أفضل 9 مكملات غذائية لتعزيز الطاقة وتخفيف التعب والإرهاق

عندما يتعلَّق الأمر بمستويات الطاقة، فإنَّ الحل بسيط نسبياً، تأكَّد من حصولك على قسط وافر من النوم وممارسة الرياضة بانتظام واتِّباع نظام غذائي متوازن، ولكن بقدر بساطة هذه الأشياء، إلا أنَّ القيام بها بانتظام قد يكون صعباً، والأسوأ من ذلك، قد تلتزم بهذه الممارسات، ومع ذلك تجد أنَّ مستويات الطاقة تُستنزَف بسرعة.



لحسن الحظ، هناك العديد من الخيارات المُتاحة لمساعدتك على التخلُّص من التعب والإرهاق، ومعظمها تأتي من المكملات الغذائية؛ إذ تحتوي هذه الكبسولات الصغيرة على جميع أنواع العناصر الغذائية المفيدة لتمضية يومك بنشاط، فيما يلي اخترنا بعضاً من أفضل مكملات الطاقة المُتاحة.

قبل البدء بالقائمة، إليك بعض المعايير التي استخدمناها لنُحدِّد أفضل الخيارات التي نقدمها لك:

  • عدم وجود مواد مالِئة أو حشوة: إحدى المشكلات الكبيرة المتعلقة بالمكملات هي أنَّها تحتوي على مواد مالِئة لا داعي لها ولا توفِّر لك أي فائدة؛ لذلك فحصنا العديد من هذه المنتجات للتأكد من أنَّها من مصادر طبيعية ونقية وأنَّ هذه الشركات لا تضعُ مواداً مالئة.
  • تحسين الوظائِف العقلية: التعب ليس مجرد مشكلة جسدية فقط؛ بل هو مشكلة عقلية أيضاً، تساعدك المكملات الغذائية التي نُوصي بها على التغلُّب على التعب الجسدي والنفسي.
  • فوائد التمثيل الغذائي: من المعروف أنَّ هذه المكملات تساعد على حرق الطاقة المُخزَّنة في الدهون مع الحفاظ على الطاقة في عضلاتك.
  • التنشيط دون آثار جانبية: عندما يُفكِّر الناس في الطاقة، فإنَّهم أيضاً يضعون في حسبانهم الجوانب السلبية، مثل الانهيار والارتعاش والتهيُّج، هذه آثار جانبية معروفة لمعززات الطاقة، لكنَّها ليست جزءاً من هذه المكملات.

والآن إليك أفضل 9 مكملات طاقة مقاومة للتعب:

1. زيت السمك:

يُعَدُّ زيت السمك أحد أفضل مكملات الطاقة في السوق، فمكملات زيت السمك قادرة على توفير مجموعة متنوعة من الفوائد؛ وهو في الأساس المُكمِّل الذي يجب استخدامه إذا كنت تبحث عن تحسين وظائف المخ أو القلب أو كليهما.

نحن نُوصي باستخدام مكملات زيت السمك من شركة إنفويل (Infuel)؛ وذلك لأنَّها تصنع مزيجاً مثالياً من زيت السمك ودهون الأوميغا 3 الصحية التي تدعم بشكل مباشر نمو أدمغتنا وأعيُننا وجهازنا العصبي وتحافظ على صحة القلب، وتتغذَّى كل هذه الأعضاء على مستويات الطاقة لدينا؛ وذلك لأنَّ هذه المكملات تزوِّدُنا بالدهون الأساسية التي يمكن أن يستخدمها جسمنا، علاوة على ذلك، فإنَّ نمو الدماغ القوي هو أداة لا تُقدَّر بثمن لمحاربة التعب.

