أشهر 10 كتب متخصصة بالتعلم والتطوير للقادة الطموحين

لا بدَّ أنَّك تتساءَل عن عناوين كتب متخصِّصة بمجال التعلُّم والتطوير لتساعدك على إحراز التقدُّم في حياتك المهنيَّة، يقترح هذا المقال عناوين كتب تمَّ جمعها بناءً على توصيات أبرز المتخصصين في مجال التعلُّم والتطوير.



10 كتب بارزة متخصِّصة بالتعلُّم والتطوير ومُوصى بها من قِبَل الخبراء في المجال:

1. القيادة، والاهتمام سبيل النجاح: كيف تصبح قائداً هاماً:

"القيادة، والاهتمام سبيل النجاح: كيف تصبح قائداً هاماً" (Lead. Care. Win.: How to Become a Leader Who Matters ) للكاتب "دان بونتيفراكت" (Dan Pontefract):

يساعدك هذا الكتاب على أن تصبح قائداً رحيماً ومحبوباً، وعازماً على بناء علاقات هادفة ومحترمة مع الآخرين، وتدرك أنَّ التفاعلات الإنسانية بالغة الأهمية.

تقول "لوري نايلز هوفمان" (Lori Niles-Hofmann) الخبيرة الاستراتيجية البارزة في مجال تكنولوجيا التعلُّم التحويلي في شركة "نايلز نولن" (NilesNolen):

"يعجبني هذا الكتاب لأنَّه يقدِّم تطبيقات عملية، ويُعَدُّ تجربة تعلُّم غامر متكاملة. إنَّه كتاب فذ وإيجابي للغاية، ويتناول مسألة القيادة من زاوية مختلفة تماماً عمَّا تجري عليه العادة، فهو يقترح أن يتعامل القائد مع أعضاء الفريق برحمة وتعاطف".

القيادة والاهتمام سبيل النجاح

2. أنماط الشخصية الخمسة: دليلك لفهم نفسك والآخرين وتطوير النضج العاطفي:

"أنماط الشخصية الخمسة: دليلك لفهم نفسك والآخرين وتطوير النضج العاطفي" (The 5 Personality Patterns: Your Guide to Understanding Yourself and Others and Developing Emotional Maturity) للمؤلِّف "ستفن كيسلر" (Steven Kessler)

يُوصي العديد من القادة بهذا الكتاب؛ وذلك لأنَّه يبحث في أعماق النفس الإنسانية؛ إذ يساعدك الكتاب على تحديد الأشياء التي تحفِّز الأفراد وتحظى على اهتمامهم، وهذا يعني أنَّك ستكون قادراً على التواصل معهم والتأثير فيهم بعمق وفعالية أكبر.

تقول "لينا ناير" (Leena Nair) الرئيسة التنفيذية لقسم الموارد البشرية في شركة "يونيليفر" (Unilever):

"يساعدك الكتاب في فهم ذاتك وتحقيق النضج العاطفي".

أنماط الشخصية الخمسة

3. التفكير التصميمي في التدريب والتطوير: إعداد برامج تعليمية تحقِّق نتائج واعدة:

"التفكير التصميمي في التدريب والتطوير: إعداد برامج تعليمية تحقِّق نتائج واعدة" (Design Thinking for Training and Development: Creating Learning Journeys That Get Results) للمؤلفين "شارون بولر" (Sharon Boller)، و"لورا فليتشر" (Laura Fletcher)

تتدهور أحوال الشركة والعاملين فيها عندما يتم النظر إلى عملية التعلُّم على أنَّها إجراء يتم لمرة واحدة فحسب، ويساعدك الكتاب على اكتشاف آلية تصميم عملية تعلُّم مستدامة تساهم في رفع مستوى الأداء.

يقول "باتريك بول" (Patrick Bowl) مدير قسم التعلُّم والتطوير في شركة "وورلد باي" (Worldpay):

"يتناول الكتاب مفاهيم التصميم والتفكير، ويطبقها على النشاطات والأعمال اليومية، ويناقش الكتاب أفكار بارزة تتعلَّق بطريقة تفكيرنا في عملية التصميم، وكيف أنَّها باتت تختلف عن الطرائق التقليدية التي اتَّبعناها في الماضي".

التفكير التصميمي في التدريب والتطوير

4. الفوضى اليومية: التكنولوجيا، والتعقيد، وكيف نزدهر في عالَم جديد يعج بالاحتمالات:

"الفوضى اليومية: التكنولوجيا، والتعقيد، وكيف نزدهر في عالَم جديد يعج بالاحتمالات" (Everyday Chaos: Technology, Complexity, and How We’re Thriving in a New World of Possibility) للكاتب "ديفيد وينبرغر" (David Weinberger)

أصبح كل شيء يتغيَّر باستمرار في العالم المعاصر الذي يتَّسم بالتعقيدات والتقلبات غير المُتوقَّعة، ويبحث الكتاب في طرائق وأساليب قبول الفرص الناجمة عن حالة الاضطراب والفوضى في العالم.

يقول "مارتن بيرت" (Martin Peart) مدير كفاءة الموظفين في شركة "غلاكسو سميث كلاين" (GSK):

"يبحث الكتاب في حالة الفوضى والاضطراب التي تسود العالم، ويناقش موضوع الذكاء الصناعي (AI) مع استعراض أمثلة عملية، ويبحث الكتاب أيضاً في التأثيرات المترتبة للاضطراب والتغيُّر على البشر من الناحية السلوكية، ويستعرض نظريات تُعنى بأساليب وطرائق قبول الاضطراب والتغييرات التي تنجم عنه، والفرص التي يمكن أن يقدِّمها".

الفوضى اليومية

5. خريطة الثقافة: تجاوز الحواجز الثقافية في التجارة العالمية:

"خريطة الثقافة: تجاوز الحواجز الثقافية في التجارة العالمية" (Culture Map: Breaking Through the Invisible Boundaries of Global Business) للكاتبة "إيرين ماير" (Erin Meyer)

يُعَدُّ التواصل الفعَّال بالغ الأهمية لنجاح الشركات العالمية، ويساعدك الكتاب على فهم الاختلافات الثقافية وفي النتيجة تحقيق تفاهم مشترك مع الأطراف الخارجية.

تقول "ماري غلواكا" (Mary Glowacka) النائبة السابقة لرئيس قسم تنمية القيادة والمشاركة في "بنك أمريكا" (Bank of America):

"إنَّه كتاب مثالي لمن يبحث عن تحسين أسلوب تواصله مع الآخرين، بصرف النظر عن خلفياتهم الثقافية والجغرافية. لَكَمْ أحبُّ أن أقترح هذا الكتاب على الآخرين".

خريطة الثقافة

6. العادات الذرية: طرائق بسيطة ومثبتة علمياً لاكتساب عادات جيدة، والتخلُّص من العادات القديمة السيِّئة:

"العادات الذرية: طرائق بسيطة ومثبتة علمياً لاكتساب عادات جيدة، والتخلُّص من العادات القديمة السيِّئة" (Atomic Habits: An Easy and Proven Way to Build Good Habits and Break Bad Ones) للكاتب "جيمس كلير" (James Clear)

كيف يمكنك أن تحافظ على اهتمام وتفاعل المتعلمين؟ يبحث المؤلف "جيمس كلير" (James Clear) في إمكانية تطوُّر التغييرات الصغيرة إلى عادات دائمة تغيِّر حياة الفرد جذرياً.

تقول "آشلي سينكلير" (Ashley Sinclair) المديرة العامة في شركة "ماس ماركيتينغ" (MAAS Marketing):

"إنَّه كتاب ممتع للغاية، ولا سيما عندما يُوظَّف في مجالات التسويق والتعلُّم والتطوير (L&D)، ويتناول الكتاب طريقة عمل الدماغ، ويفيد بأنَّ تغيير العادات يشترط القيام بأعمال معيَّنة".

العادات الذرية

7. الانفصال: كيف تستخدم بيانات الأفراد لتأمين الواقعية، والمعنى، والانتماء ضمن مكان العمل:

"الانفصال: كيف تستخدم بيانات الأفراد لتأمين الواقعية، والمعنى، والانتماء ضمن مكان العمل" (Disconnected: How to use People Data to Deliver Realness, Meaning, and Belonging at Work) للكاتبة "كولين مكفارلاند" (Colleen McFarland)

يجب أن تفهم عقلية الجيل الجديد حتى تتمكَّن من إعداد برنامج تدريب ناجح. يبحث الكتاب في أساليب إعداد تجارب تعليمية قائمة على البيانات تنسجم مع عقلية الموظفين الجُّدد والمستقبليين وتجذب اهتمامهم وتفاعلهم.

