التعامل مع خيبات الأمل في الحياة

يُقال: "إنَّ بإمكان الإنسان العيشَ بلا بصر، ولكنَّه لا يمكن أن يعيش بلا أمل" فلا معنى للحياة من دون أمل، وقد يمرُّ كثيرٌ منَّا بخيبات أملٍ في الحياة؛ لذا، سنقدم إليكم في هذا المقال أعزاءنا القرَّاء، شرحاً يبيِّن سُبل التعامل مع خيبات الأمل في الحياة. تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.



كيفية التعامل مع خيبات الأمل في الحياة:

توجد عدة نصائح يمكنك من خلالها التعامل مع خيبات الأمل في الحياة، وتجاوزها. ومن أهم هذه النصائح نذكر لكم الآتي:

1. التغلب على الوضع مباشرةً:

ويتم ذلك من خلال عدة خطوات وهي:

1. 1. التحكم في المشاعر والعواطف:

من أجل التعامل مع أي نوع من أنواع خيبات الأمل بهدوء، يجب أن تتحكم في مشاعرك مباشرةً، سواء كانت هذه المشاعر إيجابية أم كانت سلبية، وذلك بالوسائل الآتية:

  • اختبر رد فعلك العاطفي ومشاعرك تجاه الموقف، فذلك يساعدك على فهم حقيقة ما يُغضبك؛ على سبيل المثال: إن شعرت يوماً ما بالغضب بسبب إلغاء موعد غداء مع صديقك في آخر لحظة، فليس بالضرورة أن تدلَّ مشاعر الخيبة والإحباط الناتجة عن ذلك على وجود مشكلةٍ كبيرة، ولكن إذا استمر الغضب طيلة اليوم بسبب هذا الموقف، فهذا دليل على وجود مشكلةٍ أكبر وأعمق يجب أن تواجهها وتعرف أسبابها.
  • امنح نفسك يومين على الأقل لاختبار رد فعلك العاطفي تجاه الموقف الذي أشعرك بالخذلان، ولا تتصرف تبعاً لمشاعرك اللحظية، بل أعطِ نفسك فترةً للتأكد من مشاعرك والتعرف على حقيقتها، هل هي مشاعر خوف، أم مشاعر غضب، أم مشاعر ارتباك، أم مشاعر حزن، وحاول أن تكتب كل ما تشعر به، فذلك يساعدك على تجاوز الألم والخيبة.

1. 2. لا تأخذ الموقف على محمل شخصي:

إنَّ خيبة الأمل شعور سيء ومُربك جداً؛ لذا حاول ألَّا تتعامل مع إخفاقات الأشخاص الآخرين وردود أفعالهم تجاهك بشكلٍ شخصي، لأنَّ الأمر قد لا يعكس بالضرورة مشاعر هؤلاء الأشخاص ناحيتك، ثم إنَّ عليك تمييز النقاط الآتية:

  • حاول ألَّا تكون من الأشخاص الذين ينظرون إلى مصاعب الحياة على نحو شخصي، فمثلاً: هناك من يشعر بأنَّه قد فعل شيئاً ما دفع الشخص المقابل إلى خذلانه، أو أنَّه ساهم في حدوث ذلك، أو أنَّه يستحق ما حدث له، أو أنَّه شخص ليس جيداً بما فيه الكفاية، لذا فالأحداث تسير باتجاه تخييب آماله وخذلانه.
  • ضع جميع التوقعات والاحتمالات أمامك، وحاول أن تبتعد عن الأفكار السلبية، فقد يكون الشخص الذي تسبَّب لك في خيبة الأمل، لا يقصد فعل ذلك.
  • اعلم أنَّك قد لا تدرك كل الحقائق التي تدور من حولك، فعلى سبيل المثال: قد يكون إلغاء موعد الغداء مع صديقك في آخر لحظة، خيَّب أملك، وأثار غضبك، ولكن "التمس لأخيك عذراً"؛ إذ لربَّما يكون قد واجه ظرفاً خارجاً عن إرادته، أو واجهته مشكلة في حياته الخاصة وفضَّل البقاء وحيداً، أو ربما كان متعباً.