2. عشبة الأشواغاندا (Ashwagandha):

الأشواغاندا هي واحدة من أهم الأعشاب الطبِّيَّة في الطب الهندي التقليدي المعروف باسم الأيورفيدا (Indian Ayurveda)؛ وهو واحد من أقدم النُّظُم الطبيَّة في العالم، كشفَ الباحثون على مدار سنوات من دراسة هذه العشبة عن أنَّها قادرة على زيادة مقاومة أجسامنا للإجهاد البدني والعقلي.

نظراً لأنَّ الإجهاد هو أحدُ تلك الجوانب التي تَستَنزفُ مستويات طاقتنا جسدياً وعقلياً، فمنَ المنطقي أنَّ تناول مكملات من هذا النوع يمكن أن يزودنا بالمزيد من الطاقة، وهناك أيضاً بحثٌ يشير إلى أنَّها تُخفِّف التعب المرتبط بممارسة الرياضة أيضاً.

المُكمِّل الذي تنتجه شركة ناتشورا لايف لابس (NaturaLife Labs) مصدر موثوق للأشواغاندا؛ وهو عضويٌّ ونباتيٌّ وخالٍ من الغلوتين، وتُوفِّر كل كبسولة 2100 ميلي جرام من مسحوق جذر أشواغاندا ولا شيء غيره، مما يجعلها أكثر فاعلية من العلامات التجارية الأخرى.

شاهد بالفديو: 8 نصائح للتخلص من التعب والإرهاق الدّائم

3. عشبة الرهوديولا الوردية (Rhodiola rosea):

الرهوديولا الوردية هي عشبة أخرى هامَّة تُطحن وتستخدَم على شكل مُكمِّل، وتنمو في المناطق الجبلية الباردة وتُستخدم كمادَّة طبيعية لتعزيز قدراتنا على التكيُّف مع الإجهاد.

هناك أيضاً مجموعة صغيرة من الدراسات التي درسَت مقاومتها للتعب الجسدي والعقلي، ومن بين الغالبية العظمى من تلك الدراسات، كان هناك دليل على أنَّ الرهوديولا الوردية تُعزِّز الأداء البدني وتُخفِّف التعب العقلي.

 تُعَدُّ شركة برونسون (Bronson) مناسبةً جداً من بين العلامات التجارية المُختلفة التي تُوفِّر هذا المكمل، فمنتجُها خالٍ من الغلوتين وفول الصويا ويوفِّر 1000 ميلي جرام من الرهوديولا الوردية الطبيعية بنسبة 100%، وهو أيضاً آمن للنباتيِّين وللَّذين لا يأكلون المنتجات الحيوانية على حد سواء.

4. الأنزيم المساعد (Q10):

يرمز الرمز (CoQ10) إلى الأنزيم المساعد Q10 وهو شيء يصنعه جسمنا طبيعياً، وهو موجود في جميع خلايانا على الرغم من أنَّ مستوياته أعلى في القلب والكلى والكبد، يُنتج هذا الأنزيم الطاقة ويحمي الأعضاء من الضرر التأكسدي.

فلماذا تهتَم بتناول مكملات معينة منه؟ حسناً، مع تقدمنا في السن، تبدأ صحتنا بالتدهور وقد لا تتمكن خلايانا من إنتاج القدْرِ نفسه من الطاقة كما كانت من قبل، فإذا أردنا أن تظلَّ خلايا أجسامنا في حالة جيدة، فإنَّ توفير هذا المُكمِّل الغذائي يمكن أن يساعد.

من أفضل المكملات التي تحتوي على هذا الأنزيم فيتامينات (CoQ10) التي تنتجها شركة نيتشر ميد (Nature Made)، هذه المكملات خالية من الغلوتين وتحتوي فقط على زيت فول الصويا والجيلاتين والجلسرين والماء وليسيثين الصويا (soy lecithin)، مما يجعلها مثالية لمعظم الأفراد، كما أنَّها تُوفِّر فوائد كبيرة لأولئك الذين يتناولون أدوية الستاتينات (Statin)؛ وذلك لأنَّ هذه الأدوية معروفة بخفض مستويات (CoQ10)؛ حيث يُجدِّد هذا المُكمِّل مخزون هذا الأنزيم ولا يتعارض مع استخدام تلك الأدوية أيضاً.

