أهمية وفوائد إدارة الخلافات

يخشى العديد من المديرين نشوب الخلافات؛ إذ يعتقدون أنَّها سلبية، وتسبب مشكلات في الفريق، وتؤذي مشاعر الناس؛ فبدلاً من الشعور بعدم الارتياح وخوض محادثات صعبة، يتجنب العديد من المديرين الخلافات تماماً؛ وهذا يؤدي إلى إثارة التوتر، إلا أنَّ تجنب حدوث الخلافات هو ما يسبب المشكلات؛ فعندما تُسيء التعامل معها، ستزيد حدتها بين أفراد فريقك؛ إذ يتسم هذا النوع من الخلافات غير الصحية بعدم احترام أفراد الفريق بعضهم بعضاً، ورفض حلول وسط والخوف والتصرف بغضب وتحفُّظ.



ولكن يجب تقبُّل الخلافات كي تتمكن من إدارتها بفاعلية؛ فذلك مفتاح تحقيق التواصل الفعال بين أفراد الفِرق عالية الأداء؛ فحينما يفهم المدير كيفية إدارة الخلافات، فلن يخشى أفراد الفريق اختلاف آرائهم وتحدي بعضهم بعضاً؛ بل سيعملون بروح الفريق لإيجاد أفضل الحلول واتخاذ قرارات رائعة.

إنَّ القدرة على الثقة ببعضنا بما يكفي لإجراء النقاشات والتعاون هي ما تميز إدارة الخلافات بفاعلية، وتشكِّل السمة الرئيسة للفِرق عالية الأداء؛ لذا نستعرض في هذه المقالة أهمية حُسن إدارة الخلافات في المنظمة، وفوائدها، وبعض النصائح حول فعل ذلك بصورة أفضل.

أهمية إدارة الخلافات في منظمتك:

يعتقد العديد من المديرين أنَّ الخلافات سلبية دوماً، ونتائجها ستكون سيئة حتماً؛ أي بعبارة أخرى، يعتقدون أنَّ الخلافات هي سمة من سمات ضعف العلاقات بين أفراد الفريق، فهم ليسوا مخطئين تماماً في ذلك؛ إذ يمكن أن تكون الخلافات سلبية، كما أنَّ سوء إدارتها أمر غير صحي، وتُعَدُّ من العلامات التي تُنذر بوجود توتر ينبغي معالجته بين أفراد الفريق؛ لكنَّ الخلافات التي ينجح المدير في إدارتها، تجلب العديد من الفوائد لفريقه.

فوائد إدارة الخلافات بفاعلية:

لن تتمكن الفِرق من التواصل بفاعلية ما لم تخُض خلافات مثمرة؛ لذا يجب أن يكون هدف المدير هو توفير بيئة عمل يُحسِن فيها إدارة الخلافات؛ حيث لا تخشى الفِرق التي تثق في بعضها بعضاً المشاركة في حوارات بنَّاءة حول القضايا والقرارات التي تؤدي إلى نجاح المنظمة.

حينما تُدار الخلافات بفاعلية، يراها أفراد الفريق كأداة لتبادل الأفكار وطرح الآراء؛ إذ تُعَدُّ شكلاً فعالاً من أشكال التواصل وليس مجرد جدالات عقيمة يخشونها؛ إذ يتسم أفراد الفريق بالهدوء، ولا يتمترسون خلف أفكارهم حينما يناقشونها، فهم يرغبون في السعي لاستيعاب وتجاوز القضية المطروحة للتوصل إلى حل مناسب.

إذاً، يعود حُسن إدارة الخلافات بالعديد من الفوائد لمنظمتك، ومنها:

  • تعزيز أداء الفريق وإنتاجيته وطاقته ومشاركته.
  • تحسين قيادة الفريق بأكمله.
  • زيادة الابتكار والإبداع.
  • تعزيز الثقة والتواصل بين أفراد الفريق.
  • ارتفاع معدلات الاحتفاظ بالموظفين.
  • انخفاض إجهاد الموظفين وغيابهم عن العمل.
  • تعزيز التواصل والتعاون في مكان العمل.

الآن بعد أن فهمت فوائد حُسن إدارة الخلافات، تحتاج إلى معرفة كيفية تحسين مهاراتك فيها؛ لذا إليك بعض الأساليب الفعالة لمساعدتك في ذلك.

إقرأ أيضاً: 4 طرق فعالة لتعزيز التعاون بين أعضاء فريقك

استراتيجيات لإدارة الخلافات بصورة أفضل:

عند تقبُّل الخلافات وتعلُّم كيفية إدارتها بصورة صحيحة، يجب على المديرين فهم طريقة سيرها؛ إذ تبدأ من مرحلة تصنُّع الانسجام الذي يصبح سياسة المكتب ونوعاً من القيل والقال، والذي يتحول بدوره إلى خلافات حادة، تؤدي إلى تدمير المنظمة.

يتصنع الناس الانسجام عندما يبدو في الظاهر أنَّهم يتواصلون؛ لكنَّهم في حقيقة الأمر لا يتواصلون ولا يفهمون بعضهم بعضاً؛ بل يحفظون ماء وجههم، ويتصرفون بطريقة مهذبة أمام بعضهم بعضاً، ثم ينشرون الأقاويل في الخفاء.