1. 3. ضع نفسك مكان الشخص الذي خذلك:

عندما تشعر بالخذلان يمكن أن تقول لنفسك: "أنا لو كنت مكانه لم أكن لأفعل ذلك" أو "أنا لو كنت مكانه لم أكن لأسبِّب أي خيبة أملٍ لأحد"، ولكن كن صادقاً مع نفسك؛ هل فعلاً لو كنت مكانه ما كنت لتفعل ما فعل؟

1. 4. لا تكن قاسياً مع نفسك:

من الطبيعي أن تشعر بالألم، والحزن، والغضب بعد أي خيبةِ أملٍ أو خذلان، ولكن احذر من القسوة على نفسك، وكن لطيفاً معها رحيماً بها، وحاول أن تقدم إليها الدعم المعنوي، وساعدها على الخروج من دائرة الإحباط التي تعيش فيها؛ مثلاً: اذهب إلى العشاء خارج المنزل، أو شاهد فيلماً لممثلٍ تحبه، أو خذ حمَّاماً دافئاً، أو اقرأ رواية للكاتب الذي تفضله.

إقرأ أيضاً: أهم الإرشادات لنسيان التجارب المؤلمة التي عشتها في الماضي

2. مناقشة الحدث الذي خيَّب آمالك:

يمكنك مناقشة الحدث الذي خيَّب آمالك، وطلبُ النصح والإرشاد من صديقٍ تثق به، فالصديق الحكيم، والودود، والأكبر سناً، والذي يمتلك خبرة في الحياة ومواقفها، قد يساعدك كثيراً في تنوير بصيرتك، ويجعلك تُحكِّم المواقف وتنظر إليها بعقلانية.

3. قطع العلاقات بالأشخاص الذين سببوا لك خيبات الأمل:

إن لم تنفع أي من الطرائق السابقة في تعافيك من الخذلان، عندها يجب عليك قطع جميع علاقاتك غير الآمنة بالأشخاص المسيئين إليك، ومحاولة استعادة توازنك، والحفاظ على راحتك وسعادتك، وإنهاء جميع الآلام التي تعيشها بسبب خيبات الأمل المتكررة، وإحاطة نفسك بالأشخاص الإيجابيين الذين يمنحونك الدافع إلى المضي قدماً نحو النجاح والتميز، والصادقين معك بأقوالهم وأفعالهم، والمتمسكين بصداقتهم معك.

إقرأ أيضاً: 6 طرق لمواجهة صعوبات الحياة والعيش بسعادة وهناء

4. التعامل مع الأشخاص والأحداث بنضج:

بعد مرورك بخيبات الأمل وتجاوزها، وفهم حقيقة مشاعرها، ومعرفة كيفية التكيُّف معها وقبولها، والتحرر من سجن تبعاتها، وجعل كل أحداث الماضي في الماضي، وبعد أخذ العِبرة والخبرة الكافية منها، والتي تجعل قرارتك أكثر صحة ومدروسة بشكلٍ واقعي، يجب عليك التطلع إلى المستقبل، ومعرفة كيفية التعامل مع الأشخاص، والأحداث الأصعب التي يمكن أن تعترضك من دون تكرار الأخطاء نفسها.

شاهد بالفيديو: التعامل مع خيبات الأمل في الحياة

أقوال وعبارات عن خيبات الأمل:

