أيقظ إبداعك الكامن في شاكرا العَجُز (سفاديستانا)

يُطلَق على الشاكرا الثانية (سفاديستانا) أيضاً اسم "شاكرا الإبداع والجنس"، وتقع فوق عظم العانة وأسفل السُّرة، وتشمل المنطقة التناسلية والضفيرة الخثلية (hypogastric plexus).



تُترجَم كلمة (svadhisthana) على أنَّها "مَسكَن الذات"، وتقترن هذه الشاكرا بعنصر الماء، وتعبِّر عن الاتساق والترابط؛ فإذا توازنت الشاكرا الثانية، فهي تؤدي إلى الشعور بالعافية والوفرة والسرور والبهجة؛ أمَّا إذا كانت غير متوازنة، فقد يعاني الشخص من الاضطراب العاطفي، أو الخوف من التغيير، أو الاضطراب الجنسي، أو الاكتئاب، أو الإدمان.

يمكنك فتح هذه الشاكرا عن طريق التعبير الإبداعي والاهتمام بجسدك؛ كما أنَّ طاقة هذه الشاكرا أنثوية وسلبية وقمرية.

الإبداع هو محور الشاكرا الثانية:

يُعدُّ الإبداع جزءاً من طبيعتنا كبشر، ويمكننا التعبير عن هذا الإبداع في العديد من الأمور؛ فنحن نبدع عندما نطهو أو نصنع الخبز أو نقوم بأعمال البستنة، ونبدع عندما نجد حلولاً للمشكلات، وعندما نعيد استخدام المواد الخام والموارد -مادية كانت أم عقلية- ونحولها إلى شيءٍ جديد.

تكمن مشكلة الإبداع في عدم تشجيع الجهود الإبداعية في مراحل التعليم؛ فبمجرد أن نجتاز المرحلة التي يكون فيها الرسم والتلوين وقص الورق مقبولاً ومناسباً لعمرنا، يزداد التركيز على المواد الأكاديمية، ونمسي أقلَّ إبداعاً، ونفقد طاقتنا الابتكارية وأفكارنا الفريدة من أجل اتباع القواعد؛ فقد اعتدنا كبالغين اتباع ما هو صحيح ومقبول من قبل لآخرين، فنواجه بالتالي صعوبةً شديدةً عندما يُطلَب منَّا ابتكار شيءٍ جديدٍ بصورةٍ مجردة.

شاهد بالفيديو: 9 طرق لتنمية الإبداع في نفسك

العب كالأطفال لإيقاظ طاقتك الإبداعية:

قد نشعر بالانفتاح والإبداع في بعض جوانب الحياة، بينما نشعر بالخجل الذاتي في جوانب أخرى؛ فعلى سبيل المثال: قد تطلب من أحدهم كتابة كتاب أو مقال، فيفعل ذلك بمنتهى السهولة؛ بينما تطلب منه رسم لوحة أو حتى طهي وجبة شهيةٍ دون وصفةٍ محددةٍ لاتباعها، فيرفض لكونه يعرف أنَّه لا يمتلك هذه المهارة؛ ولكن، إذا أخبرته أنَّ عليه رسم لوحة جميلة لأنَّ حياته ككل ستتوقف عليها، فسيرسم لوحة جميلة على الأرجح؛ ذلك لأنَّه سيجازف لإنجاز المَهمَّة.

غالباً ما يعود سبب خوفنا من المخاطرة وتوقفنا عن الإبداع إلى الأحاديث السلبية التي نسمعها من الآخرين، والتي تخبرنا أنَّنا لسنا جيدين بما فيه الكفاية، وأنَّنا لن نقوى على فعل شيء؛ ولكنَّ فتح طاقة الشاكرا الثانية يستلزم المخاطرة وعدم الخوف من الفشل، ويُعدُّ اللعب طريقة رائعة لبدء فتحها.

