إرشادات هامة للوقاية من صداع الرأس في رمضان

صداع الرأس في رمضان هو الشعور بالألم في الرأس أو الفروة أو الرقبة، ويحدث عادة نتيجة الوقوف تحت أشعة الشمس، ونقص السوائل، وعدم الاهتمام في نوعية الغذاء، والتوقف عن تعاطي السجائر والمشروبات الغنية بالكافيين، وللأسف يؤثر الصداع على صحة الصائم فيفقد القدرة على تنفيذ المسؤوليات المطلوبة منه وهذا ما قد يُعرّضه للفصل من العمل، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات للوقاية من صداع الرأس في رمضان.



أولاً: أكثِر من شرب المياه

حتى تحمي نفسك من صداع الرأس خلال ساعات الصيام عليك أن تكثر من شرب المياه خلال فترة الإفطار بما يعادل لتر ونص من المياه، إضافة لشرب السوائل الأخرى كالعصائر الطبيعية المنعشة والشوربات.

 

اقرأ أيضاً: أضرار قلّة شرب الماء

 

ثانياً: أكثِر من تناول الفاكهة

هناك أنواع من الفاكهة تحتوي على كميات كبيرة من المياه مثل البطيخ، الشمام، الأناناس، الخوخ، التفاح، أكثر من تناولها حتى يخزن جسمك السوائل اللازمة فبذلك فقط ستتمكّن من الوقاية من صداع الرأس خلال ساعات الصيام.

 

اقرأ أيضاً: 10 أنواع من الفاكهة تحمي من الشعور بالعطش في رمضان

 

ثالثاً: استبدل الحلويات بالتمر

تناول الحلويات بكميات كبيرة يتسبّب في انخفاض مُعدّل السكر في الدم بشكل مفاجئ وهذا ما يزيد من مشكلة صداع الرأس، لذا قم باستبدال الحلويات بالتمر فهو يحتوي على سكريات بسيطة تساعد على ضبط معدلات السكر.

 

اقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة للتمر

 

رابعاً: احصل على النوم الكافي

أهم ما يجب أن تقوم به حتى تقي نفسك من صداع الرأس في رمضان أن تحصل على عدد ساعات نوم كافية أي ما لا يقل عن 8 ساعات ونصف ساعة قيلولة عند الظهيرة، سيشعرك هذا بالحيوية والراحة.

 

اقرأ أيضاً: أفضل النصائح لتنظيم النوم في رمضان

 

خامساً: اهتم بنوعية غذائك

تناول الأطعمة الفقيرة بالمُغذّيات يتسبب في إصابتك بفقر الدم وانخفاض الطاقة اللّذان يُعرّضانك لصداع الرأس، لذا احرص على الاهتمام بنوعية غذائك كأن تكثر من تناول الخضروات الورقية، الأسماك الزيتية، الحبوب الكاملة وغيرها.

سادساً: مارس الرياضة بانتظام

يُفضّل عدم القيام بأي نشاط حركي خلال ساعات الصيام لكن بعد الإفطار بـ 3 ساعات ينصح بأن تمارس بعض التمارين الرياضة الخفيفة فهي تُنشّط الدورة الدموية في الجسم وهذا ما يمنع حدوث الصداع.

 

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لممارسة الرياضة في رمضان

 

سابعاً: التقليل قدر الإمكان من الكافيين والنيكوتين

حاول قدر الإمكان أن تُقلّل من كمية السجائر والمشروبات المنبهة التي تتعاطيها خلال فترة الإفطار في رمضان فهذا سيحميك من التعرّض لأعراض انسحاب الكافيين والنيكوتين المسببان صداع الرأس الشديد.

 

اقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

 

ثامناً: استعِن بأكياس الثلج

عندما يباغتك صداع الرأس وأنت صائم قم بوضع كمادات الثلج على المنطقة التي تؤلمك لمدة لا تقل عن 10 دقائق، سيخدر الثلج الألم وستتقلص الأوعية الدموية ما يسمح بمرور الدم إليها وبالتالي التخلص من الصداع.

تاسعاً: دلّك مكان الصداع بالزيوت العطرية

دلك مكان الصداع الجبين أو أسفل الرأس أو الرقبة بزيت اللافندر أو البانونج أو زيت الروزماري  أو زيت الكافور أو زيت النعناع حيث سيشعرك هذا بالراحة مباشرة، كما يمكنك استنشاق روائح هذه الزيوت فهي من العلاجات الفعّالة لصداع الرأس.

عاشراً: ابتعد عن مصادر التوتر

حاول أن تتجنب مشاهدة الأخبار أو الحوادث أو المسلسلات المحزنة فهي تؤثر على حالتك النفسية وهذا ما يجعلك تشعر بالصداع والتوتر، واحرص على استغلال الوقت في أداء العبادات كالصلاة وقراءة القرآن فهي تبعث على الراحة والطمأنينة.

صداع الرأس حالة شائعة جداً في رمضان فإذا كنت تعاني منه عزيزي ما عليك سوى أن تتبع الإرشادات السابقة، فهي ستحميك من آلامه الشديدة طوال الوقت.




مقالات مرتبطة