أكثر التخصصات المطلوبة في قطر

تقدم دولة قطر عدداً كبيراً جداً من الوظائف الشاغرة، وتقدم لموظفيها رواتب عالية جداً، وهذا يدفع معظم الأشخاص وخاصةً من فئة الشباب للعمل في قطر، لكن بالتأكيد توجد تخصصات معينة مرغوبة أكثر من غيرها، وإن كنتَ قادراً على اكتشاف هذه التخصصات، فستحصل على فرصة عمل بكل سهولة؛ لذلك سنساعدك من خلال هذا المقال على التعرف إلى أكثر التخصصات المطلوبة في قطر.



أكثر التخصصات المطلوبة في قطر:

تكشف بعض البيانات بأنَّ أكثر التخصصات المطلوبة في قطر والأكثر شيوعاً هي علم النفس، ليلحق به تالياً تخصص القانون في المرتبة الثانية، وبعده يأتي التعليم، وإليك قائمة إضافية بأفضل التخصصات المتاحة والمطلوبة في قطر:

1. الطيران:

الطيران من أكثر التخصصات المطلوبة في قطر والأعلى أجراً، ويُقاس مدى نجاحك الوظيفي في هذا المجال عن طريق حصولك على شهادة علمية متخصصة في الطيران، وكذلك التحلي بالشجاعة والقوة والقدرة على تحمُّل الضغط، كما يجب أن تكون قادراً على اتخاذ القرار بسرعة، وأن تكون على دراية تامة بأنظمة الملاحة الجوية العالمية، ولا ننسى إتقان لغات متعددة، وخاصةً اللغة الإنجليزية، فالأولوية في التوظيف لها.

2. الإعلام:

يُعَدُّ الإعلام من أنجح التخصصات الوظيفية المطلوبة ليس فقط في قطر؛ بل في دول العالم كله، ويتطلب منك هذا التخصص أن يكون لك وجه إعلامي مقبول، وكذلك أن تتمتع بكاريزما، وأن تكون مثقَّفاً ولديك حب الاطلاع، ويجب عليك أن تحدد مسبقاً المجال الإعلامي الذي تحب العمل به، وكذلك نوعية البرامج التي تحب العمل فيها شخصياً.

3. العلوم والتكنولوجيا:

وظائف تكنولوجيا المعلومات من الوظائف الأكثر رقياً والأهم مستقبلاً، وتُصنَّف من بين أكثر التخصصات المطلوبة في قطر، ولتحصل على هذه الوظيفة، يجب أن تكون لديك المعلومات الوفيرة والحديثة عن تكنولوجيا المعلومات، وكذلك الشهادات المتطورة والراقية عن التكنولوجيا، والتدرب على يد خبراء مخضرمين لتصقل خبراتك؛ لذا تقدَّم لإحدى وظائف قطر الحكومية، ويستحسن أن يكون لديك حب المبادرة والابتكار في مجالك، ويجب التنويه إلى أنَّ الوظائف في هذا التخصص متاحة عن بُعد لصالح دول أخرى أيضاً.

ما هي الوظائف المطلوبة في قطر؟

بالطبع، عند محاولتك السفر إلى قطر للعمل، ستبدأ وبشكل مباشر بالبحث عن وظيفة لتؤمِّن لك متطلبات حياتك اليومية؛ لذا يتساءل الكثيرون ما هي الوظائف المطلوبة في قطر؟ إليك قائمة بأفضل الوظائف ذات الأجر العالي:

1. الأطباء والممرضون وكافة الاختصاصات الطبية:

تُصنَّف هذه الوظيفة بوصفها أفضل التخصصات المطلوبة في قطر، فتحرص الدولة حرصاً كبيراً على استقطاب عاملين في مجال الرعاية الصحية، وخاصةً خبراء التغذية والأطباء النفسيون؛ إذ إنَّ كلا المجالين حديثا الدخول إلى العالم العربي.

2. فني صيانة:

الوظائف التي تتعلق بالتصليح والصيانة في المجالات المتعددة أو ما يسمى بالمهن الفنية، مثل القدرة على تصليح الآلات وتركيبها، هي مهن مرغوبة في قطر كثيراً؛ وذلك بسبب اعتماد قطر على الصناعة في دعم اقتصادها، ومن أبرز هذه المهن هي مهنة مشرف صيانة مرافق، وفني وميكانيكي سيارات، وفني التشخيص، وكذلك فني النظام، وغيرها من المهن الفنية، وأؤكد لك أنَّ هذه الوظائف ذات أجر عالٍ جداً.

