السبب الكامن وراء التهاب الجلد التأتبي غير واضح حتى الآن، لكن مهما كان سبب الحالة فإنَّ الآلية المرضية تتمثل في استجابة مناعية مفرطة النشاط أو مضطربة تؤدي إلى التهاب شديد في الجلد.

ما هي المناطق التي يظهر فيها التهاب الجلد التأتبي؟

قد يصيب التهاب الجلد التأتبي أي جزء من الجسم تقريباً، غير أنَّ الأعراض غالباً ما تظهر في:

  1. الوجه.
  2. اليدين.
  3. القدمين.
  4. المرفقين.
  5. الركبتين.

ما هي أعراض التهاب الجلد التأتبي؟

قد يعاني المريض من مجموعة من الأعراض التي تختلف عن المريض الآخر، وتتضمن بعض الأعراض الأكثر شيوعاً لالتهاب الجلد التأتبي ما يأتي:

  1. الحكة.
  2. مناطق من الجلد المؤلم أو المتهيج.
  3. الطفح الجلدي الذي قد يفرز السوائل.
  4. الجلد الجاف أو المتقشر أو المتشقق.
  5. احمرار الجلد أو تغير لونه.
  6. بقع جلدية سميكة أو صلبة تسمى لويحات.
  7. قلة النوم بسبب حكة الجلد وتهيجه.
إقرأ أيضاً: أمراض الجلد الأكثر شيوعاً في الصيف وطرق الوقاية منها

ما هي محرضات التهاب الجلد التأتبي؟

تُعَدُّ الطفرات الجينية والمحرضات المحتملة مثل الأقمشة المهيجة والمواد الكيميائية والعطور في منتجات العناية بالبشرة ومنتجات النظافة والأطعمة وتغيرات الطقس من أهم محرضات التهاب الجلد التأتبي، كما يوجد بعض الأشياء تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد التأتبي، بما في ذلك:

  1. الإصابة بحساسية شديدة أو حمى القش.
  2. الإصابة بالربو.
  3. وجود تاريخ عائلي من الحساسية أو حمى القش أو الربو.
  4. التعرض لعث الغبار أو مسببات الحساسية الأخرى.

ما هو العَرَض الأساسي لالتهاب الجلد التأتبي في المرحلة الطفولية؟

العَرَض الأساسي لالتهاب الجلد التأتبي في المرحلة الطفولية هو الحكة المرافقة لطفح جلدي متحرك مزمن، وقد تسبب الحكة اضطرابات النوم والتهيج والضيق، وقد تتفاقم بسبب الدفء والتعرق والاستحمام والتمرينات الرياضية والاضطراب العاطفي والملابس الصوفية التي تُلبَس على الجلد مباشرة، ويكون الجلد ملتهباً ومؤلماً.

كيف يسير التهاب الجلد التأتبي في مرحلة الطفولة؟

يختلف نمط الطفح الجلدي مع التقدم في العمر، ففي المرحلة الطفولية تبدأ الآفات في الغالب على الوجه، ولكنَّها قد تحدث في أي مكان على سطح الجلد، وعندما يبدأ الطفل بالزحف، يكون الجانب الباسط للركبتين والمرفقين هو الأكثر إصابة، كما تتكون الآفات من اندفاع حمامي وحطاطات دهنية متفرقة أو متجمعة.

وتُعَدُّ العدوى الثانوية واعتلال العقد اللمفية من الأعراض الشائعة في سياق التهاب الجلد التأتبي؛ إذ يسير المرض في مسار متقلب مزمن يختلف حسب الظروف مثل التسنين والتهابات الجهاز التنفسي والاضطرابات العاطفية والتغيرات في الرطوبة، وفي مرحلة الطفولة التالية لعمر السنتين المواقع الأكثر إصابة هي ثنية المرفق وثنية الركبة، ويكون الطفح مكوناً من عناصر عدة وهي: حمامي وتقشر وتسحُّج وفرط تصبغ ونقص تصبغ وتحزز ثؤلولي.

هل يمكن شفاء التهاب الجلد التأتبي بشكل كامل؟

في معظم الحالات يُعَدُّ التهاب الجلد التأتبي من الأمراض التي يجب معالجتها طوال حياة المريض، فلا يوجد علاج شافٍ لهذه الحالة بشكل كامل، لكن مع الرعاية اليومية المناسبة يمكن لمعظم الناس منع أو تخفيف حدة نوبات الالتهاب، فوفقاً لما يقوله الأطباء فإنَّ تحديد المحفزات الشخصية التي تؤدي إلى نوبات تهيج المرض واتخاذ خطوات لتجنب هذه المحفزات هو دائماً الخطوة الأولى في تدبير التهاب الجلد التأتبي؛ لذا يعمل الأطباء على التعاون مع المرضى للعثور على المجموعة المناسبة من المنتجات التي تحفز المرض ومن ثم تحييدها، بالإضافة إلى تقديم العلاجات المناسبة لمساعدتهم على الحفاظ على صحة بشرتهم.

شاهد بالفديو: 7 عادات خاطئة تتسبب بظهور التجاعيد حول العينين

ما هي أهم النصائح التي يجب على مرضى التهاب الجلد التأتبي اتباعها؟

من أجل منع نوبات التهاب الجلد التأتبي والحفاظ على صحة الجلد، ينصح الأطباء مرضاهم باتباع بعض التعليمات الضرورية للعناية بالبشرة، بما في ذلك:

  1. خذ حماماً قصيراً بالماء الفاتر لتجنب تجفيف الجلد.
  2. استخدم منظفات لطيفة دون رائحة لتجنب تهيج الجلد.
  3. ضع المرطب بعد الاستحمام مباشرة.
  4. احصل على قسط كافٍ من النوم وتجنب الإجهاد غير الضروري وتحكم في أي ضغط قد تتعرض له.
  5. تناول نظاماً غذائياً صحياً وغنياً بالمغذيات.
  6. اشرب الكثير من الماء وحافظ على ترطيب البشرة من الداخل إلى الخارج.

