التخصصات المطلوبة في سوق العمل بالمغرب

ما هو السبب الرئيس الذي يدفعك للسفر؟ بالتأكيد ستجيبني العمل، وفي حال اخترتَ المغرب للعمل، فأود تهنئتك على خيارك المناسب، وإن كنتَ تسأل نفسك هل يوجد ما يكفي من المهن والوظائف التي تكفي لاستقطاب الشباب للعمل هناك، فسأوضح لك الإجابة في هذا المقال؛ إذ سنتعرف معاً إلى التخصصات المطلوبة في سوق العمل بالمغرب لتُحدِّد ما إذا كانت هذه التخصصات تناسب تطلعاتك المهنية في العمل أم لا.



التخصصات المطلوبة في سوق العمل بالمغرب:

بناءً على دراسات عدة تهدف إلى حصر نوعية الوظائف أو التخصصات المطلوبة في سوق العمل بالمغرب، أعددنا لكم قائمة للتعرف إلى أبرز هذه التخصصات:

1. تخصص التعليم:

تحتاج المغرب إلى أعداد لا بأس بها من المعلمين للعمل في وظيفة التدريس؛ إذ تُعَدُّ هذه المهنة واحدة من بين المهن الأكثر طلباً في المغرب عموماً، وضمن قطاع الدولة خاصةً؛ والسبب في ذلك هو النمو الكبير الذي تشهده قطاعات التعليم في جميع أنحاء العالم، وقد استثمرت المغرب استثماراً كبيراً في التعليم، وشهدت زيادة كبيرة في المدارس والجامعات المناسبة لجميع المستويات.

2. تخصص الطب والصحة:

الطب والصحة من التخصصات المطلوبة في المغرب كثيراً؛ وذلك نظراً لقلة عدد الأطباء؛ والسبب في ذلك يعود إلى كثرة المتقاعدين، ومن ثم تلجأ الحكومة إلى استقطاب الأطباء من الخارج، وأما الدخل السنوي لهذا التخصص فقد يصل إلى 63200 دولار سنوياً، وهو مبلغ مناسب لتؤمِّن جميع متطلباتك الحياتية.

3. تخصص التسويق الإلكتروني:

يُصَنَّف التسويق الإلكتروني من التخصصات المطلوبة في المغرب في وقتنا الحالي، كما أنَّه يزداد انتشاراً وتوسعاً كبيراً في الآونة الأخيرة؛ نظراً لزيادة المنافسة في السوق، ومن ثم تلجأ الشركات إلى سياسات تسويقية جديدة أبرزها التسويق الإلكتروني، كما قد تجد شغفك في هذا المجال وما يناسب اهتمامك ومهاراتك؛ نظراً لسعة الفرص المتاحة، ويوجد ما يقارب 40000 وظيفة متاحة في هذا المجال بالمغرب.

شاهد بالفيديو: 10 صفات لتكون مندوب مبيعات ناجح

4. تخصص البرمجيات:

مع انتشار استخدام شبكة الإنترنت انتشاراً كبيراً في العالم، أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فقد نمت حاجة المغرب إلى متخصصين في هذا المجال، وأصبحت من بين المهن الأكثر طلباً في المغرب، وتشمل مهام متخصصي البرمجيات تطوير الويب أو الواجهة الأمامية، وكذلك تطوير الألعاب، وهندسة البرمجيات ونظم المعلومات، كما تتوفر وظيفة محلل قواعد بيانات، ومدير قواعد بيانات أيضاً، والراتب السنوي لهذه المهنة قد يبلغ 77500 دولار سنوياً كحد أدنى، وهذا ما يجعله من التخصصات المطلوبة بشدة في المغرب.

الوظائف المطلوبة في المغرب:

إن كنت تمتلك المؤهلات، مثل الشهادة الجامعية، والتعلم الكافي، وكذلك الخبرة في العمل، فإليك أكثر التخصصات المطلوبة في المغرب خلال السنوات الأخيرة، وكذلك الأجور التي قد تحصل عليها جرَّاء عملك فيها:

1. وظيفة إدخال البيانات:

التعامل مع البيانات من بين أكثر التخصصات المطلوبة في المغرب نظراً لشدة دقته، وقد شهد هذا المجال نمواً متزايداً في عام 2020 بنسبة 46%، وبلغت رواتب العاملين في هذا المجال بين 100000 و130000 دولار سنوياً تقريباً، والشيء المريح في وظيفة مدخل البيانات أنَّ العامل في هذا المجال يستطيع العمل من المنزل عن بُعد مع أيَّة شركة يرغب بها، وبأجور عالية جداً.