هل شاهدت طفلاً يلعب من قبل؟ يقضي الطفل عدة ساعات في بناء برج من المكعبات أو قلعة من الرمال أو منزل دمى رائع، ثم يحطم ما بناه ويبدأ من جديد دون الشعور بأي ذنب كان؛ لذا، العب كالطفل؛ فإذا مات النبات الذي زرعته، ازرع نباتاً آخر؛ وإذا فشل مشروعك المهني، فلا يعني هذا أنَّ حياتك المهنية قد انتهت، بل ابدأ من جديد، فبداخلك كمية لا محدودة من الطاقة الإبداعية التي عليك أن تستخدمها.

إقرأ أيضاً: لمَ الحياة "الخالية من المخاطرة" ليست جيّدة بما يكفي؟

كيف تحقق التوازن في شاكرا الإبداع (سفاديستانا)؟

بالإضافة إلى الانفتاح على الإبداع في حياتك اليومية، يمكنك موازنة الشاكرا الثانية من خلال عيش حياة صحية واحترام جسدك والاهتمام به؛ لذا، تواصل مع عواطفك الداخلية، واعرف ما إذا كان هناك أي مشاعر تتمسك بها، وما إذا كانت هذه المشاعر نافعة أم مؤذية؛ ثم التزم بمعالجتها بطريقة سليمة وصحية.

سيساعد تنفس "إيدا نادي" (Ida Nadi) -التنفس من فتحة الأنف اليسرى- على فتح الشاكرا الثانية لأنَّها تجلب الطاقة القمرية (الطاقة المتجددة)؛ لذا أغلق فتحة الأنف اليمنى بأول إصبعين من يدك اليمنى، ثمَّ خذ شهيقاً وزفيراً من خلال فتحة الأنف اليسرى لـ 8 إلى 10 أنفاس فحسب.

يجلب التأمل مع التركيز على الشاكرا الثانية الجاذبية الشخصية، ويحسن السلوك، ويساعد على التعافي من الأمراض.

الأسانا والأصوات والألوان والأحجار الكريمة:

تتضمَّن الطرائق الأخرى لفتح شاكرا الإبداع المسدودة ممارسة اليوجا، والمانترا، وارتداء الملابس وتناول الأطعمة ذات اللون المُتعلِّق بشاكرا الإبداع كاللون البرتقالي في شاكرا العجز، ووضع الأحجار الكريمة فوقها.

إليك الأسانا (وضعيات اليوغا) التي تساعد على فتح شاكرا سفاديستانا: 

1. وضعية تحريك الحوض دائرياً (Seated pelvic circles):

وضعية تحريك الحوض دائرياً (Seated pelvic circles)

اجلس بوضعية القرفصاء أو بوضعية نصف اللوتس مع وضع يديك على ركبتيك، وحرك فخذيك بحركات دائرية، وتنقَّل في اتجاه واحد 5 أو 6 مرات، ثمَّ بدِّل الاتجاهات.

2. وضعية الفراشة (Baddha konasana):

وضعية الفراشة (Baddha konasana)

ابقَ في وضعية الجلوس، وضمَّ كعبيك معاً بالقرب من منطقة الحوض، وأبقِ ركبتيك على الجانبين.

3. وضعية الكوبرا (Bhujangasana):

وضعية الكوبرا (Bhujangasana)

استلقِ على بطنك وأبقِ قدميك مسطحتان على الأرض، وضع يديك تحت كتفيك عمودياً، وارفع رأسك وصدرك وبطنك ببطء مع إبقاء قاعدتك على الأرض، واحرص على الضغط على عظم العانة نحو الأرض.

إقرأ أيضاً: تمارين اليوغا والتنفس وفوائدها للصحة

أمَّا التردد الصوتي الذي يتوافق مع شاكرا العجُز فهو صوت فام (VAM)؛ حيث ستفتح من خلال ترديد كلمة "فام" اهتزازات هذه الشاكرا، وتجعلها في حالة تناغم وانسجام.

لون هذه الشاكرا هو البرتقالي.

الأحجار الكريمة: الكهرمان، أو القمر البرتقالي، أو العقيق، أو الهيماتيت.

 

المصدر

 

إخلاء مسؤولية: الآراء والمسائل المطروحة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع النجاح نت.




مقالات مرتبطة