  1. ما أصعبها الخيبة وأنت تركض إلى الآخرين بصدرٍ مفتوح، فتصدمك الجدران الشاحبة، وأنت تمدُّ خيطاً في شرايين الفؤاد لتعقد صداقةً مع الجميع.
  2. ما أصعب خيبة الأمل حين تنثر قمح محبتك في أرضٍ تعتقدها صالحة، وتتفاجأ بأنَّها قاحلةٌ كصحراء، وحين تمدُّ إلى الآخرين يداً مِلؤها الورد، والشوق، والقبلات، فتتلقى بالمقابل مخالباً وأنياباً. ما أصعبها وأنت تقف على شرفة النشيد تلوِّن معالم الأفق باللهفة، ويدهمك الصقيع.
  3. عندما تمزقك الحياة وتستسلم لرياح اليأس، فتتلفت محاولاً البحث عن صديقك الحميم لتبثَّ إليه شكواك، ويُثلج صدرك بكلماته الرقيقة، فلا ترى إلا يداً غريبة تمتد إليك؛ حتماً ستصيبك خيبة أمل.
  4. عندما تضع في بداية قائمة أولوياتك شخصاً عزيزاً أخذ مكانه في قلبك، واستحوذ على اهتمامك، وتملَّك مشاعرك حتى صار جزءاً منك، لتكشف لك الأيام أنَّك لست حتى من أولوياته؛ حتماً ستصيبك خيبة أمل.
  5. خيبة أمل عندما ترمي بك الأيام لتستفيق على واقع مرير يتخطى حاجز توقعاتك، ولم يكن يوماً بالحسبان؛ حتماً ستصيبك خيبة أمل.
  6. وكم من خيبةِ أملٍ عنوانها ضعفنا، وكم من خيبة أمل عنوانها مسح كل نسمة أمل، حتى نجد أنَّ الموت هو الحل لها.
  7. عندما تبني وتبني وتبني؛ تبني أحلامك وأمنياتك تشيدها قصوراً وقلاعاً، وتحلم بأن تقطف من جنانها أطيب الثمار، فتستفيق من حلمك بعد أن بلَّلتك مياه البحر لتجد أنَّك كنت تبني على رمال الشاطئ؛ حتماً ستصاب بخيبة أمل.
  8. خيبة أمل عندما تتفانى في إرضاء الغير، وتسعى للوصول إلى سعادة الناس، لتستفيق على واقعٍ مرير ودمعةٍ في كل عين.
  9. ولكن لن نجعل من كل خيبة أمل تمرُّ بنا، بداية لضعفنا؛ إذا كما أنَّ هنالك خيبة، فهناك أمل مشرق ينتظر كل من يحاول الوصول إليه.
  10. خيبة أمل لو ظننت نفسك في القمة، ونظرت إلى الأعلى لتجد نفسك في قاع الأرض.
  11. خيبة أمل لو اعتمدت على نبضك في الحكم الصريح على أقرب الناس إليك وتخليت عن العقل.
  12. خيبة أمل عندما تحلم أحلاماً وتعلِّق عليها آمالاً، لتصل إلى حلمك وأنت تترقب ساعة الأجل.
  13. خيبة أمل عندما تضحِّي بكل طموحاتك من أجل رفع شأن شخص غالٍ، لتجده لا طموح عنده ولا قلب.
  14. خيبة أمل عندما تخسر ثقة الناس بك لتحاول جاهداً بكل الوسائل أن تعيدها، وعندما تعود، تفقد ثقتك بنفسك.
  15. خيبة أمل عندما ترى المستقبل مفروشاً بالزهور، وبكل الألوان، لتكبر وفي أنفاسك دخانٌ وغبار حرب.
  16. لا أثق بأحد؛ الثقة الواسعة بين أي اثنين تجعل فرصة الإحساس بالخيبة أوسع، وكل حكاية لخيانة كبيرة لا بدَّ أنَّها جاءت من ثقة كبيرة!
  17. إنَّ توقُّع الخيبة لا يجلب الخيبة دائماً، ولكنَّه يزيد عادةً في معدل ظهورها.
  18. مشاعر الخيبة والخذلان التي لم أقدر على حملها في قلبي، أودعتها قلبه حينما استحل فراقي.
  19. من المستحيل أن تحمي أطفالك من الإحباط، أو خيبة الأمل التي سيصادفونها في حياتهم.
  20. كم خيبة الأمل؟ إنَّها تكون بمقدار الأمل نفسه؛ إذ إنَّ الأمل الكبير يولِّد خيبة أمل كبيرة.
  21. الخيبة تصيب من يود استعادة ماضيه، لكنَّها لا تصيب من لا ماضي له.
  22. من مدَّ عينيه إلى ما ليس في يديه، أسرعت الخيبة إليه، وعكفت الحزونة عليه.
  23. معظم البشر أعينهم مغلقة بغبار الخيبة إلى حدٍّ يمنعهم من رؤية الحقيقة.
  24. لا يشبع أهل الأمل من خيبة الأمل.
  25. لا أحد يحب العزلة، لكنَّني أكره الخيبة فحسب.

وبذلك أعزاءنا القرَّاء، نكون قد قدَّمنا إليكم أهم النصائح للتعامل مع خيبات الأمل في الحياة.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة