أفضل 10 كتب تنمية بشرية مبيعاً في العالم

قد نصادف في حياتنا اليومية الكثير من الأشخاص الذين لا يمتلكون الوعي الكافي بأنفسهم، ويفتقرون إلى مهارة إدراك المحيط أو استثمار مواهبهم وقدراتهم وصقلها فيما يحقق لهم النجاح بكافة أشكاله، ومن أجل هذه الفئات بالتحديد، ومن أجل كل إنسان يسعى إلى أن يكوِّن نفسه ويكوِّن سيرة حياة مشرِّفة، وجد مصطلح التنمية البشرية.



التنمية البشرية هي علم مُستحدَث يؤدي دوراً هاماً في تكوين المعرفة عند الإنسان وتعزيز دوافعه لاكتساب المهارات التي تؤهله لتحقيق نجاحات شخصية ومهنية وعلمية، ولقد اجتهد متخصصو التنمية البشرية في تمكين الناس من تحصيل هذه المعرفة، وعبَّدوا لهم الطريق نحو اكتشاف ذواتهم عن طريق كتب التنمية البشرية التي توضعت في متناول يد الجميع، لتكون لهم نبراساً نحو تحقيق أنفسهم.

إذا كنت ممن يبحثون عن تحقيق أمجادهم الشخصية، نقدم لك في هذا المقال أفضل 10 كتب تنمية بشرية بيعاً في العالم.

أفضل 10 كتب تنمية بشرية مبيعاً في العالم:

نقدم لك أيها الباحث عن معرفة ذاتك أفضل 10 كتب تنمية بشرية بيعاً في العالم، ونتمنى لك تحقيق الفائدة التي ترجوها:

1. كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية:

يصنَّف كتاب "العادات السبع" للكاتب "ستيفن كوفي" ضمن أفضل 10 كتب تنمية بشرية بيعاً في العالم؛ إذ بيع منه ما يقارب 15 مليون نسخة، وتناول الكاتب في مؤلَّفه الغني شرحاً مبسطاً لشخصية الإنسان، وتحدَّث عن سبع عادات سليمة من أجل تنظيم سلوكاته بشكل ينعكس بطريقة إيجابية على حياته، بأسلوب سردي شيق وممتع بعيد عن التنظير.

كانت العادات أو النصائح التي تناولها "كوفي" في كتابه هي:

كن مبادراً:

يحث الكاتب الإنسان في هذه العادة على اتخاذ زمام المبادرة كونها مبدأً من مبادئ الرؤية الشخصية، وتنبع من إدراك الإنسان لمسؤوليته عن كل ما يحدث في حياته.

ابدأ والغاية في ذهنك:

في هذه العادة يشجع الكاتب القارئ على التفكير في الهدف الذي يرغب في الوصول إليه، فيضع غاية يسخِّر من أجلها أفكاره ويرسم الطريق نحوها أولاً، ومن ثم يوظِّف إمكاناته المادية في بلوغها، ويسعى بكل جوارحه كي يصل إليها.

ابدأ بالأهم قبل الهام:

في هذه العادة يحث الكاتب الإنسان على ترتيب أولوياته حسب أهميتها، ويوظف وعيه الذاتي وإدراكه وخياله في معرفة الترتيب الصحيح الذي يخدم حياة الإنسان الشخصية أو المهنية.

فكر في المكسب:

هنا يحث الكاتب القارئ على استعراض المكاسب المادية منها والمعنوية التي يحصل عليها بمجرد بلوغه غايته، وهذا يغذِّي دوافعه ويشحذ همته.

اسعَ من أجل الفهم أولاً، ثم اسعَ من أجل أن يفهمك الآخرون:

إذ لا يمكن لشخص أن يوصل رسالة ما، ما لم يكن مدركاً تماماً لهذه الرسالة.

تكاتف:

اشحذ المنشار:

ننصح جميع الراغبين في تحسين حياتهم وإدراك قدراتهم بقراءة هذا الكتاب، والتوقف مطولاً عند الكنوز الدفينة والمفاتيح السحرية التي قدَّمها الكاتب للقارئ على طبق من فضة.

2. كتاب 48 قاعدة للقوة:

في قائمتنا عن أفضل 10 كتب تنمية بشرية بيعاً في العالم يحتل كتاب "48 قاعدة للقوة" للكاتب "روبرت غرين" المرتبة الثانية، وقد اختصر الكاتب في هذا الكتاب ثلاثة آلاف عام من التاريخ البشري، وأورد أحداثاً منتقاة بعناية عن طرائق اكتساب الإنسان للقوة، وتشرُّبه لمفهومها من جوانبه المختلفة، وحماية نفسه من تسلطها وتطبيقها بحكمة واتزان، أو تحييدها جانباً لتلافي سطوتها.

لا تقتصر القصص الواردة على مكان معين؛ بل هي متنوعة المصادر، فمنها ما حدث في اليابان أو البيرو وتعود إلى أزمنة مختلفة بأسلوب محبوك باحترافية مليء بالتشويق والواقعية والأمثلة المستقاة من حياتنا اليومية والشخصيات المعروفة بالنسبة إلينا.

3. كتاب قوة التفكير الإيجابي:

يُعَدُّ كتاب "قوة التفكير الإيجابي" للكاتب "نورمان فينسينت بيل" من أفضل 10 كتب تنمية بشرية بيعاً في العالم، ويكاد لا يخلو متجر للكتب أو مكتبة من نسخه الملهمة التي أثارت في الطبعة الأولى سخط علماء النفس وأطبائه الذين هاجموه هجوماً عنيفاً، وهذا ما تسبب لكاتبه بالإحباط.

إلا أنَّ علم النفس الحديث أثبت لاحقاً صحة المعلومات التي وردت في الكتاب والتي كانت سبَّاقة لعصرها، وأصبح الكتاب عرضة للتقليد والاستنساخ من قِبل المتسلقين الذين استقوا منه مبادئ عديدة مثل تأثير التفاؤل الإيجابي في صحة الإنسان وسعادته وقدرته على تحقيق النجاح، وكل هذا يؤكد أهمية هذا الكتاب ويصب في دعم عبقرية مؤلفه.

4. كتاب السر:

كتاب السر

من بين أفضل 10 كتب تنمية بشرية بيعاً في العالم يتوضع "كتاب السر" المنسوب لـ "روندا بايرن" في مرتبة هامة. لقد حصل هذا الكتاب على شهرة عربية وعالمية لا يُستهان بها، وجاءت أهمية كتاب السر من قدرته على إحداث تأثير كبير في شخصية القارئ، وهو بذلك يمد له يد العون في تحديد أهدافه التي يطمح إلى بلوغها، كما يساعده على رسم خارطة الطريق للوصول إلى الهدف المنشود، عبر معرفة الأسرار الخفية في شخصية الإنسان الناجح التي تكون وقود رحلته للوصول إلى مجده، ولقد تحوَّل الكتاب إلى فيلم سينمائي ليترك المزيد من الأثر الطيب.

5. كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة:

يُعَدُّ كتاب "جون غراي" "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة" من أفضل 10 كتب تنمية بشرية بيعاً في العالم، وفي العالم العربي على وجه الخصوص؛ كونه لاقى وراجاً كبيراً من قِبل السيدات فهو معتمد على إثارة العواطف.

ناقش الكتاب بشكل منطقي الاختلافات السيكولوجية بين الرجل والمرأة، وأوضح الفروقات النفسية بين الجنسين، الأمر الذي ساعد كل منهما على فهم الآخر، واستيعاب طريقة تفكيره وتحليله للأمور، ومن ثمَّ تجنب الأحكام العشوائية الظالمة.

إذا كنتِ شابة طموحة وكان مديرك يتصرف بطريقة صعبة الفهم، أو إذا كنتَ شاباً تعاني من سوء فهمك من قِبل السيدات في محيطك، فإنَّنا ننصحك وبشدة بقراءة هذا الكتاب الذي سيكشف لك الستار عن تفكير الجنس الآخر، ويفتح أمامك أبواب فهم نفسك.

6. كتاب الأب الغني والأب الفقير:

يتربع كتاب "الأب الغني والأب الفقير" للمؤلف "روبرت كيوساكي" بكل ثقة في قائمة أفضل 10 كتب تنمية بشرية بيعاً في العالم، فالكاتب قدَّم تجربته الشخصية في تحقيق الثراء ملهماً بذلك الكثير من القراء الذين ساروا على خطاه.

تحدَّث الكاتب عن والده البيولوجي (الأب الفقير) ووالد صديقه الذي كان بمنزلة معلمه الأول (الأب الغني)، وأوضح لنا التجارب التي مر بها والأفكار التي دارت في رأسه والتحليلات التي استنتجها من خلال تأمله في السلوك البشري، فالكتاب ملهم وثري ولا يمكن أن تخرج منه كما دخلته أبداً.