كيف يمكن علاج التهاب الجلد التأتبي؟

بالإضافة إلى اتخاذ خطوات لمنع النوبات الجلدية يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أيضاً مساعدتك على العثور على الأدوية ومنتجات العناية بالبشرة التي تعالج أعراض التهاب الجلد التأتبي، وتتضمن بعض العلاجات الشائعة المستخدَمة في أثناء نوبات التهيج ما يأتي:

  1. كريمات الكورتيكوستيرويدات الموضعية والمراهم الموضعية غير الستيروئيدية.
  2. الأدوية البيولوجية.
  3. المضادات الحيوية لمعالجة الالتهابات المحتملة من الجلد التالف.
  4. العلاج بالضوء.

ما هو التهاب الجلد الدهني؟

التهاب الجلد الدهني هو نوع مزمن آخر من الإكزيما أو من التهابات الجلد عموماً أتى اسمه من الغدد الدهنية المنتِجة للزهم في الجسم، وتتطور أعراض هذا المرض عادةً في المناطق المحيطة بالغدد الدهنية وبصيلات الشعر مثل فروة الرأس والحاجبين والفخذ والصدر والظهر والأنف.

ما هي أعراض التهاب الجلد الدهني عند الرضع؟

يحدث التهاب الجلد الدهني عند الرضع على فروة الرأس؛ وهذا يؤدي إلى ظهور قشور تشبه قشرة الرأس، وهذه الحالة شائعة جداً لها اسمها الخاص وهو "خبزة الرأس"، وفي بعض الحالات يصاب الأطفال أيضاً بأعراض التهاب الجلد الدهني في المنطقة الإليوية التي يمكن أن يتم الخلط بينها وبين طفح الحفاض.

ما هي أعراض التهاب الجلد الدهني عند البالغين؟

يمكن أن تختلف الأعراض عند البالغين، وقد تشمل:

  1. احمرار الجلد أو تورمه أو التهابه.
  2. قشور دهنية في الجلد قد تتقشر أو تتطور إلى لويحات سميكة.
  3. طفح جلدي أو حكة في المنطقة المصابة.

ما هي أسباب التهاب الجلد الدهني؟

كما هو حال التهاب الجلد التأتبي لا يوجد سبب معروف لالتهاب الجلد الدهني، ومع ذلك، يوجد بعض العوامل التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة، بما في ذلك:

  1. العمر: غالباً ما يصيب التهاب الجلد الدهني الرضع وكذلك البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و60 عاماً.
  2. الجنس: الرجال أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة من النساء.
  3. السوابق المرضية: الأفراد الذين يعانون من حساسية الحليب وأولئك الذين لديهم سوابق عائلية من التهاب الجلد الدهني يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمرض.
  4. الالتهاب: قد يتسبب نوع معين من الخميرة على الجلد في التهاب الجلد ورد فعل الجهاز المناعي.
  5. الإصابة بأمراض أخرى مثل الصدفية وفيروس نقص المناعة المكتسب ومرض باركنسون والصرع والسكتة الدماغية كلها قد تزيد جميعها من خطر الإصابة بالتهاب الجلد الدهني.
  6. بالإضافة إلى عوامل الخطر هذه، قد تؤدي بعض المحفزات البيئية إلى زيادة أعراض المرض بما في ذلك الإجهاد والتغيرات الهرمونية والتغير في الطقس والتعرض للمواد الكيميائية.
إقرأ أيضاً: نصائح هامة للعناية بالبشرة الدهنية

كيف يتم علاج التهاب الجلد الدهني؟

بالنسبة إلى الرضع، عادة ما يكون استخدام المرطبات والمطريات لإزالة اللويحات من فروة الرأس بلطف هو كل ما يلزم لتحقيق الشفاء التام من هذه الحالة، أما بالنسبة إلى البالغين، يشمل علاج التهاب الجلد الدهني مجموعة من التعليمات الوقائية بالإضافة إلى علاج الأعراض عند ظهورها.

ما هي أهم التعليمات التي يجب على مرضى التهاب الجلد الدهني الالتزام بها؟

يجب على مرضى التهاب الجلد الدهني اتباع التعليمات الآتية لمنع تفاقم الأعراض:

  1. نظِّف المناطق المصابة بغسول لطيف كل يوم.
  2. استخدم غسولاً يحتوي على الزنك للمساعدة على منع الالتهاب والتهيج وحماية الجلد.
  3. ضع المرطب بعد الغسيل مباشرةً.
  4. تناول نظاماً غذائياً صحياً غنياً بالعناصر الغذائية.
  5. احصل على قسط كافٍ من النوم.

في الختام:

قد تحتاج عند اشتداد الأعراض إلى وضع خطة علاجية لمعالجة الأعراض المزعجة مثل الحكة والالتهاب والاحمرار والقشور، ففي معظم الحالات، تُستخدم الكريمات أو الشامبوهات الموضعية المضادة للفطريات للتخلص من الخميرة والفطريات التي قد تكون السبب وراء التهاب الجلد الدهني، ويمكن أن يؤدي استخدام هذه الأدوية المضادة للفطريات بشكل دوري إلى معالجة أعراض التهاب الجلد الدهني والمساعدة على منع حدوث هذه النوبات قبل أن تبدأ.

المصادر: 1، 2




مقالات مرتبطة