أكثر التخصصات المطلوبة في العالم وأفضل 10 وظائف

في عالم متطور ومتغير باستمرار، ينشأ طلب متزايد على التخصصات العلمية التي تواكب التطور التكنولوجي وتلبِّي حاجات المجتمع والاقتصاد العالمي؛ إذ يؤدي الاستثمار في التعليم العالي دوراً حاسماً في تطوير المجتمعات وتعزيز التنمية الاقتصادية، من خلال اكتساب المهارات والمعرفة في التخصصات الأكاديمية الأكثر طلباً التي تنعكس بالضرورة على الواقع لتصبح الوظائف الأكثر طلباً في العالم.



يمكن للأفراد الاستفادة من فرص وظيفية متنوعة وتحقيق نجاح مهني مستدام؛ إذ يتنوع الطلب على التخصصات الأكاديمية والتعليمية في العالم، لكن بعض التخصصات التي تبرز بروزاً خاصاً وتشهد طلباً مرتفعاً في سوق العمل (المهن الأكثر طلباً في العالم)؛ لذا سنكتشف من خلال هذا المقال التخصصات الأكثر طلباً في العالم وأفضل 10 وظائف في العالم، إضافة إلى معرفة أكثر المهن المطلوبة في العالم التي سوف يكون بحاجتها خلال السنوات القادمة.

أكثر التخصصات المطلوبة في العالم:

يعتمد ترتيب أكثر التخصصات المطلوبة في العالم على العديد من العوامل المختلفة، مثل الاهتمامات والاحتياجات العالمية، والظروف الاقتصادية، والتقدم التكنولوجي، ومع ذلك، تحظى بعض التخصصات بشعبية كبيرة في معظم البلدان، ويحتاجها سوق العمل احتياجاً كبيراً، ونبيِّن فيما يأتي أهم تلك التخصصات التي تندرج منها أكثر المهن المطلوبة في العالم:

1. التخصصات الأكثر طلباً في الهندسة:

علوم الحاسوب، هندسة البرمجة، وهندسة الاتصالات والمعلومات، والذكاء الاصطناعي، وعلم الروبوتات، وهندسة أمن الشبكات:

يعد تطوير البرمجيات، وبناء الأنظمة والتطبيقات الذكية، وتصميم وصيانة البنية التحتية للاتصالات والذكاء الاصطناعي، وتعلُّم الآلة والروبوتات، والحوسبة السحابية، والأمن السيبراني، وتكنولوجيا البلوكشين وغيرها، من الأمور الحاسمة في عصر التكنولوجيا الرقمية، فمجال علوم الحاسب هو محرك للابتكار التقني؛ إذ تنبثق من هذا التخصص بالذات أحسن الوظائف في العالم.

هندسة البترول:

في ظل اعتماد العالم على مصادر الطاقة الأحفورية، تعد هندسة البترول تخصصاً مطلوباً، ومن أكثر المهن المطلوبة في العالم؛ وذلك لاستكشاف وتطوير حقول النفط والغاز وتنقيتها وإنتاجه؛ إذ تشهد الصناعة البترولية حاجة مستمرة إلى المهندسين المؤهلين في مجالات الحفر والإنتاج والتكرير والتخزين.

الهندسة النووية:

على الرغم من التحديات الهائلة المرتبطة بالطاقة النووية، فإنَّ الطلب على المهندسين النوويين يظل مرتفعاً؛ إذ تحظى الهندسة النووية بأهمية بالغة في تصميم وتشغيل المفاعلات النووية، وتطوير تقنيات الأمان، وإدارة النفايات النووية، وهذا ما يجعلها من ضمن أحسن الوظائف في العالم.

هندسة الفضاء:

يوجد طلب متزايد على خبراء هندسة الفضاء من قِبل وكالات الفضاء الحكومية، والشركات الخاصة، والمؤسسات البحثية في مجالات، مثل الاستكشاف الفضائي، والاتصالات الفضائية، والملاحة الفضائية، وعلوم الأرض والفضاء، والتكنولوجيا الفضائية المتقدمة.

الهندسة الكيميائية الحيوية:

يزداد الاهتمام بتطبيقات الكيمياء الحيوية في مجالات، مثل الأدوية والزراعة والبيئة والطب؛ إذ يحتاج قطاع البحث والتطوير والصناعات الصيدلانية والزراعية إلى خبراء في هندسة الكيمياء الحيوية، وهذا ما يجعل هندسة الكيمياء الحيوية من بين أكثر المهن المطلوبة في العالم.

هندسة التصميم:

التصميم الجرافيكي، وتصميم الأزياء، والفنون التطبيقية، وتصميم الأثاث، والتصميم الداخلي، وفي الوقت الحالي نجد هندسة التصميم من بين أفضل 10 وظائف في العالم.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

2. التخصصات الأكثر طلباً في العلوم الطبية والصحية:

التخصصات الطبية التي تعد من المهن الأكثر طلباً في العالم قد تختلف قليلاً حسب البلد والمنطقة، لكنَّ بعض هذه التخصصات تشهد طلباً كبيراً عالمياً؛ وذلك نظراً للحاجة المستمرة إلى الرعاية الصحية والاهتمام بصحة الإنسان باستمرار، وهي:

  • الطب البشري.
  • طب الأطفال.
  • طب الأسنان.
  • طب الأشعة.
  • طب العلاج الطبيعي.

3. التخصصات الأكثر طلباً في العلوم الإدارية والتسويق:

في مجال العلوم الإدارية والتسويق، توجد تخصصات عدة تعد من أحسن الوظائف في العالم، وأكثرها طلباً في سوق العمل؛ وذلك نظراً لأهميتها في إدارة الأعمال وتسويق المنتجات والخدمات، وفيما يأتي بعض التخصصات الأكثر طلباً في هذا المجال على مستوى العالم:

  • إدارة الأعمال.
  • التسويق.
  • الموارد البشرية.
  • المحاسبة.
  • إدارة المشاريع.
  • ريادة الأعمال.
إقرأ أيضاً: 9 وظائف يمكنك الحصول عليها بشهادة إدارة الأعمال

4. العلوم الاجتماعية والإنسانية:

هذه التخصصات تهتم بفهم السلوك البشري، والعلاقات الاجتماعية، والتأثيرات الثقافية والتاريخية في المجتمعات، وتساهم في فهم التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تحدث في العالم، وتساعد على تطوير السياسات واتخاذ القرارات، والتخصصات الأكثر طلباً فيها هي:

  • علم السياسة.
  • علم النفس.
  • علم الاجتماع.
  • علم التربية (التعليم، وتعليم اللغة الثانية في كل بلد، وتعليم العلوم والرياضيات،وتقنيات التعليم، والتربية الخاصة بالطفل، والمناهج التربوية وتطويرها، والإدارة التربوية، والتربية الرياضية واللياقة البدنية، وتكنولوجيا التعليم، وعلم النفس التربوي).

5. العلوم الزراعية:

تؤدي العلوم الزراعية دوراً حيوياً في تلبية احتياجات الغذاء وتحسين الأمن الغذائي، وذلك في ظل تزايد عدد السكان العالمي وتغيرات المناخ، وهذا ما يجعلها من أكثر المهن المطلوبة في العالم، ومن التخصصات الأكثر طلباً:

  • الهندسة الزراعية.
  • علم النبات.
  • علوم الحيوان.
  • علم التربة والمحاصيل.
  • تكنولوجيا الغذاء.

ما هي أفضل 10 وظائف في العالم؟

قائمة "أفضل 10 وظائف في العالم" قد تختلف بناءً على المصدر والمعايير المستخدَمة في التصنيفات، ومن أشهر المواقع التي تقوم بتصنيف أفضل الوظائف في العالم سنوياً: موقع (Glassdoor)، وموقع (Indeed)، وموقع (U.S. News & World Report)، ومجلة (Forbes)، وغيرها مما يقدم تحديثاً دائماً للوظائف المطلوبة، وفيما يأتي أبرز الوظائف التي يزداد الطلب عليها وفقاً لتقرير موقع العمل (linkedin) خلال الربع الأول من عام 2023:

  1. محلل في مركز عمليات أمن المعلومات، أو محلل أمن سيبراني.
  2. مهندس تكنولوجيا معلومات، أو مسؤول توظيف تقني.
  3. مدير خدمة عملاء ومدير جودة.
  4. مخطط إعلامي، أو مساعد إعلامي، أو مسؤول وسائط إعلامية.
  5. مهندس ضمان جودة، أو محلل ضمان جودة، أو مهندس أتمتة.
  6. مستشار سفر، أو مدير حجوزات سفر، أو عامل في مكاتب السفر.
  7. اختصاصي استقطاب المواهب، أو موظف استقطاب المواهب.
  8. مهندس بيانات، أو مطور البيانات، أو مهندس البيانات الكمية.
  9. اختصاصي تأمين مصرفي، أو مدير مبيعات التأمين المصرفي.
  10. مهندس برمجيات واتصالات.
  11. موظف خدمة قروض، أو مستشار قروض.
  12. مدير منتجات، أو مدير المشتريات.
  13. مهندس بيانات، أو مسؤول قاعدة بيانات.
  14. مصمم منتجات، أو مستشار منتجات، أو مدير تجربة المستخدم.
  15. مهندس التعليم الآلي، أو خبير ذكاء اصطناعي، أو مهندس تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ما هي المهن التي يحتاجها العالم في السنوات العشر القادمة؟

من الممكن تحديد المهن التي يحتاجها العالم في السنوات العشر القادمة بناءً على معطيات الواقع الحالي، وبالنظر إلى التغيرات المستقبلية المحتملة في التكنولوجيا والاقتصاد والعوامل الاجتماعية، لكن مع ذلك، هناك بعض الميول والاتجاهات التي يمكن أن تؤثر في احتياجات سوق العمل في المستقبل، وأيضاً بناءً على التطورات العالمية والعوامل الاقتصادية والاجتماعية في السنوات المقبلة، ومن المهن المتوقَّع أن يزداد الطلب عليها خلال السنوات القادمة:

1. تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي:

تعد الوظائف الموجودة في هذا المجال من أفضل 10 وظائف موجودة في العالم في الوقت الحالي، ومن المتوقع أن يزداد الطلب على مهندسي البرمجيات، وعلماء البيانات، ومتخصصي الذكاء الاصطناعي؛ إذ يزداد الاعتماد على التكنولوجيا في مختلف الصناعات والقطاعات.

شاهد بالفديو: وظائف لا يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بها

2. الطب والرعاية الصحية:

ستكون هناك حاجة متزايدة إلى الأطباء والممرضين والمهنيين الصحيين؛ وذلك بسبب التزايد السكاني، ولأنَّه من أكثر المهن المطلوبة في العالم سواء في الوقت الحالي أم المستقبل، فإنَّ خيار الالتحاق بأحد أقسامه هو خيار صائب.

3. المهندسون البيئيون وخبراء الطاقة المتجددة:

مع التوجه نحو الاستدامة البيئية وتحوُّل الطاقة نحو مصادر متجددة، ستكون هناك حاجة متزايدة إلى العاملين في هذا المجال، ومن ثم يمكن عَدُّ هذا التخصص من أحسن الوظائف في العالم.

4. العمل الحر والتكنولوجيا الرقمية:

من المتوقع تطور هذا القطاع وظهور مهن جديدة ذات صلة بالتكنولوجيا الرقمية والعمل الحر.

5. التعليم والتدريب:

هناك حاجة مستمرة إلى المعلمين والمدربين والمهارات التعليمية المتطورة، وذلك مع التركيز المتزايد على التعليم المستدام والتعلم مدى الحياة.

6. خبراء تحليل البيانات:

وعلماء البيانات ومهندسو الذكاء الاصطناعي.

المهارات المطلوبة في سوق العمل حسب موقع التوظيف العالمي (linked in):

  1. التعليم.
  2. جافا سكربت.
  3. التطوير.
  4. إدارة الحسابات.
  5. إدارة المبيعات.
  6. الاستثمار العقاري.
  7. التعامل مع العملاء.
  8. بناء فِرق العمل.
  9. إدارة العمليات.
  10. الكتابة القانونية.
  11. التوظيف.
  12. إدارة الإنشاءات.
  13. إدارة البرامج.
  14. إدارة المخازن.
  15. التحليل المالي.
  16. نقل الحسابات.
  17. رضى العملاء.
إقرأ أيضاً: لا تفعل هذه الأخطاء على منصة Linkedin

نصائح لاختيار التخصص الأكاديمي المناسب:

1. استكشف اهتماماتك:

حلل اهتماماتك، واسأل نفسك ما الذي يثير اهتمامك ويحفزك، وحدد مجالات تحظى باهتمامك.

2. قيِّم مهاراتك وقدراتك:

ما هي المواد التي تجيدها بشكل جيد؟ وما هي المهارات التي تمتلكها بالفعل أو ترغب في تطويرها؟ قد تكون الاستفادة من مهاراتك وقدراتك الحالية في اختيار التخصص الملائم لك أمراً جيداً.

3. اطلب المساعدة:

ابحث عن المشورة من الأشخاص المهنيين والمرشدين التعليميين والمدرسين والمقربين منك.

4. ابحث بنفسك:

اقرأ وابحث عن المجالات المختلفة والتخصصات المتاحة، واستفسر عن متطلبات التخصصات المختلفة والفرص المهنية المتاحة.

في الختام:

يعد الاهتمام بالمهن الأكثر طلباً في العالم مجرد توجُّه عام قد يتغير مع مرور الوقت وتطور الظروف الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية، وعلى الرغم من ذلك، فإنَّ التركيز على مجالات، مثل التكنولوجيا والرعاية الصحية والاستدامة يعكس اتجاهات عامة قد تستمر في المستقبل.

للتفوق في سوق العمل، من الضروري النظر إلى الحاجات المتغيرة للمجتمع والتكنولوجيا، وتوجيه تعليمنا وتطوير مهاراتنا وفقاً لذلك، وبصرف النظر عن المهنة التي نختارها، يتعين علينا الاستمرار في التعلُّم وتحسين مهاراتنا، والتكيف مع التغيرات السريعة، والتواصل بفاعلية، وتطوير مهاراتنا الناعمة، فإذا كنا قادرين على تلبية احتياجات العمل المتغيرة والتكيف مع التطورات، فسنكون قادرين على الاستفادة من الفرص المتاحة، وتحقيق النجاح في العالم المهني.




مقالات مرتبطة