أهم البرامج التي عليك تنصيبها بعد فورمات الكمبيوتر

توجد مجموعة من البرامج التي عليك تنصيبها بعد فورمات الكمبيوتر، ففي حال اضطررت إلى تنصيب نظام تشغيل ستحذف البرامج المثبَّتة كلها على جهازك، مما يحول دون تشغيل الملفات أو الصوتيات أو الفيديوهات وما إلى ذلك، نستعرض أدناه أفضل البرامج التي عليك تنصيبها بعد عمل فرمتة الجهاز.



1. برنامج مضاد للفيروسات:

برنامج مضاد للفيروسات

برنامج مضاد للفيروسات أو كما هو متعارف عليه "آنتي فايرس" هو أحد أهم البرامج التي عليك تنصيبها بعد فورمات الكمبيوتر؛ بهدف حمايته من الفيروسات والملفات الضارة، التي قد تلحق به عندما تُحمِّل ملفات من الإنترنت أو في حال نُقِلت ملفات من فلاشات أو أقراص خارجية قد تحتوي فيروسات، إضافة إلى أنَّه يحافظ على استقرار عمل نظام تشغيل الجهاز، ويضمن سيره دون حدوث أية مشكلات.

توجد برامج مكافحة فيروسات كثيرة؛ بعضها مجانية وأخرى مدفوعة مع مزيد من المميزات، ومن أشهر برامج مكافحة الفيروسات المجانية:

  • برنامج أفاست.
  • برنامج كاسبر Kaspersky Security Cloud.
  • برنامج باندا.
  • برنامج أفيرا.

برنامج Avast:

برنامج Avast برنامج مضاد للفيروسات خاص بنظام التشغيل ويندوز (Windows)، يستطيع اكتشاف عدد كبير من الفيروسات والتخلص منها، كما يستطيع اكتشاف التغييرات التي أجراها أي فيروس في كمبيوترك مع إمكانية إصلاح الأخطاء، كما يتمتع بواجهة بسيطة سهلة الاستخدام.

2. برنامج لتشغيل الملفات المضغوطة:

برنامج لتشغيل الملفات المضغوطة

برنامج فتح الملفات المضغوطة أحد أهم البرامج التي عليك تنصيبها بعد فورمات الكمبيوتر، لوجود برامج كثيرة مضغوطة rar، فلو لم يكن لديك برنامج لن تتمكن من فك ضغطها أو فتحها.

يوجد برامج عدة لفك الملفات المضغوطة، التي يمكن فتحها، ومن أبرز تلك البرامج المجانية:

  • برنامج وين زيب.
  • برنامج وينرار.

برنامج وين رار Win rar:

هو أداة أرشفة ملفات تجريبية من شركة مايكروسوفت لنظام ويندوز، يستخدم في إنشاء الأرشيفات وعرضها، سواء كانت بتنسيق rar أم ZIP، إضافة إلى فك ضغط تنسيقات عدة من الملفات المضغوطة.

برنامج وين زيب Winzip:

هو مُؤرشِف وضاغط ملفات من شركة مايكروسوفت، يستخدم البرنامج صيغة PKZIP، لكن لديه مستويات عدَّة، تدعم صيغ الملفات المضغوطة الأخرى.

إقرأ أيضاً: هل يجب أن تترك الكمبيوتر متصلاً بالكهرباء طوال الوقت؟

3. برنامج لتشغيل ملفات PDf:

 برنامج لتشغيل ملفات PDf

برامج قراءة ملفات الـ pdf من البرامج التي عليك تنصيبها بعد فورمات الكمبيوتر، في حال لم يكن مثبتاً بإعداد الكمبيوتر أساساً، سواء كنت طالباً أم مدرِّساً أم صاحب عمل أم غير ذلك، من الضروري تحميل برنامج لفتح ملفات الـ pdf لفتح الكتب الإلكترونية أو أي ملفات تقوم بتحميلها من الإنترنت أو تحتاج إليها في عملك.

توجد برامج كثيرة لفتح ملفات pdf بعضها مجانية وأخرى مدفوعة تختلف عن بعضها بالمميزات، وأشهر تلك المميزات:

برنامج foxit reader:

برنامج مجاني وسلس وممتاز جداً فى فتح ملفات الـ pdf، كما يسمح بتدوين الملاحظات مع إمكانية تظليل النقاط والسطور الهامة في الكتاب.

برنامج adobe reader:

أحد أشهر برامج قراءة ملفات pdf المجانية، كما أنَّه يسمح بعرض ملفات PDF ومشاركتها وطباعتها مع إمكانية التعليق عليها.