إقرأ أيضاً: 6 أسباب وراء شعورك بالتعب والإرهاق الدائم

5. فيتامين ب 12:

يعدُّ فيتامين ب هاماً عموماً، ولكن إذا كنت تبحث عن أفضل مكملات الطاقة في هذه الفئة، فإنَّ ب 12 هو الأفضل؛ إذ يساعد جسمك على تحويل الطعام إلى طاقة يمكن للخلايا أن تستخدمها بعد ذلك، كما وجدت الدراسات أنَّه يساعد على علاج أعصاب الجسم وخلايا الدم، ويمنع نوعاً من فقر الدم يمكن أن يجعلك ضعيفاً ومُتعَباً.

يعاني الكثير من الناس من نقص الحديد وهو أمر مُتوقَّع؛ حيث لا يتناول الجميع الكثير من البروتينات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، وتتفاقم المشكلة بشكل خاص بين النباتيين والذين لا يتناولون أبداً المشتقات الحيوانية.

لحسن الحظ، هناك خيار جيد للجميع للحصول على فيتامين ب 12 الذي يحتاجون إليه؛ وهو فيتامين ب 12 النباتي الذي تنتجه شركة ناتوريلو (Naturelo)، فهو نباتي فقط ويوفِّر نسبة عالية من فيتامين ب 12 تبلغ 1000 ميلي جرام لكل كبسولة، والمصدر الرئيس لفيتامين ب 12 يأتي من نبات السبيرولينا وهو مصدر نباتي غني بفيتامينات ب الطبيعية والبروتين والمعادن المُختلفة، مما يمنحك مكملاً نظيفاً لزيادة مستويات الطاقة لديك.

6. الحديد:

يحتاج جسمنا أيضاً إلى الحديد حتى يعمل، نُصاب بحالة نقص الحديد بفقر الدم الذي يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى الإحساس بالضعف والتعب، فالحديد ضروري؛ لأنَّه يحارب ذلك من خلال توفير خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم.

بشكل عام، الحديد قادر على مساعدتك على مقاومة الإجهاد بسبب هذه الوظيفة الأساسية، المشكلة الوحيدة هي أنَّ الكثير من الحديد في مصادر الغذاء ينبعُ من اللحوم والمأكولات البحرية.

عند البحث عن مُكمِّل نقي ومفيد منه، وجدنا أنَّ مكملات الحديد التي تنتجها شركة ناشوريلو (Naturelo) هي الأفضل، ويعدُّ هذا المُكمِّل الخاص جيداً؛ وذلك لأنَّه يزوِّدك أيضاً بفيتامين سي القادر على منع نقص الحديد؛ لذا فهو يقترن بشكل جيد مع مكمل الحديد، جنباً إلى جنب مع مكونات مصنوعة من الأطعمة الكاملة الغنية بالحديد، والتي تُوفِّر الامتصاص الرائع؛ لذا يمكنك مقاومة التعب بسهولة باستخدام هذه المكملات.

إقرأ أيضاً: 6 أعراض تدل على إصابتك بفقر الدم، و8 أطعمة للوقاية منه

7. الميلاتونين (Melatonin):

الميلاتونين هو هرمون طبيعي يُنتجه دماغنا ويَجعلنا ننام، عندما نستيقظ، تكون مستويات الميلاتونين منخفضة للغاية وترتفع خلال اليوم، ولكن إذا كنت تحاول التوقف عن الشعور بالتعب، فلماذا يكون المُكمِّل الذي يُنتِج هذا الدواء المنوِّم مفيداً؟

حسناً، يعمل الميلاتونين أيضاً على محاربة الأرق، يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلات في النوم بسبب إمضاء فترات طويلة من الوقت أمام الشاشات - مما يُعطِّل دورة إفراز الميلاتونين - يؤدي هذا الأرق إلى شعور الناس بالإرهاق الجسدي والعقلي؛ لذلك عن طريق زيادة الميلاتونين من خلال المُكمِّلات، ستتمكن من النوم عندما يحتاج إليه جسمك بالفعل، ستتمكن هذه العملية وحدها من إعادة شحن طاقتك وتنشيطك.

