الألوان الدافئة والألوان الباردة في ديكور المنزل

قد لا يدرك بعضنا أنَّ للألوان تأثيرات كثيرة في المكان وفي نفسيَّة الشخص الموجود في المكان أيضاً، فكثيراً ما نشعر بالراحة النفسية بمجرد دخولنا إلى مكان معيَّن، وعلى النقيض من ذلك قد نشعر بالتوتر والاكتئاب في بعض الأمكنة بصرف النظر عن الأشخاص الموجودين فيها؛ لذلك لا بدَّ من معرفة كيفية اختيار الألوان في ديكور المنزل لتفادي الأخطاء التي تؤثر سلباً في راحتنا النفسية وللحصول على مظهر أنيق في الوقت نفسه.



على سبيل المثال، بعد شراء منزل جديد أو عند ترميم منزلك القديم تقع في حيرة كبيرة من أمرك وتبدأ الكثير من الأسئلة تدور في ذهنك عن كيفية اختيار ألوان الطلاء، وما هو اللون المناسب لكل غرفة في المنزل، وهل يمكن استخدام عدة ألوان معاً، وعلى أي أساس ستختار ألوان الستائر أو الأرضيات وحتى ألوان الإضاءة؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي محورها الأساسي هو الألوان.

الألوان الدافئة والألوان الباردة:

الألوان الأساسية في الكون ثلاثة وهي: الأحمر والأصفر والأزرق، وينتج باقي الألوان عن مزج لونين مع بعضهما بعضاً، ويمكن تقسيم الألوان إلى مجموعتين وهي: ألوان دافئة وألوان باردة، ولكل منها خصائص وميزات مختلفة.

1. الألوان الدافئة:

يمكن تسميتها أيضاً بالألوان الحرارية؛ فهي مرتبطة بضوء الشمس عند الشروق أو الغروب وألوان النار أو غيرها من مصادر الحرارة أو أوراق الخريف وهي كالآتي:

  • الأحمر.
  • الأصفر.
  • البرتقالي.
  • البنفسجي.

2. الألوان الباردة:

سُميت بهذا الاسم لأنَّها توحي للإنسان بالهدوء والاستقرار؛ فهي مرتبطة بألوان الطبيعة والماء؛ لذلك يشبه تأثيرها في الإنسان تأثير الطبيعة فيه، وهي كما يأتي:

  • الأزرق.
  • الأخضر.
  • البنفسجي.

كما لاحظنا ينتمي اللون البنفسجي إلى الألوان الباردة والدافئة معاً؛ وذلك بحسب درجته لأنَّ هذا اللون هو مزيج من اللونين الأحمر والأزرق؛ لذلك إذا كانت نسبة الأحمر عالية، فسوف نحصل على بنفسجي محمر، ومن ثم يُعَدُّ عندها من الألوان الدافئة، وإن كانت نسبة الأزرق عالية، فسوف نحصل على بنفسجي مزرق وهذا يُعَدُّ من الألوان الباردة.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح بسيطة لديكور منزل أنيق ومرتب

كيفية اختيار الألوان الدافئة والباردة في ديكور المنزل:

سوف نشير إلى التأثيرات التي تتركها الألوان في المكان الموجودة فيه وما هي أنسب الألوان لكل غرفة من غرف المنزل:

1. الأحمر:

يرتبط هذا اللون دائماً بمشاعر الحب والعطف، ووجوده في تصميم المنزل يُظهر القوة والعاطفة في آنٍ معاً، كما تشير الدراسات إلى أنَّ له تأثير كبير في الإنسان؛ فهو يرفع ضغط الدم ويزيد من معدلات التنفس، وأُثبت حديثاً أنَّه يعزز التمثيل الغذائي لديه؛ لذلك يناسب الأحمر الغرف التي تكثر فيها الحركة والنشاط مثل المطبخ أو المكتب أو حتى غرفة المعيشة؛ وذلك لأنَّها تجمع أفراد الأسرة عادةً.