3. مهن إدارية:

تتطلب منك وظيفة الإدارة وكل ما يتعلق بالموارد البشرية، وكذلك إدارة المرافق العامة والحكومية المختلفة أن تكون على معرفة تامة بكافة النظريات الإدارية المختلفة، وكذلك التخصص العلمي في مجال محدد من مجالات الإدارة، ويجب أن تكون مندفعاً لعمل الأبحاث وابتكار النظريات الإدارية الجديدة التي تحسِّن استراتيجيات الشركات في العمل، وهذه من أكثر التخصصات الوظيفية المطلوبة في قطر والأصعب من حيث شروط التوظيف.

4. الوظائف المحاسبية:

تُعَدُّ وظيفة قديمة ومتجددة ومرغوبة بشكل كبير في قطر، وتميُّزك بوصفك محاسباً يتعلق بمدى اطلاعك على الأنظمة المحاسبية والتعامل الكبير مع البرامج الجديدة، وأن تكون لديك خبرة كافية في الأساسيات المحاسبية القديمة، وكذلك السرعة والكفاءة العالية في العمل، والأهم من ذلك كله الأمانة والإخلاص.

5. تطوير المنتجات:

تهدف كل شركة إلى زيادة نسبة المبيعات، ومن ثم التغيير في السياسة التسويقية، إضافة إلى تطوير المنتجات، ولذلك تستقطب متخصصين في ذلك، ومع زيادة عدد الشركات الغذائية والصناعية وغيرها في قطر، أصبح هذا المجال من أكثر التخصصات المطلوبة.

شاهد بالفيديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

التخصصات الطبية المطلوبة في قطر:

كما ذكرنا آنفاً فإنَّ الطب والتمريض من التخصصات المطلوبة في قطر، لكن بالطبع توجد تخصصات طبية مطلوبة أكثر من غيرها، وإليك التخصصات الطبية المطلوبة في قطر:

1. تخصص الجراحة:

من أصعب التخصصات الطبية المطلوبة وأكثرها طلباً في قطر، ويتفرع عن اختصاص الجراحة العامة تخصصات أخرى فرعية يُعَدُّ أولها اختصاص الجراحة العظمية، فهو من أكثر التخصصات المطلوبة حول العالم وليس فقط في قطر.

2. طب الطوارئ:

يُعَدُّ من أكثر التخصصات الطبية طلباً في قطر؛ لأنَّه يقدم الرعاية الصحية تقديماً متساوياً للمرضى المصابين بأمراض مختلفة التي تتطلب التدخل الطبي الفوري، ويعمل المتخصصون في طب الطوارئ في المستشفيات، ومراكز خدمة الطوارئ، ووحدات العناية المركَّزة كذلك.

3. تخصص الأطفال:

يُعَدُّ هذا التخصص حديثاً نسبياً، ويُعنى بالرعاية الطبية للأطفال، ومعرفة أمراضهم، وتشخيصها، وكذلك علاجها، فهو من التخصصات المطلوبة في قطر، ويشمل طب الأطفال العناية بمراحل نمو الطفل وصحته البدنية والنفسية، ومعالجته للإعاقات وغيرها من الإصابات المختلفة.

4. تخصص الطب التجميلي:

يشمل هذا التخصص جميع الاختصاصات التي تركز على تحسين مظهر الإنسان الجمالي الخارجي، مثل الترهلات، والدهون، والندوب، وكذلك التجاعيد، والشعر الزائد، وغيرها من الأمور التجميلية، وهو تخصص مرغوب جداً في المراكز الطبية في قطر.

إقرأ أيضاً: سايكولوجيا الجراحة التجميلية وما هي وجهة نظر الطب النفسي؟

5. تخصص النسائية والتوليد:

هو تخصص مطلوب ومرغوب جداً في قطر وكذلك في غيرها من دول العالم، وهو اختصاص يتقاطع مع طب الأطفال تقاطعاً كبيراً؛ فهو يركز على صحة المرأة قبل وبعد وفي أثناء سنوات الإنجاب، كما أنَّه من التخصصات الوظيفية الأعلى أجراً في قطر.

