الأخلاق المهنية: مفهومها وأهمية تطبيقها

هل يمكن أن تتخيل أنَّك ذهبت إلى طبيب نفسي لتتلقى العلاج وفي اليوم التالي وجدت قصتك واسمك الحقيقي منشورين على صفحة "فيسبوك" الخاصة بالطبيب والتعليقات الساخرة وغير المسؤولة تنهال عليك؟ وهل تقبلين أن تزوري طبيبة نسائية سمعتها تسخر من شكل جسد مريضة تراجع عيادتها؟ وهل تقبل توكيل محامٍ عرف شخصاً من جيرانك وحكى لك قصة خلافه مع أهله وانفصاله عن زوجته وحكايات موكلين آخرين بذكر الأسماء كاملة؟



إنَّ كل هذه المواقف تدور حول أشخاص يفتقرون إلى ما يسمى "الأخلاق المهنية"؛ هذا الرادع الذي يحول افتقاره بين أداء المهمة بالكيفية والخصوصية المطلوبين والذي يستحق أن نفرد له صفحات عديدة في شرح مفهومه وكيفية تطبيقه.

مفهوم الأخلاق المهنية:

إنَّ مفهوم الأخلاق المهنية هو واحد من المفاهيم التي تستحق الوقوف عندها والتمعن بها قبل الإقدام على ممارسة أيَّة مهنة، وهو من الموضوعات الواجب التأكيد عليها في جميع المؤسسات التدريبية والتأهيلية والأكاديمية التعليمية منها والمهنية، فهي شرط من شروط العمل وبند من بنود دساتيره.

في التعريف لهذا المفهوم ظهرت مدارس عديدة، منها ما عرَّف مفهوم الأخلاق المهنية على أنَّه: المعايير والمبادئ التي تنظِّم سلوك الموظفين في أداء مهامهم في بيئة العمل وتضبط تعاملهم مع زملائهم، وتعود مرجعية هذه المبادئ إلى التفرقة بين الخطأ والصواب في أي سلوك أو موقف يحدث في البيئة المهنية.

في مدرسة أخرى، عُرِّف مفهوم الأخلاق المهنية على أنَّه مجموعة القيم والأعراف والتقاليد التي يتفق جميع العاملين على الانضواء تحت رايتها في مؤسسة أو شركة أو قطاع ما، وتضمن هذه القيم والأعراف الحفاظ على جميع حقوقهم وواجباتهم، وتحدد أسس وقواعد التعامل فيما بينهم، وتقوم بضبط سلوك كل موظف في البيئة المهنية التي يعمل ضمنها، وتحدد واجباته تجاه مهنته وتجاه زملائه في العمل.

في تعريف آخر لمفهوم الأخلاق المهنية طرحته مدرسة ثالثة تقول: إنَّ الأخلاق المهنية هي مجموعة من الأسس والمبادئ المفروض احترامها من قِبل كل من ينتمي إلى وظيفة أو مؤسسة قطاع مهني معين، والتي تكون ذات تأثير في الإدارات المهنية وقراراتها أو قرارات القطاع المهني عموماً؛ كونها تعكس تطبيق المعايير الأخلاقية بين الموظفين ورؤسائهم ومرؤوسيهم وبين الموظفين بين بعضهم بعضاً.

تختلف الأخلاق المهنية بين كل مهنة وأخرى، وقد تشترك بعض المهن ببعض هذه الأخلاق، فعلى سبيل المثال، إنَّ عدم التلاعب بالوزن وإعطاء القيمة الحقيقة لوزن السلعة هو واحد من الأخلاق المهنية لكل من يعمل في مجال البيع والشراء والذي يضطر إلى استخدام الميزان في بيئة عمله، ابتداء من البقال والجزار ووصولاً إلى الصائغ.

قد تتعارض الأخلاق المهنية من حيث المبدأ بين المهن، لكنَّها وبكل تأكيد تصب في مصلحة المهنة، فالكتمان مثلاً هو واحد من أساسيات مهنة العلاج النفسي؛ فلا يجب على الطبيب المعالج إفشاء أسرار مريضه أمام عائلته، أما في حالة المرشد النفسي المدرسي، فتكون مشاركة بعض المعلومات مع ذوي المراهقين المشاغبين في المدرسة أساساً من أساسيات مهنته وخطوة على طريق حل المشكلة.

إنَّ الأخلاق المهنية إذاً هي جدول التقييم المعتمَد من قِبل جميع العاملين في مؤسسة أو قطاع مهني معين، والذي يتم اختبار كل موقف أو مهمة على أساسه وسبر توافقه مع المعايير الموضوعة أو مخالفته لها، وهي المعيار الذي يضبط تعامل الموظفين بين بعضهم بعضاً وتعاملهم مع مهامهم أو أي طرف ثالث يكون العمل هو القاسم المشترك بينهم وبينه.

أهمية التحلي بالأخلاق المهنية:

تتبدى أهمية الالتزام بأخلاق المهنة في جودة العمل المقدَّم من قِبل الموظفين وبيئة العمل الإيجابية المبنية على الاحترام والتفاهم، ولها انعكاسات إيجابية على الموظفين أنفسهم والمؤسسات المهنية التي يعملون ضمنها والمجتمع عموماً، وسنشرح ذلك فيما يأتي:

إقرأ أيضاً: الغاية تبرر الوسيلة: عندما تصبح الأخلاق مجرد وهم

أهمية الالتزام بالأخلاق المهنية بالنسبة إلى الموظفين:

  1. مساعدة الموظفين على تشكيل شخصياتهم المهنية وصقلها بطريقة إيجابية وبنَّاءة.
  2. مساعدة الموظفين على بناء حياتهم المهنية في المجال المهني الذي يعملون به؛ وذلك لأنَّ الالتزام بالأخلاق المهنية، يبقي الموظف في بيئة العمل ويزيد من تمسك الإدارة به ويكسبه الخبرات المهنية التي يحتاجها وتؤهله للحصول على الترقيات.
  3. الأخلاق المهنية هي المعيار الذي تقاس عليه تصرفات الموظفين والمواقف التي تصدر منهم، وبناءً على ذلك يتم توجيههم وتنبيههم إلى أخطائهم التي تكون عبارة عن تصرفات تتعارض مع أخلاق المهنة وتتنافى مع مبادئها وأساسياتها.
  4. في حال القيام بتقييمات مهنية للعاملين في قطاع مهني معين، فإنَّ الموظفين الذين يتمسكون بالأخلاق المهنية، سوف يحصلون على نقطة إضافية في سجلهم المهني تزيد من أهميتهم وإيجابيات ومزايا وجودهم في بيئة العمل.
  5. الأخلاق المهنية تحمي الموظف من الانزلاق في المواقف والسلوكات السلبية، وتساعده على الارتقاء بنفسه والسمو بها وزيادة ثقته بمهاراته وعاداته، وفي مثال عن ذلك تحكي لي صديقتي الممرضة عن المريضة التي شتمتها وهي تساعدها على النهوض والمشي بعد العملية الجراحية التي أجرتها، ففي الوقت الذي كانت فيه الممرضة تنفذ توصيات الأطباء وتقدم خدماتها في مساعدة المريضة، قوبلت مساعيها بالصراخ والشتم، وفي هذه الحالة وقفت الأخلاق المهنية حائلاً أمام انزلاق صديقتي الممرضة في رد الإساءة بمثلها، وعلى النقيض من ذلك تفهَّمت تصرُّف المريضة المتألمة التي لا تعي ضرورة الحركة لإزالة مفعول التخدير، وراحت تشرح لها أهمية الفعل وتهدئ من روعها وتمتص غضبها وتداري آلامها.
  6. تبدو أهمية تحلي الموظف بالأخلاق المهنية واضحة في مساعدته على اتخاذ القرارات المهنية الصحيحة وبعيداً عن المصالح الشخصية والعوامل الأخرى.

شاهد بالفديو: أحاديث الرسول محمد ﷺ عن الأخلاق

أهمية الأخلاق المهنية بالنسبة إلى المؤسسات والشركات:

إنَّ أهمية الأخلاق المهنية بالنسبة إلى الشركات والمؤسسات التي يعمل فيها الموظفون بأخلاق مهنية عالية أعظم من أن يتم حصرها بالتعريف والذكر، فمن خلال امتلاك كادر يقوم بأداء مهامه على أكمل وجه ويتعامل مع زملائه وإدارته بمنتهى الرقي والاحترام ويوظِّف مهاراته وإمكاناته في حل مشكلات العمل وخدمة العملاء والشركاء، ترتقي الشركات إلى مراتب مرموقة من الرفعة وتدحض كل المنافسين في السوق وتترك بصمة إيجابية وفعالة في المجتمع.

تنعكس الأخلاق المهنية للموظفين على السمعة المهنية للمؤسسة وتزيد من الإقبال عليها، على سبيل المثال، إذا ذهبنا إلى مطعم لأول مرة وأُعجبنا بالأخلاق المهنية لموظفيه من لطف موظفي خدمة الزبائن، ونزاهة المحاسب، ومهارة الطباخ واستخدامه المواد الأولية النظيفة وغير المغشوشة، سوف نصبح من رواده الدائمين وسوف نقيمه بشكل إيجابي على صفحات التواصل الاجتماعي؛ وهذا سيجعل سمعته حسنة في الأوساط المحيطة.