وجود هذا اللون يجعل الجو ودوداً كثيراً، ويمكن أن نلاحظ اعتماد الكثير من المطاعم على اللون الأحمر؛ وذلك لأنَّه يُعَدُّ فاتحاً للشهية وهذا يناسب غرفة السفرة كثيراً.

2. الأصفر:

من أكثر الألوان التي تضيف البهجة والمرح إلى المكان، وللأصفر ميزة هامة وهي أنَّه يعطي شعوراً بالاتِّساع في المكان؛ لذلك إن كانت مساحة الغرفة محدودة نوعاً ما، فننصحك باستخدامه فسوف يغمر المكان بالحيوية، ويُعَدُّ من الاختيارات الجريئة؛ وذلك لأنَّه يلفت الأنظار إليه بمجرد الدخول إلى الغرفة، كما يمكن تطبيقه على جدار واحد فقط في الغرفة وتكون باقي الجدران باللون الأبيض مثلاً.

يناسب هذا اللون بمختلف دراجاته غرفة المعيشة كثيراً، كما يناسب المطبخ ويمكن إضافته إلى غرفة النوم كاختياره لون لمفرش السرير والستائر بينما تكون باقي ألوان الغرفة فاتحة جداً كالأبيض والبيج.

إقرأ أيضاً: معلومات مفيدة حول كيفية اختيار ديكور مريح وعصري

3. البرتقالي:

هو لون مفعم بالحياة ويضيف الكثير من الطاقة إلى المكان الموجود فيه ليشبه بذلك تأثير اللون الأحمر، كما أنَّه يشير إلى التغيُّر والحركة؛ وذلك لأنَّه يرتبط بفصل الخريف كثيراً؛ لذلك يمكن استخدامه في الغرف التي تكثر فيها الحركة كغرفة المعيشة، كما يُفضَّل استخدامه لغرفة السفرة؛ وذلك لأنَّه يساعد على فتح الشهية أيضاً.

4. البنفسجي:

يُشير هذا اللون إلى الرقي والأناقة، كما أنَّه يوحي بالكلاسيكية وكأنَّه يشير إلى الحضارة، ويُضيف البنفسجي الطاقة الإيجابية إلى المكان فيسبب الراحة والاسترخاء؛ لذلك هو لون مناسب لغرفة النوم، ومن الألوان التي تتناسب معه يوجد الأبيض والرمادي؛ وذلك لأنَّك إذا طليتَ كافة الجدران باللون البنفسجي أو وضعت كافة الأثاث باللون البنفسجي، فسوف يكون المظهر بشعاً جداً وغير مريح؛ فمثلاً يمكن أن يكون أحد الجدران بنفسجياً غامقاً والأثاث باللونين الأبيض والبنفسجي، وأيضاً يناسب هذا اللون غرف المعيشة.

5. الأزرق:

يُعَدُّ هذا اللون من الدرجات الشائعة التي تتجدد في كل موسم؛ إذ إنَّه يتناسب مع مختلف أنماط الديكور سواء الكلاسيكي أم العصري، ويتميز هذا اللون بأنَّه يضيف الهدوء والراحة والأناقة إلى المكان كثيراً؛ فهو يُذكِّرنا بالسماء والبحر، ويمكن استخدامه مع اللون الأبيض أو الرمادي في غرفة المعيشة كأن يكون الأثاث باللون الأزرق والرمادي الفاتح والطلاء باللون الأبيض أو البيج، أو أن يكون أحد الجدران باللون الأزرق والأثاث باللون الأبيض والقليل من الأزرق كأن تكون الأريكة بيضاء أما الوسادات باللون الأزرق.