إقرأ أيضاً: المساعد الإداري في الشركات: مسؤولياته، ومهامه، وأهم عوامل نجاحه

2. وظيفة تطوير الأعمال والمبيعات:

توجد وظائف تطوير أعمال ومبيعات عدة في المغرب، فإن كنت تبحث عن عمل في هذا المجال، فالمغرب هي وجهتك المثلى، ونظراً لتعدُّد الأعمال التجارية هناك، سيكون لديك خيارات عديدة للاختيار فيما بينها، ومثال عن ذلك وظائف المبيعات وتطوير الأعمال في مجال السياحة، والضيافة، والخدمات، وتجارة التجزئة، وغيرها، ولا تستطيع العمل في هذه المهنة التي تُعَدُّ من المهن الأكثر طلباً في المغرب حتى تتقنَ اللغة الفرنسية أو الإنجليزية، وتكونَ لديك الخبرة الكافية في هذا المجال.

3. التمريض:

التمريض من أفضل التخصصات المطلوبة في المغرب؛ والسبب في ذلك يعود إلى الاستثمار الكبير الذي تقوم به الدولة في مجال الرعاية الصحية، وهذا ما زاد الحاجة إلى ممرضات مؤهَّلات، وبالطبع سترغب بالعمل هناك؛ لأنَّ الرواتب عالية وظروف العمل ممتازة أيضاً، لكن يجب أن تكون قادراً على تحمُّل الضغط والمسؤوليات المتعددة المرافقة لهذه المهنة.

4. وظائف في مجال الاقتصاد:

لقد ازدادت الوظائف المتعلقة بمجال الاقتصاد؛ وذلك بسبب زيادة عدد المعامل والمصانع، ومن بين هذه الوظائف (محاسب، ومحلل مالي، ومدير صندوق، وأمين صندوق، ومحلل اقتصادي، ومحاسب تكاليف، ومحاسب دخل)، وبعضها يصلح أن يكون عن بُعد؛ أي العمل من خلال الإنترنت سواء كنت مستقلاً أم موظفاً، لكن لا بد لك أن تحمل شهادة في قسم الاقتصاد جامعية، أو متوسطة، أو عليا.

إقرأ أيضاً: 5 دلائل تُشير إلى أنَّك بحاجة إلى محاسب محترف

وظائف دون شهادة في المغرب:

قد يرغب معظم الأشخاص في إيجاد وظائف دون شهادة في المغرب، وبالطبع توجد مهن عدة لا تتطلب تحصيلاً علمياً؛ إنَّما فقط تتطلب منك الخبرة، ومن بين هذه المهن الأكثر طلباً في المغرب:

  1. نادلات للعمل في المقاهي والمطاعم: شروط العمل أن تكون حسنة المظهر، ولا يتجاوز عمرها 35 عاماً، وأن تكون لديها خبرة قليلة في مجال العمل المطلوب.
  2. شيف بيتزا وفطائر: تكثر الرغبة لهذه المهنة، وتُعَدُّ من المهن الأكثر طلباً في المغرب، وخاصةً في الرباط، ويصل الراتب في هذه المهنة إلى 3000 درهم فما فوق، ويتطلب بشكل أساسي أن تتوفر الخبرة الكافية.
  3. عمال في مجال تعليب وتغليف المنتجات: من أكثر التخصصات المطلوبة في المغرب وفي جميع أنحاء العالم، وفي هذه المهنة ستتعلم المبادئ الأساسية للتوضيب والتغليف، وبعدها ستعمل بها بسهولة.
  4. سائق تكسي: مهنة متوفرة كثيراً، ولا تتطلب منك سوى رخصة قيادة وستكون جاهزاً للعمل.
  5. العمل في البناء: تبقى مهنة البناء في أيَّة دولة بالعالم من المهن المرغوبة والمطلوبة كثيراً مهما بلغ التطور والتقدم لهذه الدولة، وبناءً على ذلك فإنَّها تُعَدُّ من المهن الأكثر طلباً في المغرب، وهي تتطلب منك جهداً وإتقاناً لعملك بشكل جيد.
  6. عمال النظافة.
  7. الصيانة والإصلاح.
  8. الزراعة والحصاد وجني الخضار والفواكه.
  9. حارس أمن في الشركات والمؤسسات المختلفة.
إقرأ أيضاً: 10 مهن غريبة لم تسمع بها من قبل