7. كتاب قوة الثقة بالنفس:

لا يمكن الحديث عن أفضل 10 كتب تنمية بشرية بيعاً في العالم دون أن نذكر المؤلف العربي "إبراهيم الفقي" الذي أثمرت حياته عن العديد من المؤلفات في هذا المجال ومن أهمها كتاب "قوة الثقة بالنفس"، وقد صبَّ الكتاب تركيزه على كيفية جعل القارئ يتبحر في نفسه من أجل أن يدرك نقاط القوة لديه التي تُعَدُّ هي الأساسات المتينة التي تستند إليها ثقة الإنسان بنفسه.

أكد الكاتب أهمية تطوير الذات والاهتمام بالمهارات الكامنة التي تُعَدُّ من عوامل الثقة بالنفس عند الإنسان والتي تجعل منه كائناً فريداً متميزاً.

إقرأ أيضاً: ملخص كتاب الثقة والاعتزاز بالنفس للدكتور إبراهيم الفقي

8. كتاب أيقظ العملاق بداخلك:

كتب أيقظ العملاق بداخلك

من بين أفضل 10 كتب تنمية بشرية بيعاً في العالم لا يمكننا أن ننسى كتاب "أيقظ العملاق بداخلك" للكاتب "توني روبنز" الذي قدَّم شكلاً مختلفاً للتنمية البشرية، معتمداً على فكرة التدريب العقلي والجسدي من أجل شرح طرائق التركيز على الجوانب السلوكية في تطبيقات الحياة العملية.

يثير أسلوب الكاتب شرارة التفكير والتأمل عند القارئ، ويلجأ أحياناً إلى أسلوب مشاغب في الكتابة من أجل تعزيز أثره الإيجابي في فكر القارئ؛ لذا فإنَّنا نرى هذا الكتاب يستحق أن يحتل جزءاً من وقتك وتفكيرك.

9. كتاب كيف تجعل الناس تحبك في 90 ثانية أو أقل:

كتاب كيف تجعل الناس تحبك في 90 ثانية أو أقل

هذا الكتاب ضمن أفضل 10 كتب تنمية بشرية بيعاً في العالم، وهو يركز على الطبيعة الاجتماعية الفطرية للإنسان، ويؤكد على ضرورة التعرف إلى ناس جدد والتحرر من ملازمة الأشخاص ذاتهم إلى الأبد.

يشرح الكاتب التبعات الإيجابية للتعرف إلى أناس جدد التي تظهر بوضوح على الصحة العامة ومهارات التواصل والثقة بالنفس، ويورد الكاتب صفات الإنسان المحبوب بأنَّه إنسان واضح ويكوِّن صداقات بسرعة، فضلاً عن كونه شخصاً صادقاً، وهذه الصفات إذا ما استطاع الإنسان إبرازها استطاع الدخول إلى قلوب الآخرين بغير استئذان.

10. كتاب الطاقة اللامحدودة:

نختتم قائمتنا بأفضل 10 كتب تنمية بشرية بيعاً في العالم بكتاب "الطاقة اللامحدودة" للمؤلفين "توني روبنز" و"كينيث بلانشارد"، وهذا الكتاب يساعد القارئ على تحقيق أهدافه عبر سلسلة من النصائح الهامة والملهمة؛ إذ أكد الكاتبان على استجابة العقل لكل ما يمليه عليه صاحبه من أفكار وتوقعات، ويحثان القارئ على تخصيص ساعة يومية من التأمل لاكتشاف أهدافه في الحياة وتوقعاته حيال الحصول عليها.

أيضاً يقدمان للقارئ خمس قواعد هامة في صياغة الأهداف أهمها أن تكون الأهداف واضحة ليوضح الطريق أمام عقله للوصول إليها، ومن ثم تحديد الخطوات اللازمة لبلوغ الهدف وتحديد أسباب الرغبة بتحقيق هذا الهدف وعدم الاستسلام للمؤثرات الخارجية التي تعرقل عملية السعي.

إقرأ أيضاً: أهمية وضوح الهدف وطرق الوصول إليه

في الختام:

نرجو أن تكون قائمتنا بأفضل 10 كتب تنمية بشرية بيعاً في العالم ملهمة بالنسبة إليك عزيزنا القارئ في اختيار الكتاب الذي ستبدأ به رحلتك نحو فهم ذاتك وتحقيق أهدافك، ونتمنى في ختام هذا المقال أن نرى اسمك نجماً لامعاً في المجال الذي اخترت التفوق فيه.




مقالات مرتبطة