لا تحتاج إلى الكثير من الميلاتونين في جسمك حتى يعمل، خُذ مُكمِّل شركة ناتشرز باونتي Nature's Bounty؛ إذ تُوفِّر كل كبسولة 3 ميلي جرام من الميلاتونين، وهو أكثر من كافٍ لتغفو، وأفضل ما في الأمر أنَّ هذه المكملات مناسبة للنباتيين أيضاً.

8. حمض التيروزين الأميني (Tyrosine):

التيروزين هو حمض أميني يُنتِجُه الجسم طبيعياً أيضاً؛ وهو الذي يَصنعُ المواد الكيميائية التي تُرسل رسائل من أجسادنا إلى الدماغ، ويُعتَقَدُ أنَّ هذه المواد الكيميائية تنخفض عندما نقوم بنشاطات تتطلب جهداً عقلياً أو جسدياً، مما يقودنا إلى عدم القدرة على التركيز والشعور بالتعب في النهاية جسدياً أو عقلياً.

على هذا النحو، فإنَّ القدرة على زيادة مستويات التيروزين لدينا، ستكون قادرة على مساعدتنا على محاربة الشعور بالتعب والإرهاق العقلي، وإحدى العلامات التجارية التي يمكن أن تضمن ذلك؛ هي شركة سوانسون (Swanson)، فمُكمِّل التيروزين الذي تنتجه غير معدل وراثياً، وتُوفِّر كل كبسولة منه 500 ميلي جرام، وهي كمية صحية للحفاظ على تركيزك ونشاطك الذهني.

9. حمض الثيانين الأميني (L-Theanine):

الأخير في قائمتنا هو الثيانين (L-Theanine)؛ إنَّه حمض أميني موجود بشكل شائع في الشاي والفطر، بالنظر إلى حقيقة أنَّ الشاي والقهوة منبهات قادرة على إبقائنا نشطين، فمن المنطقي أن يوفر الثيانين فوائد مماثلة.

أفضل ما في هذا المُكمِّل هو أنَّه يعمل بشكل أفضل مع القهوة التي تحتوي على مادة الكافيين التي تُعزِّز بشكل طبيعي مستويات الطاقة لدينا أيضاً، لكنَّ المشكلة أنَّ القهوة تسبب أيضاً آثاراً جانبية مثل العصبية والتهيُّج والقلق والانهيار بعد زيادة الطاقة، إلا أنَّ إضافة الثيانين إلى القهوة يمنع تلك الآثار الجانبية.

من مكملات الثيانين المفيدة مُكمِّل الثيانين الذي تُنتِجه شركة نيتشرز تروف (Nature's Trove)؛ حيث تَستَخدِم مكونات طبيعية مصنوعة في الولايات المتحدة؛ وهو مُعتَمَد من مؤسسة الصحة الوطنية (GMP NSF)، كما أنَّه مناسب للنباتيين أيضاً.

في الختام:

تُثقِل أعباء الحياة كاهلنا، وقد تستنزف كامل طاقتنا في بعض الأحيان، ولكنَّ هناك طرائق عدَّة لمقاومة هذا؛ من خلال اعتماد نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط مناسب من النوم.

ولكن بالنسبة إلى أولئك الذين يتطلعون إلى الحفاظ على طاقة أعلى، ستوفِّر هذه المكملات فرصة جيدة لهم؛ للحفاظ على مستويات طاقة أعلى وتمنحهم الدفعة الطبيعية التي يحتاجون إليها.

المصدر




مقالات مرتبطة