التخصصات الأعلى أجراً في المغرب:

تتفاوت رواتب الموظفين في الحكومة في المغرب تفاوتاً كبيراً، وتُعَدُّ المغرب أقل دولة تتوفر فيها فرص عمل في القطاع الحكومي، وإليك بعض التخصصات الأعلى أجراً في المغرب:

1. تخصص الأطباء:

وهو أحد التخصصات المطلوبة في المغرب التي ذكرناها آنفاً؛ إذ يتقاضى الأطباء والعاملون في المستشفى من مساعدي الأطباء والممرضات نحو 9400 درهم؛ لذا فهم يُعَدُّون الأكثر رخاء وثراء في المغرب.

2. القضاة والمستشارون القانونيون:

لا تُعَدُّ من المهن الأكثر طلباً في المغرب، إلا أنَّهم يتقاضون مبالغ مالية عالية جداً؛ إذ تصل إلى نحو 10900 درهم تقريباً، ولقد ارتفعت هذه الأجور بما يقارب 80% منذ عام 2007.

إقرأ أيضاً: أفضل تخصص في القانون للبنات والرواتب والمستقبل

التخصص الطبي في المغرب:

بعد أن تعرَّفنا إلى معلومات تشرح أكثر التخصصات المطلوبة في المغرب، دعونا نتعرف بالتفصيل أكثر عن مستقبل التخصص الطبي في المغرب؛ إذ رُكِّزَ على هذا المجال تركيزاً كبيراً جداً في الفترة الأخيرة، خصوصاً بعد جائحة كورونا؛ وذلك نتيجة زيادة مراكز العزل، وكذلك افتتاح أقسام جديدة وزيادة عدد المراكز الصحية زيادة كبيرة، إضافة إلى ذلك، فقد بُنِي في تلك الفترة عدد كبير من المستشفيات التي لم تكن موجودة أصلاً، ومن أهم التخصصات التي يزداد الطلب عليها للتوظيف في هذا المجال نذكر:

  1. الطبيب العام.
  2. طبيب الأطفال.
  3. اختصاصي صدرية وتنفسية.
  4. طبيب العصبية.
  5. طبيب العظمية.
  6. اختصاصي جراحة عامة.
  7. اختصاصي جراحة قلبية.
  8. طبيب الأسنان.
  9. طبيب الجلدية.
  10. مهندس أجهزة طبية.
  11. طبيبة نسائية وتوليد.

التخصص التعليمي في المغرب:

كما ذكرنا آنفاً فإنَّ التعليم والتدريس من المهن الأكثر طلباً في المغرب، ويُعَدُّ أساس ازدهار المستقبل وإشراقه، سواء في المغرب أم في أيَّة دولة أخرى بالعالم، فالعلاقة دائماً ما تكون طردية بين مستوى رقي الدولة ومستوى التعليم فيها.

إيماناً من الحكومة المغربية بهذا الأمر، توجهت إلى دعم القطاع التعليمي دعماً كبيراً من خلال زيادة عدد المدارس بمختلف مراحلها الابتدائية والإعدادية والثانوية، وكذلك زيادة أعداد الجامعات أو فتح أقسام جديدة ضمن الجامعات المتوفرة حالياً، ولهذا ازداد الطلب على المعلمين والمعلمات بشتى أنواع التخصصات، وخاصةً التخصصات العلمية، مثل العلوم والفيزياء والكيمياء والرياضيات، وإليك مجموعة من التخصصات المطلوبة في المغرب التي لها علاقة بالمجال التعليمي:

  1. موجِّه ومشرف صحي.
  2. أمين سر حاسوب.
  3. أمين مكتبة.
  4. مرشد نفسي.
  5. أمين سر.
إقرأ أيضاً: 9 وظائف يمكنك الحصول عليها بشهادة إدارة الأعمال

كذلك توجد بعض الوظائف المطلوبة في الجامعات، وهي:

  1. أستاذ جامعي.
  2. مساعد أستاذ.
  3. موظف لشعبة الامتحانات وشؤون الطلاب.
  4. سكرتارية وغيرها من الوظائف الأخرى الشاغرة.

في الختام:

التخصصات المطلوبة في المغرب متعددة، ولكل مجتهد نصيب، فبالتأكيد عندما تتوفر لديك الخبرات الجيدة والمهارات اللازمة، ستكون مرغوباً للعمل بأيَّة دولة وليس فقط في المغرب.




مقالات مرتبطة