أيُّهما أذكى الاجتماعيون أم الانطوائيون؟

دائماً ما يدرس العلماء شيئاً ما أو شخصاً ما أو مجموعة من الحيوانات أو الأشخاص، محاولين الحصول على إجابات أكثر دقة ليقدموها لنا نحن الأشخاص الفضوليين، فقد توصلت دراسةٌ حديثة إلى أنَّ الانطوائيين أقوى من الاجتماعيين، وعلى ما يبدو أنَّهم أكثر انتباهاً، وربما أكثر ذكاءً أيضاً.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن ستيفن أيتشيسون (Steven Aitchison)، ويُحدِّثنا فيه عن الأشخاص الانطوائيين والاجتماعيين.

ما يزال موضوع ما إذا كانوا أكثر ذكاءً أو لا، قيد المناقشة، لكن ما توصلت إليه الدراسات هو أنَّ الانطوائيين يرون الأشياء بطريقة أكثر دقة من الاجتماعيين.

نحن نعلم بالفعل أنَّه يوجد فرق كبير بين الانطوائيين والاجتماعيين، وربما قليل من العداء أيضاً؛ إذ يعدُّ الانطوائيون غير أسوياء اجتماعياً، وربما يكونون موظفين خانعين، بينما عُدَّ الاجتماعيون "فراشات اجتماعية"، وأكثر من لديهم قوة وتأثير، هكذا يُوصَف الاجتماعيون والانطوائيون، ولكنَّنا نعلم أيضاً أنَّ هذه الأوصاف لم تعد صحيحة بعد الآن، وكلَّما نظرنا إلى الانطوائيين، أدركنا أنَّهم قد يتفوقون بالفعل في المواقف الاجتماعية على الاجتماعيين.

ما الذي يحدث مع الاجتماعيين والانطوائيين؟

من المعروف أنَّ الانطوائيين يكونون سعيدين للغاية عندما يجلسون، ويقضون وقتهم وحيدين، إنَّهم يفضلون مراقبة محيطهم، ومن جهة أخرى يحبُّ الاجتماعيون الدخول في صلب الموضوع ومحاولة استيعابه دفعةً واحدة، ونتيجةً لذلك يكون الانطوائي قادراً على التحقق من الأشياء سواء كانت جيدة أم سيئة، والتي يغفل عنها الاجتماعي تماماً لأنَّه مشغول جداً بالمرح.

تخيل الآن ما إذا كان أحد الأشخاص يحتاج إلى الحصول على معلومات عن شخص معين، ولن يكون لدى الاجتماعيين أيَّة إجابات، فسيكونون مشغولين في التواصل الاجتماعي ولن ينتبهوا لما يدور حولهم، بينما سيعرف الانطوائيون بالضبط عمن تتحدث عنه، ويمكنهم وصفه بأدق التفاصيل.

شاهد بالفيديو: صفات الشخصية الانطوائية وكيفية التعامل معها

القائد الأفضل:

تُظهر الدراسات الحديثة أيضاً أنَّه بسبب سلوكات الانطوائيين الدقيقة والمتواضعة، فإنَّهم من الممكن أن يكونوا موظفين ورؤساء رائعين أيضاً؛ إنَّهم يهتمون بأدق التفاصيل، ويبذلون كلَّ ما بوسعهم ليحققوا ما يريدون تحقيقه، إنَّهم يحبون التفكير ملياً قبل اتخاذ أيِّ قرار أو التوصل إلى أيِّ استنتاج، وبسبب هذا فإنَّهم يكونون قادة عظماء.

لذا يمكن الوثوق بهم واحترامهم وحتى الإعجاب بهم لطرائقهم المدروسة ولصبرهم، وكذلك الاجتماعيون أيضاً يكونون قادة عظماء، ولكنَّهم مشجعين للفريق أكثر؛ إنَّهم قادة محفزون ذوو طاقة عالية ومليؤون بالحماسة؛ إنَّهم جيدون حقاً، ولكنَّني أعتقد أنَّ أصحاب القرار سيأخذون وقتهم لتقرير من هو القائد الأفضل، وفي رأيي من المحتمل أن يكون كلاهما قادة عظماء.

إقرأ أيضاً: 10 أمور يقوم بها الأشخاص الاجتماعيون على نحو مختلف

المزيد من التقدير من فضلك:

من المثير للدهشة أنَّ الناس ما زالوا يعتقدون أنَّ جميع الانطوائيين منعزلين - على الرَّغم من أنَّ كثيرين منهم كذلك، لكن يمكن أن يكون الاجتماعيون كذلك أيضاً - وأنَّهم خجولون ومربكون ويفضلون اتباع الآخرين، لكن لا تقلل من شأنهم أبداً، فيمكن أن يكونوا أقوياء جداً عندما يتعين عليهم ذلك.

غالباً ما يُساء فهم الانطوائيين أو يُساء تفسير مقاصدهم لمجرد أنَّهم يختبئون ويفضلون ألا يُروا أو يُسمعوا، ولكنَّهم يملكون ثروة من المعرفة المخزنة لديهم، وإذا كانوا يثقون بك أو يحبونك بما يكفي، فقد يشاركونك بعضاً منها، لكن من الأفضل أن تكون لطيفاً معهم؛ وذلك لأنَّهم لا يتأثرون بسهولة، وسيصمتون إذا لم يحبوك أو يثقوا بك، وقد يميل الاجتماعيون إلى التباهي أكثر بقليل لتُتاح لهم فرصة الحديث أكثر، وبسبب هذا الأمر يفقدون قليلاً من المصداقية؛ إذ يعرف الانطوائيون أنَّ هذه الطريقة ليست دائماً الأفضل.

إقرأ أيضاً: مَن هو الشخص الانطوائي؟

في الختام:

هل الانطوائيون أذكى من الاجتماعيين؟ لا، هذا ليس صحيحاً؛ إنَّهم يملكون طرائق مختلفة للتعامل مع الأشياء، ورؤيتها فقط، وكلُّهم فعلاً أذكياء.

المصدر




مقالات مرتبطة