أهم المعلومات عن مرض التهاب الأعصاب

يعتبر مرض التهاب الأعصاب من الأمراض المؤلمة جداً، فعلى الرغم من عدم شيوع هذا المرض إلا أنّه من أكثر الأمراض تأثيراً على صحة الإنسان لكونه يسبب اختلال الوظائف الحيوية وعدم الاتزان، والجدير بالذكر أنّ هذا الالتهاب قد يحدث في عصب واحد أو مجموعة من الأعصاب، ولأننا نهتم بصحتك العامة عزيزي سنستعرض فيما يلي أعراضه وأسبابه وأهم طرق علاجه.



أعراض التهاب الأعصاب:

  • اضطرابات في ضغط الدم ومعدّل ضربات القلب والهضم المثانة.
  • الشعور بالتنميل والوخز في الأطراف.
  • الحساسية القصوى للمس.
  • ضعف العضلات والشعور بتقلّصها أو شدّها.
  • الشعور بالتعب العام.

أسباب التهاب الأعصاب:

أولاً: التعرّض لكسور العظام، حيث يؤثر الكسر بشكل كبير على الأعصاب المجاورة.

ثانياً:  الإصابة بداء السكري حيث يتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم في زيادة احتمال الإصابة بالتهاب الأعصاب.

ثالثاً: يعتبر التهاب الأعصاب أحد أعراض الإصابة بانخفاض عمل الغدة الدرقية.

رابعاً: من أعراض نقص المناعة الذاتية الإصابة بالأمراض الذئبة، التهاب المفاصل الروماتدويدي، متلازمة غيلان بار، التهاب المفاصل المزمن، التهاب الأوعية الدموية.

خامساً: الأدوية المستخدمة في علاج مرض السرطان وضغط الدم تسبب في التهاب الأعصاب.

سادساً: يعتبر نقص فيتامين ب1، ب2، ب12 ب6  من الأسباب المؤدية إلى الإصابة باضطرابات والتهابات الأعصاب.

سابعاً: الإدمان في شرب الكحول والمخدرات والتدخين يتسبّب في التهاب الأعصاب.

ثامناً: التعرّض للبرودة القاسية لفترة طويلة يزيد من احتمال التعرّض لالتهاب الأعصاب.

تاسعاً: التعرّض للسموم مثل المعادن الثقيلة، والمواد الكيميائية، والرصاص يسبب التهاب الأعصاب.

أهم طرق علاج التهاب الأعصاب:

التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية الخفيفة في تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي وصول الدم المحمل بالغذاء إلى أعصاب الجسم فتغذّي الأعصاب التالفة حتى تعود إلى حالتها الطبيعية.

الاستحمام بالمياه الدافئة: تساعد المياه الدافئة في تنشيط الدورة الدموية فتتدفق الدماء المحملة بالغذاء إلى الأعصاب، وهذا ما يُخفّف من الإجهاد والألم الناتج عن الالتهاب.

تمارين التأمل: يوصي الأطباء بضرورة ممارسة رياضة التأمل فهي تساعد على استرخاء الأعصاب والشعور بالراحة والسكينة، كما يمكنك أن تعتمد على علاج الوخز بالإبر فهي قادرة على تخفيف أعراض التهاب الأعصاب.

الطعام الصحي: من العلاجات الطبيعية لالتهاب الأعصاب تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن مثل الخضروات، والفاكهة، والمكسرات، والأسماك الزيتية، والشوفان، والحبوب الكامل.

التدليك بالزيوت: يمكنك أن تخضع لجلسة تدليك بالزيوت العطرية كزيت البابونج، والشاي، واللافندر، وجوز الهند، فقد أكّدت الدراسات قدرتها في تخفيف ألم التهاب الأعصاب.

الأعشاب الطبية: عشبة القلنسوة، عشبة سانت جو، الصبار، النعناع جميعها أعشاب طبية تعتبر بمثابة مسكنات طبيعية لآلام التهاب الأعصاب، كما أنها تسرّع عملية الشفاء منه.

مرض التهاب الأعصاب من الأمراض المؤلمة التي يستوجب علاجها، فإذا لاحظت أنك تعاني من أعراضها سارع في استشارة الطبيب ليشخص حالتك وليصف لك العلاج المناسب.




مقالات مرتبطة