Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

10 نصائح على مريض السكري أن يلتزم بها

10 نصائح على مريض السكري أن يلتزم بها
مشاركة 
20 سبتمبر 2018

يستطيع مريض السكري أن يعيش حياته بشكلٍ طبيعي دون أن يتعرض لأي مشكلة صحيّة طالما أنه يلتزم بتعليمات الطبيب والإرشادات التي يُقدمها له، بالإضافة لالتزامه بمجموعة من النصائح التي سنُسلّط عليها الضوء من خلال السطور التاليّة.


محتويات المقالة

    أولاً: اتّباع حمية غذائيّة

    لكي يُحافظ مريض السكري على صحّته ويقي نفسه من التداعيات الخطيرة لمرض السكري، عليهِ أن يعتمد على اتباع حميّة غذائيّة إلى جانب الإلتزام بتعاليم الطبيب المختص.

    ثانيّاً: ممارسة التمارين الرياضيّة

    من الضروري أن يبتعد مريض السكري عن الكسل والخمول، وأن يواظب على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة في الصباح أو قبل النوم، وذلك لكي يُساعد على حرق السكريات المخزنة في الجسم.

    ثالثاً: تناول ثلاث وجبات من الطعام

    يجب على مريض السكري أن يتناول ثلاث وجبات منتظمة من الطعام، وأن يُحافظ على تناول وجبة الإفطار، وذلك لأنّ هذه الوجبة تساعد على زيادة عملية التمثيل الغذائي.

    رابعاً: عدم تناول الأطعمة المملحة والمعلبة

    تلعب الأطعمة المملحة والمعلبة دوراً أساسيّاً في زيادة مضاعفات مرض السكري، لهذا إذا أراد مريض السكري أن يُحافظ على صحّته عليه أن يمتنع عن تناول أي نوع من الأطعمة المعلبة، بالإضافة لتقليل نسبة الملح المضاف إلى الطعام.

    خامساً: عدم تناول الدهون المُشبعة

    يجب على مريض السكري أن يمتنع عن تناول الدهون المشبعة الضّارة التي تسبب الشحوم والكوليسترول، وأن يعتمد على طهي الطعام باستخدام زيت الزيتون الصحي.

    سادساً: عدم استخدام السكر المُكرر

    يؤثر السكر المكرر على صحة مريض السكري ويتسبّب في تراجعها إلى الوراء، لهذا ينبغي على مريض السكري أن يتوقف عن تناول السكر المكرر، وأن يعتمد على استخدام العسل الطبيعي.

    سابعاً: تناول الخضار الطبيعيّة

    تساعد الخضار الطبيعيّة على تقوية الجسم ووقايتهِ من الإصابة بالضعف والتراجع، لهذا ينبغي على مريض السكري أن يتناول وجبات يوميّة من الخضار كالبروكلي، الخس، الخيار، والملفوف.

    ثامناً: التقليل من الكافيين

    يجب على مريض السكري أن يُقلل قدر المستطاع من تناول المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين، كالشاي، القهوة، والمشروبات الغازيّة، وأن يعتمد فقط على شرب شاي النعناع الأخضر، شاي اليانسون، والشاي الأخضر.

    اقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

    تاسعاً: الابتعاد عن السهر

    من الضروري أن يحصل مريض السكري على ساعاتٍ من الراحة والنوم الصحي، وأن يبتعد وبشكلٍ نهائي عن السهر لساعاتٍ طويلة من الليل، وذلك لكي يُحافظ على صحة جهازهِ المناعي.

    اقرأ أيضاً: 12 حقيقة عن قلة النوم.. هكذا يقودك السهر إلى الهلاك!

    عاشراً: مراجعة الطبيب بشكلٍ دوري

    لكي يُحافظ مريض السكري على صحتهِ العامة، عليهِ أن يحرص على زيارة الطبيب المختص بشكلٍ دوري لإجراء الفحوصات والتحاليل الضروريّة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة




    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع