أفكار لإنشاء محتوى للشركات على تطبيق تيك توك

أعلن تطبيق "تيك توك للأعمال" (TikTok for Business) أنَّ المستخدم العادي يقضي 89 دقيقة يومياً على المنصة، وهو بلا شك وقت طويل، لكنَّه يعني أيضاً أنَّ أمام الشركات فرص لا تقدَّر بثمن لجذب انتباه الجمهور وتوليد الاهتمام؛ لذا سنشارك في هذا المقال 15 فكرة محتوى لنشره على تطبيق "تيك توك" (TikTok).



ما هو تطبيق "تيك توك" (TikTok)؟

تطبيق "تيك توك" (TikTok) عبارة عن منصة وسائل تواصل اجتماعي؛ تسمح للمستخدمين تسجيل مقاطع الفيديو وتحريرها ومشاركتها، ويمكن أن تتراوح مدة مقاطع الفيديو هذه بين 15 ثانية إلى ثلاث دقائق؛ مما يتيح فرصة كبيرة لتحتل جميع أنواع المحتوى مركز الصدارة.

15 فكرة محتوى على تطبيق "تيك توك" (TikTok) للشركات:

لنستعرض بعض الأفكار والأمثلة عن المحتوى الذي يمكنك نشره على تطبيق "تيك توك" (TikTok):

1. مقاطع الفيديو اليومية:

تمنح مقاطع الفيديو الروتينية اليومية المشاهدين فكرة عن آلية العمل في شركتك والعمليات التي يمر بها منتجك أو خدماتك، ويمكن أن تكون طريقة ممتعة للتواصل من خلال إلقاء نظرة على ما يجري خلف الكواليس، وأفضل الممارسات هي إنشاء فيديو روتيني يعرض المهام اليومية في شركتك.

"غلاس هالف فول" (Glass Half Full) هي شركة صغيرة تجمع المنتجات الزجاجية من مكبات النفايات وتعيد تدويرها إلى رمل وزجاج، وتستخدم الشركة تطبيق "تيك توك" (TikTok) لزيادة الوعي والاهتمام بأعمالها، على سبيل المثال عبر مشاركة مقاطع فيديو عن جمع الزجاج وإعادة التدوير.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لكتابة محتوى ناجح

2. محتوى يعكس قيم العلامة التجارية:

يحقق المحتوى الذي يعكس قيم علامة تجارية أداءً أفضل على وسائل التواصل الاجتماعي، وله ثالث أعلى عائد استثمار مقارنة بأي نوع محتوى، ويهتم الزبائن أيضاً الآن أكثر من أي وقت مضى بالقيم التي تمثلها شركاتهم المفضلة ويؤدي ذلك دوراً في قرارات شرائهم.

لهذا تُعَدُّ مشاركة قيم علامتك التجارية على تطبيق "تيك توك" (TikTok) طريقة هامة للتواصل مع جمهورك، وهكذا سيلاحظون وجودك أولئك الذين يدافعون عن القضايا نفسها وستتمكن من جذبهم ليصبحوا زبائن، لكن احرص على أن تكون صادقاً؛ إذ ينظر المستهلكون إلى الشركات التي تدَّعي اهتمامها بالقضايا ويتبيَّن أنَّها لا تهتم بها؛ بل تكون استغلالية وانتهازية.

3. تسليط الضوء على موظفيك:

يربط تسليط الضوء على الموظفين علامتك التجارية بوجوه بشرية، وهكذا ترى الجماهير الأشخاص الذين يقدمون لهم المنتجات والخدمات التي يحبونها، وتضفي طابعاً إنسانياً على شركتك، وتقدِّم نظرة سريعة مثيرة وحصرية عن عمليتك.

4. تثقيف جمهورك فيما يتعلق بالموضوعات في مجالك:

يمكنك مشاركة المعلومات مع جمهورك على تطبيق "تيك توك" (TikTok) لتثقيفهم بالأشياء المتعلقة بمجالك أو تخصصك، وإذا التزمت بالتثقيف وتقديم المساعدة دائماً، فسوف تزداد موثوقيتك وسيرجع الناس إليك بصفتك مصدراً للمعلومات الأكيدة ولتعلُّم المزيد منك.

شركة "جيفز" (Jeeves) هي خدمة تنظيف تتشارك مع جمهورها محتوى تعليمي مفيد، على سبيل المثال يوضح الموظفون في أحد مقاطع الفيديو التي نشرتها أهمية الفصل بين الألوان الفاتحة والداكنة عند غسيل الملابس.

5. إطلاق حملات للمنتجات الجديدة وإثارة الحماسة بشأنها:

يمكن أن يساعدك إطلاق حملات للمنتجات الجديدة وإثارة الحماسة بشأنها على تطبيق "تيك توك" (TikTok) على إنشاء جو من الترقب، حين يعرف المشاهدون أنَّك ستكشف عن شيء هام على صفحتك، فينتظرون ويزورون ملفك الشخصي عدة مرات لمعرفة ما إذا أصدرت المزيد من المعلومات.

نصيحة احترافية: ادمج حملة أو إطلاق منتج بصوت أو وسم رائج ومرتبط به؛ وذلك لزيادة وصولك إلى المستخدمين الذين يتصفحون التوجهات السائدة الحالية.

إقرأ أيضاً: ما هي ميزة "ريلز" (Reels) في إنستغرام؟ وهل تعتبر منافسة لـ "تيك توك"؟

6. مشاركة قصص فريدة من نوعها:

تُعَدُّ مشاركة قصة عن شركتك طريقة جذابة للتواصل مع جمهورك؛ إذ تمثل مقاطع الفيديو هذه شيئاً لا يمكنهم العثور عليه سوى لديك؛ على سبيل المثال سلِّط الضوء على الزبائن أو قصص نجاحك السابقة أو اشرح دورة حياة منتجاتك أو خدماتك، أو شارك قصة مثيرة عن آخر الأخبار في مجالك والتي لها علاقة بشركتك وبما تقدمه.

أحد الأشياء الرائعة في تطبيق "تيك توك" (TikTok) هو أنَّ الجمهور لا يتوقع مقاطع الفيديو احترافية؛ لذلك يمكنك ببساطة التوُّصل إلى فكرة وتصويرها.

7. الإجابة عن أسئلة الجمهور:

تُعَدُّ الإجابة عن الأسئلة طريقة رائعة للتواصل مع جمهورك وبناء العلاقات، وغالباً ما يطرح مستخدمو تطبيق "تيك توك" (TikTok) أسئلة دون أن تطلب منهم ذلك؛ لذا يمكنك تصفُّح تعليقاتك وإنشاء فيديو للرد على الأسئلة أو الاستفادة من ميزة "الأسئلة والأجوبة" (Q&A) في تطبيق "تيك توك" (TikTok).

المكافأة الإضافية هي أنَّ الإجابة عن الأسئلة تمنحك معلومات عن مشكلات الزبائن مع شركتك، على سبيل المثال إذا تكررت الأسئلة نفسها، فستعلم أنَّه يجب عليك إضافتها إلى صفحة الأسئلة الشائعة أو تقديم معلومات إضافية عن موضوعات معينة على موقعك.

8. عروض المنتج:

تساعد العروض التوضيحية للمنتج جمهورك على تعلُّم كيفية استخدام منتجاتك بطريقة سهلة، فبدلاً من الاضطرار إلى قراءة دليل التعليمات أو التواصل معك عبر الهاتف لطرح الأسئلة، يمكنهم مشاهدة شخص ما يطبق الخطوات وتقليده.

9. التعاون مع المؤثرين:

يتابع المؤثرون جماهير تثق بهم وبقيمهم؛ لذا فإنَّ التعاون مع أحدهم في تخصصك هو أداة قيِّمة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتنمية متابعيك على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، وهذه التعاونات هي أيضاً طريقة هامة لإثبات المكانة الاجتماعية للمشاهدين، وهي عامل كبير في قرارات الشراء.

يمكنك نشر محتوى بالتعاون مع المؤثرين في ملفك الشخصي، أو يمكنك أيضاً الطلب من المؤثرين أن يشاركوا المحتوى في ملفاتهم الشخصية؛ وبهذا يقدمون شركتك لمجموعة جمهور جديدة.

شاهد بالفيديو: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

أفكار تطبيق "تيك توك" (TikTok) للشركات الصغيرة:

بصفتك شركة صغيرة، قد تتساءل عما إذا كان من المفيد إنشاء حساب اجتماعي آخر على تطبيق آخر، لكن تذكَّر بالنظر إلى أنَّ 92% من مستخدمي تطبيق "تيك توك" (TikTok) العالميين يتخذون إجراءً بعد مشاهدة مقطع فيديو، ومن المرجح أن يشتروا فوراً شيئاً رأوه على المنصة، فتوجد فرصة قوية لترويج علامتك التجارية وزيادة مبيعاتك إذا كنتَ تستخدم التطبيق.

تُعَدُّ الأفكار المذكورة أعلاه مفيدة للشركات الكبيرة والصغيرة على حدٍّ سواء، ويمكنك تطبيق العديد منها دون ميزانية كبيرة، لكن توجد أفكار محتوى محددة تناسب الشركات الصغيرة، وسنناقشها أدناه.

10. مشاركة قصة انطلاق شركتك:

تضفي مشاركة قصة انطلاق شركتك الصغيرة طابعاً إنسانياً عليها وتساعدك على التواصل مع جمهورك؛ وذلك لأنَّهم سيرون بوضوح كيف تطوَّرت ولماذا تهتم بما تقدمه، ويمكن أيضاً أن يكون الفيديو مصدر إلهام لمتابعيك لإطلاق مشاريعهم الخاصة، وكما ذكرنا آنفاً لا يطالب مشاهدو تطبيق "تيك توك" (TikTok) بمقاطع منتجة باحترافية؛ لذا يمكنك تصوير قصتك كما تراه مناسباً.

11. تسليط الضوء على عملية الإنتاج:

سيُثير عرض عمليات صنع منتجاتك أو تقديم خدماتك اهتمام جمهورك؛ وذلك لأنَّهم سيرون كيف تنشأ الأشياء التي يهتمون بها، كما يُظهر العملَ الجاد والتفاني واللذين تبذلهما في إنشاء ما تقدمه؛ مما يدل على التزامك بإفادة زبائنك.

"فيكتوريا أدريان" (Victoria Adrian) هي فنانة نسيج تحيك السجاد وتصمم مشاريع تطريز، وغالباً ما تشارك عملية إنتاج قطعها على تطبيق "تيك توك" (TikTok)؛ إذ تعرض مقدار الاهتمام والتفكير اللذين تبذلهما لإنتاج ما تقدمه.

إقرأ أيضاً: ما هو برنامج تيك توك (Tik Tok)؟ وما أهم إحصائياته وكيفية استخدامه

12. استخدام الأصوات والوسوم الرائجة:

يساعدك استخدام الأصوات والوسوم الرائجة على زيادة الوعي بالعلامة التجارية لشركتك الصغيرة؛ إذ يوسع ذلك من نطاق وصول مقاطع الفيديو التي تشاركها؛ فيرى الأشخاص الذين يتصفحون الصوت أو الوسم جميع مقاطع الفيديو المختلفة التي تحمله، وهكذا يصبح في إمكانهم الوصول إلى مقطعك وزيارة حسابك ومعرفة المزيد عما تقدمه.

13. استثمار ميزات الثنائيات والدمج:

تسمح لك ميزات الثنائيات والدمج بالإضافة إلى مقاطع فيديو موجودة بالفعل على تطبيق "تيك توك" (TikTok) الحالية باستخدام الثنائيات؛ إذ يمكنك إضافة الفيديو الحالي إلى مستخدم آخر، وباستخدام الدمج يمكنك اقتطاع مشاهد محددة من فيديو مستخدم آخر لإضافتها إلى مقطع الفيديو الخاص بك.

بصفتك شركة صغيرة، يتيح لك استخدام ميزات تطبيق "تيك توك" (TikTok) الأصلية هذِه التفاعلَ مع المحتوى الحالي المتعلق بك وتحفيز جمهورك على التحدث عنك، ويمكنك إنشاء مقاطع فيديو ثنائيات ودمجها مع محتوى أي شخص على المنصة عند تفعيل الميزة، وهكذا ستتمكن من بدء محادثات مع مستخدمين ليسوا على دراية بك.

تستخدم شركة "جيفز" (Jeeves) بخبرة ميزة الدمج للإجابة عن أسئلة الجمهور؛ على سبيل المثال تجيب في أحد مقاطع الفيديو مستخدمة ميزة الدمج عن مقطع فيديو لشخص آخر يسأل فيه عن كيفية العناية بقطعة من الملابس.

14. التعاون مع منشئي المحتوى:

يساعدك التعاون مع منشئي المحتوى أو المؤثرين على الوصول إلى جمهور جديد يهتم بما تقدمه شركتك، ومن خلال العمل مع منشئ المحتوى فإنَّك تستفيد أيضاً من الثقة التي بنوها مع جمهورهم من حيث إنَّ هذه الجماهير ستنظر إلى المنتجات والخدمات والشركات التي يتعاملون معها ويستخدمونها على أنَّها جديرة بالثقة.

إقرأ أيضاً: كيفية تحميل فيديو تيك توك باستعمال برنامج Snaptube

15. عرض ميزات شركتك:

من الطرائق الرائعة لإثارة حماسة الناس بشأن ما تقدمه شركتك الصغيرة هي إظهار مدى براعتك في القيام بما تفعله؛ مما يُظهر للمشاهدين ما يمكن أن يتوقعوه منك بالضبط، ويثير الحماسة وربما يساعد الزبائن المحتملين على اتِّخاذ قرار التواصل معك بناءً على خبرتك.

"مايلز لافلين" (Miles Laflin) المعروف باسم "ذا بوول غاي" (The Pool Guy) هو مهندس مسابح في المملكة المتحدة، وغالباً ما ينشر مقاطع فيديو لعملية تنظيف المسبح وفعالية عمله؛ إذ يعرض صورة لحالة المسبح قبل التنظيف وبعده يعرض بوضوح كيف يتغيَّر مظهره تماماً، وفي الوقت نفسه يستعرض مدى مهارته في عمله ويخبر المشاهدين بطريقة غير مباشرة أنَّه يمكنه مساعدتهم على استعادة تألق مسابحهم.

في الختام:

يخطط 52% من المسوقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي الذين يستخدمون تطبيق "تيك توك" (TikTok) إلى زيادة استثماراتهم في عام 2022، وإذا كنتَ تفكر في الانضمام إلى المنصة لأول مرة أو تريد تعزيز حضورك، فستجد القائمة السابقة مصدراً رائعاً للإلهام.

المصدر: جوفايرل




مقالات مرتبطة