Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم النصائح لممارسة الرياضة في رمضان

أهم النصائح لممارسة الرياضة في رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

تعتبر ممارسة الرياضة من العادات الصحية التي يجب أن يلتزم بها الجميع في شهر رمضانّ فهي تقوّي الجهاز المناعي وتحافظ على رشاقة الوزن وتخلّص الجسم من السموم، لكن في نفس الوقت  يجب توخي الحذر خلال ممارستها حتى لا نتعرض لأي أذى خاصة أننا نصوم في أيام الصيف الحار الذي تطول به ساعات الصيام، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنقدم لك أهم النصائح لممارسة الرياضة في رمضان.



أولاً: استعِن بالرياضات الخفيفة حصراً

من المهم جداً أن تتجنّب الرياضات العنيفة التي من شأنها أن تستنفذ طاقات الجسم وأن تحرص في المقابل على ممارسة الرياضات الخفيفة أو متوسطة الشدة التي لا تتطلب مجهوداً كبيراً مثل رياضة المشي، ورياضة الأيروبيك، والقفز بالحبل، والتمارين السويدية البدنية الخفيفة، واستخدام الأجهزة التدريبية المعروفة كالتريدميل والدراجة.

ثانياً: اكتفِ بساعة رياضة واحد قبل الإفطار

يؤكد الخبراء أنّه بالإمكان ممارسة الرياضة قبل الإفطار لمدة ساعة بشرط أن ينتهي التدريب بالكامل قبل موعد الإفطار بمدة لا تتجاوز 15 دقيقة حتى يتمكّن الشخص من تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية المفقودة خلال التمارين وحتى لا يتعرض لأي مضاعفات خطيرة كالجفاف أو انخفاض ضغط دم ونقص السكر وغيرها.

ثالثاً: مارس الرياضة بعد 3 ساعات من الإفطار

يمكن للشخص أن يمارس التمارين الرياضية بأمان  بعد 3 ساعات من تناول وجبة الإفطار، واحذر من ممارسة أي مجهود قبل الوقت المحدد لأن طاقة وجهد وتركيز الجسم يكون منصب على إتمام عملية هضم الطعام وممارسة أي مجهود قد يعيق هذه العملية ما يتسبّب في التعرض لاضطرابات هضمية شديدة.

رابعاً: لا يجوز أن تمارس الرياضة أكثر من ساعة

حتى وإن كنت تمارس الرياضة خلال فترة الإفطار لا يجوز أن تتجوز مدة التمارين 60 دقيقة حتى لا تشعر بالإرهاق ولكي تحافظ على طاقة جسمك لاستكمال الصيام في اليوم التالي كما لا يجوز أن تمارس الرياضة بما يزيد عن 5 أيام في الأسبوع، التزامك بهذه الأمور ستحمي صحتك من أي مضاعفات خطيرة.

خامساً: استشر الطبيب  قبل التفكير في ممارسة الرياضة

الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كالربو والسكري وضغط الدم وغيرها يفضل عدم ممارستهم الرياضة قبل استشارة الطبيب، فالطبيب هو الذي سيشخص حالتك الصحية وهو الذي سيقرر ما إذا كنت تستطيع ممارسة الرياضة أما لا، وهو من سيحدد ما هي نوعية التمارين المناسبة لصحتك.

سادساً: تهيئة الجو المناسب لممارسة الرياضة

احرص على ممارسة الرياضة في مكان يتميز بالاعتدال في درجة الحرارة والرطوبة حتى لا يتعرق جسمك وتفقد كميات كبيرة من السوائل، أما في حال كانت درجات الحرارة مرتفعة لا يفضل أن تمارسها في الهواء الطلق، كما لا يفضل ممارسة الرياضة قبل الإفطار عندما يكون الجو حار جداً.

سابعاً: اهتم بنوعية غذائك خلال رمضان

إذا قررت أن تداوم على ممارسة الرياضة في رمضان عليك أن تهتم بنوعية غذائك وأن تتناول الأطعمة التي تعطيك النشاط كالتمر والفاكهة والأسماك الزيتية والمكسرات، وأكثر من شرب المياه والسوائل فهي ستمد جسمك بطاقة كبيرة وهذا ما تحتاج إليه حتى تتمكن من ممارسة الرياضة بانتظام.

 

اقرأ أيضاً: 7 أطعمة أدخلها إلى نظامك الغذائي في رمضان

 

للرياضة فوائد عديدة وممارستها في رمضان سيحمي جسمك وسيقوي مناعته، لذا التزم عزيزي بالنصائح التي قدمناها لك حتى تتمكن من ممارسة الرياضة بأمان وسلام.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم النصائح لممارسة الرياضة في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع