أفضل الأفكار التي يرغب بها الموظفون في مكان عملهم

يمكنك تأسيس مكان عمل يحفز الموظفين على بذل قصارى جهدهم في العمل؛ حيث يعمل معظم الناس لكسب لقمة العيش، ولكن قد تكون هناك أسباب أخرى للعمل، خاصة لأولئك الذين يحبون وظائفهم، ومن المحتمل أن يكون لديهم أماكن عمل جذابة ومنتجة تحفزهم على بذل قصارى جهدهم في العمل.



وللتأكد من أن بيئة عملك جذابة، يجب عليك تحديد توقعات الموظف؛ حيث يمكن لبيئة العمل الرائعة أن تعزز معنويات الموظفين، وأن تزيد تفاعلهم، وتُحسِّن حياتهم، لذلك يجب على أرباب العمل تقديم تعويضات ومزايا عادلة، وأنظمة شاملة لتقديم المكافآت وإظهار التقدير، وأطر عمل استراتيجية معروفة ومفهومة يُعطَى فيها الموظفون توقعات وأهدافاً واضحة، يجب أيضاً إعطاء الموظفين ملاحظات، وعبارات شكر من حين لآخر، وإتاحة الفرصة لمساعدة زملاء العمل في بيئة الفريق.

فيما يلي بعض الطرائق المُتَّبعة لتحقيق هذه الأهداف:

1. إظهار الاحترام:

الاحترام أساسي في أي علاقة وهو مطلوب عند التعامل مع الإدارة والموظفين، فإذا سألت أي شخص في مكان عملك عن الطريقة التي يرغب أن يعامل بها في العمل سيكون جوابه أن يعامل بكرامة واحترام، ويمكنك إظهار الاحترام بأفعال بسيطة لكنَّها فعالة.

مثال على إظهار الاحترام هو الثقة بالموظفين عند تنفيذ الوظائف التي عُيِّينوا للقيام بها دون مراقبتهم عن كثب، وإذا لم يُنفَّذ مَهمة ما تنفيذاً صحيحاً، فعليك معالجتها بطريقة مباشرة ومهنية توضح بالتفصيل ما يجب تصحيحه.

شاهد بالفيديو: 7 أسباب تجعل الموظّف يكره عمله

2. تقديم التغذية الراجعة:

التغذية الراجعة هي أداة اتصال هامة في بيئة عمل صحية، تساعد الشركة من خلال تحسين العمليات وتُظهر للموظفين أنَّك تهتم بحياتهم المهنية، يمكن أن تكون التغذية الراجعة المنتظمة أداة مفيدة لمساعدة الموظفين، ومن ثم مساعدة الشركة على التقدُّم.

يمكن أن تتضمن التغذية الراجعة سلسلةً متنوِّعةً من الإجراءات تبدأ بمراجعات الأداء المفصلة والمجدولة بانتظام والتي تتيح للموظفين معرفة مستوياتهم وتنتهي بمجرد عبارة "عمل جيد" في بعض الأحيان، كما تتضمَّن التغذية الراجعة أيضاً نقداً بنَّاءً، فإذا كان الموظفون يفعلون شيئا خاطئاً، فإنَّهم يريدون أن يعرفوا خطأهم، و كيفية تصحيحه.

إقرأ أيضاً: 12 فكرة تساعد المدير على تحسين أداءه

3. إظهار الامتنان:

لا تتردد في إخبار زملائك وشركائك في العمل والموظفين بمدى تقديرك لهم ومساهماتهم في أي يوم من أيام السنة، ففي الواقع تمنح المفاجآت الصغيرة والهدايا الرمزية التي تُقدَّم على مدار العام الموظفين إحساساً بالتقدير، ويُعد إظهار التقدير للموظفين أداة تحفيزٍ فعالةً تعزز الإنتاجية.

على سبيل المثال، في أثناء اجتماعات الفريق، يُعد تسليط الضوء على فوائد مشروعٍ نفَّذه مؤخراً أحد الموظفين طريقة لطيفة للتعرف إليه علناً وتذكيره بأنَّ عمله محل تقدير.

4. تطوير الثقة:

تعمل الثقة كأساس للعلاقات الصحية، بما في ذلك تلك الموجودة في مكان العمل، فهي تساهم في تعزيز التواصل الفعال والاحتفاظ بالموظفين وتحفيزهم وتعزيز طاقاتهم وتشجعهم على بذل جهودٍ إضافيَّةٍ طواعية في عملهم.

يمكنك تطوير الثقة عن طريق إعطاء الموظف مسؤولية إضافية إذا كنت تعتقد أنَّه يستطيع التعامل معها، حتى لو كانت مَهمة صعبة، فقد يرتقي إلى المستوى المناسب لمجرد أنَّه يُقدِّر الثقة التي منحته إيَّاها ويريد أن يظهر لك أنَّه قادر على التعامل مع العمل.

5. إظهار التقدير للموظفين حينما يؤدُّون أعمالهم جيداً:

يعد تقدير الموظف أداة تحفيزية قوية، وإذا استُخدِمَت استخداماً صحيحاً، يمكن أن تحفِّز تطوير الموظفين وتقدُّم الشركة، ومن الهام جداً الثناء على جميع الموظفين لعملهم الشاق، خاصة إذا كانوا جميعاً يستوفون نفس المعايير؛ حيث إنَّ اقتصار الأمر على عدد قليل من الموظفين عندما يستحق الآخرون التقدير يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الروح المعنوية، ويجب عليك كذلك ألَّا تُدخل مصالحك الشخصية في مسألة تحديد الموظفين الذين يستحقون التقدير.

يمكن القيام بذلك بطرائق بسيطة، على سبيل المثال إذا كنت تُحدِّث الموظفين عن نجاح مشروع حديث، خذ الوقت الكافي لتحديد أعضاء الفريق الذين أشرفوا على المشروع واشكرهم على عملهم.

إقرأ أيضاً: 40 طريقة للتعبير عن شكرك لموظفيك في العمل

6. الاحتفاظ بأفضل الموظفين:

يعد الاحتفاظ بالموظفين أمر بالغ الأهمية لنجاح الأعمال التجارية على الأمد الطويل، يجب أن يكون الاحتفاظ بأفضل الموظفين من الأولويات القصوى لضمان استمرار التقدم للشركة، ويعني هذا التأكد من أنَّ موظفيك يشعرون بالتقدير لمساهماتهم كجزء من الفريق الذي يدفع الشركة إلى الأمام.

عندما يُسمح لأفضل الموظفين بترك العمل دون محاولة للاحتفاظ بهم، فهذه رسالة إلى بقية الموظفين في أنَّ الشركة لا تقدِّر جودة الموظفين في العمل.

7. بناء ثقافة المنتورينغ:

أنشئ ثقافة مينتورينغ يشارك فيها الموظفون مهاراتهم ومعرفتهم لمساعدة بعضهم بعضاً على التعلم والتقدم، يمكنك إعداد نظام تدريب يتضمن شخصاً لديه المزيد من الخبرة والمعرفة للعمل كمستشار أو منتور للموظفين الآخرين.

يتضمن هذا عدداً من النصائح التي يمكن اتِّباعها لتحسين مكان العمل، ومن خلال مطالبة الموظف بالعمل منتوراً، فأنت تُظهر الثقة في هذا الموظف وتُظهِر تقديرك لعمله، أمَّا أولئك الذين يخضعون للمنتورينغ فيرون أنَّ هذه وسيلة للتعبير عن التقدير يمكنهم أن يطمحوا إليها.

 

المصدر




مقالات مرتبطة