4. برنامج لتشغيل الفيديوهات بصيغ عدة:

برنامج لتشغيل الفيديوهات بصيغ عدة

برامج تشغيل الفيديوهات أحد أهم البرامج التي يجب وجودها على أي جهاز كمبيوتر؛ لكثرة استخدام الفيديوهات بمختلف صيغها، سواء كان لأغراض تعليمية أم ترفيهية.

توجد برامج تشغيل فيديوهات كثيرة، أبرزها برنامج ميديا بلاير كلاسيك Media Player Classic، برنامج VLC وبرنامج 321 وبرنامج KMP.

برنامج ميديا بلاير كلاسيك Media Player Classic:

برنامج ميديا بلاير كلاسيك Media Player Classic ممتاز في تشغيل الفيديوهات بصيغها المختلفة، ومتوفر لكل من النواتين 64 و32، كما أنَّه برنامج مجاني يمكنك تحميله من الموقع الرسمي في أي وقت.

5. برنامج لتنظيف الكومبيوتر وتسريعه:

برنامج تنظيف الملفات المؤقتة والكاش ميموري ومخلفات البرامج المثبتة على الكمبيوتر، أو الملفات غير الضرورية، فهي  تستهلك مساحة من الذاكرة وتسبب البطء في أدائه؛ لذا من الضروري تثبيتها على جهازك بهدف تسريع أدائه وتحسينه.

من أفضل برامج تنظيف سجلات ويندوز: برنامج سي كلينر CCleaner.

6. برنامج لتشغيل الصوتيات:

برامج تشغيل الصوتيات

برامج تشغيل الصوت ضرورية جداً في أي جهاز كمبيوتر؛ لذا يوفر ويندوز برنامجاً افتراضياً هو ميديا بلاير، لكن على الرَّغم من ذلك قد يرغب بعض الأشخاص في استخدام برنامج آخر، قد يعود السبب إلى المميزات التي توفرها، بكل تأكيد توجد برامج كثيرة، لكن أفضل تلك البرامج هو برنامج AIMP.

برنامج AIMP:

برنامج AIMP لتشغيل الصوتيات من أفضل برامج تشغيل الصوتيات في ويندوز، لكونه يوفر مميزات كثيرة، كما أنَّه يمتلك واجهة سهلة الاستخدام، يمكنك التحكم بقائمة التشغيل والتعامل معها بسهولة، إضافة إلى إمكانية تصغير البرنامج بجانب الشاشة.

7. متصفح سريع للإنترنت:

متصفح سريع للإنترنت

بالنسبة إلى مستخدمي الإصدارات القديمة من ويندوز، المتصفح الافتراضي سيكون إنترنت إكسبلورر Internet Explorer، الذي يعد بطيئاً نوعاً ما؛ لذا قد يتطلب الأمر تحميل متصفح لتسريع عملية التصفح، وتوجد متصفحات كثيرة، لكن أبرزها جوجل كروم Google Chrome وفايرفوكس Fire fox.

إقرأ أيضاً: متصفحات الإنترنت الأفضل والأكثر شهرة في العالم

8. برنامج لتحميل الملفات:

برنامج لتحميل الملفات

برنامج تحميل الملفات من البرامج التي قد تحتاج إليها لتحميل الملفات بوصفها بديلاً أسرع لمدير التحميلات الافتراضي الذي يوجد في المتصفحات؛ فلا يحتوي مشكلات توقف أو غيرها، كما في مدير الملفات في المتصفحات؛ إذ توجد برامج كثيرة لتحميل الملفات، وأبرزها برنامج إنترنت داونلود مانجر internet download manager، أو إيجل جت eagleget.

برنامج إنترنت داونلود مانجر:

يعد برنامج إنترنت داونلود مانجر internet download manager أفضل برنامج لتحميل الملفات من الإنترنت؛ لذا يمتلك شعبية كبيرة بين المستخدمين يعود ذلك إلى سرعته وإمكانية تحميل ملفات الفيديو بمجرد ربطه مع المتصفح، ويوفر برنامج إيجل جت eagleget البرامج نفسها التي يوفرها برنامج إنترنت داونلود مانجر internet download manager.

9. برنامج أوفيس Office:

يعد برنامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office أحد أهم البرامج التي عليك تنصيبها بعد فورمات الكمبيوتر؛ لكون مستخدمين كثيرين يستخدمونه، سواء لأغراض الكتابة أم تدوين الملاحظات أم عمل العروض أم الأبحاث؛ لذا من الضروري تنصيبه على جهازك، إلا إذا كان ليس ضرورياً بالنسبة إليك.

في الختام:

الجدير بالذكر أنَّ هذه أهم التطبيقات أو البرامج التي عليك تنصيبها بعد فورمات الكمبيوتر، فلو احتجت إلى المزيد أو تطلَّب عملك أو دراستك برامج أخرى يمكنك تثبيتها.




مقالات مرتبطة