يقول "ديف بارون" (Dave Barone) المستشار في "أكاديمية جوش بيرسين" (Josh Bersin Academy):

"يجب أن تفهم عقلية الجيل الجديد حتى تتمكَّن من إعداد برنامج تدريب ناجح. قامت الكاتبة بربط العالم القائم على البيانات مع الجيل الجديد الذي يعتمد على البيانات بأسلوب رائع، وأوضحت الحاجة إلى إعداد تجارب تعليمية قائمة على البيانات لاستقطاب اهتمامهم".

الانفصال

8. تحسين الأداء عبر التعلم: دليل عملي لتصميم برامج تعليمية عالية الأداء:

"تحسين الأداء عبر التعلم: دليل عملي لتصميم برامج تعليمية عالية الأداء" (Improving Performance Through Learning: A Practical Guide for Designing High Performance Learning Journeys) للكاتب "ستيفن روبرت" (Steven Robert)

يساعدك كتاب "تحسين الأداء عبر التعلُّم" على استيعاب النقلة النوعية من أسلوب التعلُّم التقليدي الشخصي إلى التعلُّم عبر الإنترنت، وإجراء عملية تعلُّم ناجحة في مكان العمل.

يقول "ترافيس ثومبسون" (Travis Thompson) قائد عمليات التعلُّم والتطوير في شركة "ويلز فارجو" (Wells Fargo):

"يساهم الكتاب في إحداث تغييرات حياتية جذرية، كما أنَّه أثَّرَ بشكل بارز في التعلُّم المؤسسي، ويُعَدُّ التعلُّم حاجة طبيعية في الحياة الإنسانية. وجدتُ شخصياً تطبيقات عملية تتعلق بالأهداف التي أحاول تحقيقها في رحلتي الأكاديمية".

تحسين الأداء عبر التعلم

9. حرب الفن: كيف تتجاوز العقبات وتنتصر في معارك الإبداع الداخلية:

"حرب الفن: كيف تتجاوز العقبات وتنتصر في معارك الإبداع الداخلية" (The War of Art: Break Through the Blocks and Win Your Inner Creative Battles) للكاتب "ستيفن بريسفيلد" (Steven Pressfield)

يقدِّم الكتاب وجهات نظر فذَّة عن المعوقات التي يمكن أن تمنع المرء عن خوض التجارب الجديدة. لدى جميع الأفراد أهداف يودُّون تحقيقها سواءَ كانت على صعيد الحياة الشخصية أم المهنيَّة، ويأتي دور الكتاب في مساعدة المرء على تجنُّب العقبات الطارئة التي تعوق تقدُّمه صوب الهدف.

يقول "دان ميتشل" (Dan Mitchell) قائد عمليات التعلُّم العالمي في شركة "مارش" (Marsh):

"يناقش الكتاب مفهوم الثبات في وجه الشدائد بأسلوب آسر وواضح، وقد ساعدَني شخصياً على تطوير عقليتي وإعادة النظر في العقبات التي تعوق تقدُّمي".

حرب الفن

10. العادات السبع للناس الأكثر فعالية:

"العادات السبع للناس الأكثر فعالية" (Seven Habits of Highly Effective People) للكاتب "ستيفن كوفي" (Stephen Covey)

يقدِّم الكتاب رؤية فذَّة عن تعليم الأفراد كيف يعيشون حياتهم بفعالية ويُحقِّقون النجاح في الحياة.

يقول "جو تيشبيرن" (Joe Tischbern) مدير قسم تنمية المواهب والمشاركة في "سمارت أند فاينل" (Smart & Final):

"أحدثَ الكتاب تأثيرات فارقة في حياتي، وأعتقد أنَّك يجب أن تُحسِنَ إدارة حياتك قبل أن تتمكن من إدارة الآخرين".

العادات السبع للناس الأكثر فعالية




مقالات مرتبطة