تخصص التعليم في قطر:

لقد تَحدَّثنا آنفاً في هذا المقال عن كون التعليم من التخصصات المطلوبة في قطر بشكل كبير؛ لذا سنتحدث بشكل أوسع عن تخصص التعليم في قطر، وإليك بعض المتطلبات الأساسية التي يجب أن تتمتع بها:

  1. الحد الأدنى لدرجة البكالوريوس التي يجب عليك أن تمتلكها لمدة 4 سنوات، كما أنَّ الحصول على شهادة الماجستير يزيد من فرص إيجادك لوظيفة في قطر بسرعة أكبر.
  2. أن تكون لديك سنوات من الخبرة في التدريس لا تقل عن سنتين كحد أدنى، وبعض المدارس المشهورة هناك تطلب معلمين لديهم على الأقل خمس سنوات خبرة في التعليم.
  3. إن تقدمتَ بوظيفة لمدرسة لغة إنجليزية، فستطلب منك إضافة إلى شهادتك الجامعية شهادة "توفل" أو "إيلتس" وخبرة كافية في التحدث باللغة الإنجليزية.

إن كنتَ تتساءل عن ماهية وظائف التعليم في قطر، فهي في الغالب ستكون إما التعليم في مدارس دولية والبالغ عددها 388 مدرسة دولية في قطر، أو مدرسة لغة إنجليزية، أو بالطبع في مجال تعليم الدروس الخصوصية، ويتراوح راتب التعليم بين 9000 و16000 ريال قطري، وتتراوح رواتب تعليم الدروس الخصوصية بين 2500 إلى 4400 دولار شريطة أن تكون متمتعاً بمهمة مدرِّس مؤهَّل بالكامل في مؤسسة دولية، ومع العمل في وظيفة التدريس في قطر، سيكون لديك ما يكفي من المال وكذلك الوقت.

إقرأ أيضاً: 8 طرق تساعد المعلم على أداء مهنته بنجاح

ميزات الحصول على وظائف في قطر:

بعد أن تعرفتَ إلى التخصصات المطلوبة في قطر، لماذا برأيك يريد معظم الأشخاص الحصول على عمل هناك؟ إليك بعض ميزات الحصول على وظائف في قطر:

  1. تُعَدُّ قطر واحدة من أغنى دول العالم، وهذا ليس مفاجئاً؛ نظراً لناطحات السحاب العالية التي تملكها، والجودة العالية للحياة التي تملكها.
  2. مناخ قطر الصحراوي المشمس، وصيف شديد الحرارة، وشتاء معتدل، وهذا واحد من الميزات الهامة للعمل هناك.
  3. واحدة من أكثر دول العالم أماناً؛ إذ صُنِّفَت بالمرتبة الأولى من بين الدول الأكثر أماناً على مستوى الجريمة بين عامي 2021 و2022.
  4. يُحظَر التدخين في جميع الأماكن العامة في قطر، مثل المتاحف، والملاعب، والمطاعم.
  5. الاقتصاد القطري، فغالباً ما يجد الوافدون عملاً في الصناعات البتروكيمياوية، إضافة إلى قطاع النفط والغاز، وتبلغ إيرادات النفط والغاز أكثر من 60% من الناتج المحلي الإجمالي القطري.

التخصصات النفطية والغازية في قطر:

لأنَّنا تَحدَّثنا عن أهمية النفط والغاز في الناتج المحلي الإجمالي القطري، فلا بد أن نلقي الضوء على التخصصات النفطية والغازية في قطر بوصفها أحد أفضل التخصصات المطلوبة في قطر، وللتوظف في مجال الغاز والنفط، إليك الأمور الآتية:

  1. التخصص في مجال نفطي متميز، وكذلك الحصول على دراسة حقيقية تجريبية واقعية.
  2. أن تكون دارساً في جامعة تساعدك على تقوية الـ (cv) والقبول في العمل.
  3. أن ترفد شهادتك بالخبرات العلمية وكذلك المهارية، وأن تكون حاصلاً على دورات تدريبية مناسبة في مجال النفط.
  4. التقدم للتوظيف ضمن الشركات النفطية القطرية الكبرى، ويجب عليك الإبداع في الوظيفة والالتزام بالدوام والشروط اللازمة.
إقرأ أيضاً: النفط: كيف يتم استخراجه؟ وما التأثير البيئي لاستخدام النفط كوقود؟

في الختام:

تتطلب منك أكثر التخصصات المطلوبة في قطر جميعها أن تكون شخصاً قوياً وواثقاً من نفسك ولديك القدرة الكاملة على تحمُّل المسؤولية، ولا تنسَ أنَّ مردودك المالي سيكون دافعاً قوياً لك للإبداع والتميز في عملك.




مقالات مرتبطة