ليس هذا هو المستوى الذي يجب أن يعمل فريقك وفقاً له، فلا يمكن تحقيق أقصى إمكانات الفريق في بيئة يخشى فيها الناس أن يتعدى أحدهم على الآخر؛ فلا مكان للصدق في بيئة سامة كهذه، ولا يمكن تحقيق أي عمل مبتكر حقيقي فيها.

على الجانب الآخر، يجب أيضاً تجنب الخلافات المدمِّرة الناتجة عن تهجُّم أفراد بعينهم على زملائهم وانعدام الاحترام؛ إذ يخلق هذا النوع من الخلافات بيئة سامة تفتقر إلى الإنتاجية والتحفيز ومشاركة الموظفين، ولتجنب النهاية السلبية للخلافات غير الصحية هذه، يتجنب العديد من المديرين التعامل معها كلياً، وينتهي بهم الأمر بتصنُّع الانسجام.

ولكن ينبغي على المديرين إدارة الخلافات بطريقة تجعل أعضاء فريقهم يتواصلون؛ إذ ستجد أنت وفريقك التآزر الذي تحتاجه للوصول إلى مستويات عالية من الابتكار والإنتاجية، ويجب على المديرين تشجيع إجراء النقاشات والحوارات حول الأفكار والقضايا للوصول إلى المرحلة هذه من التواصل، كطلب التغذية الراجعة من أفراد الفريق وتشجيعهم على التعبير عن أفكارهم وآرائهم حول موضوعات مختلفة.

ستجد فيما يأتي بعض الاستراتيجيات لإدارة الخلافات بفاعلية، والوصول إلى مرحلة التواصل:

1. فهم عقلية فريقك:

في أغلب الأحيان، تنشأ الخلافات السلبية من سوء الفهم وتناقض شخصيات الأفراد المختلفة؛ فحينما تفهم الاختلافات في شخصيات فريقك، يمكنك إدارة ردود أفعالهم وعواطفهم بصورة أفضل، إما لفض الخلافات أو لمنعها من أن تصبح سامة.

أفضل طريقة لفهم الشخصيات هي من خلال أداة "ديسك" (DISC)، وهو اختصار في اللغة الإنجليزية جمعَت أحرفه أوائل الكلمات الآتية:

  • الشخصية المسيطرة (Dominant).
  • الشخصية المؤثرة (Influential).
  • الشخصية المستقرة (Steady).
  • الشخصية الواعية (Conscientious).

إنَّه تقييم شائع للشخصية يساعد على فهم الأنماط المعروفة لسلوكات الأفراد وعواطفهم فهماً راسخاً؛ إذ سيساعدك في التعرف إلى سمات كل نمط شخصية، بما في ذلك سمات شخصيتك، كما يساعدك أنت وأفراد الفريق على تغيير طريقة تواصلكم لتلبية احتياجات الأفراد الآخرين في الفريق؛ وهذا سيمكِّنك من فهم ما يحتاجه الأفراد بناءً على شخصياتهم لإدارة الخلافات بنجاح؛ لأنَّك ستُثبِت لأفراد فريقك بأنَّ صوتهم مسموع ومشاعرهم موضع احترام؛ فالتكيف مع الشخصيات المختلفة هو في الواقع استراتيجية أخرى لتعزيز إدارة الخلافات.

إقرأ أيضاً: أنماط الشخصية الأربعة وطرق التعامل معها

2. التكيف مع شخصيات أفراد الفريق:

تُعَدُّ القدرة على التكيف مع الشخصيات المختلفة لأفراد الفريق من سمات الذكاء العاطفي؛ إذ يُعرَّف الذكاء العاطفي بأنَّه القدرة على تحديد وإدارة عواطفك ومشاعر الآخرين من حولك، كما يمكِّنك فهم ردود الفعل العاطفية للآخرين من إدارة الاستجابات العاطفية، ويتيح لك الذكاء العاطفي أيضاً رؤية وجهات نظر وآراء الآخرين وتقبُّلها.

تُعَدُّ إدارة الاستجابات العاطفية، بحيث لا يخرج الآخرون عن السيطرة، والقدرة على التحقق من مشاعر الآخرين عاملاً أساسياً لحُسن إدارة الخلافات.

3. تقديم الكوتشينغ لفريقك حول كيفية التعاون بصورة أفضل:

بصفتك مديراً، لا يقتصر دورك على القيادة فحسب؛ بل يتضمن تقديم الكوتشينغ أيضاً؛ إذ يمكن أن يكون إعطاء أفراد فريقك إرشادات حول التعاون في العمل مفيداً للغاية، وقد يحتاج بعض أفراد الفريق إلى أن يكونوا أكثر حزماً، بينما ينبغي أن يتعاون آخرون أكثر؛ فيجب عليك تحديد المجالات التي يمكن لأعضاء الفريق تحسينها ومساعدتهم على تحقيق ذلك.

في أثناء تقديم الكوتشينغ لأفراد فريقك، من الهام أيضاً تشجيعهم على مشاركة تغذيتهم الراجعة وأفكارهم؛ إذ يمكنك أخذ دور الوسيط في المراحل المبكرة هذه، وفي النهاية، سيكتسب أفراد الفريق عادات أفضل للتعامل مع الخلافات؛ وهذا يسمح لهم بإدارتها بسلاسة بمفردهم دون الرجوع إليك.

ستساعدك الأساليب الثلاثة هذه لإدارة الخلافات على جني فوائد حُسن إدارتها داخل منظمتك.

المصدر




مقالات مرتبطة