إنَّ امتلاك مؤسسة ما لكادر يتمتع بأخلاقيات المهنة، سوف يضمن لها بقاء أسرارها ومعلوماتها الخاصة بمعزل عن مسامع المنافسين والأعداء، كما أنَّ امتلاك موظفين بأخلاق مهنية عالية، يرفع من الثقة المهنية بهم في أداء المهام، فعند امتلاك شركة تنظيف منازل لموظفين ذوي أخلاق مهنية عالية وأمناء على المنازل التي يدخلونها ويؤدون مهامهم بتفان وإتقان، فإنَّ العملاء سوف يطمئنون لهم ويسلمونهم مفاتيح بيوتهم ومكاتبهم بكل ثقة.

أهمية الأخلاق المهنية بالنسبة إلى المجتمع:

تبدو أهمية تمتع الموظفين بالأخلاق المهنية من خلال انعكاسها على المجتمع بصورة إيجابية؛ لأنَّ الأفراد الذين يتعاملون مع مهنهم بأخلاق عالية سوف يتعاملون بالأخلاق الحميدة ذاتها مع الأفراد في المجتمع؛ وذلك لأنَّ الأخلاق المهنية هي انعكاس للقيم والمعتقدات التي يحملها الأفراد والتي تضبط سلوكاتهم تجاه المواقف والأشخاص.

إنَّ الشخص الذي يتمتع بالأخلاق المهنية العالية، سوف يكون محط احترام الآخرين ومودتهم؛ وهذا ينعكس على ثقته بنفسه ويشعره بالقبول من قِبل المجتمع، فينخرط بحماسة في نشاطاته وفعالياته.

تساعد الأخلاق المهنية على التقليل من النشاطات السلبية والسلوكات المعادية تجاه الآخرين، وتساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية كما ساهمت في تحقيق العدالة المهنية، كما أنَّها توضيح لمفهوم القوانين والقواعد التي تضبط دخول الفرد في أي مجتمع أو مهنة جديدة، فضلاً عن دورها في تنمية مشاعر الرضى بين الأفراد وتعزيز مشاعر الانتماء بين زملاء المهنة الواحدة وأواصر الاحترام تجاه الزملاء في القطاعات المهنية الأخرى.

إقرأ أيضاً: 5 طرق فعالة لتعزيز الالتزام وتنمية الضمير لديك

أمثلة عن الأخلاق المهنية لبعض المهن:

إنَّ لكل مهنة أخلاقاً مهنية وضوابط أخلاقية تنظم سيرها وتضبط تعامل الموظفين مع بعضهم ومع أفراد المجتمع، وفيما يأتي بعض الأمثلة عن الأخلاق المهنية:

1. الأخلاق المهنية للطبيب:

إنَّ الأخلاق المهنية في الطب تملي على الطبيب احترام مرضاه وتقدير خصوصية أجسادهم وتفهُّم رغباتهم في قبول العلاج أو رفضه، كما أنَّها تملي عليه بذل قصارى جهده في عملية العلاج وتقديمه لكل محتاج له بصرف النظر عن جنسه أو عرقه أو دينه، وعدم إيذاء المريض والعمل بهدف واحد وهو تحقيق مصلحة المريض بما يشمل عدم الترويج لأي حل أو علاج لا يصب في مصلحته.

2. الأخلاق المهنية في المحاماة:

إنَّ الأخلاق المهنية في المحاماة تملي على المحامي الحفاظ على خصوصية موكليه، وعدم إفشاء أسرارهم، وإحقاق الحق، ونشر العدالة بين الناس، وإنصاف المظلومين، والدفاع عن القضايا الإنسانية.

3. الأخلاق المهنية للصيادلة:

إنَّ الأخلاق المهنية تملي على الصيدلي عدم الترويج لأي منتج دوائي يخالف المعايير الصحية ويتسبب في أضرار للمريض، كما أنَّها تمنعه من بيع الأدوية العشوائي للناس دون وصفة طبية، وتحرِّم عليه احتكار المنتجات الدوائية والاتجار بالمواد الطبية الممنوعة التي تلحق الضرر بالناس.

في الختام:

إنَّ الأخلاق المهنية هي قواعد ومفاهيم يجب أن يتمتع بها جميع العاملين في المهن على اختلافها؛ وذلك لأنَّ هذه الأخلاق من شأنها أن تؤثر تأثيراً إيجابياً في العامل ذاته وفي المؤسسة المهنية التي يعمل بها وفي المجتمع الذي يعيش فيه، ولأنَّ الأخلاق المهنية هي انعكاس القيم السامية التي يحملها الأفراد والتي تعكس مدى رقيهم وإنسانيتهم وتدفع عجلة التقدم الحضاري في المجتمع إلى الأمام.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




مقالات مرتبطة