6. الأخضر:

عند ذكر هذا اللون تتبادر إلى أذهاننا الطبيعة ومناظرها الخلابة التي تحيطنا بالراحة النفسية والسلام والأمان؛ لذلك هو من الألوان التي ينصح الخبراء باستخدامها في غرف النوم أو غرفة المعيشة؛ فهو لون مريح للعين ويتناسب مع اللونين الأبيض والرمادي كثيراً؛ كأن يكون الطلاء باللون الأخضر والأثاث باللونين الأبيض والرمادي مثلاً، أو أن يكون الأثاث باللون الأخضر والطلاء بلون فاتح جداً، كما يمكن إدخال اللون الأخضر الفاتح إلى المطبخ بشكل مرافق للأبيض، ويمكن أيضاً إضافة قطع أثاث باللون الذهبي إلى الأثاث ذي اللون الأخضر الداكن ليعطي مظهراً كثير الأناقة.

7. الألوان الترابية:

هي البنِّي بدرجاته المختلفة وألوان الخشب باختلاف الدرجات والبيج أيضاً، وهي من أكثر الألوان المتعارف عليها في ديكور المنازل منذ قديم الزمن؛ إذ تعطي شعوراً بالاسترخاء والأناقة والهدوء؛ لذلك هي اختيار جيِّد لغرفة المعيشة والنوم أيضاً، كما أنَّ هذه الألوان تعطي إحساساً بالدفء؛ لذلك يمكن اعتمادها عند اختيار السجاد.

إقرأ أيضاً: نصائح هامة لتصميم ديكور بسيط لمنزلك

8. الرمادي:

يحتاج هذا اللون دائماً إلى إضافته مع ألوان أخرى لإعطاء الروح للمكان؛ وذلك لأنَّ هذا اللون وحده يُشعر الإنسان بنوع من الكآبة ويزداد الإحساس بالكآبة كلما كان اللون الرمادي غامقاً، ففي حال تريد استخدامه كطلاء يُفضَّل أن يكون جدار واحد فقط بهذا اللون، أما الباقي باللون الأبيض، كما أنَّه اختيار رائع كأثاث لغرفة المعيشة مع إضافة قطعة أثاث بلون قوي مثل كرسي باللون البرتقالي أو الأحمر أو البنفسجي في إحدى زوايا الغرفة لكسر اللون الرمادي.

9. الأسود:

نادراً ما يخطر في بالنا أن نستخدم اللون الأسود في ديكور المنزل؛ وذلك للاعتقاد السائد بأنَّه علينا الالتزام بالألوان الفاتحة وبالأخص في الطلاء، ولكنَّ ذلك الاعتقاد غير صحيح؛ لأنَّ اللون الأسود إن طُبِّقَ تطبيقاً صحيحاً، فيعطي الكثير من الجمال والرقي للمنزل.

على سبيل المثال، لا يجب تطبيقه على الغرف متوسطة الحجم أو الصغيرة؛ وذلك لأنَّه يعطي إحساساً بصغر الحجم، ففي حال كانت الغرفة صغيرة يمكن الاكتفاء بإضافته بشكل بسيط كأن تكون الوسائد أو الكراسي فقط بهذا اللون، ويتماشى مع اللون الأسود الكثير من الألوان كالأبيض أو الذهبي، وفي حال كنت من محبي الألوان الجريئة فيمكن إضافته مع اللون الأزرق أو الأخضر لتصبح الغرفة برَّاقة نوعاً ما، ولا يقتصر تطبيقه على غرفة المعيشة؛ وإنَّما يمكن استخدامه في جميع الغرف الأخرى.

10. الأبيض:

يُعَدُّ هذا اللون من أهم العناصر في ديكور المنزل؛ إذ يمكن استخدامه مع مختلف الألوان الأخرى كما لاحظنا آنفاً؛ وهذا يعني أنَّه يمكن استخدامه في مختلف غرف المنزل، وما يميزِّه أنَّه يعكس الإضاءة الساقطة ومن ثم يعطي شعوراً بأنَّ المساحة كبيرة؛ لذلك هو اختيار جيد جداً للغرف الضيقة.

من المشكلات التي تواجه الأثاث ذا اللون الأبيض هي أنَّه سريع الاتِّساخ؛ لذلك يجب الانتباه كثيراً إلى بقائه نظيفاً، كما أنَّه حساس جداً لأشعة الشمس؛ إذ إنَّ الشمس تجعل الأثاث الأبيض يُصاب بالاصفرار أو البهتان ومن ثم يفقد جزءاً من جماله.

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار الألوان الدافئة والباردة في ديكور المنزل:

  1. اختيار النشاط الذي سوف تقوم به في كل غرفة قبل أن تطلي المنزل، فكما لاحظنا آنفاً لكل غرفة توجد ألوان تناسبها أكثر من غيرها، فلا يمكن معاملة غرفة النوم كغرفة المعيشة أو المطبخ.
  2. يجب اختيار لون الإضاءة وأماكن توزعها بشكل يتناسب مع ألوان الغرف حيث تبرز جمال الألوان وتجعل المكان أكثر راحة، فإن كان استخدام الإضاءة خاطئاً، فلن يفيد تنسيق ألوان الأثاث والطلاء في تجميل المكان.
  3. الألوان الدافئة تعطي شعوراً بأنَّ الغرفة أقل مساحة بعكس الألوان الباردة؛ لذلك من الهام مراعاة هذه النقطة جيداً قبل اختيار لون الطلاء.
  4. يجب أن تضع في حسبانك أنَّ اختيار ألوان متعددة يساعد على إضاءة الغرف؛ لذلك عليك مراعاة عدد النوافذ الموجود في الغرفة.
  5. يفضَّل استخدام الألوان الهادئة والمريحة في الحمامات؛ وذلك لأنَّها تعطي إحساساً بالاتِّساع، فغالباً ما تكون مساحة الحمام صغيرة نوعاً ما.
  6. يجب أن تكون الألوان متناسقة ومترابطة في المنزل الواحد؛ وذلك من خلال استخدام نظام الألوان المتشابهة كي يصبح المنزل أكثر سكينة وأبعد عن التوتر قدر الإمكان، كما يجب أن تكون ألوان الجدران متناسقة جداً مع ألوان الأثاث كالستائر والأرائك والسجاد أيضاً.
  7. تُشير الدراسات إلى أنَّ تأثير الألوان كبير في عقول الأطفال، فالألوان الدافئة تعطي السعادة والنشاط للطفل وتحفِّز عقله لكن لا يجب استخدامها بكثرة؛ وذلك لأنَّها قد تتسبب في قلة نوم الطفل وهذا يعني أنَّه من الأفضل أن يُدمَج بين الألوان الدافئة والباردة ليكون شعور الطفل متوازناً نوعاً ما.
  8. على سبيل المثال، يجب إدخال اللون الأبيض والأزرق الفاتح إلى الغرفة ذات اللون الأصفر المشرق، وإن كانت الغرفة باللون الأزرق، فيمكن إدخال اللونين الأصفر والبرتقالي بشكل بسيط ليعطي حيوية للغرفة.

شاهد بالفيديو: 7 خطوات لإعداد مكتبك المنزلي

في الختام:

اختيار ألوان ديكور المنزل أمر هام جداً لا يجب الاستهانة به إطلاقاً فهو يعكس شخصيتك للآخرين؛ لذلك حاول أن تهتم شخصياً باختيار الألوان في منزلك فلكل منا ذوقه الخاص، فبعضنا ينجذب إلى الألوان الطبيعية لذلك نجد الألوان السائدة في منزله هي الألوان الباردة؛ لأنَّ شخصيته هادئة وبسيطة غالباً.

وبعضنا الآخر ينجذب إلى ألوان الشمس والنار فنجد منزله مثله يشع بالنشاط والحيوية والحركة، وإن كنت في حيرة من أمرك، ففي إمكانك قضاء بعض الوقت متأملاً لعجلة الألوان؛ وذلك لأنَّها تُعَدُّ طريقة جيدة لاختيار الألوان المناسبة لمنزلك؛ لأنَّك سوف تجد نفسك منجذباً تلقائياً إلى جانب واحد من الدائرة، كما أنَّ الألوان تكون مرتبة بشكل متتالٍ؛ لذلك في إمكانك معرفة مدى تناسق الألوان مع بعضها بعضاً.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8




مقالات مرتبطة